منصة تواصل
تسجيل الدخول إنشاء حساب
  • الرئيسية
  • التسويق الإلكتروني
    • الخطط والاستراتيجيات التسويقية
    • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
    • التسويق عبر المؤثرين
    • التسويق عبر محركات البحث
    • التسويق عبر البريد الإلكتروني
    • التسويق عبر المحتوى
  • التجارة الإلكترونية
  • المكتبة الرقمية
  • سؤال وجواب
  • منتدى تواصل
  • اكتب معنا
  • تواصل معنا
الرئيسيةسؤال وجواب منصة تواصلالتسويق الرقمي ما الفرق بين الخطّة التسويقية والحملة التسويقية؟
Kaoutar El
بتاريخ 15 ديسمبر , 2020 - 02:12 م 2.2k مشاهدة

ما الفرق بين الخطّة التسويقية والحملة التسويقية؟

خطة تسويقية
  9 إعجاب
  3 متابعة
أجب
  • التبليغ عن السؤال

(15) إجابات
Loqman Alqotaepy
بتاريخ 23 مارس , 2021 - 02:03 ص

الخطة التسويقية: هي تحديد الاهداف ورسم السياسات والاجراءات ووضع البرامج وتحديد الموارد الكفيلة لتحقيق الاهداف خلال فترة لا تزيد عن خمس سنوات

 

المحملة التسويقية: هي برنامج ضمن الخطة التسويقية والتي تكون عبارة عن استخدام مجموعة من الوسائل التسويقية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الشهر لغرض تحقيق هدف معين مثلا التعريف بالشركة ومنتجاتها بين اوساط المستهلكين

  11 إعجاب
  تعليقات (1)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق

Emna Ben Aoun

24 أبريل , 2022 - 7:50 م

الخطة التسويقية هي الجانب النظري لهدف تسويقي يشمل مراحل تحقيق الهدف و الآليات و إعتمادات المقترحة والمدة التي يفترض أن يستغرقها تحقيق الأهداف - أما الحملة التسويقية فهي المرحلة التنفيذية للاستراتيجيا التسويقية
hosny al jeady
بتاريخ 15 ديسمبر , 2020 - 02:12 م

الخطة التسويقية: هي مخطّط إستراتيجي يهدف إلى تحقيق الأهداف التسويقية في مدّة زمنية معيّنة.

أمّا الحملة التسويقية: فهي مخطّط يتّسم بالتوجيه والتركيز من أجل تحقيق هدف تسويقي معيّن، من خلال أنشطة مدروسة وخطّة معدّة مسبقاً.

فالخطّة التسويقية أشمل من الحملة التسويقية.

 

  11 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
BASHEER BIN ALI
بتاريخ 11 مارس , 2021 - 12:03 م

الخطة التسويقية هي البناء الكامل للتسويق في المنشأة

بينما الحملة التسويقية هي اداة جزئية محددة بزمن وهدف وميزانية 

تماما كان يكون لك فندق مكون من عدة ادوار فهو اشبة بالخطة التسويقية اما استقبال الزوار او ضيافتهم او توفير غرف فندقية لهم فهي حملات تسويقية ضمن الخطة الشاملة.

  4 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
شادي البيراوي
بتاريخ 3 أبريل , 2021 - 12:04 م

بكل بساطة 

الحملة التسويقية هي جزء من برنامج الخطة التسويقية

فالخطة التسويقية تبدأ من دراسة احتياجات السوق وإنتاج المنتج وتسويقه وبيعه ودراسة رد فعل العملاء ثم الاستمرار او التعديل.

