قائمة بأفضل وكالات تحسين محركات البحث في العالم العربي

المفضلة القراءة لاحقاً

“في عالمنا الرقمي اليوم، يعتبر تحسين الحضور على الإنترنت عنصرًا حيويًا للنجاح. هذا يقودنا إلى محور حديثنا: ‘قائمة بأفضل شركات تحسين محركات البحث’، وهي دليل شامل لأفضل شركات SEO. لقد أثبتت هذه الشركات ريادتها في مجال زيادة وضوح المواقع الإلكترونية، وجذب الزوار، وتعزيز الاستراتيجية الرقمية بشكل عام.

سواء كنت تمتلك عملاً تجاريًا صغيرًا أو شركة كبيرة، فإن فهم قوة هذه الشركات الرائدة في مجال SEO يمكن أن يشكل نقطة تحول في مسيرتك الرقمية.”

قائمة بأفضل وكالات تحسين محركات البحث في العالم العربيمعاينة التغييرات (يُفتح في علامة تبويب جديدة)

 

أهمية تحسين محركات البحث

  • الوصول بشكل أسهل وأسرع إلى جمهورك، وجذب المزيد من الأشخاص وبناء علاقات أفضل معهم.
  • سيدفعك العمل على تحسين محركات البحث لتحسين تجربة المستخدم ومن ثم كسب رضاهم.
  • سيعزز من مصداقيتك وموثوقيتك في المجال أو القطاع الذي تعمل به، كونك تظهر بالنتائج الأولى.
  • يمنحك ميزة على منافسيك ومن ثم زيادة معدل التحويل، مما يعني المزيد من المبيعات.

باختصار: زيارات أكثر، عملاء محتلمون أكثر، معدلات تحويل أعلى، مبيعات أكثر، أرباح أكبر.

تريد معرفة المزيد عن كيفية زيادة عدد الزيارات؟ اقرأ هذا المقال: كيف تُضاعف أعداد الزوار في موقعك؟

 

فوائد الـسيو للشركات والمؤسسات

  1. من خلال إستراتيجية تحسين محركات بحث ذكية وتنافسية يمكنك توقع زيادة مباشرة في العائد على الاستثمار (ROI).
  2. كونك تظهر في نتائج البحث الأولى فهذا يعني أن محركات البحث مثل جوجل أو بينج أو غيرها يثقون بك.
  3. يضمن لك تحسين محركات البحث زوّارًا مهتمين فعلًا، ومن ثم تحصل على عميل مؤهل ليشتري مباشرة منك.
  4. يُمكنك أن تقيس الأداء والنجاح الذي تحرزه وتراقب مجهودك، وذلك باستخدام تحليلات جوجل Google Analytics.
  5. هناك فائدة أخرى لا يُمكن الاستغناء عنها وهي أن تحسين محركات البحث SEO يضمن الترويج لأعمالك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

معلومة قد تصدمك!

جوجل يتعامل مع ما يقرب من 63000 عملية بحث كل ثانية، أي 5.6 مليار عملية يوميًا، وحوالي 2 تريليون سنويًا!

 

فوائد الـسيو للشركات والمؤسسات

 

كيف تعمل محركات البحث؟

يعمل محرك البحث جوجل عبر ثلاث مراحل أساسية:

  • الزحف

    حيث يقوم جوجل باستخدام برمجيات (برامج الزحف) والتي تقوم بالبحث عن أي صفحة جديدة أو مُعدلة، ثم يقوم بحفظها لديه.

  • أرشفة الموقع بمحركات البحث

    بعد أن تم الزحف يقوم جوجل بتحليل محتوى هذه الصفحات (النصوص والصور والفيديو وكل أنواع المحتوى)، فيفهم موضوعها ويُخزن المعلومات في فهرس جوجل.

  • عرض نتائج البحث  

    عندما يُجري الشخص عملية بحث عبر جوجل، يُحدد جوجل النتائج الأعلى جودة ويُحدد النتائج الأفضل بناءً على عده معايير، منها مثلًا الموقع الجغرافي للمستخدم ونوع الجهاز وتاريخ عمليات البحث السابقة وغيرها.

