المحتوى
إنَّ معظم العلامات التجارية تعرف بعضاً من أفضل الاِستراتيجيات الخاصّة بوسائل التواصل الاِجتماعي، مثل:
- نشر محتوى عالي الجودة.
- ومراقبة علامتك التجارية.
- والتفاعل مع جمهورك.
لكن هل تساءلت يوماً عمّا إذا كانت هناك بعض الاِستراتيجيات التي يتجاهلها فريق وسائل التواصل الاِجتماعي الخاص بك؟
5 استراتيجيات مهملة لوسائل التواصل الاجتماعي
في هذه المقالة، سنغطي بعض الاِستراتيجيات التي ربَّما لم تفكِّر فيها، لكنّها مهمّة جدّاً لأعمالك:
الاستفادة من المؤثرين الأقل شعبية Small, nano, and micro-influencers.
كشف تقرير حالة المحتوى الذي ينشئه المستخدم لعام (2021) أنَّ؛ معظم المسوقين (93%) يوافقون على أنَّ المستهلكين يثقون في المحتوى الذي ينشئه الأشخاص أكثر من ثقتهم بما تقدّمه العلامات التجارية نفسها.
يثق الناس في بعضهم البعض أكثر بكثير مما يثقون في العلامات التجارية، وهذا هو السبب في أنَّ (75%) من المسوقين يعملون مع أصحاب نفوذ صغار إلى متناهيين الصغر مع متابعين يتراوح عددهم بين (500) إلى (25000)، وفقاً لنفس الدراسة السابقة.
لماذا لا يختارون المؤثرون الضخمون بملايين المتابعين؟
من جهة بسبب التكلفة، ومن جهة أخرى، تشعر بعض العلامات التجارية بالقلق من أنّه كلما أصبح المؤثِّرون أكثر شبهاً بالمشاهير واِزدادت شعبيتهم، فإنَّهم يفقدون بعضاً من تأثيرهم – ومن المفارقات بما فيه الكفاية.
نتيجةً لذلك، تعمل العلامات التجارية أكثر مع منشئي المحتوى الصغار الذين لا يخضعون للتدقيق الأزرق مع مشاركة كبيرة وتأثير حقيقي في مجتمعهم.
في عام (2018)، كشفت دراسة (eMarketer) أنَّ أصحاب النفوذ الجزئي (بين 10 آلاف إلى 100 ألف متابع) كانوا يعتبرون الأكثر فاعلية.
الالتزام بالمحتوى الخاص بالمنصة
من السهل جدّاً أن تشعر بالاِرتباك، مع وجود العديد من المنصات المختلفة التي ينبغي عليك النشر عليها.
غالباً ما تحاول العلامات التجارية نشر محتواها دفعة واحدة عن طريق نشر نفس المحتوى عبر منصات متعددة في وقت واحد. على سبيل المثال، قد يتم عرض نفس الفيديو عبر فيسبوك وريلز اِنستقرام وتيك توك.
على الرغم من أنَّه قد يوفِّر الوقت، إلا أنَّه قد يضرّ بعلامتك التجارية على المدى الطويل. فاليوم أصبحت المنافسة بين منصّات الوسائط الاِجتماعية أكثر اِحتداماً من أي وقت مضى.
في فبراير (2021)، أعلن اِنستقرام أنَّه سيقلل من أولوية الريلز التي تكون فيه علامة تيك توك التجارية. تظهر العلامة التجارية (trademark) عندما يحفظ مستخدم تيك توك مقطع فيديو تم تحميله من خلال المنصّة.
نظراً لأنَّ تيك توك منافس مباشر لريلز اِنستقرام؛ فإنَّ العلامة التجارية تريد الترويج لاِستخدام برمجياتها القصيرة الخاصة بها وإبقاء المستخدمين ضمن شبكتها.
هذا يدلّ على جهد أكبر من منصات وسائل التواصل الاِجتماعي لتمييز أنفسهم عن بعضهم البعض.
وبنفس الروح، يجب على العلامات التجارية اِتباع اِستراتيجية محددة لكل منصة، حيث يختلف سلوك المستهلك من موقع إلى آخر.
إظهار الأشخاص الذين يقفون وراء علامتك التجارية
إن كنت مهتمّاً فعلًا لأن يكون جمهورك مخلصاً لعلامتك التجارية، وحتى حريصاً على نشر الكلمة الطيبة حولها. فعليك أن تستثمر في علامتك التجارية.