أما الحملة التسويقية فهي تمثل عملية تسويق وبيع المنتج للعملاء

  2 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Mohammad Al-shihrie
بتاريخ 10 أبريل , 2021 - 03:04 م

الخطة التسويقية هي عبارة عن الأركان التي يمكن تحديدها لطريقة الدخول الى السوق المستهدفة أو تحديد الجمهور المستهدف ولها عدة أركان منها تحديد الأستراتيجات والخطوط العامة التي ممكن ان تتنتهجها المنظمة لتحقيق اهدافها وفي داخل الخطة الرؤية والرسالة والأهداف وغيرها من المعلومات 

الحملة التسويقية : هي الأدوات التي يمكن من خلالها لتحقيق اهداف المنظمة والتي منها : 

1- تعريف الجمهور بالمنتجات أو الخدمات 

2- التموضع 

3- البيع  وهذا ياتي نتيجة البندين السابقين 

  6 إعجاب
  تعليقات (1)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق

عبداللّه الشوربجي

15 يوليو , 2021 - 7:08 م

جزاكم اللّه كل خير ا. محمد على اجاباتكم الطيبة، هل بالإمكان مساعدتنا باستراتيجية لادارة مواقع التواصل الاجتماعي بغرض الدراسة جزاكم ربي كل خير 🌹
mahmoud Ismail
بتاريخ 24 مايو , 2021 - 06:05 م

الخطة التسويقية هي مفهوم شامل لمجموعة من الاجراءات التسويقية لهدف تسويق و ترويج منتجات النشاط الاقتصادي او الاجتماعي الذي يقوم بها.

الحملة التسويقية : هي اقل شمولية و هي أحد اجراءات الخطة التسويقية و أحد مفاعيلها و التي تضم بعض النشاطات التسويقية التي تناسب المجتمع و البيئة التي تستهدف العمل و تعتبر أداة لتنفيذ الخطة التسويقية أو أحد أدواتها .

  3 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
TAMER AI ARABY
بتاريخ 28 يوليو , 2021 - 05:07 ص

الخطة التسويقية

تعتمد على إستخدام المزيج التسويقي (المنتج – التسعير – الترويج متضمن المزيج الترويجي من بيع مباشر وإعلان وتنشيط مبيعات – التوزيع متضمن المباشر وغير المباشر)

وتهدف لتسويق المنتج وبناء قاعدة من العملاء وتحقيق ارباح

  

الخطة الإستراتيجية

تحدد الأهداف الإستراتيجية , وتدرس الفرص والتحديات

ثم وتضع خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى

ثم تفصلها لخطط تكتيكية وخطط تشغيلية

 

  1 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Maroo Moka
بتاريخ 10 نوفمبر , 2021 - 09:11 ص

الخطة التسويقية ببساطة شديدة 

مثال :- دلوقتي انت بتفكر تعمل مشروع بتبدا تفكر في المشروع والمكان والتكلفة والمنتج اللي هتقدمه وتبدا تعمل عملية تسعير للمنتج (سعر لبيع المنتج ) ونوع العملاء اللي هتشتري منك (نساء – رجال )  وبتكون في دماغك ان خلال فترة زمنية هتعمل توسع في المحل او الشركة وخلال فترة زمنية اخري هتفتح فرع تاني  يعني من الاخر بتعمل دراسة عن المشروع  

الحملة التسويقية هي جزء لا يتجزاء من الخطة التسويقية : 

مثال :- عملت المشروع واختارت المكان والعملاء وسعر المنتج كل حاجة 

ازاي بقي النا هتعرف انك فتحت علشان تيجي تشتري منك بتبدا تعمل قدام المحل مثلا افتتاح او توزع كوبون خصم او تعمل اعلان علي سوشيال ميديا 

كل ده اسمه حملة تسويقية  وتحدد فيها ميزانية انت هتصرف قد اية وفين 

 

  2 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
حياة علي
بتاريخ 10 يناير , 2022 - 10:01 ص

الخطه التسويقية سهله كثير عل زبائن وكشف ماتحتاجه 

ببساطه وكل سهوله

  1 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
AISSASI
بتاريخ 25 يناير , 2022 - 04:01 م

بإختصار الخطة هي ماذ يجب ان نفعل

الحملة هي كيف يمكن فعل ذالك

 

  1 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Yahya Merzouk
بتاريخ 28 فبراير , 2022 - 01:02 ص

جيدا

 

  0 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
نيرة النعيمي
بتاريخ 10 فبراير , 2022 - 07:02 م

الخطة التسويقية: هي مخطّط إستراتيجي يهدف إلى تحقيق الأهداف التسويقية في مدّة زمنية معيّنة. أمّا الحملة التسويقية: فهي مخطّط يتّسم بالتوجيه والتركيز من أجل تحقيق هدف تسويقي معيّن، من خلال أنشطة مدروسة وخطّة معدّة مسبقاً

