ما هو التسويق عبر الرسائل النصية SMS؟ (دليل الشامل)

المفضلة القراءة لاحقاً

من المعروف أن تطوير العلاقات مع العملاء يتطلب جهدًا كبيرًا، فإذا كنت ترغب في الوصول إلى عملائك فلا يمكنك انتظار وصولهم إليك، عليك أن تكون استباقيًا وتذهب إليهم مباشرة أينما كانوا.

بالتأكيد لن تذهب إلى كل عميل وتطرق باب بيته، يُمكنك أن تفعل ما هو أفضل من ذلك: أرسل لهم رسالة نصية SMS.

ما هو التسويق عبر الرسائل النصية؟

يقوم التسويق عبر الرسائل النصية على إرسال رسائل ترويجية أو رسائل نصية بهدف التسويق، وذلك عبر استخدام الرسائل النصية (Short Message Service – SMS).

وتهدف هذه الرسائل في الغالب إلى توصيل العروض والتحديثات والتنبيهات بالوقت المناسب للأشخاص الذين وافقوا على تلقي هذه الرسائل منك.

أنواع التسويق عبر الرسائل النصية

هناك نوعان من الرسائل التي يمكنك إرسالها من خلال التسويق عبر الرسائل القصيرة:

  1. الحملات

    هي الرسائل النصية العامة الكلاسيكية “رسالة واحدة للجميع”. تُستخدم عادةً لتوصيل العروض الترويجية (القسائم، التخفيضات، إلخ) ، أو المعلومات العامة (تفاصيل الفعالية، التحديثات، تنبيهات الطقس، وما إلى ذلك).

  2. المعاملات

    رسائل المعاملات هي رسائل “رسالة واحدة لشخص محدد” يرتبط إرسالها بحدث أو سلوك معين، ومن الأمثلة على ذلك تأكيد الطلب أو تحديثات عملية الشحن عند الشراء إلكترونيًا، حيث تنقل هذه الرسائل معلومات ذات صلة وفي الوقت المناسب للفرد.

فوائد ومميزات التسويق عبر الرسائل النصية

  • الناس اليوم أكثر ارتباطًا بهواتفهم، هذا يجعل الرسائل النصية من أقوى وسائل التواصل مباشرة وفعالية.
  • تتمتع الرسائل القصيرة بمعدل فتح مرتفع للغاية، أي أن رسالتك ستصل وستفتح.
  • تتم قراءة 90% من رسائل SMS في غضون 3 دقائق من استلامها.
  • على عكس البريد الإلكتروني الذي لا يتم تفقّده إلا بضع مرات يوميًا (على الأكثر)، يفتح الأشخاص الرسائل النصية على الفور تقريبًا.
  • إذا كان عملك في بلد البيانات فيها باهظة الثمن واستخدام الإنترنت أقل شيوعًا، فإن الرسائل القصيرة هي القناة الأفضل.

التسويق عبر الرسائل النسية SMs

هل التسويق عبر الرسائل النصية قانوني؟

هناك العديد من القواعد التي يجب مراعاتها عند التخطيط لإستراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية، أول وأهم قاعدة هي الحصول على إذن من جهات الاتصال الخاصة بك لإرسال رسائل SMS إليهم.

بعض البلدان لديها قوانين بشأن الوقت الذي يمكنك فيه إرسال رسائل نصية تسويقية (على سبيل المثال لا تسمح فرنسا بالتسويق عبر الرسائل القصيرة في أيام الأحد أو العطلات أو في أي وقت بعد الساعة 10 مساءً).

فيما قد تواجه الشركات التي لا تراعي الحقوق القانونية للمستهلكين في الولايات المتحدة غرامات تتراوح من 500 دولار إلى 1500 دولار لكل رسالة نصية غير مرغوب فيها.

وفي بعض الدول يتم قطع خدمات الرسائل القصيرة عن الشركات التي تعتبر قد انتهكت الضوابط والمعايير المفروضة.

