إستراتيجيات التسويق الرقمي.. لأصحاب المشاريع الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

النمو والوصول إلى جمهور كبير وتحقيق أرباح عالية هو حلم أي مشروع ناشئ. واليوم مع وجود الملايين من المشاريع والاستخدام المتواصل للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. تبرز أهمية التسويق والإعلام الرقمي كأدوات قادرة على تحقيق أحلام هذه المشاريع. لكن ذلك ليس بالأمر السهل. حيث يجب توظيف هذه الأدوات بطريقة فعالة ومناسبة وواعية. لذلك قمنا هنا بجمع أهم الطرق وإستراتيجيات التسويق الرقمي التي يمكنك اتباعها لكي تصل بمشروعك الصغير أو الناشيء إلى ما تنشد إليه.

1- تعرف على جمهورك المستهدف

من الضروري للغاية أن تحدد الفئات التي تستهدفها بمشروعك أو منتجاتك أو خدماتك. فمعرفة جمهورك ومتطلباته وآماله وتوقعاته والمشاكل التي يواجهها. وكيفية بحثه عن حلول لهذه المشكلات سيمكنك من تصميم أعمالك ووضع خططك و إستراتيجياتك بالشكل الأنسب. وبالتالي سيمكنك من توسيع مشروعك والوصول إلى الأرباح التي تخطط لها.

حدد بدقة الفئات التي تستهدفها وادرس احتياجاتهم عند إطلاق مشروعك أو عند العمل على تنمية أعمالك. وهنا قد تلجأ إلى القيام باستبيانات أو التواصل مع أفراد “عينات” من الشريحة المستهدفة وسؤالهم بشكل مباشر. ستفيدك إجاباتهم في وضع خطط تلبي توقعاتهم ورغباتهم على أكمل نحو.

2- حدد هويتك الفريدة

ماذا عن شركتك؟ ما الذي يقدمه مشروعك؟ ما أهدافك؟ رؤيتك؟ مبادئك؟ إن الإجابات الدقيقة لهذه الأسئلة هي ما ستدفع أي شخص لشراء منتجاتك أو خدماتك، لذا امتلك هويتك الفريدة والواضحة التي تميزك بين مئات بل آلاف الشركات والمشاريع التي من الممكن أن تقدم منتجات أو خدمات منافسة. ركز على التميز والأصالة بهوية مختلفة وأهداف مميزة. كن واضحًا وصادقًا ولتكن رؤيتك مناسبة لتطلعات وتوقعات جمهورك المستهدف.

3- اهتم بصورة علامتك التجارية

الصورة هي أكثر وأسرع أنواع المحتوى تأثيرًا في الناس. لذلك يجب عليك أن تولي اهتمامًا خاصًا لشكل ظهور علامتك التجارية. على سبيل المثال يجب أن يكون شعار المشروع أو الشركة “اللوجو” احترافيًا وجذابًا لكن أيضا واضحًا وبسيطًا. يجب أن تهتم أيضًا بالتصاميم المستخدمة على وسائل التواصل الاجتماعي وموقعك الإلكتروني. تجنب التصاميم النمطية أو المبالغ بها. استخدم تصاميم وألوان موحدة على كافة قنواتك ولتكن معبرة عن أعمالك ومناسبة لطبيعتها.

4- قم ببناء موقع إلكتروني

الموقع الإلكتروني هو أحد أهم الطرق المفيدة للتعريف بشركتك وتحقيق حضورها الرقمي، حيث يمثل عنوانًا لمشروعك على الويب ويعزز ثقة العملاء بما تقدمه، فهو بمثابة بطاقة الهوية الخاصة بعملك، لذلك ابن موقعًا لأعمالك وزوده بمعلومات شاملة عنك وعن أهدافك ورؤيتك ومنتجاتك أو خدماتك التي تقدمها، بالإضافة إلى معلومات التواصل معك والوصول إليك.

5- أحد أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي : قم بالتدوين

بعد أن تمتلك موقعًا إلكترونيا من الضروري استخدام التدوين الذي يعزز ثقة عملائك بك، فالموقع الإلكتروني الفارغ لن يؤثر بالآخرين كالموقع الغني بالمعلومات والتحديثات والأخبار، فتواجد هذا النوع من المحتوى يعطي روحًا لموقعك وانطباعًا بأن شركتك أو عملك نشطًا باستمرار، وذلك بدوره يحسن صورتك وسمعتك ويجذب العملاء ويدر عليك المزيد من الأرباح.

قم بنشر مقالات مختلفة حول القطاع الذي تنشط به، أو حول الأنشطة التي تقوم بها في عملك، يمكنك كذلك نشر مقالات للتعريف بمنتجاتك وخدماتك أو فريقك، ببساطة لا حدود لما يمكنك الكتابة عنه في مدونة موقعك الإلكتروني، كن بسيطًا ومباشرًا وزود جمهورك بآخر التحديثات حول عملك ونشاطك ليبقوا على اتصال بك.

6- تواجد بقوة على وسائل التواصل الاجتماعي

أكثر من نصف سكان العالم يقضون جزءًا من وقتهم يوميًا في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وهنا يكون دورك عبر التواجد على هذه المواقع واستخدام ميزاتها بشكل فعال لتحقيق حضور لمنتجاتك أو خدماتك أو حتى لك أنت شخصيًا إن كنت تسعى للتسويق الشخصي، لذا فاحرص على التواجد عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة والمستخدمة من قبل جمهورك المستهدف كأحد أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي، وقم بنشر تحديثاتك وأخبارك بشكل متزامن ومتناسق على جميع هذه المنصات، وتفاعل مع متابعينك سواءً من العملاء الحاليين أو المحتملين وقم بالرد على تعليقاتهم ورسائلهم بسرعة، وتأكد من أنهم يشعرون بأن آرائهم مهمة وذات قيمة، وهذا بدوره سيعزز ثقتهم بعملك وسيوسع قاعدة عملائك.

7- شارك في الفعاليات وقم ببناء علاقات إيجابية

تذكر أنه من الضروري التواصل مع الشركات والمؤسسات الأخرى وحضور الفعاليات والمناسبات الاجتماعية المرتبطة بقطاع عملك، حيث تجمع هذه الفعاليات بين روّاد الأعمال الراغبين بتطوير أعمالهم وعقد شراكات مع الشركات والمؤسسات ذات الصلة بنشاطهم، وقد تجد في هذه الفعاليات موظفين وعملاء ومساهمين قادرين على تقديم دعم إضافي لعملك، كل ما عليك هو أن تقوم ببناء شبكة متينة من العلاقات الإيجابية مع الجهات المختلفة، ودع هذه الشبكة تساعدك على تنمية أعمالك.

8- استخدم تحسين محركات البحث (SEO)

إن تحسين محركات البحث إحدى أهم التقنيات التسويقية التي يمكنك القيام بها بنفسك بدون أي تكاليف، ونقصد بها الممارسات التي تهدف إلى زيادة عدد ورفع جودة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، أو ما يعرف بالـ “Organic Search Results”، وتدور هذه العملية حول فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت والإجابات التي يسعون للعثور عليها والكلمات التي يستخدمونها في بحثهم بالإضافة إلى نوع المحتوى الذي يستهلكونه، عندما تتمكن من تحديد هذه الأمور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدمها موقع الويب الخاص بمنتجاتك أو خدماتك.

9- استفد من الحملات الإعلانية

قم بدراسة استخدام حملات الإعلانات المدفوعة على محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك، حيث يمكنك بتكاليف منخفضة تشغيل حملات إعلانية (مثل الدفع لكل نقرة) على غوغل أو فيسبوك.

تأكد من استخدام هذه الحملات بشكل فعال ومن الترويج لأكثر خدماتك ومنتجاتك تميزًا، واحرص على أن تستهدف إعلاناتك فئات الجمهور المناسبة، كما عليك اختيار المنصة المناسبة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف، ودراسة الأوقات التي تناسب الحملة، وبذلك تضمن تحقيق أقصى قدر من الأرباح عبر استثمار صغير.

10- اضمن بناء سمعة حسنة

بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة للوسائل الرقمية يبقى هناك دور للوسائل التقليدية في نشر المعلومات لتنمية أعمالك، فمن المهم أن تتواجد منتجاتك أو خدماتك ضمن أحاديث الناس اليومية في سياق إيجابي، غير أن دورك هنا لا يكون في دفع الناس لنصح أصدقائهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك، بل جعلهم يفعلون ذلك دون أن تطلب منهم، بمعنى آخر تحقيق رضا العملاء، وهو العامل المهم الذي يجب أن تركز عليه بشكل كبير، فمن الممكن لعميل راضٍ أن يقترح خدماتك على عدد كبير من الناس في محيطه، مما يضاعف أرباحك ويوسع قاعدة جمهورك. 

لتعلم بالنهاية أن أمام أي عمل أو شركة الفرصة في النمو، وذلك إن استخدمت كل الوسائل المتاحة لإستراتيجيات التسويق الرقمي بشكل ذكي ومدروس، وبالطبع لا تنحصر هذه الوسائل في ما ذكرناه فقط، المهم أن تستغل أي فرصة ممكنة لتسويق أعمالك وتنمية مشاريعك بأقل وقت وجهد وثمن.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    M7mad Alhaj

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Naeal alShareef

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 745

    Nour Yasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    Aya Kamal

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Hasnaa Hejazi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1289

    Raed khalid

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Amro Khatab

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

    Ali Hasan

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Seddiq Barnawi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 561

    Ahmad Al Fandi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 1.3k شخص آخر