الـ SEO السلبي ما هو؟ وكيف تنقذ موقعك منه؟

المفضلة القراءة لاحقاً

عالم التقنية عالم معقد ومليء بالتفاصيل والمصطلحات وعدم إلمامك بها أو فهمك لها قد يكلفك الكثير!

أحد هذه المصطلحات المهمة والخطيرة هو السيو السلبي Negative SEO، والذي من الممكن أن تقع ضحية له إذا كنت عاملًا بالتسويق الرقمي ولا تعرفه وغير مستعد للتعامل معه.

ما هو الـ SEO السلبي؟

يُقصد به الهجمات المنظمة التي يشنها المنافسون أو من له ثأر معك على موقعك من أجل تدميره أو إضعافه أو إقصائه من الظهور في محركات البحث.

قد يحدث هذا في أي وقت؛ ربما يحدث بعد أن كنت متواجدًا على رأس محركات البحث لسنوات أو ربما بعد تأسيسك لمتجر إلكتروني أو موقع جديد

وذلك عن طريق إلصاق أخطاء بموقعك الإلكتروني تتسبب بتنفيذ عقوبات من قبل الشركات المسئولة عن إدارة محركات البحث مثل جوجل، وقد يصل الأمر لاستبعاد موقعك من الظهور في نتائج البحث.

كيف يحدث؟

– بوضع روابط على موقعك تقود إلى مواقع سيئة السمعة، أو إضافة نصوص تتعارض مع إرشادات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ما يجعل موقعك مُعرضًا لعقوبات تؤدي لتدني تقييمه.

حذف أو تدمير الروابط الهامة، كتدمير الروابط  الإلكترونية التي تستخدمها في متن المحتوى الذي تقدمه على موقعك؛ ما يجعل محرك البحث ينفر من موقعك.

التلاعب بالمحتوى أو شفرات الموقع Codes، حيث يتمكن المخترقون من التلاعب في محتوى موقعك أو الروابط بداخله عبر استغلال ثغرات أمنية ويقومون بعمل تغييرات مرئية لعملائك.

لا يشترط إيذائك مباشرة في هذه الحالة فربما يكتفون بالإعلان لمواقعهم فقط دون الإضرار بك، أحيانًا تكون هذه الهجمات ذكية لدرجة أن تلاعبهم بالمحتوى يكون محدود لدرجة أنك لا تكتشفه، وهو ما يحتم عليك الاهتمام بأدوات حماية المواقع التي سنتناولها في هذا المقال.

حذفك من جوجل، من الممكن عبر عملية اختراق أو ربما بدافع انتقام موظف تقني سابق أنهيت العمل معه.

وذلك بمنعك من الظهور في جوجل عن طريق تغيير القواعد الموجودة في ملف robot.txt ما يؤثر بشدة على عدد الزيارات لصفحات موقعك.

نسخ المحتوى، حيث يتم نسخ المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني وتكرار وجوده على عناوين كثيرة.

بحيث تشيع ملكية المحتوى على الإنترنت وبالتالي قد يضل جوجل ويخطئ في اختيار الموقع الأصلي لإظهاره بالنتائج الأولى للبحث.

الإضرار بالسمعة، كالتلاعب بميزة الإكمال التلقائي الخاصة بجوجل؛ فمثلًا إذا كتبت في خانة البحث اسم موقع أو متجر معين يقترح عليك جوجل اسم المتجر مقرونًا بكلمات سيئة مثل (نصب أو احتيال ..إلخ).

وبالتالي ربما يدفع الفضول المستخدمين للضغط على هذه الكلمات للبحث عنها؛ ما يقودهم إلى صفحات بها معلومات أو مراجعات كاذبة ومصطنعة هدفها الإضرار بسمعة المؤسسة أو الشركة المُستهدفة.

اختراق موقعك، ومن ثم القيام بأنشطة ضارة مثل سرقة المعلومات الشخصية، أو سرقة بطاقات الائتمان، وحذف بيانات من على الموقع وغيرها.

وهذه القرصنة ستؤدي إلى خفض تصنيف موقعك، فالأمان في جوجل خصيصة رئيسية يجب أن يتحلى بها الموقع ذو التقييم الجيد.

