المحتوى
تعلمتُ التسويق في سنٍ مُبكر، خسرتُ وكسبتُ الكثير، وساعدتُ في بناءِ الشركاتِ الناشئة، ارتكبتُ بعضَ الأخطاء، وتعلمتُ من الأفضل ووجدتُ في النهاية صيغة للنجاحِ التسويقيّ، إليكَ المبادئ التسعة التي أستخدمُها في إدارة التسويق مع مرورِ الوقت
9 مبادئ أساسية في إدارة التسويق
2. لا يفوزُ المُنتج الأفضل دائمًا
لا يفوزُ المُنتج الأفضل دائمًا، ولا يُمثل المُنتج ميّزة تنافسيّة طويلة الأجل، فإذا كنتَ تتنافسُ على ميزات، فلن يتوقفَ الأمرُ أبدًا وهو عنصرٌ يتزايدُ باستمرار، بالمقابل فإنّ التسويق الجيد لن يجعلَ المُنتج السيء جيدًا، وإذا لم تُغذّي المُنتج الرائع أيّ قدر من التسويق الرائع، فسوفَ تسقُط.
2. التسويق المدفوع
إذا كنتَ في منطقةٍ ممولة وجمعتَ الأموال في مجالٍ عالي المُنافسة، فمِن الحماقة المُنافسة دونَ الصرف على التسويق المدفوع، مرةً أُخرى: لا تُحضر سكينًا في معركةٍ بالأسلحة الناريّة، المُشكلة أنّ يقعَ أغلبُ المسوقين في فخِ التسويق المدفوع ولا يخرجون منه، لأنهُ مُبهج ويقود إلى نمو سريع لكنّه مُكلف، ويُمكن تكراره بسهولة وبالتالي أقل قابلية للدفاع والابتكار، والحلُ يكون في غرسِ بذورِ النمو الطبيعي في وقتٍ مُبكر، من أجلِ تقليلِ الاعتمادِ على التسويقِ المدفوع وتقليلِ (CAC) بمرورِ الوقت.
3. المحتوى الفيروسي
يستيقظُ كل مُسوّق في العالم وهو يفكرُ “يجبُ أن أقومَ بإنشاءِ محتوى فيروسيّ “لأنّ الناسَ تُحب المحتويات الفيروسيّة شديدة الانتشار، نصيحتي لا يوجد خنادق في التسويق لن تنجحَ الأفكار الفيروسيّة بدونِ خطة تسويقيّة، إذا لم يكون لديكَ خطة تسويقيّة، فتجنب الأفكار الفيروسية -قدر الإمكان- بغضِ النظر عن المُدة التي قضَيتها في إطلاقِ أفكارٍ فيروسيّة، فإنّ ما تعتقد أنّهُ سينجح غالبًا ما يكون خاطئ، لأنك لا تعتمدُ على أساسٍ قويّ.
قد يهمك أيضا: تعرف أكثر على المحتوى الفيروسي
4. البحوث التسويقية
البحوثُ التسويقيّة باهظةُ الثمن خاصةً عندَ التنافسِ مع الأذكياء، أعرفُ المئاتَ من الشركات الناشئة التي سارعت إلى تسجيلِ أفكارها واستخراجِ التراخيص، ولا يعرفون حتى كيفية إجراء بحثٍ سوقي، إنه لأمرٌ سيء للغاية عندما يكون لديكَ فكرةٌ جديدة عن منتجٍ ويثبت بحث العملاء أنّ افتراضاتك كانت خاطئة ولا أحد يريدُ منتجك حرفيًا، وإنهُ لمن الجنون والعبث عندما لا تقوم بأي بحثٍ ثم تقضي شهورًا (أو سنوات) في بناء الشيء الخطأ.
5. إرضاءُ العملاء
إذا جعلتَ الناس يشعرون بالرضا، فسيظلُ هؤلاء “الناس” عُملاء مدى الحياة، يحتاجُ العملاء إلى الشعور بأنهُم محظوظين وكأنهُم مُختارين، محظوظين لكونهِم جزء من المُجتمع محظوظ لشراءِ المُنتج، محظوظين لكونهِم جزء من قصتك، إذا قمتَ بتسويقِ هذه المشاعر “الحظ” ، يُمكنكَ جعل العائد من التسويق يصل لـ(100x)، سر صغير أنتَ بحاجةٍ إلى عملاء يفضحون جهودك، “50 لايك حقيقي يعني 500 معجب حقيقي جديد”.
6. المراجعات والتقييمات
تظهرُ أفضل الأفكارِ التسويقيّة عندما تُطلق مُنتج غير كامل (100%) في أيديّ أناسٍ حقيقيين، المُنتجات الرائعة لم تنجح من فراغ بل لأنها امتلكت سلسلةً من المُراجعات و التقييمات الحقيقية، هذا يعرف بـ(Growth Hacking).
7. السرد القصصي ليس عملية احتيال
- القصة التسويقية تُحدث تغييراً.
- القصة تجعل إبداعاتك معروفة.
- القصة تخلق القيمة.
- القصة تخلق التوتر.
- القصة تخلق التسويق بالكلمة.
- القصة تبيع.
لا يهتمُ عميلكَ بجمال مُنتجاتك “التي تتباهى بها”، ما يهتمون بهِ هو قصةٌ حقيقية ومُنتج يحلّ مُشكلتهم، احتضن هذه النقطة، يجب أن يتطابقَ التسويق مع القيمة التي تتبناها بعدَ ذلك أقصد، لا تُثير فضولَ الناس بأكثر مما يُقدّمه، مُنتجكَ هذا احتيال ومَحرقة بلا طائل.
8.التسويقُ استثمار وليس إهدار
تغيرت قناعتي عندما عملت في أحدِ الشركات عام (2014) كانوا يحسبون كل دولار ينفق على التسويق، وكأنهُ نفط في الربح لقد أصابني الذهول كيف يهدرون أموالهم على البرستيج والديكور ويبخلون في الصرف على التسويق، قدمت استقالتي وبعد 3 أعوام فشلت هذه الشركة.
9. منصات التواصل الاجتماعي
وجودُ مؤسس نشط على منصاتِ التواصلِ ميزة تنافسيّة مُستخف بها، أفضلُ الشركات التي أعرفها تعملُ في المساحات والمنافذ الغير موجودة عندَ المنافسين (علامة تجارية شخصية، قناة اكتساب عملاء فريدة ، ….).
عزز معلوماتك : دليلك الشامل في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
تطور الفكر التسويقي
عندما يسألني الناس عن تطور مهنتي التسويقية، أشير لهذه المبادئ:
- لا يفوز المنتج الأفضل دائماً.
- عدم إهمال التسويق العضوي (organic) وتجنب الوقوع بفخ التسويق المدفوع.
- لن تنجح الأفكار الفيروسية بدون خطة تسويقية.
- إذا جعلت الناس يشعرون بالرضا، فسيظل هؤلاء “الناس” عملاء مدى الحياة.
- يحدث النمو عندما تطلق منتج غير كامل (100%).
- السرد القصصي ليس عملية احتيال.
- يعتبر وجود مؤسس نشط على منصات التواصل ميزة تنافسية.
- التسويق استثمار وليس إهدار.
- وأضيف (اجعل التسويق يعمل أثناء نومك) استثمر.