وفي الولايات المتحدة لا يُسمح بطلب رقم الهاتف من مستخدم الإنترنت الذي يزور موقعك الإلكتروني ثم إرسال رسائل تسويقية عبر الرسائل القصيرة تروج للمنتجات أو الخدمات.

كيف تقوم بإنشاء وإدارة الحملات الإعلانية النصية؟

  • قم بجمع أرقام الهواتف من الفئة المستهدفة، يُمكنك تقديم عروض وخصومات فقط لمشتركي الرسائل النصية.
  • الآن لديك قائمة بأرقام هواتف عملائك أو الفئات المستهدفة التي تريد أن توجه لها رسائلك.
  • قم بتجزئة وتقسيم هذه القائمة من حيث الجنس والعمر والمكان والعلاقة (عميل فعلي – عميل محتمل – …).
  • اسأل جمهورك هل تريدون الاشتراك في الرسائل النصية أم لا ترغبون قبل أن تباشر في الإرسال إليهم.
  • هناك طريقتان لإرسال رسالتك إما ترسلها مباشرة أو تقوم بجدولتها كي تصل في وقت محدد.
  • يجب أن تختلف حملات الرسائل النصية عن الحملات الرقمية الأخرى، لذا قدّم شيئًا مختلفًا أو إضافيًا.
  • اختر الوقت المناسب ولا تُرسل في وقت من المتوقع أن يكون عملاؤك فيه مشغولين.
  • عاين الرسالة قبل أن تقوم بإرسالها فمن المهم أن ترى كيف ستظهر على شاشات عملائك.

كيف أكتب محتوى الرسائل النصية؟

  • اجعل رسالتك واضحة ومباشرة وسهلة الفهم بأقل عدد من الكلمات.
  • لا تنس الدعوة لعمل إجراء أو فعل محدد call to action.
  • اجعل عروضك تضغط على الوقت، كأن تشجع عملاءك بخصم جيد ينتهي قريباً.
  • اجعل مثلًا إظهار الرسالة النصية يؤدي لخصم مباشر في حال زيارة متجرك أو مطعمك أو مكانك.
  • قم بإضفاء الطابع الشخصي كلما أمكن ذلك، وكأن الرسالة موجهة للفرد شخصيًا.
  • قم بتضمين اسم شركتك في رسائلك.
  • ضمّن رابط لموقعك الإلكتروني، لزيادة التفاعل مع أعمالك على الإنترنت.
  • لا تجعل رسالتك مملة أو مزعجة، لذا تأكد من تقديم الرسالة الصحيحة للأشخاص المناسبين.

اقرأ أيضا:

كتابة المحتوى التسويقي

برامج ومواقع التسويق عبر الرسائل النصية

  • Klaviyo
  • Postscript
  • Attentive
  • SMS Bump (Yotpo)
  • Emotive
  • TextMagic
  • ClickSend
  • SimpleTexting
  • Avochato
  • SlickText

كيف أقوم باختيار برنامج التسويق عبر الرسائل النصية؟

قد يصبح اختيار منصة لخدمات الرسائل القصيرة أمرًا معقدًا، حيث تفتخر العديد من المنصات بالعشرات من الميزات وليست جميعها متساوية.

من المهم أن تختار منصة تساعدك على تحقيق أهداف عملك من خلال امتلاك القدرة على تتبع العائد على الاستثمار (ROI) ، والقدرة على تخصيص الرسائل وتقسيم جمهورك.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون من الأفضل استخدام نظام تسويق موحد يجمع التسويق عبر البريد الإلكتروني وعبر الرسائل النصية القصيرة تحت سقف واحد، حتى يُمكنك بناء الأتمتة بشكل أكثر فعالية وقياس أداء حملاتك بشكل أكثر دقة.

