• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

 

يتناول هذا الكتاب كيفية استخدام الأساليب الكمية لتحليل واتخاذ القرارات التسويقية. كما يُساعد في توفير معرفة معمّقة للأدوات والنماذج الرياضية التي تُساعد المسوقين على تحسين اِستراتيجياتهم التسويقية بشكل علمي ومنهجي، باستخدام الرياضيات والإحصاء لتحليل البيانات والنتائج. 

الهدف من الكتاب 

يهدف الكتاب إلى تزويد القارِئ بفهم شامل للأساليب الكمية في التسويق، وكيفية تطبيقها على المواقف التسويقية المختلفة. 

ويسعى الكتاب إلى دمج الجانب النظري مع التطبيقات العملية، ممَّا يُمكّن المسوقين من اِتّخاذ قرارات مبنية على التحليل الدقيق للبيانات باستخدام أدوات كمية مختلفة مثل البرمجة الخطية، نماذج الشبكات، وغيرها من النماذج التي تُسهم في تحسين الأداء التسويقي.

محتويات الكتاب 

يتضمَّن الكتاب (9) فصول رئيسة تمَّ تقديمها وعرضها بطريقة ملائمة تناسب الخطة الدرسية لطلبة قسم التسويق، كما تناسب المديرين والفنيين المعنيين، كما يلي: 

  • الفصل الأول: مدخل مفاهيمي للتسويق الحديث.

  • الفصل الثاني: مدخل مفاهيمي للأساليب الكمية في التسويق.

  • الفصل الثالث: نظرية القرار Decision Theory.

  • الفصل الرابع: البرمجة الخطية – الطريقة البيانية.

  • الفصل الخامس: طريقة السمبلكس Simplex Method.

  • الفصل السادس: مشاكل التخصيص Assignment Problem.

  • الفصل السابع: النماذج الشبكية Network Models.

  • الفصل الثامن: طرق التنبّؤ بالمبيعات Sales Forecasting.

  • الفصل التاسع: التحليل العنقودي Cluster analysis.

الخلاصة

يُعدُّ هذا الكتاب مرجعاً مهماً للممارسين في مجال التسويق والأكاديميين على حدٍّ سواء. حيثُ يوفّر الأدوات والنماذج الكمية التي تُساعد على اِتّخاذ قرارات تسويقية مدروسة اِستناداً إلى تحليل رياضي دقيق للبيانات. 

لتحميل هذا الكتاب بشكل مجاني؛ اِنقر على أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذه الصفحة! 

تقييمات الأعضاء
4.0 من 5
تقييم 1 عضو في الموقع
0 تقييم
1 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