المحتوى
هل تعلم أنَّ الشّركات تخصِّص من (7%) إلى (10%) من إجمالي إيراداتها للتسويق كل عام، والذي يمكن أن يشمل قنوات التسويق الداخلية والخارجية.
تدرك العديد من الشركات، فعاليّة قنوات التسويق الداخلي، وكذلك قنوات التسويق الرقمي. إليك هذه المعلومة؛ الشركات التي تستخدم التسويق الداخلي توفِّر ما يقرب من (15) دولاراً لكل عميل تحصل عليه!
لهذا السبب تخصص الشركات معظم ميزانياتها التسويقية للتسويق الداخلي.
بالنسبة لعملك، يمكن أن تطرح المزيد من الأسئلة حول تسعير التسويق الداخلي، مثل؛
- ما هي تكاليف التسويق الداخلي؟
- هل يجب أن تشترك مع وكالة أو تنشئ فريقاً داخلياً؟
هذا هو الهدف من دليلنا هذا؛ الإجابة على كلّ هذه الأسئلة، مشاركة أسعار التسويق الواردة، و أيضاً شرح ومقارنة خيارات التسويق الداخلي.
لكن دع في اِعتبارك، كلَّما زادت قدرتك على الاِستثمار، زادت قدرة فريقك أو وكالتك على تحقيق المزيد من الأهداف، بالتالي ملاحظة النتائج بشكل أسرع.
ما الذي يحدد تكلفة التسويق الداخلي؟
تؤثِّر بعض العوامل على مقدار تكاليف التسويق الواردة، بما في ذلك:
- من يدير التسويق الداخلي الخاص بك.
العامل الأكثر تأثيراً في تسعير التسويق الداخلي هو ما إذا كنت تدير اِستراتيجيتك داخلياً أو بمساعدة شركة تسويق داخلية. غالباً ما يكون فريق التسويق الداخلي أغلى من وكالة التسويق الداخلي بسبب تعويضات الموظفين ومزاياهم. - من تقوم بتعيينه لإدارة التسويق الداخلي الخاص بك.
هذا يعتمد على خبرات ومهارات الأشخاص الذين تختارهم. بالطبع، من لديهم خبرة يكلّفون أكثر، لكن أيضاً يحققون نتائج أفضل. - عدد اِستراتيجيات التسويق الداخلي التي تستخدمها.
كذلك بالنسبة للاِستراتيجيات، كلما زادت الاِستراتيجيات التي تستخدمها، كلما اِحتجت إلى تخصيص وقت أطول، وتكاليف أكثر. - مدى قوة اِستراتيجيتك التسويقية الداخلية.
يحتاج تعزيز جهودك التسويقية الداخلية إلى زيادة الاِستثمار في التسويق الداخلي.
على سبيل المثال، إذا كان عملك يتخذ نهجاً صارماً لإعلانات الدفع بالنقرة (PPC) عن طريق إطلاق المزيد من الحملات، فستحتاج إلى تعيين إنفاق إعلاني أكبر. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون لحملاتك ميزانيات أو عروض أسعار واقعية، ممَّا سيؤدِّي إلى ضعف الأداء.
ما هي مكونات التسويق الداخلي؟ وما تكلفة كلّ منها؟
فيما يلي أهمّ مكونات التسويق الداخلي وأسعارها كخدمات قائمة بذاتها:
خطة واستراتيجية التسويق الداخلي
يتطلب التسويق الداخلي الناجح، مثل غيره، نهجاً اِستراتيجياً. هناك الكثير الذي يجب مراعاته عند تطوير خطة لعبة التسويق الداخلي الخاصة بك، مثل:
- البحث عن الجمهور المستهدف.
- عرض القيمة الخاص بك وتحليل السوق.
- هوية علامتك التجارية ورسائلك.
- تحديد أهدافك التسويقية.
تختلف تكلفة بناء اِستراتيجية تسويق بالاِعتماد على طول الفترة الزمنية التي يغطيها هذا (سنة واحدة مقابل 5 سنوات).
قد تكلِّف الاِستراتيجية قصيرة المدى ذات الحجم التجريبي حوالي (5 آلاف) دولار، بينما يمكن أن تصل تكلفة الخطة المتعمقة طويلة الأجل إلى (20 ألف) دولار. تشمل هذه الأسعار أشهر البحث والزيارات في الموقع اللازمة لصياغة اِستراتيجية فعالَّة وشخصية.
إنتاج المحتوى
يمكن أن يكلِّف كاتب المحتوى المتفرغ لشركتك (12000 ألف) إلى (20000) دولار. على الرغم من أنَّ هذا يمكن أن يختلف اِختلافاً كبيراً اِعتمادًا على المجال، وخبرة الكاتب وما إذا كان يعمل بالمشروع أو موظف وكالة. عادةً ما ينتج مؤلفو المحتوى نسخاً لـ:
- المدونات.
- صفحات الركائز.
- عروض مميزة (كتب إلكترونية ، أوراق بيضاء ، دراسات حالة ، إلخ …).
