تقنيات فاعلة لـ السيو (SEO) الناجح

المفضلة القراءة لاحقاً

يبدو أنه إلى الآن يسعى للجميع لتحقيق السيو الناجح فعلاً، بالأساليب المختلفة لتحقيق ذلك، ومهما كلّف الأمر.

لكن قد يخطر في بالك سؤال مهم جداً، وهو ما فائدة السيو الناجح ولِمَ يُعتبَر تحقيقه ضرورياً؟

وفي الأساس ما هي معايير السيو الناجح التي تجعل موقعك متصدّراً لنتائج البحث؟

في الحقيقة هذه الأسئلة ليست مشروعة فحسب، بل إنها ضرورية جداً، وتزداد أهميتها كل يوم.

مفهوم السيو SEO

يُستعمل  السيو/ SEO باعتباره اختصاراً لمصطلح: Search Engine Optimization، والتي تعني: تحسين محرّكات البحث.

حيث أصبح رجال الأعمال يركّزون على ضرورة توسيع حضورهم الإلكتروني، من خلال زيادة ظهور صفحاتهم ومواقعهم في عمليات البحث ذات الصلة.

وهذا بالضبط ما يعنيه السيو، حيث إنه كلما ظهر موقعك بشكل أفضل وأكثر في نتائج البحث على جوجل، زادت احتمالية جذب الانتباه والعملاء الحاليين والمحتملين إلى عملك أيضاً.

آلية عمل السيو الناجح

أولاً اتفقنا أنّ السيو خاصّ بمحرّكات البحث، حيث يتصدرها في الحقيقة محركان شهيران، هما: Google، Bing.

حيث إنّ محرّكات البحث تستخدم برامج الروبوت للزحف إلى صفحات الويب، والانتقال بعدها من موقع إلى آخر.

بعد ذلك تبدأ بجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس خاص.

بعد ذلك تحلل الخوارزميات هذه الصفحات في الفهرس، مع مراعاة المئات من عوامل الترتيب والإشارات.

ثم تحدد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث حول موضوع أو استعلام معيّن.

حيث تعتبر هذه العملية هامة جداً بالنسبة لصفحات الويب المتنوعة، حيث تعدّ جودة المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية أيضاً، من العوامل الرئيسية لتحسين المحتوى.

طبعاً يغيّر Google خوارزمياته دائماً، لذا فإنك تحتاج إلى تطوير موقعك بشكل فعّال ودائم أيضاً، حتى يبقى في النتائج الأولى للبحث.

تقنيات السيو الناجح

بالتأكيد إن حقيقة تغيّر خوارزميات Google باستمرار هي حافز كبير لك، حتى تتآلف مع كل الاتجاهات الجديدة.

حيث إنّ تحسين محرّك البحث يعني من ناحية ثانية أن تقوم بتقديم تجربة رائعة للمستخدم.

عندها فقط تتمكن من توليد عملاء محتملين، وزيادة إيراداتك وأرباحك أيضاً.

لكن مع ذلك هناك تقنيات ناجحة تسهم في الوصول إلى السيو الناجح فعلاً، وهي صالحة الاستخدام إلى الآن، وأهمها:

  • اختبر أداء موقع الويب الخاص بك في البحث:

يمكنك استخدام أداة Keyword Rank Checker، وهي أداة يمكنك استخدامها لتحديد تصنيف صفحتك، بناء على البحث عن الكلمات الرئيسية / Keywords.

  • ابدأ بتحسين تجربة المستخدم/ UX عبر موقعك كله:

لأنّ موقعك إذا كان قديماً أو غير مُحدّث من ناحية معلوماته أو بطيئاً في التحميل، غالباً سيرتد المستخدمون بعيداً عن موقعك، بالإضافة إلى تراجع تصنيفه أيضاً.

  • اجعل موضوعاتك جيدة وسهلة للقراءة:

أولاً اكتب محتوى عالي الجودة، يحوي معلومات جديدة، بالإضافة إلى الحرص على جعله سهلاً مفهوماً لدى القرّاء جميعاً.