عوامل الترتيب في محركات البحث

لاحظ هنا! سنأخذ محرك البحث جوجل كمثال ونموذج وهو فعليًا الأهم:

  • لا بد أن يكون المحتوى عالي الجودة، فالمحتوى هو الملك خاصة فيما يخص الحصول على ترتيب متقدم في جوجل.
  • الروابط الخلفية تعد أحد العوامل الأكثر أهمية، فزواحف جوجل تهتم للغاية بمدى حصول موقعك على روابط خلفية.
  • مطابقة هدف البحث مع المحتوى على موقعك، بحيث يكون ما يبحث فعلًا عنه المستخدم هو ما يتواجد عندك.
  • سرعة تحميل الموقع هي جزء أساسي من معايير جوجل لأنها تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم.
  • أن يكون الموقع متجاوبًا مع الهاتف الجوّال، خاصة أن استخدام الموبيل يفوق استخدام أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام.
  • تقييم النطاق الخاص بك (عنوان الموقع – Domain Authority)، يُقيم جوجل خبرة وكفاءة موقعك حول موضوع معين.

ما هي وكالات تحسين محركات البحث 

تستثمر (55%) من الشركات اليوم في خدمات تحسين محرِّكات البحث الاحترافية (SEO).

تقدِّم شركة SEO خدمات تساعد شركتك على النجاح في تحسين محرِّكات البحث. بهدف زيادة ظهور عملك في نتائج البحث على محرِّكات البحث مثل جوجل وبينغ. بحيث تركِز بشكل خاص على نتائج البحث المتعلِّقة بشركتك أو منتجاتك أو خدماتك أو صناعتك.

قبل اِختيار الوكالة التي ستعتمدها شركتك في خدمات تحسين محرِّكات البحث، من المهمّ معرفة: ما هي خدمات تحسين محرِّكات البحث التي تقدّمها، وهل هي مناسبة لعملي؟

ماذا يعني خبير سيو (SEO ) 

يقوم خبير (SEO) بإنشاء وتنفيذ وتحليل اِستراتيجيات التحسين على الصفحة، وخارج الصفحة، لمساعدة المواقع على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

يقومون بـ:

  • مراجعة مواقع الويب.
  • وتطوير الاِستراتيجيات.
  • وتنفيذ التغييرات.
  • وإجراء الاِختبارات.
  • وتحليل نتائج حملة تحسين محرِّكات البحث والإبلاغ عنها.

كيف تختار وكالة تحسين محركات البحث؟

اليوم هناك آلاف الشركات حول العالم التي يُمكنها أن تقدِّم لك خدمات تحسين محرِّكات البحث، وكل واحدة من هذه الوكالات مميّزة في شيء ما.

وبالتالي لا ينبغي أن يكون سؤالك كيف أجد وكالة تحسين محرِّكات البحث المناسبة، ولكن كيف أختار وكالة تحسين محرِّكات البحث SEO المناسبة؟ وللإجابة على هذا السؤال قم باِتّباع الآتي:

أنواع تحسين محركات البحث

  • حدد هدفك بوضوح، ما الذي تريده من وكالة تحسين محركات البحث؟ (تحسين المحتوى التسويقي لمحركات البحث – بناء الروابط الخلفية – تحسين متجرك الإلكتروني للظهور بمحركات البحث – الحصول على المزيد من الزيارات – …).
  • الوكالة الاحترافية ستجد لديها عملية محددة لتنفيذ إستراتيجيات تحسين محركات البحث، فمخزون خبرتها ينعكس في إجراءات وخطوات واضحة يُمكنها توضيحها عند تقديم عرضها لك.
  • ستكون الوكالة المناسبة لديها فريق عمل متنوع من الخبراء والمتخصصين، إلى جانب تجارب الإنجاز والنجاح مع عملاء سابقين.
  • اختر وكالة تقود المجال بحيث تكون مطلعة على آخر الاتجاهات والتحديثات.