الفرق الرئيسي بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق هو ذلك يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق بينما خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية الت
الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق

محتوى:

  • الفرق الرئيسي – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
     ما هي استراتيجية التسويق؟
  • ما هي خطة التسويق؟
  • ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟
  • ملخص – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
 


 الفرق الرئيسي بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق هو ذلك يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق بينما خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق الاستراتيجية المطلوبة. هناك علاقة قوية بين الاثنين حيث استراتيجية التسويق هي أساس خطة التسويق. إذا تمت إدارة التسويق بشكل فعال ، يمكن أن يمنح الشركة ميزة تنافسية. وبالتالي ، يجب على الشركات إعطاء الوقت والجهد الكافيين لتطوير استراتيجيات تسويقية وخطط تسويقية فعالة.

محتويات
1. نظرة عامة والفرق الرئيسي
2. ما هي استراتيجية التسويق

 

3. ما هي خطة التسويق
4. مقارنة جنبًا إلى جنب – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
5. ملخص

ما هي استراتيجية التسويق؟

الإستراتيجية هي مسار عمل يتم تنفيذه لتحقيق هدف محدد. وبالتالي ، يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق. قد يكون للشركات أهداف تسويقية مختلفة مثل أن تكون الشركة الرائدة في السوق أو أن يكون لها وجود تسويقي عالمي. ما يتعين على الشركة القيام به للحصول على هذه الحالة المرغوبة هو استراتيجية التسويق التي يتعين عليهم اعتمادها.

على سبيل المثال ، شركة H هي شركة مصنعة للشوكولاتة تقع في بلجيكا وتبيع الشوكولاتة على الصعيد الوطني ولديها خامس أكبر حصة في السوق في سوق الحلويات في أوروبا. تحاول الشركة زيادة حصتها في السوق ؛ ومع ذلك ، يجد صعوبة في القيام بذلك في السوق المحلي بسبب المنافسة الشديدة. نتيجة لذلك ، دخلت الشركة إحدى الدول المجاورة لها ، هولندا. من خلال تنفيذ حملة تسويقية ضخمة ، تعتقد الشركة أنها ستكون قادرة على أن تصبح رابع أكبر مصنع للشوكولاتة في أوروبا.
 
يجب على الشركة ، لاتخاذ قرار بشأن استراتيجية التسويق ، أن تفهم أولاً الوضع الحالي للشركة (أين هي الشركة الآن؟). تحليل SWOT هو أداة جيدة للمؤسسة لفهم الوضع الحالي. إنها أداة مفيدة في تحديد نقاط القوة والضعف الداخلية للشركة ، فضلاً عن الفرص والتهديدات الخارجية.
 
 
SWOT الجانب مثال

نقاط القوة

الشركة غنية بالنقد ، وبالتالي لديها الأموال الكافية لإنفاقها على الحملة التسويقية

نقاط الضعف

 
لن تكون مرافق الإنتاج الحالية كافية لتلبية الزيادة في الطلب بسبب الحملة التسويقية ، وبالتالي سيتعين على الشركة تأجير المزيد من المصانع

الفرص

تتمتع الشوكولاتة البلجيكية بسمعة ممتازة من حيث المذاق والجودة ، وبالتالي ستتمتع الشركة بمزيد من الأرباح

التهديدات

العلامات التجارية للشوكولاتة السويسرية والفرنسية راسخة في هولندا ، وبالتالي قد يكون هناك عملاء مخلصون للعلامات التجارية في البلد المعني

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق استراتيجية التسويق.

عملية تخطيط التسويق

يجب مراعاة الخطوات التالية عند إنشاء خطة تسويق.

