اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية

المفضلة القراءة لاحقاً

اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية

من المهم إدراك اتجاهات التسويق في عالم الاسواق والمنتجات.

لم يعد يخفى على أحد أن تسويق التجارة الإلكترونية أصبح أكثر دقة وأكثر ابتكاراً بل وأكثر سهولة في السنوات الأخيرة. وأصبح هنالك فرق تسويق محترفة تركز على فهم سلوكيات المستخدمين ، وتعمل على تعزيز استثماراتها في التسويق عبر الهاتف وعبر الفيديوهات، لتحقيق أقصى استفادة من كلا الطريقين المجاني والمدفوع.

إن مجموع عدد المستخدمين للإنترنت يصل إلى 3 مليار ونصف، و40% منهم قد قاموا بالشراء عبر الانترنت. أي أن هناك ما يعادل مليار ونصف عميل عبر الإنترنت حول العالم يمكن استهدافهم من أصحاب الأعمال الإلكترونية.

عملية التسويق في التجارة الإلكترونية تتقدم وتتطور يوما بعد آخر، لذلك يحرص المتخصصين على تحليل ومتابعة سلوك السوق والعملاء من أجل تقديم أفضل الخطط والنصائح لنجاح التجارة الإلكترونية والحصول على أكبر عدد من العملاء،

بل وتحقيق أفضل النتائج من حيث رضا العميل عن المنتج وكسب ولائه، كل ذلك ضمن اطار دراسة اتجاهات التسويق.

إذن ما هي اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية التي يجب نلاحظها 

 

قبل الإجابة على ذلك، دعنا نلقي نظرة عن اتجاهات تسويق التجارة الإلكترونية في عام 2016، من خلال هذا المخطط الذي يوضح هذه الاتجاهات:

اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية

اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية

 

  • رسائل البريد الإلكتروني

الرسائل الإلكترونية الخاصة بسلة الشراء الإلكتروني الغير مكتملة، والرسائل الإلكترونية الخاصة بالإجراءات التجارية الغير مكتملة… الخ تنجح في كثير من الأحيان في أداء دورها. فمن المهم جدا تضمين استراتيجيات التواصل الفعال عن طريق رسائل البريد الإلكترونية لكي تتمسك بعملائك.

  • التسويق عن طريق المحتوى

لا يزال المحتوى المتميز هو العنصر الأبرز لنجاح التسويق. فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بالتسويق عبر المحتوى، ولكن العامل الأساسي للنجاح هو أن يكون المحتوى واضحاً وموجزاً من خلال الطريقة والأسلوب التي سوف تستخدمها في التواصل مع جمهورك.

 إن التسويق عبر المحتوى يكلف أقل من التسويق التقليدي بنسبة 62%، ويحقق نتائج تعادل أكثر من 3 أضعاف أي أسلوب تسويقي آخر.

  • التجارة الاجتماعية: أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook و Pinterest أكثر أهمية في تجربة التسوق عبر الإنترنت. يمكن لتجار التجزئة استخدام هذه المنصات لإنشاء محتوى تسويقي جذاب وتفاعلي لجذب العملاء وبناء الوعي بعلامتهم التجارية.
  • معرفة رحلة العميل

لقد زاد معدل التعامل مع مواقع التجارة الإلكترونية بشكل كبير. و يجب أن تكون الأولوية العليا لأي موقع تجارة الكترونية هو فهم رحلة العملاء باستخدام الأدوات المتاحة له لتحقيق ذلك مثل أداة Google Analytics أو غيرها من الأدوات المتوفرة في السوق.

إن أي عيوب في موقعك الإلكتروني مهما كانت بسيطة يمكن أن تؤثر بشكل سيء على المبيعات. لذلك أصبحت تجربة المستخدم المميزة على موقعك أهم من المنتجات التي تقدمها في كثير من الأحيان.

  • التسويق الصوتي: أصبح المساعدون الصوتيون مثل Alexa و Google Assistant أكثر شيوعًا، مما يخلق فرصًا جديدة للتسويق. يمكن لتجار التجزئة إنشاء إعلانات صوتية مخصصة لجذب انتباه العملاء أثناء استخدامهم للمساعدين الصوتيين.
  • التسويق على الهواتف الجوالة

بسبب التحويلات و سهولة الوصول، أصبح التسويق عبر الهاتف يزدهر أكثر وأكثر عاما بعد عام. واذا كان موقعك الإلكتروني لا يستجيب لخصائص الجوال ستفقد ما يقارب من 70% من المستخدمين الذي قد يزورون موقعك. إن 88% من العملاء الذين يقومون بالبحث عن المنتجات المحلية على الهاتف يقومون بالإتصال أو الذهاب للمتجر خلال 24 ساعة.