اقرأ أيضًا: نظرة تاريخية على تحسين محركات البحث، متى وكيف بدأ؟

كيف تحدد أهداف تحسين محركات البحث

  • إذا كان لديك موقع إلكتروني تكسب فيه من خلال الإعلانات عليه، فما الهدف الأنسب هنا؟
    بالتأكيد هو تحسين محركات البحث من أجل زيادة عدد الزيارات إلى موقعك – SEO for Raw Traffic.
  • أما إذا كان لديك منتجات أو خدمات على موقعك وتريد بيعها مباشرة، ما الهدف الأنسب هنا؟
    لا شك أنك ستختار تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث من أجل زيادة معدل التحويل – SEO for E-Commerce.
  • إذا كنت جديد في السوق وهدفك أن تصنع اسمًا لك وتكون معروفًا في المجال، ما الهدف هنا؟
    هنا يكون الهدف هو تحسين محركات البحث بهدف بناء العلامة التجارية – SEO for Branding.

اقرأ الآن: 5 اتجاهات للسيو (SEO) عليك الاهتمام بها!

كيف تقيّم أداء وكالة تحسين محركات البحث؟

 

كيف تقيّم أداء وكالة تحسين محركات البحث؟

 

  • كما ذكرنا سابقًا الخطوة الأولى هي أن تحدد هدفك من عملية تحسين محركات البحث بدقة، لأنه ربما أنت لست بحاجة لعملية تحسين محركات البحث SEO وبحاجة ماسة إلى برمجة موقع إلكتروني جديد.
  • من حقك أن تجمع كل المعلومات التي تساعدك على تقييم الشركات والوكالات المختلفة، ولا تنس أن تتأكد من أن كل الآراء والبيانات والمعلومات حديثة لأن ربما شركة قديمًا كانت جيدة وهي الآن غير مناسبة.
  • امتلك أدوات ومعايير التقييم (الترتيب – عدد العملاء المتوقعين والمبيعات – كمية الزيارات العضوية – ترتيب الكلمات المفتاحية- الروابط الخلفية – معدل الارتداد – عدد الصفحات في كل جلسة على الموقع – متوسط ​​وقت تحميل الصفحة – نسبة النقر إلى الظهور CTR المجانية).
  • قم بزيارة الشركة مباشرة لتتعرف على من سيساعدونك، قابلهم وجهاً لوجه وافهم منهم أكثر وتعرف على خبراتهم عن قرب.

ما هي خدمات وكالة تحسين محركات البحث SEO

  • تحليل الموقع الالكتروني (فحص سيو الموقع). 
    يتضمن ذلك النظر في كل من بنية الموقع، ومحتواه، لتقييم عوامل مثل رمز الموقع وكثافة الكلمات المفتاحية.وهي أفضل طريقة لتحديد نقاط القوة والضعف لديك قبل تطوير اِستراتيجية تحسين محركات البحث الجديدة وتنفيذها.
  • تحليل المنافسين.
    تُلقي شركة تحسين محرِّكات البحث أيضاً نظرة على عملك وصناعتك.قبل أ تقم الشركة بإنشاء خطة تحسين محرِّكات البحث الخاصّة بك. يتعرَّفون على:

    • جمهورك المستهدف.
    • وأهداف عملك العامّة.
    • ومنافسيك واِستراتيجياتهم، وما يقومون به.من خلال التعرُّف على عملك وجمهورك ومنافسيك، يمكنهم تحديد التكتيكات التي يجب اِستخدامها لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك على الويب بشكل أفضل.
  • وضع استراتيجية تحسين محرِكات البحث.
    بعد أن تقوم شركة شركة خدمات سيو بـ التحليل العميق لموقعك الحالي، وتقييم صناعتك والسوق المستهدف.يبدؤون بوضع خطة تحسين محرِّكات البحث للمستقبل. يعتمد تطوير اِستراتيجية وأهداف حملة تحسين محركِّات البحث على؛ نوع عملك التجاري، وأهدافك التجارية. يتضمن جزء من هذه الإستراتيجية:

    • تحديد الكلمات المفتاحية، والعبارات الصحيحة التي يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر من غيرها.
    • استراتيجيات وتكتيكات مختلفة يمكن أن تساعدك في ترتيب أعلى من منافسيك على محركات البحث.
  • خدمات السيو الداخلي On-Page SEO.
    • المحتوى، هو الأساس، يجب أن يكون المحتوى شامل وجدير بالثقة، حيث تريد محركات البحث مطابقة المستخدمين بالمحتوى الأكثر صلة باستعلامهم قدر الإمكان.
    • تجربة المستخدم (UX) جيّدة. من حيث:
      • تحسين سرعة الموقع وصفحاته.
      • التوافق مع الهاتف المحمول.
      • التنقُّل السلس.
      • عدم وجود رسائل منبثقة مزعجة.
  • الروابط الخلفية أو الباك لينكس Off-page SEO.
    الرابط الخلفي هو أي رابط يشير إلى صفحتك.
    تبحث محركات البحث في عدد الروابط التي تشير إلى صفحة معينة والموقع الذي يشير إليها. لكن قيمة هذا الاِرتباط يتحدّد حسب جودة الروابط.
  • السيو التقني.
    هناك بعض التداخل بين هذه الخدمة وتجربة المستخدم.
    تتضمن أفضل ممارسات تطوير الويب لـ:

    • زيادة سرعة الصفحة.
    • وكذلك تحسين البيانات الوصفية.
    • واِعتبارات بنية الويب. على سبيل المثال:
      • تحسينات البيانات الوصفية مع تحسين معدّلات النقر على صفحات نتائج البحث.
      • وتحسين ترتيب الصور.
      • أو حتى المساعدة في إظهار المحتوى الخاص بك في عمليات البحث الصوتي.
  • خدمات السيو المحلي SEO Local.
    إليك الرابط التالي لمعرفة كلّ ما تحتاجه عن السيو المحلي: السيو المحلي Local SEO، المميزات والإستراتيجية.ما هي خدمات وكالة تحسين محركات البحث SEO
  • خدمات السيو  لتحسين مواقع التجارة الالكترونية (SEO for E-Commerce).
    تركِّز هذه الخدمات، مقارنة بخدمات السيو التقليدية، على الأساليب الخاصّة بالتجارة الإلكترونية، مثل:
  • اِستخدام ترميز المنتج (product markup)، لتحسين ظهور موقعك على الويب في نتائج البحث.
  • تحسين المحتوى على المتجر:
  • تصدُّر نتائج البحث للتطبيقات في جوجل بلاي. رسم الخطّة والتكتيكات المناسبة لكسب تصنيف عالي في المتجر، وتصّدر نتائج البحث، على سبيل المثال:

    • بحث الكلمات المفتاحية للفوز، رسم اصطلاحات التسمية، اِستخدام الكلمات المفتاحيّة في العنوان، وإضافة وصف قابل للبحث، وإضافة صور لقطات من التطبيق، والحثّ على المشاركة في تقييم التطبيق.
    • الاِستفادة من الفيديو الترويجي.
    • الإطلاق في الفئة الصحيحة.
  • سيو بناء العلامة التجارية (SEO for Branding).
  • سيو اليوتيوب.

أسعار خدمات تحسين محركات البحث عالميًا

تختلف أسعار تحسين محركات البحث من وكالة إلى أخرى اعتمادًا على المنافسة، بالنسبة للقطاعات التي بها منافسة منخفضة ومتوسطة فالسعر منخفض، أما الشركات التي بها مستوى منافسة عالية فالسعر مرتفع، إليكم بعض الأمثلة لأسعار خدمات تحسين محركات البحث عالميًا:

اسم الشركة

السعر بالدولار في الساعة التقييم من 5

Ignite Visibility

100 إلى 150

4.8

Boostability

50 إلى 99 4.7
SEOValley Solutions Pvt. Ltd

25 فأكثر

5

Scopic 25 إلى 49

5

أسئلة عليك أن تطرحها لمقدم خدمة تحسين محركات البحث 

قبل أن تقوم باِختيار الشركة التي ستقدّم خدمات السيو لعملك، عليك أن تطرح مجموعة من الأسئلة الهامّة، لمعرفة سياستها واِستراتيجيتها، ومدى فهمها وقدرتها على تحسين أعمالك بشكل فعالّ. إليك أهمّ هذه الأسئلة:

  • ما هي فلسفتك في التعامل مع تحسين محركات البحث لتحقيق النتائج؟
  • كيف ستتكيف هذه الإستراتيجية مع علامتنا التجارية،وعملنا ومع السوق؟
  • ما هي مقاييس النجاح بالنسبة لهم؟
  • ما هو الوقت المتوقّع لرؤية النتائج؟
  • كيف تتعامل مع الهاتف المحمول؟
  • كيف يجب أن يتكامل تحسين محركات البحث مع إستراتيجيتك التسويقية الشاملة؟
  • كيف تجري بحث الكلمات المفتاحية؟
  • كيف تتعامل مع بناء الروابط والتسويق المؤثِّر؟
  • ما هي الأدوات التي يستخدموها؟
    • لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحيّة، ولماذا؟
    • لمراقبة الترتيب؟ ولماذا؟
    • ما الزاحف الذي تستخدمه؟ ولماذا؟
    • لمراقبة الروابط الخلفية؟ ولماذا؟
    • لإجراء تحليل المنافسين؟ ولماذا؟
  • كيف يقدّمون التقارير لتحليل الأداء وتتبّع العمليّة وتطّورها؟
  • كيف يمكنهم البقاء على اِطلاع دائم بالتغيرات الصناعية وتحديثات جوجل؟
  • ماذا ينتظرون منك ليكونوا أكثر فعاليّة؟

 متى عليك أن تستبعد وكالة تحسين محركات البحث من العمل؟  

إذا قمت بكلّ ما طرحناه في الأعلى قبل اِختيارك لشركة سيو تقدّم لك خدمات تساعد في نموّ أعمالك، فغالباً ما تكون النتائج إيجابيّة، لكن إذا تعرّضت للاِحتمالات التالية، فلا بدّ لك أن تستبعد الشركة لأنّها لن تحقق تطّورات إيجابيّة لأعمالك:

  • لم يكونوا قادرين على تنفيذ توصياتك، وتحقيق أهدافك.
  • لم يفوا بوعودهم، وفق المقاييس التي تمّ تحديدها وخلال الوقت المتوقّع.
  • إذا كان قسم السيو يقدّم فوائد أقلّ من الأقسام الأخرى لديك.
  • إذا كنت تشعر أنّ أموالك تضيع سدىً، أو لا تحصل على نتائج مقابل هذه الأموال.

أفضل شركات تحسين محركات البحث وأفضل مقدم خدمة سيو 

 

ما هي أفضل وكالة تحسين محركات البحث في العالم العربي؟ 

 

بالاِعتماد على نتائج وتصنيفات موقع Clutch. يمكن اِختيار أهمّ شركات السيو في العالم العربي، وفي تركيا:

  • أفضل وكالات تحسين محركات البحث في السعودية 

    • شركة خرائط العرب.
      تقدِّم اِستشارات تحسين محرِّكات البحث، وحزم تحسين محرِّكات البحث بأسعار معقولة، وخدمات تحسين محرِّكات البحث المضمونة، وترجمة تحسين محرِّكات البحث باللغة العربية.
    • شركة WIDE .
      خبراء في توفير حزم تحسين محركات البحث الفعالّة لأنواع مختلفة من الشركات.
    • شركة سيو.
      أفضل شركة خدمات سيو، وتسويق، وتصميم في السعودية. تقدّم خدمات السيو من خلال فريق خبير محترف و متخصص.
  • أفضل وكالات تحسين محركات البحث في مصر. 

    • شركة تايم فور سوشيال.
      من اهم شركات السيو في مصر، أكثر من 6 سنوات من الخبرة في مجال تحسين محركات البحث، عملت مع أهمّ العملاء في العديد من المجالات مثل السياحة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني في المجال الطبي.
    • شركة SEO Arabic Pro.
      تقدّم لكم باقات مخصصّة وبأسعار مناسبة، يمكنكم اِختيار ما يلائم أعمالكم من بينها.
    • شركة ME.
      تقوم بالعديد من الإجراءات، لـ مراجعة موقع الويب الخاص بك، ودراسة الكلمات المفتاحية الرئيسية لمحتوى الموقع، وتقييم موقع منافسيك ومخطط المسار الذي يجب اِتّباعه.
  • أفضل وكالات تحسين محركات البحث في دبي والامارات.

