اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية لعام 2017

المفضلة القراءة لاحقاً

من المهم إدراك اتجاهات التسويق في عالم الاسواق والمنتجات.

لم يعد يخفى على أحد أن تسويق التجارة الإلكترونية أصبح أكثر دقة وأكثر ابتكاراً بل وأكثر سهولة في السنوات الأخيرة. وأصبح هنالك فرق تسويق محترفة تركز على فهم سلوكيات المستخدمين ، وتعمل على تعزيز استثماراتها في التسويق عبر الهاتف وعبر الفيديوهات، لتحقيق أقصى استفادة من كلا الطريقين المجاني والمدفوع.

إن مجموع عدد المستخدمين للإنترنت يصل إلى 3 مليار ونصف، و40% منهم قد قاموا بالشراء عبر الانترنت. أي أن هناك ما يعادل مليار ونصف عميل عبر الإنترنت حول العالم يمكن استهدافهم من أصحاب الأعمال الإلكترونية.

عملية التسويق في التجارة الإلكترونية تتقدم وتتطور يوما بعد آخر، لذلك يحرص المتخصصين على تحليل ومتابعة سلوك السوق والعملاء من أجل تقديم أفضل الخطط والنصائح لنجاح التجارة الإلكترونية والحصول على أكبر عدد من العملاء، بل وتحقيق أفضل النتائج من حيث رضا العميل عن المنتج وكسب ولائه، كل ذلك ضمن اطار دراسة اتجاهات التسويق.

إذن ما هي اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية التي يجب نلاحظها في عام 2017؟

قبل الإجابة على ذلك، دعنا نلقي نظرة عن اتجاهات تسويق التجارة الإلكترونية في عام 2016، من خلال هذا المخطط الذي يوضح هذه الاتجاهات:

اتجاهات التسويق في التجارة الإلكترونية

تحليل اتجاهات التسويق الإلكتروني لعام 2017

  • رسائل البريد الإلكتروني

الرسائل الإلكترونية الخاصة بسلة الشراء الإلكتروني الغير مكتملة، والرسائل الإلكترونية الخاصة بالإجراءات التجارية الغير مكتملة… الخ تنجح في كثير من الأحيان في أداء دورها. فمن المهم جدا تضمين استراتيجيات التواصل الفعال عن طريق رسائل البريد الإلكترونية لكي تتمسك بعملائك.

  • التسويق عن طريق المحتوى

لا يزال المحتوى المتميز هو العنصر الأبرز لنجاح التسويق. فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بالتسويق عبر المحتوى، ولكن العامل الأساسي للنجاح هو أن يكون المحتوى واضحاً وموجزاً من خلال الطريقة والأسلوب التي سوف تستخدمها في التواصل مع جمهورك. إن التسويق عبر المحتوى يكلف أقل من التسويق التقليدي بنسبة 62%، ويحقق نتائج تعادل أكثر من 3 أضعاف أي أسلوب تسويقي آخر.

  • معرفة رحلة العميل

لقد زاد معدل التعامل مع مواقع التجارة الإلكترونية بشكل كبير. و يجب أن تكون الأولوية العليا لأي موقع تجارة الكترونية هو فهم رحلة العملاء باستخدام الأدوات المتاحة له لتحقيق ذلك مثل أداة Google Analytics أو غيرها من الأدوات المتوفرة في السوق.

إن أي عيوب في موقعك الإلكتروني مهما كانت بسيطة يمكن أن تؤثر بشكل سيء على المبيعات. لذلك أصبحت تجربة المستخدم المميزة على موقعك أهم من المنتجات التي تقدمها في كثير من الأحيان.

  • التسويق على الهواتف الجوالة

بسبب التحويلات و سهولة الوصول، أصبح التسويق عبر الهاتف يزدهر أكثر وأكثر عاما بعد عام. واذا كان موقعك الإلكتروني لا يستجيب لخصائص الجوال ستفقد ما يقارب من 70% من المستخدمين الذي قد يزورون موقعك. إن 88% من العملاء الذين يقومون بالبحث عن المنتجات المحلية على الهاتف يقومون بالإتصال أو الذهاب للمتجر خلال 24 ساعة.