إليك خمسة معايير هامة عند اختيار البرنامج أو النظام الأنسب:

  1. سهل الاستخدام فلا داعي لبرنامج يحتاج مهارات تقنية متقدمة ومن ثم يكون صعبًا في الاستخدام.
  2. قادر على المراسلة الحقيقية ثنائية الاتجاه، حتى تتمكن من إجراء محادثة مع عملائك إذا لزم الأمر.
  3. قادر على الاندماج مع التطبيقات والخدمات الأخرى، حتى تتمكن من أتمتة أشياء مثل التذكير بالحجز.
  4. أسعار معقولة إما مدفوعة أولاً بأول أو عبر خطط دفع شهرية منخفضة التكلفة ومنخفضة الرسوم.
  5. قادر على التوسع مع نموك واحتياجاتك حتى تتمكن من إرسال المزيد من الرسائل في الوقت المحدد.

نصائح للتسويق عبر الرسائل النصية

  • استخدم الرسائل القصيرة كجزء من إستراتيجية كاملة للتسويق الرقمي.
  • تأكد من أن رسالتك دقيقة وتقدم قيمة عالية حتى يكون عميلك متحمسًا للرد بشكل إيجابي.
  • قدّم عروضًا حصرية ومميزة لعملائك من خلال الرسائل النصية القصيرة.
  • استفسر عن أفضل الأوقات بالنسبة لهم لتلقي الرسائل ونوع المعلومات التي يريدونها.
  • إذا كنت تواجه صعوبة مع الحد الأقصى لعدد الأحرف البالغ 160 حرفًا للرسالة، استخدم خدمة رسائل الوسائط المتعددة لإرسال مقطع فيديو أو صورة.

الخلاصة

يُعد التسويق عبر الرسائل النصية فرصة ذهبية إذا تم إحسان استخدامها، فكما ذكرنا معدل فتح الرسائل النصية مرتفع للغاية كما أنها وسيلة آنية سريعة تولّد الشعور بالإلحاح.

وسواءً كانت الرسائل هذه في سياق الحملات أو المعاملات كما هو موضح بالمقال، فهي جزء رئيسي من كافة الإستراتيجيات التسويقية الرقمية، كل ما عليك هو أن تكتب الرسالة المناسبة للجمهور المناسب.

ابدأ الآن مباشرة في استخدام هذه الأداة الجبارة التي بإمكانها الوصول إلى مليارات المستخدمين للهاتف المحمول حول العالم، واستخدم برنامج أو نظام يُسهل عملك.

أخبرنا في التعليقات عن أفضل البرامج والأنظمة التي تستخدمها في التسويق عبر الرسائل النصية.

 

كيف أقوم باختيار برنامج التسويق عبر الرسائل النصية؟

من المهم أن تختار منصة تساعدك على تحقيق أهداف عملك من خلال امتلاك القدرة على تتبع العائد على الاستثمار (ROI) ، والقدرة على تخصيص الرسائل وتقسيم جمهورك.

ما هي برامج ومواقع التسويق عبر الرسائل النصية

Klaviyo
Postscript
Attentive
SMS Bump (Yotpo)
Emotive
TextMagic
ClickSend
SimpleTexting
Avochato

ما هي معايير اختيار البرنامج أو النظام الأنسب:

سهل الاستخدام فلا داعي لبرنامج يحتاج مهارات تقنية متقدمة ومن ثم يكون صعبًا في الاستخدام.
قادر على المراسلة الحقيقية ثنائية الاتجاه، حتى تتمكن من إجراء محادثة مع عملائك إذا لزم الأمر.
قادر على الاندماج مع التطبيقات والخدمات الأخرى، حتى تتمكن من أتمتة أشياء مثل التذكير بالحجز.

المراجع: sendinblue.com ، jooksms.com ، sendpulse.com ، zapier.com ، inc.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    pasol pp

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1105

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Asaad Fahad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Mohamed Boudrari

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1130

    Manal otib

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    Suliman Mohmmad

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Singer Habeeb Alsaid

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    ALI-15 KSA

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    alshammry

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    farid dadda

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 4.9k شخص آخر