يجب أن تظهر منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي للعلامة التجارية الرئيس التنفيذي ورحلته. وأن يبقى نشطاً ومشاركاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بالعلامة التجارية.
ما هو الهدف من ذلك؟ غالباً ما تقلِّل العلامات التجارية من قوة الشفافية.
في عام (2018)، كشفت دراسة (Sprout Social) أنّ (70%) من المستهلكين يشعرون بأنَّهم أكثر اِرتباطاً بالعلامة التجارية عندما يكون رئيسها التنفيذي نشطاً عبر الشبكات الاِجتماعية. ذكروا ثلاثة أسباب لذلك وهي:
- هذا يشعرهم أنّ هناك أشخاصاً حقيقيين وراء العلامة التجارية.
- يحب المستهلكون التعرُّف على قائد الفريق.
- يشعر المستهلكون أنَّ الرئيس التنفيذي يقدّم نظرة ثاقبة للعلامة التجارية نفسها.
تساعد هذه الشفافية (Transparency) في بناء مجتمع من المتابعين المخلصين الذين اِستثمروا في علامتها التجارية
والتفاعل بشكل متكرر مع محتواها.
عندما تذكر الشفافية، غالباً ما يفكّر المسوقون في خصوصية البيانات والمسؤولية الاِجتماعية. لكنَّها تكثّل أيضاً أن تكون صادقاً في تقديم ثقافة الشركة ويوميات الموظفين والعمليات التي تجريها وغير ذلك الكثير.
في دراسة أجرتها (Havas) عام (2020)، (58%) من المستهلكين شاركوا أنّهم يريدون أن تكون العلامات التجارية أكثر
شفافية وصدقاً، وكذلك شركاتهم، بما في ذلك عملياتهم ومنتجاتهم.
تبني الشفافية الثقة وتسمح لك بالتحدُّث مباشرةً مع جمهورك. هل هناك أفضل من ذلك لعلامتك التجارية؟
صحيح أنّ وسائل التواصل الاِجتماعي تبني الوعي بالعلامة التجارية، لكن في كثير من الأحيان، تركِّز العلامات التجارية على الإنتاج دون التفكير في بناء المجتمع.
قالت (Nyst) وهي كبيرة المحللين الإستراتيجيين للمحتوى في فريق (HubSpot) الاِجتماعي:
ترى العديد من العلامات التجارية وسائل التواصل الاِجتماعي على أنَّها وسيلة للترويج لأنفسهم ومحتوياتهم، دون التفكير كثيراً في إشراك أو تنمية مجتمعهم.
وتضيف أنَّ العلامات التجارية يجب أن تكون اِستباقية بشأن المشاركة في المحادثات، وإيجاد الحقائق الخاصة بهم، ومراقبة تصوُّر علامتهم التجارية، والاِحتفال بالمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.
بجعل جمهورك يستثمر في علامتك التجارية، سيكون لديك وقت أسهل في جعلهم متحمسين لمنتجاتك أو خدماتك.
البث المباشر
يسمح البث المباشر للعلامات التجارية بالتواصل مع جمهورها في الوقت الفعلي. في بعض الحالات، يفضِّله المستهلكون على قنوات المحتوى الأخرى.
في عام (2017)، وجدت (Livestream) أنَّ (80%) من المستهلكين يفضِّلون مشاهدة الفيديو المباشر للعلامة التجارية بدلاً من قراءة منشور مدونة أو مشاهدة منشور عبر الشبكات الاجتماعية.
وفقاً لـ (Wyzowl)؛ في عام (2021)، خطط (28%) من المسوقين لاِستخدام اليث المباشر في اِستراتيجية تسويق الفيديو الخاصّة بهم.
إليك أيضاً أهمّ الأسباب الأخرى لبدء البث المباشر:
- القدرة على إعادة توظيف المحتوى المباشر في منشورات أخرى.
- الأفكار التي تحصل عليها من التواصل مباشرة مع جمهورك.
- الثقة التي يمكنك بناءها من خلال إظهار الوجوه وراء علامتك التجارية.
الخلاصة
تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي سوق متغير بشكل مستمر ويحتوي درجة عالية جداً من المنافسة.
لذا إن أردت أن تبقى رائداً في هذا السوق أو على الأقل موجوداً، فعليك ألَّا تخف من التجربة، لأنَّ ذلك سيساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل وتحديد الاِستراتيجيات الفعالّة.