- عن الكتاب
- تحميل الكتاب
- تقييم الكتاب
في السنوات الـ (20) الماضية تحوَّلت المشاكل البيئية والصحية والاِجتماعية والاِقتصادية، إلى مشاكل تسويقية؛ لأنَّ السياسة والمجتمع يشدِّدان أكثر على طلبات ومتطلَّبات السوق، أيّ أنَّ على المسوِّقين أن يخاطبوا هذه القضايا بشكلٍ خاص.
ومن الطرق المحتملة والواعدة للتعامل مع هذه المسائل، ما يُمكن أن نراه في مفهوم التسويق المستدام (Sustainable marketing) والتسويق العكسي (Demarketing).
الهدف من الكتاب
يهدف هذا الكتاب، إلى مساعدة طلبة إدارة الأعمال وبالذات طلبة قسم التسويق وخاصَّة الطلبة في المستوى المتقدّم من الدراسات التسويقية، في مجال التدريس وإعداد الأبحاث، وفق أسس ومفاهيم علمية إدارية وتسويقية مبنية على حقائق وأسس علمية متقدِّمة تدخل ضمن الاِتّجاهات المعاصرة في التسويق المتقدِّم.
محتويات الكتاب
يناقش الكُتَّاب محتوى كتابهم عبر (6) فصول. كما يلي:
- التسويق المستدام.
- النظرة الاِستراتيجية للتسويق المستدام.
- التسويق العكسي.
- اِستراتيجيات التسويق العكسي، والعوامل المؤثّرة في اِستخدامها.
- اِتّجاهات تسويقية معاصرة للتسويق العكسي.
- التسويق العكسي السياحي.
الخلاصة
التسويق المستدام والتسويق العكسي ليست مواضيع سهلة وقابلة للفهم بسهولة، لأنَّه فيها من المتغيرات ما قد يصعب فهمه وتحليله، وذلك بسبب التحدّيات التي تواجه الفكر التسويقي المعاصر والتغيرات المستمرة التي تواجه العملية التسويقية يومياً.
للاِستفادة من جميع المحاور المذكورة أعلاه والتوسّع بها، يمكنكم تنزيل النسخة المجانية من هذا الكتاب.
يرجى تسجيل الدخول لبدء التحميل: تسجيل الدخول