التسويق الرقمي هو مجموعة من الاِختبارات!
(60%) من المسوقين يقضون أسابيع في الحملات الإعلانية التي ليس لها تأثير. بينما يقضي المسوقون المحترفون أياماً في الاِختبارات ويحققون نتائج إيجابية مضاعفة.
هنا إطار عمل من (6) أجزاء لإجراء اِختبارات تُضاعف نسب التحويل، إذا كنت تعمل في التسويق فهذا المقال سيفيدك كثيراً.
أستطيع إخبارك أن تطورك ونموك في التسويق يكون عندنا تعلم؛
- ما الذي يعمل مع جمهوك؟
- ما الذي لا يعمل مع جمهورك؟
بالتأكيد كلَّما اِستغليت وقتك في إجراء اِختبارات أكثر كلَّما كانت عملية تعليمك بتطور مذهل بمعدل مضاعف.
لذلك نشاهد أغلب المسوقين المحترفين هم أشخاص تنفيذيين بسرعة ويجرون اِختبارات سريعة وكثيرة في الأسبوع كل شيء يبدأ بالعملية.
مراحل وخطوات عملية الاختبار
شاهد معي ما الذي أفعله؛ أقوم بتقسيم الاِختبار الذي أريد إجراؤه إلى (6) خطوات وهي كالتالي:
- الهدف.
- الاِفتراض.
- الطريقة أو النظام.
- النتائج.
- التعلُّم.
- الخطوات التالية.
لنكمل المقال مع العلم أنَّ؛
الخطوات من 1-3: هذه تكون قبل إجراء الاِختبار.
الخطوات من 4-6: هذه تكون بعد الاِختبار.
إذاً قبل الاِختبار:
1- الهدف
عليك أن تحدّد ما الذي تحاول تحقيقه وتعلُّمه؟
على سبيل المثال؛ “أريد زيادة معدَّل التحويل بين التسجيل والدفع”. يجب أن يركِّز هدفك على مجال واحد وأن يكون أساساً لعملك. يجب أن يكون:
- واضح.
- قابل للقياس.
- له تأثير كبير.
2- الافتراض
هو توقعك لماذا سيكون الاِختبار ناجحاً!
اِستخدم البيانات / فيدباك من المستخدم لجعل فرضيتك أقوى. “أنا أصدق أنَّ وجود اِحتكاك أقل بين التسجيل > الخروج، سيزيد التحويل بنسبة (3%) لأنَّ تسجيلات الفيديو أظهرت اِرتباكاً كبيراً هناك”.
3- الطريقة أو النظام
كيف ستجري الاِختبار؟
تريد التحقق في أسرع وقت ممكن بالتأكيد، لا تضيع الوقت في إجراء الاِختبار “المميز”. هدفك هو التعلُّم بسرعة. تريد إجراء الاِختبار الأدنى القابل للتطبيق (MVT).
للقيام بذلك، اِسأل نفسك أسئلة مثل:
- هل هذه هي أسرع طريقة للحصول على إجابتي؟
- هل هذا هو الشيء الأكثر تأثيراً للتعلُّم؟
- ما هو الجمهور الذي أستهدفه؟
- هل يمكننا تشغيل هذا بدون كود؟
- ما الذي أحتاج إلى معرفته لإجراء هذا الاِختبار بنجاح؟
اِنتقل مباشرةً إلى ما تريد تعلمه واِعمل بشكل عكسي. فكِّر في كل الأشياء التي يمكن أن تؤدّي إلى إرباك أقلّ وتقللّ الاِحتكاك، على سبيل المثال:
- قم بإزالة جميع الصفحات بين التسجيل والشراء.
- صفحة واحدة بين التسجيل والشراء.
- قم بإزالة حقل “التحقق من البريد الإلكتروني”.
الترتيب في الطلب:
- التأثير الأكبر.
- أسرع في الاِختبار.
- قم بتشغيل أعلى الدرجات أولاً.
بعد الاِختبار:
4- النتائج
سجِّل أداء التجربة.
- هل اِقترب المقياس من الهدف أم لا؟
- هل كانت التجربة “ناجحة” أم “فاشلة”؟
اِقضِ من (5) إلى (10) دقائق في الحصول على جميع البيانات المهمة.
5- التعلُّم
هذا هو المجال الأكثر أهميّة؛ اِقض بعض الوقت في اِستيعاب النتائج. حلِّل عن طريق طرح أسئلة على نفسك مثل:
- ما الذي سار بشكل جيد أم لا؟
- هل حصلت على إجابتك؟
- هل لديك بيانات كافية؟
- لماذا تعتقد أنَّ النتائج حدثت على هذا النحو؟
6- الخطوات التالية
نريد اِستخدام ما تعلَّمناه لاِكتساب الزخم. ونبلغ خارطة الطريق لدينا.
- بناءً على ما تعلمته، ما الذي ستختبره بعد ذلك؟
- ما الذي تود تغييره في المرة القادمة؟
- هل ينبغي إجراء المزيد من الاختبارات في نفس المنطقة؟
هذا يعني أنَّنا نتحرك دائماً إلى الأمام.
لإجراء الاِختبارات التي لها تأثير، يجب أن تكون منهجياً ومنظمَّاً، أنت بحاجة إلى التفكير كعالم.
ستفشل معظم التجارب. لكنك ستتعلم الكثير. وعندما تجد فائزاً، تربح كثيراً. سيساعدك إجراء مثل هذه العملية على التعلُّم والحصول على النتائج بشكل أسرع.
كيفية إجراء الاختبارات التي تقود إلى التأثير:
- لديك هدف.
- اِكتب فرضيتك.
- ما هي الطريقة التي يجب أن تستخدمها ؟
- ماذا كانت النتائج؟
- ماذا تعلمت؟
- ما هي الخطوات التالية؟
الخلاصة
هذا محصلة خبرة أكثر من (4) سنوات في التسويق الرقمي وتسويق النمو والعمل مع أكثر من (38) علامة تجارية وشركة وأصحاب أعمال. إذا كنت متعطش لمزيد من هذه الثريدات ومثل هذه المحتويات بما يخصّ التسويق الرقمي، والتجارة الإلكترونية
يمكنك متابعتي عبر تويتر. إليكم رابط هذا الثريد عبر حسابي في تويتر.
https://twitter.com/alaalafsh/status/1571197339381141505