المحتوى
على عكس ما يظنه الكثير من الأشخاص، يقوم تعريف المزيج التسويقي على مفاهيم أوسع بكثير من مجرد الترويج لمنتَج أو خدمة أو علامة تجارية، فمرحلة الإنتاج، اللوجستيات، وتحليل البيانات تكون أيضا جزءا من هذا المجال.
وفي عالم التسويق يأتي مفهوم المزيج التسويقي الذي يحتوي على 4 عناصر أساسية، جميعها تبدأ بحرف P ، ومن هنا جاء اختصار تسمية المزيج التسويقي بـ (4Ps)
سنتعرف فيما يلي عن شرح لمفهوم وتعريف المزيج التسويقي وجميع عناصره واستراتيجياته. تابع معنا
ما هو تعريف المزيج التسويقي؟
يمكن تعريف المزيج التسويقي على أنه سياسةٌ ضخمةٌ تتكون من عدة عناصر ومكونات تستعملها الشركة في تحديد خطتها التسويقية بدءا من إنتاج المنتج وترويجه ومن ثم طرحه وبيعه في الأسواق.
يتمّ تقديم عناصر المزيج التسويقيّ، في كلّ الأعمال لتطوير اِستراتيجيّة تسويق فعالّة.
تمّ تقديم هذه العناصر أوّل مرة في عام (1960)، من قبل أستاذ التسويق والمؤلف ( Jerome McCarthy)، والتي تحدثت عن الـ (4Ps) الأربعة.
يمكن فحص كل عنصر بشكل مستقلّ، ولكن في الممارسة العمليَّة، غالباً ما تعتمد هذه العناصر على بعضها البعض.
الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي
المزيج الترويجي هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي. ويشمل الإعلان والعلاقات العامَّة، والمبيعات الشخصيّة وترويج المبيعات. تشمل الوسائل المستخدمة للترويج؛
- الإنترنت والتلفزيون.
- الإعلانات والمناسبات الخاصَّة.
- التأييدات، والصُّحف، والمجلات.
اِقرأ المزيد: كلّ ما تريد معرفته عن المزيج الترويجي.
أهمية المزيج التسويقي
إنّ تحديد عناصر المزيج التسويقي وترتيبها، يمكّن الأعمال التجاريَّة من اِتّخاذ قرارات تسويقيَّة مُربحة على كلّ المستويات.
ومن هنا تأتي أهميّة المزيج التسويقيّ، لأن هذه القرارات تساعد الأعمال التجاريَّة على:
- تطوير نقاط القوّة والحدّ من نقاط الضعف.
- أن تصبح أكثر تنافسيّة وقابليّة للتكيُّف في السوق.
- تحسين التعاون المربح بين الإدارات والشركاء.
خصائص المزيج التسويقي
- المزيج التسويقي هو جوهر عمليّة التسويق، حيث يتضّمن العديد من القرارات الحاسمة المتعلِّقة بكل عنصر من عناصر المزيج. سيكون تأثيره أفضل عندما يتمّ تعيين الوزن المناسب لكلّ عنصر ويتم دمجها بحيث يؤدّي التأثير المشترك إلى أفضل النتائج.
- يجب مراجعة المزيج التسويقي باِستمرار من أجل تلبية المتطلّبات المتغيّرة، وظروف السوق وإجراء التغييرات اللازمة في المزيج وفقاً لهذه التغييرات.
- يتغيّر المزيج التسويقي بناءً على التغييرات في البيئة الخارجيّة مثل تغيُّر أذواق العملاء وتفضيلاتهم بسرعة كبيرة. يتغيّر ولاء العلامة التجاريّة والقوّة الشرائيَّة أيضاً خلال فترة.
- التغييرات التي تحدث داخل الشركة مثل التغيرات التكنولوجية، أو التغييرات في خط الإنتاج، أو التغييرات في حجم ونطاق العمليّة.
- ينطبق على المؤسسات التجاريَّة وغير التجاريَّة، مثل النوادي والمؤسّسات التعليميّة.
- يساعد في تحقيق الأهداف التنظيمية، مثل الأرباح وحصّة السوق.
- يُركِّز على العملاء، ويوفِّر أقصى قدر من رضا العملاء.
أهداف المزيج التسويقي
إليك أهمّ فوائد المزيج التسويقي للأعمال والشّركات:
- فهم السوق، وبالتالي معرفة أهميّة منتجك وما يمكن أن يقدّمه.
- إنشاء ومواءمة اِستراتيجية تسويقيّة فعالّة، والمواءمة بين اِستراتيجيَّات الشركات والتسويق.
- التركيز على العميل المستهدف، وتحديد وفهم متطلبات العملاء، لتحقيق أهداف الشركة وأفضل النتائج.
- يساعد في معرفة وقت وكيفيّة الترويج للمنتج أو الخدمة لتحقيق أفضل النتائج.
مكونات وعناصر المزيج التسويقي
يمكن تمييز حالتين أساسيتيّن؛ المزيج التسويقيّ للسلع أو المنتجات، والمزيج التسويقيّ للخدمات.
المزيج التسويقي للمنتجات
يتكّون المزيج التسويقي للمنتجات من العناصر الأربعة الرّئيسيّة التالية:
- المنتج (Product) .
- السعر (Price).
- المكان (Place).
- الترويج (Promotion).
اِقرأ المقال التالي، لتتعرّف بالتفصيل على هذه المكّونات؛ ما هي عناصر المزيج التسويقي؟ وما أهميتها؟
المزيج التسويقي للخدمات
في بعض الأحيان، يتمّ توسيع مكّونات المزيج وإضافة ثلاثة مكّونات، وغالباً تستخدم في قطّاع الخدمات وهي:
- الناس (People).
- العملية (Process).
- الدليل المادّي (Physical Evidence).
إليك المقال التالي، لكلّ ما يخصّ تسويق الخدمات والمزيج التسويقي 7p’s: ما هو تسويق الخدمات “دليل شامل”؟
اِستراتيجيات المزيج التسويقي
كما ذكرنا، يهدف المزيج التسويقي إلى تحليل سلوك الأسواق والمستهلكين، لإنشاء إجراءات تسعى إلى الحفاظ على ولاء العملاء وبنائه من خلال تلبية احتياجاتهم. إذن، يتمّ اِستخدام هذا المفهوم لتحديد جميع الأدوات والمتغيّرات المتاحة لمدير التسويق. وهذا يختلف حسب الحالة التي تتمّ دراستها، ولكن هناك بعض الخطوات الرئيسيّة والأسئلة التي يجب أن تفكّر بها لتقديم اِستراتيجيّة فعالّة للمزيج التسويقيّ تقدّم أفضل النتائج.
سنذكرها الآن، وسيتمّ تحديد الأسئلة بناءً على حالة المزيج التسويقي الاِلكترونيّ.
استراتيجيات المزيج التسويقي الإلكتروني
-
دراسة السوق وتطور منتجك.
- ما هي اِحتياجات عملائك؟
- من هم منافسيك؟ كيف يختلف منتجك أو خدمتك؟
- ما هي الاِتجاهات الناشئة في الصناعة؟ كيف يمكن أن تؤثِّر على شركتك؟ هل يمكنك تحسين منتجك؟
- هل يحل منتجك أو خدمتك مشاكل عملائك؟
-
تحديد اِستراتيجيّة التسعير الخاصّة بك.
- ما هو السعر المثالي لمنتجك أو خدمتك لعملائك؟
- هل عميلك حساس لتغيُّر السعر؟
- كيف يؤثِّر سعرك على تصُّور العملاء لمنتجك أو خدمتك؟
- هل يمكنك القيام بأي عرض ترويجي أو خصم؟
-
اِختيار قنوات التوزيع الخاصّة بك.
