وضع خطة لتسويق الفنادق يشبه بدرجة كبيرة أي نوع من أنواع الخطط التسويقية الأخرى؛
الخطوة الأولى لأي نوع من الخطط الناجحة هي تحديد الأهداف. لكن كل الأهداف لا تتساوى. ستضيف الأهداف الـ (SMART)، الوضوح إلى خطتك التسويقية.
عند الحديث عن الملاءمة، يجب أن تتكيف أهدافك واستراتيجياتك التسويقية بناءً على أنواع المسافرين الذين تريد استهدافهم. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف المسافرين من رجال الأعمال أو العائلات أو الجيل Z، فيجب أن تكون اِستراتيجيات التسويق الخاصة بك مخصصة لكل مجموعة فريدة.
من المكونات الرئيسية لاِستراتيجيتك التسويقية الشاملة استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، والتي تتضمن:
- مقالات المدونة الخاصة بك.
- ومنشورات الوسائط الاجتماعية.
- ومقاطع فيديو يوتيوب.
- Pinterest Pins والمزيد.
يمكن أن يؤدي استخدام بعض استراتيجيات المحتوى الإبداعي إلى تغيير تواجد فندقك عبر الإنترنت.
عليك أن تركّز على محورين:
- تحسّن ظهورك وإعلانك عبر قنوات الطرف الثالث، وتضع خطة ترويج ملائمة لك عبر هذه القنوات، لتبرز أهمّ المزايا والخدمات الأساسية والإضافية التي يقدّمها فندقك.
- تحسين أداء القنوات المملوكة
على الرغم من أن قنوات الجهات الخارجية تلعب دوراً مهماً في مجال التسويق الفندقي،لكن القنوات المباشرة الخاصة بك مهمّة جدّاً. يُعد كل من موقع الويب الخاص بالفندق والتواصل عبر البريد الإلكتروني طريقتين ممتازتين لنشر الوعي بالعلامة التجارية واكتساب الولاء وربما زيادة إيرادات الغرفة المتوافرة لديك عن طريق زيادة الحجوزات المباشرة.
أعتقد أنّ وجود نظام CRM (إدارة علاقات العملاء) خاص بالفندق لتخزين وتتبع البيانات المتعلقة بضيوفك مهمّ جدّاً. تساعدك هذه الأنظمة في اِكتساب نظرة ثاقبة حول هوية ضيوفك وما يهمهم وتحديث هذه المعلومات باِستمرار، حتى تتمكَّن من صياغة اِستراتيجيات تسويق ذات صلة “خصوصاً التسويق عبر البريد الالكتروني”.