كيف تصبح صانع محتوى ناجح؟

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف تصبح صانع محتوى ناجح؟ سؤالٌ دائماً يتكرر من الكثيرين، في هذه المقالة سأتحدثُ عن تجربة ونتائج مُبهرة صدّقني لا يوجدُ لديكَ عذر، تستطيعُ أن تبدأَ مُحتواك وتنجحَ إذا طبقت الموجود في هذهِ المقالة:

 مَن هو صانعُ المحتوى؟:

صانعُ المحتوى هو شخصٌ يقومُ بمشاركةِ المعلومات، وإنشاءِ المحتوى بأنواعهِ خاصةً على الوسائطِ الرقمية، يستهدفُ عادةً مُستخدمين/جمهور مُعينين، فيُمكن لمُنشئ المحتوى/صانع المحتوى إنشاءُ أنواعٍ مُختلفة من المحتوى مثل:

  • مشاركةُ تدوينةٍ أو مقالة.
  • الرسائلُ الإخباريّة عبرَ البريدِ الإلكترونيّ.
  •  تحريرُ الفيديوهات.
  • الكتبُ الإلكترونيّة.
  • تصميمُ الجرافيك.
  • محتوى تسويقيّ.

    من هو صانع المحتوى

كيف تصبح صانع محتوى ناجح؟:

رحلتُك لتُصبح صانع محتوى مُحترف تبدأُ مع ما تفعلهُ قبلَ نشركَ لأي شيء، فهُناكَ مجموعةٌ من العاداتِ والمهاراتِ التي من شأنها مُساعدتُك، في أن تُصبحَ كاتب محتوى أو صانع محتوى مُحترف ومنها:

  • القراءةُ والإطلاع المُستمر في مجالكَ:

هدفُ صُناعِ المحتوى دائمًا هو تحقيقُ معادلة ” المحتوى المميز + تفاعل الجمهور”، وهذا لن يتحقق إلا إذا كانَ المحتوى يقدمُ قيمةً وفائدةً للجمهور، ولتحقيقِ ذلك يجبُ عليكَ أن تكونَ دائمًا على درايةٍ وإطلاع، بكلِ ما يتعلقُ بمجالِ المحتوى الذي تُقدمه.

  • ضع بصمتكَ الخاصة:

    صناعةُ المحتوى عالمٌ كبير، وبالتأكيدِ لستَ صانعَ المحتوى الوحيد في مجالكَ، لذلكَ يجبُ أن تعملَ على وضعِ بصمتكَ الخاصة، لتُبرزَ مهاراتكَ وأسلوبكَ الخاص، وسط الكثيرِ من صناعِ المحتوى الآخرين في نفسِ مجالكَ.

  • تقديمُ الحلول وليسَ مجرّدَ سردٍ للمعلومات:

صانعُ المحتوى المُحترف يجبُ أن يسعى لإيجادِ الحلول، وليسَ فقط عرضُ المعلومات، فعندما تبدأ للتو كمُنشئ محتوى، قد يكون لديكَ بالفعل المعرفة التي يبحثُ عنها جمهوركَ، ولكن بالنسبة لمُنشئي المحتوى الناجحين فإن الخبرة والمعرفة ليست كلَ شيء.

  • كُن صانع محتوى فضوليّ:

صانعُ المحتوى الفضُوليّ، هو الذي دائمًا يبحثُ عن كل ما هو جديد، وذلكَ لضمانِ تقديمِ محتوى إبداعي وفريد، عندما يكونُ لديكَ الفضولُ الكافي ستجدُ نفسكَ دائمًا لديكَ الرغبة والفضول، في معرفةِ المشاكل التي تواجهُ جمهوركَ.

  • فهمُ المؤشراتِ وتحليلُ النتائج:

ملاحظةٌ مهمة: من أجلِ أن تضمنَ نجاحكَ كصانعِ محتوى، تعلّم فهمَ المؤشرات وتحليلَ نتائجِ مُنافسيك لا حصرَ لهُم وإن لم تحاول فهمَ المؤشرات وتحليلَ المنافسين، لن تُحقق النجاحَ المطلوب. 

  • اكتب بشكلٍ مُنتظم ومستمر:

مهارةُ وموهبةُ صناعةِ المحتوى الإبداعيّ والإحترافيّ، إن لم تستخدمها بشكلٍ مُستمر ستفقدها، فهي كأيّ مهارةٍ وموهبة إن أهملتها ستتأثر، وقد تصلُ في وقتٍ ما لعدم القدرةِ على صُنع محتوى إبداعيّ مميز، تأكد من ممارسة كتابةِ المحتوى بشكلٍ يومي.

  • بناءُ علاقاتٍ ومتابعةُ صُنّاع المحتوى الآخرين:

هذه العادةُ أو النصيحة، لا تنطبقُ عليكَ فقط ككاتب و صانعِ المحتوى فأيّ مجال تُريد إتقانه والتميز والنجاحَ فيه، تأكد من وجودكَ في بيئةٍ مناسبة، وتُحيط نفسكَ طوال الوقتِ بأشخاصٍ في نفسِ مجالكَ.

بناء علاقات ومتابعة صناع المحتوى الآخرين

  • قليلٌ من الراحة مُهمٌ جداً:

حياةُ صانعِ المحتوى لها طابعٌ خاص، فهو طوالَ الوقتِ تحت ضغطٍ عصبيّ وذهنيّ وتركيز، وهذا قد يجعلُك تشعرُ بحالةٍ من الاكتئاب والعُزلة، كثرةُ الضغطِ والتركيز والعصفِ الذهنيّ المُستمر، وهنا أنتَ بحاجةٍ لأخذِ فترةِ راحة لإستعادةِ نشاطكَ وحماسكَ وإبداعكَ بين الحينِ والآخر.

