- عن الكتاب
- تحميل الكتاب
- تقييم الكتاب
يشهد العالم في الفترة الأخيرة ثورة رقمية غير مسبوقة، أحدثت تحوّلات عميقة في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك مجال الإعلام.
وقد ظهر مصطلح “الإعلام الجديد” ليُشير إلى هذهِ التحوّلات الجذرية التي طرأت على المشهد الإعلامي، والتي تميَّزت باِنتقال السلطة من النخب الإعلامية التقليدية إلى الأفراد العاديين، وتحوّل الجمهور من متلقِّ سلبي إلى مشارك فاعل.
الهدف من الكتاب
يهدف هذا الكتاب إلى تقديم نظرة شاملة على مفهوم الإعلام الجديد، وأدواته، وتأثيره على المجتمع. كما يركّز على قوّة هذا الإعلام في التأثير والتغيير في المجتمع.
محتويات الكتاب
يُناقش الكاتب محتواه ضمن فصليين رئيسيين، يندرج تحتهما عدد من المحاور القيّمة، كما يلي:
- الفصل الأوَّل: وسائط التواصل الاِجتماعي، وتأثيراتها.
- تعريف وسائل الاِتّصال الجماهيري، وتصنيفاتها.
- أهمّ وسائل الاِتّصال الجماهيري.
- تطوّر بحوث التأثير الإعلامي.
- اِتّجاهات التسويق الاِجتماعي، ووسائل الإعلام، والعائد على الاِستثمار.
- الفصل الثاني: الإعلام الاِجتماعي قوّة التأثير والتغيير.
-
- الإعلام الاِجتماعي، وتأثيره في المجتمع.
- الإعلام الاِجتماعي والسياسة.
- تأثير إعلام التواصل الاِجتماعي على الجماهير.
- ثورات الربيع العربي، ودور الإعلام الاِجتماعي.
- الإعلام الاِجتماعي بالأرقام.
الخلاصة
يُعدُّ الإعلام الجديد ظاهرة معقّدة ومتعدِّدة الأوجه، لها جوانب إيجابية وسلبية. من أهمّ جوانبه الإيجابية أنَّه ساهم في تعزيز حرية التعبير، وزيادة الوعي العام بالقضايا المهمة، وسرعة اِنتشار المعلومات. وتكمن جوانبه السلبية، في اِنتشار الأخبار الكاذبة والشائعات، والتلاعب بالرأي العام، والتحدّيات التي تواجه حماية الخصوصية في ظلّ الكمّ الهائل من البيانات المتاحة.
لتحميل هذا الكتاب بشكل مجاني؛ اِنقر على أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذه الصفحة!
يرجى تسجيل الدخول لبدء التحميل: تسجيل الدخول