    • شركة SEO Sherpa
      فائزون بجائزة (MENA Search) لأفضل حملة تحسين محركات البحث لعامي (2018) و(2019)، وأفضل وكالة كبيرة لعامي (2018) و(2020).
    • شركة Mr Creative Social
      تساعد على إضفاء الطابع الاِجتماعي على أعمالك بمساعدة فريق مبدع ومتخصص من المصممين، والمطّورين.
    • شركة Boostability.
      تساعد أعمالك في الحصول على وصول أكبر لجماهير مستهدفة، بالتالي زيادة في حركة المرور والمبيعات، وتصدّر نتائج البحث.
    • شركة تواجد.
      أفضل شركات السيو في الإمارات، تقدِّم كافة خدمات السيو الفريدة والمتطابقة مع معايير جوجل.
  • افضل وكالات تحسين محركات البحث في تركيا.

    • شركة Lucdigi.
      تقدّم خدمات للشركات الـ B2B، وتكنولوجيا المعلومات، وشركات SaaS، وتساعدهم في تطوير إستراتيجية فعالّة لبناء المحتوى من خلال تبسيط تحسين محركات البحث، والتدوين، والتسويق الرقمي، وتسويق الوسائط الاِجتماعية.
    • شركة Webtures.
      وهي وكالة تسويق رقمية تتميز بثقافتها النموذجية. توفِّر خدمات التسويق الرقمي خاصة لتحسين محركات البحث.
    • شركة 2P.
      المهمّة الأساسية في شركة 2p التي تقدّم  خدماتا لتسويق الرقمي بأنواعها، هي جعل الأمر سهلاً وواضحاً وبأسعار معقولة، من خلال التواصل القوي والمرن. كما أنّهم موجودن في دبي وفروعاً أخرى.

نصائح لتحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث جوجل 

عليك أن تختار خبراء سيو متخصصين ومميّزين، أو وكالة محترفة تقدّم خدمات السيو، التي تناسب عملك والصناعة التي تنتمي إليها وتكون شريكك للوصول إلى أهدافك بكفاءة وفعاليّة من خلال التركيز على بعض الأمور:

  • جعلك وصفياً: من خلال اِستخدام عناوين وصفية دقيقة لصفحاتك.
  • جعلك كاملاً: اذكر كل ما لديك لتقدمه.
  • جعلك موضوعياً: من خلال تحديث المحتوى الخاص بك لمراعاة المواسم أو الاتجاهات أو العروض الجديدة.
  • المحافظة على موقعك محدَّثاً.
  • استخدام النص: لا تضع محتوى موقعك أو عناوين الصفحات فقط في الصور أو الفيديو أو الرسوم المتحركة أو غيرها من التنسيقات غير النصية التي لا يفهمها جوجل بسهولة مثل النص.
  • الحصول على الإحالات: من خلال جعل موقعك مذكوراً في أماكن مفيدة عبر الإنترنت.

الخلاصة

اختيار شركة أو وكالة لتحسين محركات البحث لأعمالك ليس بالأمر الصعب ولكنه يحتاج تركيز وجهد، فالأمر مهم للغاية وأي اختيار سيئ أو غير محسوب، قد يؤدي لخسارة ونتائج سلبية مضرة لأعمالك.

كل ما عليك كما ذكرنا سابقًا أن تحدد هدفك بدقة، ثم تجمع كل المعلومات المتاحة عن الشركات المختلفة وقدراتها وإمكانياتها، وكذلك امتلاك أدوات التقييم التي حددناها لك بالمقال، ثم زيارة مباشرة للشركة لتتعرف أكثر على فريق خبرائها.

والآن أخبرنا بتجربتك مع الشركات التي تقدم خدمات السيو SEO، اترك لنا رأيك في التعليقات، وأخبرنا: كيف اخترت الشركة التي تتعامل معها؟

 

المصادر

theedigital.com

webfx.com

developers.google.com

digitalmarketinginstitute.com

monsterinsights.com

moz.com

digitalagencynetwork.com

clutch.co

 

اقرأ أيضًا:

معجم مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO).. 40 مصطلحًا أساسيًا

دليل كامل لتحسين محركات البحث (SEO).. ماذا ولماذا وكيف؟

19 موقعًا ومدونة عالمية عن تحسين محركات البحث (SEO) عليك متابعتها

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mohamed Abaza

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2285

    Hhgf Hgc

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 287

    Reda Ragab

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Meriem Nebbache

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2725

    Mohammed Alrubaye

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    YMohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Ayman Abdo

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Tarek Mohamed Latif

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 835

    Gazal Fadel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305
    بالاضافة إلى 5.3k شخص آخر