المحتوى
أغلبُ الذينَ يرغبون في إنشاءِ مشاريع، لا يبدعونَ في التسعير، فالتسعير جزءٌ أساسيّ من التسويق، هذه المقالة عبارة عن دورّة مُصغرّة في التسعير، مع أمثلة على شركات عالميّة ومحليذة.
كل القراراتِ التسويقيّة التي سوفَ تتخذها سوف تدفعُ فيها: المنتج، المكان، الترويج، إلا التسعير هو القرارُ الذي سوفَ يُساعدكَ للحصولِ على مزيدٍ من المال، يوجدُ ثمانيةُ استراتيجيات للتسعير، كل مشروعٍ ولهُ استراتيجية خاصة به و المناسبة لحالتِه، وبإمكانكَ تجريبُ أيّ استراتيجية في التسعير ويبقى لديكَ مبررين :
-ماهو المبررُ لتسعيركَ؟
-مدى استجابةِ السوق لهذا السعر؟
نموذج تسعير منتج
قبل البدءِ بالاستراتيجيات اعرف النموذجَ العام للتسعير:
- اُدرس تكاليفَ المُنتج.
- اُدرس القيمة التي يُقدّمها مُنتجك.
- حدد فئة القيمة والسعر.
- ناقش استراتيجيات التسعير.
- سعر المُنتج مبدئياً.
- راجِع السعر مقارنة بالمنافسين.
- اِعتمد التسعير.
- اِعتمد سياسة الخصومات.
- اُدرس الأسعار كل (6) أشهر.
أهم استراتيجيات التسعير في التسويق
نأتي الآن إلى أهم الاستراتيجيات:
1- استراتيجية الانتشار الهائل
إذا كنتَ تريدث أن تنتشرَ بسرعةٍ استخدم هذه الاستراتيجية، واستخدمها عندما تكون قيمة المُنتج متوسطة أو التسعير مُنخفض، لكن يوجد بها مخاطرة كبيرة، لأنهُ يجب أن تكون عندك ميزانيّة ويكون هدفُك التوسع و الأرباح على المدى البعيد جداً، مثل (هاف مليون كافيه).
2- استراتيجية التسعير المبنيّة على التكلفة:
تدرسُ تكاليفَ المُنتج المباشرة وغير المباشرة، مباشرة تكاليف التصنيع والشحن لكَ، غير مباشرة الإيجارات الرواتب التسويق، وبناءً عليه تقرر أن تُسعر بنسبة معينة.
3- استراتيجية التسعير المبنية على القيمة:
تدرسث القيمة التي يٌعطيها منتجكَ للعميل، مثال:
مُنتج يعطي قيمة عاليّة = تسّعير عالي.
مُنتج يعطي قيمة متوسطة = تسعير متوسط.
مُنتج يعطي قيمة منخفضة = تسّعير منخفض.
إذا كانت القيمة عالية بسعر منخفض تعتبر مخاطرة، وتذكر : سعر المنتج يعكس القيمة في نظر العميل.
4- استراتيجية الشرائح الضيقة:
ومعناه أني أذهب لشريحة ضيقة في السوق مثل : نادي رياضي، وتدرس الفئة هذه كيفية استعدادهم للدفع لقاء الخدمة المقدمة لهم، عبر استبيانات أبحاث السوق.
5- استراتيجية كشد السوق:
مثل ( أبل ) عندما تضع منتج جديد في الأسواق، تقوم بوضعه بأعلى سعر ممكن من أجل أن تكسب أكبر عدد ممكن من جمهورها المتعطش لمنتجاتها، إذا كان لديك ابتكار جديد ليس موجود فالسوق استخدم هذه الاستراتيجية.
6- استراتيجية التسّعير: كأقل/أوسط/أعلى من المنافسين:
هو أن تُسعر بناء على السوق ولا تتعب نفسك لا كشد بلا قيمة، تستخدم هذه، الإستراتيجية إذا ما كانت عندك معلومات كافية عن هذا السوق، هذه الاستراتيجية آمنة
ولكن تأكد أن سعرك ليس أقل من تكاليفك.
7- استراتيجية الخصومات المشجّعة الدائمة:
مثل (درعه – العربية للعود) هذه الاستراتيجية العميل يحبها، يتفاعل معها، فرصة لتعزيز الولاء، فرصة للتخلص من المخزون، يعني إذا كنت سوف تبيع المنتج بـ(100) ريال، سَعرّه بـ(200) ريال وقم عليه بخصم (50%) طول السنة.
8-الدمج بين أكثر من استراتيجية:
مثل ممكن أن أقوم بكشد السوق في البداية، ثم أُسّعر بناءً على المنافسين.
الخلاصة:
هذه بعض الاستراتيجات حول التسّعير والتي من شأنها أن تساعدك على التسويق الجيد، وبعض الأمثلة حول من قام باستخدام هذه الاستراتيجيات وكيف كانت النتائج العائدة عليها نافعة ومربحة.
هذا خسابي على تويترن لمزيد من المعلومات
استراتيجيات التسعير السبعة
التسعير على أساس التكلفة
التسعير على أساس التكلفة تدرسُ تكاليفَ المُنتج المباشرة وغير المباشرة، مباشرة تكاليف التصنيع والشحن لكَ، غير مباشرة الإيجارات الرواتب التسويق، وبناءً عليه تقرر أن تُسعر بنسبة معينة.
سياسة التسعير للمنتجات
سياسة التسعير للمنتجات:
اُدرس تكاليفَ المُنتج.
اُدرس القيمة التي يُقدّمها مُنتجك.
حدد فئة القيمة والسعر.
ناقش استراتيجيات التسعير.
سعر المُنتج مبدئياً.
راجِع السعر مقارنة بالمنافسين.
اِعتمد التسعير.
اِعتمد سياسة الخصومات.
اُدرس الأسعار كل (6) أشهر.
استراتيجية الخصومات المشجّعة الدائمة
استراتيجية الخصومات المشجّعة الدائمة مثل (درعه - العربية للعود) هذه الاستراتيجية العميل يحبها، يتفاعل معها، فرصة لتعزيز الولاء، فرصة للتخلص من المخزون، يعني إذا كنت سوف تبيع المنتج بـ(100) ريال، سَعرّه بـ(200) ريال وقم عليه بخصم (50%) طول السنة.
8-الدمج بين أكثر من استراتيجية:
مثل ممكن أن أقوم بكشد السوق في البداية، ثم أُسّعر بناءً على المنافسين.
أغلب اللي يبغو يفتحو مشاريع
يغرّزو في التسعير 😩
التسعير جزء أساسي من التسويق
هذا #الثريد عبارة عن دورة مصغرة عن التسعير❤️
مع أمثلة على شركات عالمية ومحلية 😉
عشان محد يغرز 😅
— يونس زاهر | تسويق (@YounsZaher) January 9, 2022