  • اعتمد الفقرات والجمل القصيرة:

ففي الحقيقة يقضي مستخدمو الويب مدة 37 ثانية لقراءة ما تكتبه، خاصة إن لم يكونوا مهتمين، لذا اجعل كتابتك مختصرة، وفقراتك قصيرة وواضحة التقسيم أيضاً.

  • حاول استخدام الصور داخل المقالة:

حيث إنّ الصور لها وظيفة توضيحية كما أنها جذابة أيضاً، لذا استعن بالصور عندما تشرح أفكاراً معقّدة.

  • اعتمد التصنيفات والنقاط في التعدادات:

إذ إن المقالة التي تحتوي على بيانات وإحصائيات وأمثلة، بالإضافة إلى الشروحات التفصيلية، تسهل قراءتها عبر التعداد النقطي حتماً.

نصائح إضافية للتوافق مع السيو

في الحقيقة، لابدّ من الاعتراف أن هناك عدة نواحٍ لابدّ من مراعاتها، حتى يكون موقعك متوافقاً مع محرّكات البحث، بالإضافة إلى تصدّره النتائج أيضاً.

حيث يمكن إضافة هذه النصائح للوصول إلى السيو الناجح لموقعك بالطبع، وأهمّها:

  • استخدم الكلمات المترابطة:

حيث إن الكلمات المترابطة تسهم في إيصال المعنى بسهولة للقارئ، كما أنها تحافظ على تدفق الأفكار أيضاً.

بالمناسبة، عندما تحافظ على تدفق معلوماتك وسلاسة أسلوبك، فإنك تحافظ على اجتذاب جمهورك لمحتواك.

  • استخدم أسلوب الكتابة الهرمي المقلوب:

إنه يعني أن تبدأ بالمعلومة المهمة، وتذكر الأقل أهمية في الأسفل؛ حيث يعتبر وصول القراء إلى نهاية المقالة، عبر التمرير إلى أسفل الصفحة نادراً فعلاً.

  • ابدأ بزيادة سرعة الموقع:

حيث تعتبر سرعة الموقع من أهم عناصر الأداء بالنسبة للمستخدمين، حيث تؤثر على تصنيف الموقع فعلاً.

إذ إنّ أهم الأدوات التي تساعد في تحسين الموقع:

  1. PageSpeed Insights: لمساعدة المطورين على تحسين أداء الموقع.
  2. مشروع Accelerated Mobile Pages: لزيادة السرعة على مواقع الجوّال.

فقد بات ضرورياً جداً الانتباه إلى سرعة الموقع، حيث بيّن 70%من المستخدمين أنّ سرعة الصفحة تؤثر على استعدادهم للشراء فعلاً.

  • حاول تحسين البحث الصوتي:

حيث أصبح البحث الصوتي مجالاً متنامياً جداً، لذا يجب الحرص على تحسينه في موقعك، لأنه سيستخدم بتزايد مستقبلاً بالتأكيد.

  • اعرف جمهورك المستهدف جيداً واكتب له ما يحتاجه فعلاً:

حيث يعتمد نوع المحتوى الذي ستقدّمه على جمهورك تماماً، إذ من المهم أن تكتب ما يهتمون به ويحتاجونه فعلاً.

في النهاية:

لا نهاية لمتطلبات تحسين السيو في الحقيقة، لذا فإنّنا ندعوك لمتابعة مقالاتنا حول السيو، والتعرف على كل جديد فيها بالطبع.

اقرأ معنا أيضاً:

السيو وتجربة المستخدم .. مزيج النجاح

10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

5 اتجاهات للسيو (SEO) عليك الاهتمام بها




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    SOUCAFE ELHAJEB

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4600

    Abdelaziz Elbouri

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8890

    Mohammed Abu Kweik

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ramadan Ismat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    remo mo

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5480

    quran .9f

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 3k شخص آخر