المحتوى
عندما دخل التجار مجال التسويق الرقمي لأول مرة في منتصف التسعينات، كان التسوق عبر الإنترنت لا يزال في مهده.
قد يصعب أن نصدق ذلك، ولكن العديد من المستهلكين كانوا يترددون من دخول ذلك المجال “التسوق عبر الإنترنت” بل كانوا لا يدركون وجوده أصلاً، لذلك كان من المهم لتجار التجزئة أن يفهموا الدوافع والمعوقات الكامنة وراء ذلك المجال حتى يمكن تطوير التقنيات والرسائل والحوافز اللازمة لتشجيع التسوق فيه.
دوافع ومعيقات التسوق عبر الإنترنت
اليوم، صار التسوق عبر الإنترنت مقبولًا من قبل الكثيرين، ولكن لو نظرتم بعمق، فستجدون أن هناك بعض الفئات التي لا تزال تتردد في الولوج إليه.لا يزال البائعون بحاجة إلى تطوير أساليبهم وتقنياتهم لتشجيع التجارة والتسويق عبر الشبكة العنكبوتية، إضافة إلى الأساليب متعددة القنوات لتشجيع الشراء من المتاجر الالكترونية.
ضم تقرير جديد من موقع “KPMG” بعض أكثر البحوث تفصيلاً في تقييم نفسية المشترين، موزعة حسب بلدان مختلفة، سنعرض بعض النتائج الرئيسية هنا.
آملين أن يكون مفيداً بشكل خاص للطلاب الذين يدرسون التسويق و الذين يتطلعون إلى فهم سلوك ودوافع المستهلك.
نرفق لكم في المقال تقرير بحثي مهم حول المستهلكين والتسوق عبر الإنترنت.
الأسباب الرئيسية التي تدفع المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت
يمكنك أن تلاحظ أن السهولة و القدرة على مقارنة الأسعار هي المحركات الرئيسية والجاذب الأساسي للعملاء في التسوق عبر الإنترنت.
ويوضح الرسم البياني أيضا أهمية عروض الشحن المجاني.
ويأخذ التقرير المؤلَّف من 40 صفحة بعين الإعتبار أيضاً الإختلاف في التصور حسب البلدان والفئات العمرية.
6 عوامل مهمة للتجارة عبر الإنترنت
وهي العوامل التي تدفع المستهلك للتسوق عبر الإنترنت، أو دوافع المستهلك:
- المحتوى
- التخصيص
- المجتمعات
- السهولة
- تقليل التكاليف
- خيارات
معظم هذه العوامل – باستثناء المجتمعات- مرتبطة بما يتعلق بالمحتوى الذي ينشئه المستخدمون والمراجعات التي تمّ تناولها في مكان آخر من التقرير البحثي.
الأسباب التي تجعل المستهلكين يفضلون التسوق من المحال التجارية
من المفيد لتجار التجزئة معرفة دوافع الشراء من المتاجر الالكترونية لأن هذا يبين كيف تساعد تقنيات التسويق عبر الإنترنت مثل صور عينات المنتج التفاعلية ومثل تقنية الواقع الافتراضي (VR) أوتقنية الواقع المعزز (AR) على تلبية حاجة البعض لرؤية / لمس / تجربة المنتج.
ويَظهر أيضا (من خلال البيانات) أهمية عامل الثقة، فلا يزال من المهم تأكيد مصداقية المورّد وكذلك تقديم المساعدة البشرية على الإنترنت.
تفاصيل البحث
- المصدر: KPMG: The truth about online consumers
- العينة: 18 ألف مستهلك من 51 بلداً مختلفا تتراوح أعمارهم بين 15 و 70 عاماً من الذين قاموا بعملية شراء واحدة على الأقل من الإنترنت خلال الـ12 شهرا الماضية و من الـ 65 ٪ الأعلى دخلاً في البلاد.