مثال

في حادثة لاقت اهتمامًا عالميًا قبل عدة سنوات تم ابتزاز تاجر تجزئة عبر الإنترنت Holzspielzeug يعمل في بيع الألعاب الخشبية.

حيث تلقى رسالة عبر البريد الإلكتروني من قِبل شخص مجهول يخبره أنه يقوم بوضع روابط سيئة على موقعه لإيذاء الشركة.

وطلب منه فدية مالية لوقف الهجمات، تسببت الهجمات لاحقًا بفقدان المتجر الظهور في جوجل وترتب عليه خسارة المتجر لـ 75% من عائداته.

أنت أيضًا ربما صادفت كثيرًا انبثاق نوافذ غير لائقة أثناء تصفحك لبعض المواقع الإلكترونية، ووقتها انزعجت وغضبت ولكن ربما في المرة القادمة ستتعاطف أكثر مع مالك الموقع.

ماذا تفعل إذا كان موقعك مستهدفًا؟

هذه التهديدات رغم خطورتها بإمكانك التعامل معها وتأمين موقعك ضدها، بل وربما حماية موقعك منها قبل وقوعها أو في بداياتها، وذلك كالتالي:

– قم بالتسجيل في تنبيهات أدوات مشرفي المواقع المقدمة من جوجل، والتي تُرسل إليك تحذيرات في حالات عدة منها: تعرضك لهجوم من البرامج الضارة، غياب صفحاتك عن الفهرسة في محرك البحث، وجود مشاكل لديك في الاتصال بالخادم، حصولك على عقوبة من جوجل.

– تتبع الروابط الخلفية الخاصة بك: وتعتبر أداة MonitorBacklinks من أفضل الأدوات في مراقبة الروابط الخلفية الخاصة بموقعك؛ حيث تُرسل إليك تنبيهات عبر البريد الإلكتروني عندما يكتسب أو يفقد موقعك روابط خلفية.

– اعمل على تأمين موقعك من البرامج الضارة والمتسللين، إذا كنت تستخدم منصة ووردبريس فعليك تثبيت أداة Google Authenticator.

وهي اداة تشترط التحقق بخطوتين في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى موقعك، حيث ستطلب منك رمزًا يتم إنشاءه بواسطة الأداة يُرسل إلى هاتفك الذكي.

أيضًا عليك الحفاظ على قوة وسرية كلمة مرورك، والاحتفاظ بنسخ احتياطية من بيانات موقعك بانتظام.

وإذا كان موقعك يتيح للمستخدمين رفع الملفات فلا بد من التحدث مع شركة استضافة موقعك وسؤالهم عن كيفية تثبيت برامج وأدوات حماية ضد الفيروسات.

– تحقق من المحتوى المكرر: توفر أداة Copyscape الفرصة للتحقق من تكرار محتوى موقعك في أماكن أخرى دون إذنك عبر الإنترنت، ما عليك سوى إضافة رابط موقعك إلى الأداة وسيظهر لك ما إذا كان هذا المحتوى مكررًا في مكان آخر أم لا.

– تحقق من سرعة التصفح بموقعك: توفر أداة Pingdom فرصة جيدة للتحقق من سرعة موقعك ويساعدك تفعيل «تنبيهات البريد الإلكتروني» للانتباه مبكرًا لأي هجوم يستهدف سرعة التصفح على موقعك.

أخيرًا لا تكن ضحية نفسك، فلا تستخدم التقنيات المرفوضة لدى جوجل ولا تتعامل مع المواقع المعاقبة منه، أو تشتري زيارات أو روابط في مواقع أخرى تخالف سياسات جوجل أو تستخدم كلمات لا يحبذها.

ولا تستسهل الدخول في عداءات مع منافسين للانتقام أو التسلية أو لتحسين نتائجك حتى لا تُقابل بهجوم مضاد.

 

المصادر

1، 2، 3، 4





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Farzat Al Chayah

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    elgaysoni Nour

    الرتبة: مشترك النقاط: 161

    SAMIRA

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    ‪abufras albhramy‬‏

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Chourouk Ben Mebarek

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    AHMED omar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4993

    Joelle Al Ghazal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    abdulrhman asiri

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    عصام مجدى

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1050

    rayan malak

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 918 شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول