المحتوى
إِن كنت ترغب بإنشاء عمل تجاري خاص بك في أي وقت، فهذه المقالة ستكون مفيدةً لك بشكل كبير …
سنطرح لك 9 اِستراتيجيات لم تكن تعلم أنك بحاجة إليها “حتى الآن”!
خطأ كبير يرتكبه المسوِّقون، وهو التفكير أن هدف الاِستراتيجية هو حثُّ الناس على الشراء.
- اِستراتيجية العلامة التجارية ليست خطة تسويق.
- اِستراتيجية منصات التواصل ليست خطة تسويق.
اِستراتيجية العلامة التجارية هي سبب فوزك، أمَّا خطة التَّسويق فهي كيف سوف تُطوِّع تلك الاِستراتيجيات لتحقيق أهدافك.
الاِستراتيجية الأولى “حدد هدفك”
كلما كان هدفك أكثر تحديداً، زادت الفرص التي ستُنشئها.. لذلك؛
ضيِّق تركيزك لتوسيع آفاقك.
عليك إكمال هذه الجملة والإجابة عن هذه الأسئلة لتحديد هدفك:
أكمل هذه الجملة:
نحن العلامة التجارية الوحيدة التي تفعل:
- ….
- ….
- ….
- هل أنت أفضل وأسرع وأرخص؟
- ما الذي يجعلك مختلفاً؟
- وكيف تقول ذلك بكفاءة؟
يمكنك تنفيذ ذلك عن طريق التَّوعية. كلما ساعدتَ الآخرين، زادت مساعدتك في المقابل. وعندما يتعلم الناس منك، فإنهم يُروِّجون لك.
لذا شارك أفضل أفكارك باِنتظام واِعتمد عقلية الخِدمة، وتجنَّب تشغيل إعلانات تُوصف مدى أهمية منتجك، واِبدأ في كتابة قصصٍ عن منتجك تكون؛ قصيرة وجذابة وأحياناً “يجب أن تكون مضحكة”.
الاستراتيجية الثانية “وظف المؤثرين”
يُعدُّ وجود موظفين لديهم براند شخصي قوي في شركتك هو فرصة. ولا يشكل تهديداً!
والسبب…
هو أن الناس على السوشيال ميديا تريد متابعة الأشخاص، وليس الشركات…
هذا ينفع مع B2C. ولكن ماذا عن B2B؟
ستكون بحاجة “لمؤثر” مهمَّته الكاملة، سرد قصة “الفريق المؤسس”. لأن (99٪) من جمهورك لا يهتمون بميزات منتجاتك في الأشهر الأولى للشركة، لكن الناس يحبون “البزنس مان/ Business man” المتحمِّس، إذا جعلت الناس يحبونك، فسيحبون عملك بالتَّأكيد.
الاستراتيجية الثالثة “هويَّة عملائك”
البيانات تساعد على الفهم.
إذا كان لديك منتج (50%) منه جاهز، فاِعرف من هو المشتري لذلك …
- كن قابلاً للاِكتشاف.
- كُن أصيلاً (لا تُلفِّق).
- تحلى بالشَّفافية (عرض النتائج).
- كُن سهل الوصول.
- كن مرتبطاً (أخبر قصتك).
- كُن بارعاً (قم بعمل رائع).
- كُن مفيداً (قيمة الرَّد السريع).
أجب عن هذه الأسئلة…
- كيف سيحصل عملاؤك على آخر الأخبار حول المنتج؟
- ما الحسابات الاِجتماعية التي يتبعونها لتحقيق ذلك؟
- ما العروض التي يشاهدونها؟
الاستراتيجية الرابعة “هرم العلامة التجارية Brand Pyramid”
يساعدك هذا الهرم على التفكير في جوهر مشاعر العلامة التجارية. وكيف تريد أن تجعل شخص ما يشعر.
التكتيك هنا؛ إضفاء الحيوية على العلامة التجارية – بالنص والصورة.