  • تعلّم مهارةَ التسويق:

المحتوى والتسويق وجهانِ لعُملةٍ واحدة وهذا أمرٌ واقع، طور من مهاراتكَ في مجالِ التسويق وغيرها من طرقِ التسويق المختلفة، فالتسويق يحتاجُ محتوى، والمحتوى يحتاج إلى التسويق، ولتكونَ صانعَ المحتوى المُحترف الذي تتمناه، يتطلبُ منكَ الأمر أن تكونَ أيضًا مسوّق مُحترف.

الخلاصة:

إدارةُ المحتوى تعتمدُ بالدرجةِ الأولى على الاستمراريّة وفقَ خطةٍ منهجية لجعلهِ ناجحاً، لا نعتمدُ على إدارةِ المحتوى العشوائيّ الذي لا يرتكز إلى خططٍ واستراتيجيات مدروسة تجعلكَ تسيرُ وفقَ خطٍ مُتصاعد لنجاحِ مشروعكَ الإلكترونيّ، فمن أجلِ نجاحِ إدارةِ المحتوى لا بدّ من الاستمراريّة على نهجٍ واحدٍ وفقَ نسقٍ واحد و بشكلٍ إبداعيّ بعيداً عن التكرار المفرط والروتين الذي يجعلُ بعضَ عملائكَ يصابُ بالملل.
هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات

اسئلة شائعة كيف تصبح صانع محتوى

ما معنى صانع محتوى؟

معنى صانع المحتوى content creator على أنه الشخص المسؤول عن إنتاج المحتوى في جميع أشكاله، سواءً كان محتوى مكتوب كالمدونات، أو محتوى مرئي مثل الفيديوهات، أو محتوى مسموع كالبودكاست. لا يقتصر نجاح المحتوى في التسويق على الكتابة الجيدة، لكن تلك التي تحقق أهدافًا معينة للعلامات التجارية.

ما هو صانع المحتوى؟

صانعُ المحتوى هو شخصٌ يقومُ بمشاركةِ المعلومات، وإنشاءِ المحتوى بأنواعهِ خاصةً على الوسائطِ الرقمية، يستهدفُ عادةً مُستخدمين/جمهور مُعينين، فيُمكن لمُنشئ المحتوى/صانع المحتوى إنشاءُ أنواعٍ مُختلفة من المحتوى مثل: مشاركةُ تدوينةٍ أو مقالة. الرسائلُ الإخباريّة عبرَ البريدِ الإلكترونيّ. تحريرُ الفيديوهات. الكتبُ الإلكترونيّة. تصميمُ الجرافيك. محتوى تسويقيّ.

كيف تصبح صانع محتوى؟

لتصبح صانع محتوى محترف عليك تعلم التالي: تعلم مبادئ التسويق ودراسة سلوك المستهلك التعرف على السوق حاليًا اختيار التخصص والتعمق في البحث حوله وتحديد مجالات العمل إجادة العمل على جميع مراحل صناعة المحتوى تجهيز معرض أعمالك وتطوير سيرتك الذاتية الاعتماد على أدوات صناعة المحتوى المفيدة العمل من خلال موقع مستقل ومحاولة الحصول على المشروع الأول بيع خدمات كتابة المحتوى على خمسات تعلم التسويق الذاتي

كيفية صنع محتوى على اليوتيوب؟

قم بإنتاج مقاطع فيديو حول كلمة رئيسية أو موضوع واحد أعد تنسيق المحتوى عالي الجودة الحالي تفاعل مع جمهورك اصنع لنفسك علامة تجارية خاصة قم بالترويج لقناتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى اظهر لجمهورك اختر صور مصغرة جذابة (Thumbnails) استخدم بطاقات اليوتيوب YouTube Cards اطلب من جمهورك أن يتابع قناتك قم بزيادة معدل نشر مقاطع الفيديو

كيفية صناعة محتوى على الانستقرام؟

كيفية صناعة محتوى على الانستغرام اليك الخطوات التالية: شارك محتوىً جذاباً وذا جودة عالية. اكتب وصفاً أو شرحاً للصور على انستقرام. اطرح سؤالاً في النص لتشجع المتصفحين على التعليق والتفاعل مع المحتوى استخدم علامات تصنيف (Hashtags) امنح الجمهور طريقة أخرى للوصول إلى حسابك ومنشوراتك حاول ربط منشوراتك بالموسم الحالي وبالصرعات الرائجة انشر محتوىً بشكل مستمر وثابت تر أفضل وقت للنشر على انستقرام استخدم أدوات تحليل سلوك المستخدمين على إنستقرام ستخدم خاصية جدولة المنشورات على انستقرام تعاون مع العلامات التجارية الأخرى أطلق مسابقات على انستقرام وحدد جوائز للرابحين استغل خاصية أبرز القصص (Stories Highlights) ستخدم خاصية فيديو البث المباشر على انستقرام (Live Videos) النقطة الأخيرة وهي الأهم، كن شغوفاً بمحتواك

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    shabaan tayel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    ِAhmed zaed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1165

    Abdulaziz Sh

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    misoo9999

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 382

    شهاب زيد shehab zaid

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    aoudjit amina

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2228

    Latefah Ahmad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    rahma soussi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 685

    lara selim

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    سيف الحسيني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330
    بالاضافة إلى 836 شخص آخر