  • التسويق عن طريق التقييم

التقييم مهم، فعندما يقوم الزبائن بشراء منتج أو خدمة من موقعك، قم بتحفيزهم ليتركوا تقييماً ايجابياً على موقعك، حيث أن 88% من الناس يثقون بالتقييم الذي يتم كتابته عن طريق عملاء آخرين كثقتهم بالاقتراحات التي يتلقونها من الأصدقاء المقربين.

  • المشاركة عبر تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المحسن

هاتين الخاصيتين للتسويق قد تنموان بشكل مذهل وتحملان فرصة كبيرة في المستقبل القريب في السوق. كلنا نعرف ما قد فعلته لعبة بوكيمون غو Pokemon Go في 2016.

كلما بكَّرت الإستثمار في أدوات التسويق المستقبلية، كلما زادت فرصتك لتصبح رائداً في السوق. التوقعات تشير أن مجموع مستخدمي هذه الخاصية سيصل إلى 171 مليون مستخدم في 2018.

  • المحفظة الإلكترونية

تعتبر عملية الشراء هي الخطوة الأهم لأي موقع تجارة إلكترونية. وقد تم ملاحظة زيادة توجه العملاء من الدفع عند الإستلام إلى الدفع الإلكتروني. فقد شهدت المحافظ الإلكترونية ازدهاراً هائلاً في عام 2016 بسبب ارتياح المستخدمين لخيارات استرداد النقود وعروض التخفيض المختلفة التي تقدم. إن دمج وا33333حدة على الأقل من أدوات الدفع الإلكتروني الأكثر شعبية في بلدك تعتبر كافية لاحتياجات الزبائن. وفي هذا أشارت الدراسات إلى أن 23% من عمليات الشراء تتم عبر الهاتف بينما 16% فقط تتم عبر الكمبيوتر المكتبي و19% منها يكون الدفع فيها عبر التابلت.

  • المحتوى الناتج عن طريق المستخدم

فكرة تحفيز المستخدمين أن يقوموا بنشر أشياء تتعلق بعلامتك التجارية تسمى “المحتوى الناتج عن طريق المستخدم”. يجب أن يكون المحتوى مختلف، كوميدي مثلاً،وفي نفس الوقت ذو صلة بعلامتك التجارية لإثارة الحوار من العملاء.

المحتوى الناتج عن طريق المستخدم يؤثر بنسبة 20% أكثر من أي نوع آخر من الإعلام عندما نبحث عن التأثير على عمليات الشراء طويلة المدى.

  • الواقع المعزز والواقع الافتراضي: يمكن استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت. يمكن لتجار التجزئة استخدام هذه التقنيات لإتاحة للعملاء تجربة منتجاتهم قبل شرائها، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  • التسويق الشخصي: يتوقع العملاء تجربة تسوق مخصصة وذات صلة. يمكن لتجار التجزئة استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب تسويقية شخصية تلبي احتياجات واهتمامات كل عميل.
  • برنامج ولاء الزبون

هناك 5 أنواع من الزبائن في مجال التجارة الإلكترونية:

– الزبون ذو الولاء: من يتسوقون باستمرار من موقعك ولديهم وعي وثقة جيدة بما تقدمه من منتجات وخدمات.

– المتصفح للمتعة: هم مجموعة من الجمهور الذين يتصفحون موقعك ولكن نادراً ما يقومون بالشراء منه.

  • الباحث: هم مجموعة من الجمهور من سوف يقومون بمراجعة موقعك ومواقع غيرك من المنافسين لك ومن ثم يقومون باتخاذ القرار إذا كان موقعك هو الموقع الذي يستحق أن يتسوقوا منه.
  • صائدو الصفقات: هم المستخدمون الذين يقومون باصطياد العروض الجيدة بأسعار مغرية لشراء المنتجات والخدمات التي يحتاجونها.
  • المتسوقون لمرة واحدة: عندما يقوم العميل بالشراء من موقعك مرة واحدة ولا يرجع إلى موقعك مرة اخرى ابداً.

الجدير بالذكر أنه لكي تقوم بنقل كل أنواع العملاء إلى مرحلة العميل ذو الولاء يجب أن يكون هناك بعض النقاط في كل عملية شراء تقدمها لعملائك لتزيد من ولائهم. وهناك موقع أمازون الذي يعتبر مثال جيد لتقديم برنامج ولاء مميز في مجال التجارة الإلكترونية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mahmoud AL _ shanti

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 555

    لييسىب يبسيبوز

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5100

    Anas Lafaraihi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ben djelloul Hind

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 516

    haedar 900

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    سهم حازم نجيب

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 450

    Omar Mansy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5295

    مريم الجهني

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 603

    Fatma Far

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Nora1_3

    الرتبة: مشترك النقاط: 131
    بالاضافة إلى 17.8k شخص آخر