أنشئ صوت ونبرة علامتك التجارية.
اِستخدم عبارات مثل:
- نحن جريئون، لكننا لا نحكم على الآخرين.
- نحن مرحون، ولسنا متكبرون.
مثال؟
- نايكي أقنعت العالم بأن الجميع رياضي.
- آبل أقنعت العالم بأن الجميع ُمبدع.
- شوبيفاي أقنعت العالم بأن الجميع رائد أعمال.
اِجعل العميل هو البطل وسوف يكافئك.
وذلك من خلال…
- مقاطع المحتوى القصيرة.
- لحن لغوي غير معقد.
- شخصيات ملهمة مع الأحداث الصاعدة.
هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها نشر خبر منتجك!
والهدف…
هو الوصول إلى MVP بسرعة.
للتنويه …
- لا تعدل على كل بكسل من التصميم.
- لا تعدل على كل حرف من المحتوى.
الاستراتيجية الخامسة “القنوات”
ضيِّق تركيزك للحفاظ على نُموٍّ صحي.
أتقن قناة واحدة. بدلاً من محاولة أن تكون نشطاً على كل منصة، اِختر منصة واحدة -في البداية- وأتقنها.
والسبب…
هو أن السوشيال ميديا مدفوعة بقوانين القوَّة، من الأفضل أن تكون بارزاً على منصة واحدة بدلاً من أن التوسُّط في جميعها.
لذلك عليك السيطرة على النظام الأساسي من خلال اِستخدامه جيداً.
- جمهور B2B= لينكدان، سلاك، كورا، تويتر، يوتيوب.
- جمهور B2C= انستقرام، سناب، تيك توك، يوتيوب.
لذلك اُعثر على ما يصلح، ثم اِنطلق.
الاِستراتيجية السادسة “المحتوى”
تواصل مع جمهورك 1:1 تبعاً لتكتيك FOMO
- انستقرام: الخوف من السفر.
- تويتر: الخوف من الإبداع.
- لينكدإن: الخوف من المهنة.
- فيسبوك: الخوف من المجتمع.
الهدف هو التخلي عن معلومات قيِّمة للحصول على عملاء يدفعون.
محتوى → يُحسن التحويل.
تصميم ← يلهم الشراء.
الاستراتيجية السابعة “رعاية القوائم الإخبارية”
رعاية قائمة بريد تحتوي على 20 ألف مشترك، أفضل من بناء قائم من الصفر.
يمكنك العثور على قوائم فريدة عن طريق حسابات التواصل مثل؛ سلاك، لينكدان، كورا
اِبحث عن أي قوائم قد تُثني على:
- المحتويات الفيروسية.
- الموقع الإلكتروني.
- فريق العمل.
الاستراتيجية الثامنة “لا تحدد أبداً أهداف دون قيود تجربة”
- تخلص من المؤشرات اللولبية، لتكون قادراً على تحديد قيمة كل عميل محتمل.
- اِحتضن جانبك الإبداعي. بمجرد أن تبدأ في النجاح، ستصبح “صيغتك التسويقية” واضحة.
الاستراتيجية التاسعة “تعلم وكرر”
التكرار لا يمكن تمييزه عن الحقيقة. وكلما زاد تعرض الجمهور للفكرة، زاد اِحتمال شرائهم لها. وإذا فهمنا أن العلامة التجارية هي شيء حَي -مثل الإنسان- فسوف تنمو أطرافها بالعملاء والمنتجات والأسواق. مهمتك هي إقناع الجمهور أن يقعوا في حُبِّ علامتك التجارية.
حظاً طيباً وفقك الله.
إذا كنت ترغب في أي وقت بإنشاء عمل تجاري، فهذا الموضوع مناسب لك..
فيما يلي8 استراتيجيات لم تكن تعلم أنك بحاجة إليها (حتى الآن):
— Hasan Mattar (@HasanmMattar) June 11, 2022