  • وصف السوق المستهدف

يجب تحليل السوق المستهدف حسب العمر والجنس والدخل وتفضيلات العملاء. يجب أن يتم تقسيم السوق بناءً على المكونات المذكورة أعلاه لفهم مجموعات العملاء التي قد يروق لها منتج الشركة.

 
ad

 

على سبيل المثال ، استمرارًا للمثال أعلاه ، تستهدف الشركة H العملاء من جميع الأعمار ؛ وبالتالي ، نقدم أنواعًا مختلفة من الشوكولاتة مثل شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء في المقام الأول للعملاء الشباب والشوكولاتة الخام والشوكولاتة الحلوة والمر للعملاء الأكبر سنًا (سكر أقل).

  • ضع قائمة بأهداف التسويق

يجب تحديد الهدف التسويقي الذي تريد الشركة تحقيقه من الناحية الكمية لتقييم إنجازها.

 

على سبيل المثال ، الخطة التسويقية مدتها سنتان حيث من المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 25٪ لكل ستة أشهر.

  • تطوير استراتيجية الاتصالات التسويقية

هذه الخطوة حيوية وتتعامل مع التكتيكات المستخدمة لتحقيق هدف التسويق. يمكن استخدام تكتيكات مختلفة مثل الدعاية والعلاقات العامة لهذا الغرض.

 
على سبيل المثال تخطط الشركة H لإجراء إعلانات تلفزيونية من خلال التأكيد على حقيقة أن “الشوكولاتة البلجيكية هي الأفضل من حيث الجودة”
  • حدد ميزانية التسويق

لا يمكن تحقيق أي هدف تسويقي بدون تخصيص الموارد المناسب ؛ وبالتالي ، يجب إعداد ميزانية تسويق تسرد الإيرادات والمصروفات المتوقعة.

على سبيل المثال ، من المتوقع أن تكلف عملية التسويق بأكملها 120.000 يورو وتدر إيرادات قدرها 180.000 يورو ؛ وبالتالي ، فإنها تحقق ربحًا قدره 60.000 يورو

إجابة نيرة النعيمي على: ما الفرق بين الخطّة التسويقية والحملة التسويقية؟

 
ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟

استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق

يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق. خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق استراتيجية التسويق.
الاعتماد
تعتمد استراتيجية التسويق على هدف التسويق. خطة التسويق تعتمد على استراتيجية التسويق.
نطاق
استراتيجية التسويق هي جانب واسع يركز على ما يجب القيام به لتحقيق هدف التسويق. تعمل خطة التسويق على تفعيل استراتيجية التسويق ضمن حدود محددة ؛ وبالتالي ، فهي ضيقة النطاق مقارنة باستراتيجية التسويق.

ملخص – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق

الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق هو أنه يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف تسويقي بينما تحدد خطة التسويق الخطوات الخاصة بكيفية تحقيق استراتيجية التسويق. التسويق هو طريقة إيصال التفاصيل حول منتجات وخدمات الشركة. يمكن أن تؤدي استراتيجيات وخطط التسويق المبتكرة إلى أرباح ضخمة للشركات. ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي لهذه الجهود شائع أيضًا في الشركات حيث فشلت الشركات العملاقة مثل بيتزا هت وبرغر كينج والدكتور بيبر أيضًا في بعض جهودهم التسويقية.
 
  1 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
رهف لاع
بتاريخ 13 فبراير , 2022 - 09:02 م

الخطة التسويقية: هي تحديد الاهداف ورسم السياسات والاجراءات ووضع البرامج وتحديد الموارد الكفيلة لتحقيق الاهداف خلال فترة لا تزيد عن خمس سنوات

  0 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
kazem alsaher
بتاريخ 2 أبريل , 2022 - 06:04 م

الخطة التسويقية توجه الحملة التسويقية وتضع الخطوط الأساسية لها 

  3 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق
fariza al sharif
بتاريخ 16 يونيو , 2022 - 02:06 ص

تعتبر الخطة التسويقية هي خارطة الطريق التي ستسلكها الشركة من أجل تنظيم وتنفيذ ومتابعة الاستراتيجيات التسويقية المختلفة لتحقيق النجاح المطلوب في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتعرف الخطة التسويقية أيضًا بأنها البوصلة التي سوف تسير عليها الشركة لتحقيق أهداف الشركة في فترة زمنية محددة، وهي خطة عمل ودليل التي يمكن العودة إليه لاحقًا لتقييم الأداء الشركة، أي هي العمود الأساسي لنجاح أي مشروع.