  • التسويق عن طريق التقييم

التقييم مهم، فعندما يقوم الزبائن بشراء منتج أو خدمة من موقعك، قم بتحفيزهم ليتركوا تقييماً ايجابياً على موقعك، حيث أن 88% من الناس يثقون بالتقييم الذي يتم كتابته عن طريق عملاء آخرين كثقتهم بالاقتراحات التي يتلقونها من الأصدقاء المقربين.

  • المشاركة عبر تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المحسن

هاتين الخاصيتين للتسويق قد تنموان بشكل مذهل وتحملان فرصة كبيرة في المستقبل القريب في السوق. كلنا نعرف ما قد فعلته لعبة بوكيمون غو Pokemon Go في 2016. كلما بكَّرت الإستثمار في أدوات التسويق المستقبلية، كلما زادت فرصتك لتصبح رائداً في السوق. التوقعات تشير أن مجموع مستخدمي هذه الخاصية سيصل إلى 171 مليون مستخدم في 2018.

  • المحفظة الإلكترونية

تعتبر عملية الشراء هي الخطوة الأهم لأي موقع تجارة إلكترونية. وقد تم ملاحظة زيادة توجه العملاء من الدفع عند الإستلام إلى الدفع الإلكتروني. فقد شهدت المحافظ الإلكترونية ازدهاراً هائلاً في عام 2016 بسبب ارتياح المستخدمين لخيارات استرداد النقود وعروض التخفيض المختلفة التي تقدم. إن دمج واحدة على الأقل من أدوات الدفع الإلكتروني الأكثر شعبية في بلدك تعتبر كافية لاحتياجات الزبائن. وفي هذا أشارت الدراسات إلى أن 23% من عمليات الشراء تتم عبر الهاتف بينما 16% فقط تتم عبر الكمبيوتر المكتبي و19% منها يكون الدفع فيها عبر التابلت.

  • المحتوى الناتج عن طريق المستخدم

فكرة تحفيز المستخدمين أن يقوموا بنشر أشياء تتعلق بعلامتك التجارية تسمى “المحتوى الناتج عن طريق المستخدم”. يجب أن يكون المحتوى مختلف، كوميدي مثلاً،وفي نفس الوقت ذو صلة بعلامتك التجارية لإثارة الحوار من العملاء.

المحتوى الناتج عن طريق المستخدم يؤثر بنسبة 20% أكثر من أي نوع آخر من الإعلام عندما نبحث عن التأثير على عمليات الشراء طويلة المدى.

  • برنامج ولاء الزبون

هناك 5 أنواع من الزبائن في مجال التجارة الإلكترونية:

– الزبون ذو الولاء: من يتسوقون باستمرار من موقعك ولديهم وعي وثقة جيدة بما تقدمه من منتجات وخدمات.

– المتصفح للمتعة: هم مجموعة من الجمهور الذين يتصفحون موقعك ولكن نادراً ما يقومون بالشراء منه.

  • الباحث: هم مجموعة من الجمهور من سوف يقومون بمراجعة موقعك ومواقع غيرك من المنافسين لك ومن ثم يقومون باتخاذ القرار إذا كان موقعك هو الموقع الذي يستحق أن يتسوقوا منه.
  • صائدو الصفقات: هم المستخدمون الذين يقومون باصطياد العروض الجيدة بأسعار مغرية لشراء المنتجات والخدمات التي يحتاجونها.
  • المتسوقون لمرة واحدة: عندما يقوم العميل بالشراء من موقعك مرة واحدة ولا يرجع إلى موقعك مرة اخرى ابداً.

الجدير بالذكر أنه لكي تقوم بنقل كل أنواع العملاء إلى مرحلة العميل ذو الولاء يجب أن يكون هناك بعض النقاط في كل عملية شراء تقدمها لعملائك لتزيد من ولائهم. وهناك موقع أمازون الذي يعتبر مثال جيد لتقديم برنامج ولاء مميز في مجال التجارة الإلكترونية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hamza Ben

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    maghnia abdelmalek

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1515

    صديق أبونبيل

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 765

    ninja ninja

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Haneen Kamel

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    M Yaman Fattal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 251

    Alaa Ragheb

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    RPG-007-RPG

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    mahoud abdelman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 34567

    محمود مسمح

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2090
    بالاضافة إلى 15k شخص آخر