- عن الكتاب
- تحميل الكتاب
- تقييم الكتاب
يتناول هذا الكتاب أهمية التسويق الاجتماعي كوسيلة لنشر الأفكار والسلوكيات التي تهدف إلى تنمية المجتمع. ويتطرَّق إلى كيفية اِستخدام مبادئ وآليات التسويق، التي تعتمد على المفاهيم الدلالية، لتغيير المعتقدات والسلوكيات بما يحقق الأهداف الاجتماعية.
برز تسويق الأفكار الاجتماعية قبل ظهور مصطلح “التسويق الاجتماعي” رسمياً في السبعينيات. فقد اِستخدم الرومان واليونان القدماء أساليب ترويجية لفكرة تحرير العبيد، وتواصل هذا التطور عبر الثورة الصناعية وحملات الإصلاح.
يعتمد التسويق الاجتماعي حالياً على تقنيات التسويق التجاري لنشر أفكار مفيدة للمجتمع، عبر حملات مُخطَّطة ورسائل متنوعة تُنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة والاتصال الشخصي.
الهدف من الكتاب
يهدف الكتاب إلى دراسة تأثير الاستخدامات الدلالية المختلفة في حملات التسويق الاجتماعي، مع التركيز على كيفية تأثير هذه العناصر على تمثيل المعلومات وتنشيط العمليات المعرفية لدى المتلقّي.
ويعمل على تحليل العناصر الدلالية، سواء كانت لفظية أو غير لفظية، وكيفية تكاملها في تشكيل الرسائل الإقناعية التي تسعى إلى التأثير على معتقدات وسلوكيات الجمهور المستهدف.
محتويات الكتاب
يتضمن الكتاب (5) فصول تُغطّي مواضيع متعددة مرتبطة بالتسويق الاجتماعي والدلالات المستخدمة فيه، وهي كما يلي:
- الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة.
- الفصل الثاني: التسويق الاجتماعي.
- الفصل الثالث: نظرية تمثيل المعلومات.
- الفصل الرابع: نتائج الدراسة التجريبية.
- الفصل الخامس: اختبار فروض الدراسة.
- الخاتمة ومناقشة نتائج الدراسة.
الخلاصة
يتناول الكتاب العديد من النقاط المهمة الخاصة بحملات التسويق الاجتماعي وتأثيرها على المتلقي. ويؤكّد على أهمية التخطيط الجيّد لاختيار الدلالات المناسبة لتحقيق الأهداف الإقناعية المرجوة.
للتعرُّف على مزيد من التفاصيل المهمّة حول هذا الموضوع، يُمكنكم تحميل الكتاب بشكل مجّاني، من أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذهِ الصفحة!
يرجى تسجيل الدخول لبدء التحميل: تسجيل الدخول