بينما الحملة التسويقية هي مجموعة منظمة ومنسقة من الأنشطة التي تهدف إلى ترويج وبيع منتج أو خدمة ما. تستخدم الحملة التسويقية مجموعة من القنوات والوسائل للوصول إلى الفئة المستهدفة.

فتعتبر الخطة التسويقية هي الموجه لحملة التسويقية والخطوط الأساسية لتحقيق الأهداف التي تم وضعها في الخطة التسويقية، فالخطة التسويقية هي الجانب النظري لهدف تسويقي يشمل مراحل تحقيق الهدف و الآليات و إعتمادات المقترحة والمدة التي يفترض أن يستغرقها تحقيق الأهداف، أما الحملة التسويقية فهي المرحلة التنفيذية للاستراتيجيات التسويقية التي تم وضعها سابقًا. 

  0 إعجاب
  تعليقات (0)
مشاركة
  • تم نسخ الرابط

  • الاعتراض على الإجابة
  • التبليغ عن الإجابة
إلغاء الرديجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق

اكتب إجابتك

لتتمكن من الإجابة على هذا السؤال يرجى تسجيل الدخول إلى حسابك :

تسجيل الدخول

أسئلة من التسويق الرقمي

  • ماهي فوائد البائع؟
  • توثيق الانستغرام
  • نموذج خطة تسويقية لشركة بيع جهاز تعقب مركبات
  • اريد خطة تسويقية لسوبر ماركت
  • كيف أعمل اعلان لمكتب عبر جوجل word ads
  • كيف يمكن أن نعمل على تسويق المعلومات ؟
  • ماذا يقصد بالتسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني ؟! ما هي أنواع رسائل البريد الإلكتروني ؟! أرقام وإحصائيات هامة حول التسويق بالبريد الإلكتروني كيفية تفعيل أداة ميل شيمب MailChimp مع متجرك الإلكتروني؟!
  • ما هي عناصر المزيج التسويقي 21p
  • تحليل swot لشركة كوكا كولا
  • الأفراد في كوكا كولا

الأسئلة الأكثر مشاهدة

  • إعلانات الإنستغرام وتاثيرها على القرار الشرائي
  • ما هي الخطوات التي نقوم بها للقيام بدراسة سوق لمشروع؟
  • ماذا يعني مصطلح B2B في التجارة الإلكترونية؟
  • هل هناك نماذج على محتوى ناجح؟
  • كيف أربح من التسويق وما هي الخطوات الأولى؟
  • ما هى الأدوات اللازمة لإدارة عدة حسابات سوشيال ميديا لعدد من العملاء مع إنشاء الحملات الإعلانية؟
  • كيف أبدأ في التسويق الرقمي؟
  • كيف يمكن التجارة عن طريق الحاسوب؟
  • لدي موقع إخباري وأرغب في نشر مقالاته بطريقة سريعة علي مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة تلقائية ولا أعرف كيف؟
  • ما هو قمع المبيعات؟
إشترك في النشرة البريدية
هذا الحقل مطلوب.
هذا الحقل مطلوب.
أهم التصنيفات
  • التسويق الإلكتروني
  • الإعلام الرقمي
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر المؤثرين
  • التسويق عبر محركات البحث
عن تواصل
  • من نحن
  • نظام النقاط والعضوية
  • اكتب معنا
  • سياسة الخصوصية
  • شروط الخدمة
  • تواصل معنا
روابط أخرى
  • التسويق الالكتروني
  • كتب التسويق الرقمي
  • التجارة الإلكترونية
منتدى تواصل للتسويق والإعلام الرقمي

منتدى التسويق والإعلام الرقمي

رخصة المشاع الابداعي

بعض الحقوق محفوظة بموجب

رخصة المشاع الإبداعي

×
Logo

تسجيل الدخول

Google
Facebook
أو قم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك لدينا

نسيت كلمة المرور؟

ليس لديك حساب؟ إنشاء حساب

انشاء حساب جديد

Google
Facebook
أو قم بتعبئة الحقول لإنشاء حساب

لديك حساب مسبقاً؟ نسجيل الدخول