- من أين يشتري عملاؤك؟
- ما المنصاّت التي يستخدمونها؟
- أين يمكن شراء منتجك؟
- أين منافسيك؟
- ما هي القنوات التي تجلب لك أكبر قدر من الفوائد؟
-
تحديد التكتيكات الترويجيّة الخاصّة بك.
- موقع الويب.
- منصّات التواصل الاِجتماعي.
- الإعلانات على منصّات التواصل الاِجتماعيّ ومحرِّكات البحث “إعلانات جوجل”.
- برامج الإحالة (التسويق بالعمولة).
- حملات البريد الإلكتروني.
-
تحليل من يؤثِّر على الشِّراء.
- من هم العملاء؟
- مندوبي المبيعات الذين يواجهون العملاء، هل يقدِّمون الخدمة الصحيحة؟
- هل لديك المعرفة اللازمة بفرق العمل الخاصّة بك؟
-
دراسة خطوات الشِّراء.
- هل عملية الشِّراء سهلة؟
- ماذا يفعل العميل من لحظة دخوله متجرك الفعلي أو موقع الويب الخاصّ بك حتى إجراء عملية الشراء؟
- ما هي تجربة التسوق؟
-
تحديد تناسق علامتك التجاريَّة.
- ما هي شخصيّة علامتك التجاريَّة؟
- هل يمكن إدراكها في جميع نقاط الاِتصال مع العميل؟
- هل يُظهر موظفوك للعملاء تلك الشخصيّة المميّزة في أفعالهم؟
مثال على المزيج التسويقي
بعد معرفة معنى المزيج التسويقيّ، وأهمّ مكوناته، وكيفيّة تصميم اِستراتيجيّة خاصّة بعملك لتحديد هذه المكّونات، دعونا نرى مثال عمليّ لعلامة تجاريّة عالميّة؛ كوكا كولا.
المزيج التسويقي لشركة كوكا كولا
- المنتج في شركة كوكا كولا:
تمتلك الشركة أكثر من (3300) منتج، حيث تشمل: المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، القهوة والشاي. - السعر:
يختلف التسعير لديهم حسب السوق والقطاع الجغرافي، كما تتّبع كلّ علامة فرعية من كوكاكولا سياسة تسعير واستراتيجيّة مختلفة.
كما يعتمدون في تسعير منتجاتهم، على تسعير المنافسين، ولا يخفى على أحد أنّ بيبسي هي المنافس الأوّل لكوكاكولا. - المكان:
تتّمع هذه العلامة التجاريّة بحضور عالميّ واسع الاِنتشار، حيث تتوزّع كوكا كولا في حوالي (200) دولة في مختلف أنحاء العالم.
يتبع نظام التوزيع في كوكا كولا، نمط توزيع السلع الاِستهلاكيّة. - التّرويج:
تعمل كوكاكولا دوماً، وبطريقة اِحترافيّة على تقديم المزيد من العروض الترويجيّة، كما تشتهر بأساليبها الحديثة دوماً.
ويعتمدون بشكل أساسيّ، على تثبيت صورة إيجابيّة في أذهان العملاء، من خلال المسؤولية الاِجتماعيّة، وتركيزهم على أنّها نمط حياة، ويعملون على خلق علاقات طويلة الأمد مع العملاء.
الخلاصة
نحن نفهم قلقك! قد يكون تعريف المزيج التسويقي مُربكاً بعض الشيء. لكنّه الأساس لفهم منتجك، وما يقدّمه، وهل الظرف مناسب أم لا، ولفهم السّوق، وبالتالي الاِستفادة من نقاط القوّة لاِستغلال الفرص، والغلّب على نقاط الضّعف.
لذا لا تتوانى عن إعطائه الأولويّة في اِستراتيجيّتك، قدّمنا لك في هذا المقال دليل شامل عن كلّ ما تحتاجه لمعرفة تعريف ومكّونات المزيج التسويقيّ، وكيفيّة تصميم اِستراتيجيّة فعالّة خاصّة بك، مع مثال لعلامة تجاريّة مشهورة عالميّاً.
المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي يمكن تمييز حالتين أساسيتيّن؛ المزيج التسويقيّ للسلع أو المنتجات، والمزيج التسويقيّ للخدمات. ما هو المزيج التسويقي يمكن تعريف المزيج التسويقي على أنه سياسةٌ ضخمةٌ تتكون من عدة عناصر ومكونات تستعملها الشركة في تحديد خطتها التسويقية بدءا من إنتاج المنتج وترويجه ومن ثم طرحه وبيعه في الأسواق. المزيج التسويقي للخدمات المزيج التسويقي للخدمات في بعض الأحيان، يتمّ توسيع مكّونات المزيج وإضافة ثلاثة مكّونات، وغالباً تستخدم في قطّاع الخدمات وهي: مفهوم المزيج التسويقي كما ذكرنا، يهدف المزيج التسويقي إلى تحليل سلوك الأسواق والمستهلكين، لإنشاء إجراءات تسعى إلى الحفاظ على ولاء العملاء وبنائه من خلال تلبية احتياجاتهم. إذن، يتمّ اِستخدام هذا المفهوم لتحديد جميع الأدوات والمتغيّرات المتاحة لمدير التسويق. وهذا يختلف حسب الحالة التي تتمّ دراستها، ولكن هناك بعض الخطوات الرئيسيّة والأسئلة التي يجب أن تفكّر بها لتقديم اِستراتيجيّة فعالّة للمزيج التسويقيّ تقدّم أفضل النتائج. مكونات المزيج التسويقي يمكن تمييز حالتين أساسيتيّن؛ المزيج التسويقيّ للسلع أو المنتجات، والمزيج التسويقيّ للخدمات أهمية المزيج التسويقي إنّ تحديد عناصر المزيج التسويقي وترتيبها، يمكّن الأعمال التجاريَّة من اِتّخاذ قرارات تسويقيَّة مُربحة على كلّ المستويات.عناصر المزيج التسويقي
المزيج التسويقي للمنتجات
يتكّون المزيج التسويقي للمنتجات من العناصر الأربعة الرّئيسيّة التالية:
المنتج (Product). +السعر (Price). +المكان (Place). +الترويج (Promotion).
اِقرأ المقال التالي، لتتعرّف بالتفصيل على هذه المكّونات؛ ما هي عناصر المزيج التسويقي؟ وما أهميتها؟
المزيج التسويقي للخدمات
في بعض الأحيان، يتمّ توسيع مكّونات المزيج وإضافة ثلاثة مكّونات، وغالباً تستخدم في قطّاع الخدمات وهي:
الناس (People). +العملية (Process). +الدليل المادّي (Physical Evidence).ما هو المزيج التسويقي
يتمّ تقديم عناصر المزيج التسويقيّ، في كلّ الأعمال لتطوير اِستراتيجيّة تسويق فعالّة.
تمّ تقديم هذه العناصر أوّل مرة في عام (1960)، من قبل أستاذ التسويق والمؤلف ( Jerome McCarthy)، والتي تحدثت عن الـ (4Ps) الأربعة.
يمكن فحص كل عنصر بشكل مستقلّ، ولكن في الممارسة العمليَّة، غالباً ما تعتمد هذه العناصر على بعضها البعض.المزيج التسويقي للخدمات
الناس (People). +العملية (Process). +الدليل المادّي (Physical Evidence).مفهوم المزيج التسويقي
مكونات المزيج التسويقي
أهمية المزيج التسويقي
ومن هنا تأتي أهميّة المزيج التسويقيّ، لأن هذه القرارات تساعد الأعمال التجاريَّة على:
تطوير نقاط القوّة والحدّ من نقاط الضعف.
أن تصبح أكثر تنافسيّة وقابليّة للتكيُّف في السوق.
تحسين التعاون المربح بين الإدارات والشركاء.