- عن الكتاب
- تحميل الكتاب
- تقييم الكتاب
يُعدُّ التسويق مفتاح النجاح لجميع الأنشطة سواء تجارية أوغيرها، فالمنظمات على مختلف أهدافها بحاجة ماسة للأنشطة التسويقية بمختلف أنواعها، وذلك من حيث إدراك مفهوم التسويق وكيفية الاِستفادة من هذا العلم بتطويرالأعمال، لأنَّه يدور حول الفهم الدقيق لحاجات ورغبات الأفراد مع القيام بتلبيتها.
يتناول هذا الكتاب أساسيات علم التسويق، ويُقدّم للقراء رؤية شاملة حول المفاهيم التسويقية وأهميّتها في الأنشطة التجارية وغيرها. وهو موجّه لطلاب التسويق، والمسوقين، وكل من يسعى لفهم علم التسويق بصورة مبسطة وسهلة، بهدف تعزيز قدراتهم في هذا المجال.
الهدف من الكتاب
يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بفهم شامل ومُبسّط لمفاهيم التسويق الأساسية، مع التركيز على كيفية تطبيقها في الواقع العملي.
كما يسعى إلى توضيح استراتيجيات المزيج التسويقي المختلفة مُبرزاً أهمية كلّ عنصر فيه، إضافةً إلى تقديم حالات دراسية عملية تُساعد القارِئ على فهم التسويق بشكل أفضل.
محتويات الكتاب
يتكون الكتاب من فصلين رئيسيين، ويندرج تحت كلّ فصل مجموعة من العناوين الفرعية المميَّزة، كما يلي:
- الفصل الأول: مقدمة في التسويق
يتناول هذا الفصل تعريف التسويق وأهميته، بالإضافة إلى مراحل تطوّره في القرن الماضي، ويستعرض بعض الأخطاء التسويقية الشائعة التي تهدّد وجود المنظمة في السوق.- مفهوم التسويق.
- أهمية التسويق.
- مراحل تطور مفهوم التسويق في القرن الماضي.
- أخطاء تسويقية شائعة تهدّد بوجود منظمتك في السوق.
- الفصل الثاني: المزيج التسويقي واستراتيجياته
يركّز هذا الفصل على المزيج التسويقي، وكيفية تصميم اِستراتيجية تسويقية فعالة. ويشمل استراتيجيات مثل التسعير، الترويج، التوزيع، وغيرها، مع تقديم حالات دراسية تعزّز الفهم.- التسويق الإستراتيجي.
- النقاط التي تؤخذ بعين الإعتبار لوضع الإستراتيجية التسويقية.
- كيفية تحديد السوق المستهدف.
- العناصر المساعدة لنجاح تكوين مزيج تسويقي.
- حالة دراسية عن المنتجات.
- استراتيجيات التسعير.
- حالة دراسية عن التسعير.
- حالة دراسية عن تنشيط المبيعات.
- حالة دراسية في التسويق المباشر.
- العوامل التي يجب مراعاتها في تحديد استراتيجة المزيج الترويجي.
- استراتيجيات الترويج.
- حالة دراسية للتوزيع.
- أدوات استراتيجية تسويقية هامة.
- مراحل دورة حياة المنتجات.
الخلاصة
يُظهر هذا الكتاب أنَّ التسويق عبارة عن علم وفن ومهارة مترابطة ومتكاملة. فهو أساسي لتحقيق فهم متبادل بين المستهلكين ومنظمات الأعمال من جميع الأنواع. ولا يُمكن تصوّر غياب دوره الحيوي في تثقيف الأفراد وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم.
كما أنَّ أيّ منظمة لا تستطيع تجاهل دوره كحلقة وصل أساسية بينها وبين العملاء؛ فهو يعمل داخل وخارج المنظمة لخدمة هذا الغرض.
وبالنظر إلى المفهوم الشامل للتسويق، نجد أنَّه عنصر ضروري لتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات، عبر توعية المستهلكين وتسهيل تدفق المنتجات وتطورها، ممَّا يؤدّي إلى تسهيل حياة الأفراد، وتحقيق نتائج اِقتصادية إيجابية على مستوى المجتمع بأكمله.
اِضغط على أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذهِ الصفحة، لتنزيل نسختك المجّانية الآن، والاِستفادة من هذا الكتاب القيّم!
يرجى تسجيل الدخول لبدء التحميل: تسجيل الدخول