- عن الكتاب
- تحميل الكتاب
- تقييم الكتاب
تهتمّ بحوث التسويق بجمع وتحليل وتقييم مشكلات تسويق المنتجات؛ بهدف توفير المعلومات الصالحة لاِتّخاذ القرارات التسويقية. وهذا المفهوم أشمل من مفهوم بحوث السوق، والذي يمثّل جزءاً من بحوث التسويق.
كما أنَّ بحوث التسويق لا تقتصر فقط على البحوث التي تتمّ بعد بيع المنتج لمعرفه ردّ فعل المستهلك تجاه عملية البيع، وإنَّما تتضمَّن أيضاً؛
- إجراء البحوث قبل الإنتاج؛ لمعرفه رغبات واِحتياجات المستهلك.
- كما تستمرّ أثناء مراحل توزيع السلعة أو الخدمة، وحتَّى وصولها إلى المستهلك النهائي.
الهدف من الكتاب
يهدف الكتاب إلى تقديم مفاهيم وأساليب بحوث التسويق الحديثة بشكل شامل ومتكامل، بدءاً من المفاهيم الأساسية واِنتهاءً بالتطبيقات الحديثة.
ويعمل على تزويد الطلاب والمهتمّين في مجال التسويق، بالمعرفة والمهارات اللَّازمة لتصميم وإجراء البحوث التسويقية بكفاءة وفاعلية.
محتويات الكتاب
يتألّف الكتاب من اِثني عشر فصلاً متكاملاً، يغطّي من خلالهم كافة جوانب وتطبيقات بحوث التسويق الحديثة؛ كما يلي:
- الفصل الأول: مفهوم وأهمية بحوث التسويق.
- الفصل الثاني: بحوث التسويق واِتخاذ القرارات.
- الفصل الثالث: صياغة وتصميم إجراءات البحث التسويقي.
- الفصل الرابع: المشكلة ومحدِّداتها في البحث التسويقي.
- الفصل الخامس: البيانات الثانوية للبحث التسويقي.
- الفصل السادس: البيانات الأولية في البحث التسويقي.
- الفصل السابع: العيّنات في البحث التسويقي، أنواعها، تحديد حجمها، وتطبيقاتها.
- الفصل الثامن: الاِستبيان (الاِستقصاء) في البحث التسويقي.
- الفصل التاسع: القياس والبحث التسويقي.
- الفصل العاشر: تحليل البيانات في البحوث التسويقية: العرض والتمثيل.
- الفصل الحادي عشر: التحليل الإحصائي للبحث التسويقي.
- الفصل الثاني عشر: كتابة تقرير البحث التسويقي.
الخلاصة
بشكل عام، يُقدّم الكتاب نظرة ثاقبة وشاملة لمجال بحوث التسويق، وهو أداة قيّمة لأيّ شخص يرغب في تحسين مهاراته التسويقية واِتخاذ قرارات تسويقية أفضل.
قم الآن بتحميل هذا الكتاب مجاناً، من أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذهِ الصفحة، وتعرّف على كيفية إجراء بحوث تسويقية فعَّالة وناجحة!
يرجى تسجيل الدخول لبدء التحميل: تسجيل الدخول