- الصفحات المقصودة.
- الدعوات إلى العمل (CTAs).
- صفحات الشكر.
- منصّان التواصل الاِجتماعي.
- رسائل البريد الإلكتروني (التسويق والمبيعات).
- أو محتوىً مرئيّاً (فيدويهات وغيرها).
برامج أتمتة التسويق وتكاليف الأدوات
على الرغم من أنَّ برامج أتمتة التسويق ليس إلزامياً، إلَّا أنَّه يجعل تنفيذ وتحليل التسويق الداخلي أسهل بكثير؛ حيث يسمح لك بالتحكم في كل جانب من جوانب مسار التسويق الخاص بك (البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاِجتماعي، الصفحات المقصودة، النماذج، التدوين، إلخ) عبر منصة واحدة.
يمكنك أن تتوقع إنفاق ما لا يقل عن (200) دولار شهرياً إلى بضعة آلاف من الدولارات شهرياً، اِعتماداً على خطتك، وحجم عملك، ومدى اِحتياجك للخدمة لتكون مناسبة لك.
- بالنسبة للعديد من الشركات، يُعدّ برنامج (HubSpot) من أفضل الخيارات.
- بالإضافة إلى برنامج أتمتة التسويق، يُوصى باِستخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM).
- قد تجد نفسك أيضاً في حاجة إلى برامج إبداعية (مثل التصميم وتحرير الفيديو) وأدوات الاِختبار وأدوات الوسائط الاِجتماعية من بين أشياء أخرى.
تكاليف تصميم الموقع
يهدف كل ما تفعله في التسويق الداخلي إلى هدف واحد؛ جلب آفاق إلى موقع الويب الخاص بك وتحويلهم إلى عملاء محتملين وعملاء دائمين.
يحتاج موقع الويب الخاصّ بك إلى بعض الميزات الرئيسية مثل:
- المدونة.
- والصفحات المقصودة التي تحتوي على نماذج وعبارات تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء.
- وأشياء أخرى، لتكون مجهَّزاً لتحقيق نجاح التسويق الداخلي.
يمكن أن يرسل موقع الويب المصمم بشكل سيئ أو الذي يعمل بشكل سيء العملاء المحتملين للعودة إلى نتائج البحث الخاصة بهم. حتى إذا كان شخص ما مهتماً بما لديك لتقدِّمه، فإنَّ تجربة المستخدم السيئة أو الثغرات في التصميم الخاصّ بك يمكن أن تمنعه من التعامل معك وتدفعه للخروج من الموقع.
يتراوح راتب مصمم تجربة المستخدم بين (1600) دولار و(3200) دولار. كما يتراوح راتب مطور التطبيقات والمواقع بين (2200) دولار إلى (7500)دولار.
بينما تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب خاصّ بك بالاِعتماد على وكالة خارجية بين (1800) دولار إلى (4000) دولار.
تحسين محركات البحث (SEO)
تريد العثور على المحتوى الرائع الخاص بك عن طريق محرِّكات البحث والعملاء المحتملين. لذلك بالتأكيد هذا مهمّ بقدر أهميّة المحتوى الذي تنتجه.
إذا كنت ترغب في تعيين متخصص تحسين محركات البحث بدوام كامل، فيمكنك أن تتوقع دفع راتب يتراوح بين (500) دولار إلى (1000) دولار، لكن يمكنك فقط اِختيار خبير خارجي لتدقيق موقعك مرة واحدة في السنة.
إذا كنت تبحث عن تقنيات تحسين محرِّكات البحث (SEO) الأكثر تقدُّماً وتقنيّةً، فمن المحتمل أن تزداد هذه التكلفة، لكن يمكنك أيضاً الحصول على دعم قائم على المشروع بين حوالي (3500) دولار إلى (7000) دولار.
كم يجب أن تخصص ميزانية لجهودك التسويقية؟
اِعتماداً على حجم عملك، ومدى السرعة التي تريدها لرؤية النتائج، ومدى قوة رغبتك في النمو، سيختلف المبلغ الذي تستثمره في التسويق الداخلي.
لقد قمنا بتسليط الضوء على النطاقات أعلاه لمساعدتك في الحصول على فكرة عمَّا سيكلفك التسويق الوارد لتنفيذه داخلياً بشكل صحيح مقابل الاِستعانة بوكالة.
وفقاً لإدارة الأعمال الصغيرة، تنفق معظم شركات (B2B) من (6%) إلى (7%) من الإيرادات على التسويق والإعلان.
الخلاصة
يوفِّر التسويق الداخلي لمؤسستك الفرصة لبناء اِتصالات ذات مغزى مع العملاء المحتملين على أساس الثقة والشفافية.
بدلاً من توجيه رسالتك إلى عدد كبير من السكان، يتيح لك التسويق الداخلي اِستهداف العملاء الذين يبحثون بنشاط عن حلول مثل حلولك. لذلك لا تتردد أبداً في الاِستثمار في عناصر هذا التسويق وسترى عملك يحقق فارقاً كبيراً.