المحتوى
من المهم جدّاً أن ترى أين تحدث مناقشات حول عملك وفي أي سياق. وهذا سبب أهمية الاستماع الاجتماعي!
ربّما تناول مقال إخباري بعض الأعمال الخيريّة التي قامت بها شركتك، أو تعرّض أحد العملاء لتجربة سيّئة عند التعامل مع شركتك وقرَّر الكتابة عنها.
في الحقيقة، يمكن أو بالأحرى يجب أن تكون مهامّ مراقبة العلامة التجاريّة والاِستماع الاِجتماعي، مؤتمتة.
فلا حاجة للبحث في جوجل أو تويتر كل يوم لمعرفة من يتحدّث عنك عبر الإنترنت. هناك أدوات تقوم بالتتبع نيابة عنك وتخبرك إن كان هناك أي شيء تحتاج إلى اِتخاذ إجراء بشأنه.
دعونا نلقي نظرة على بعض طرق اِستخدام الاِستماع الاِجتماعي:
الاستماع الاجتماعي و تفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي (وبيع المزيد)
كلّما نمت العلامة التجاريّة، كلّما زادت الإشارات (Mentions) المذكورة فيها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي بشكل يوميّ.
كذلك، يمكن الحكم على نموّ أي علامة تجارية من خلال نموّ وسائل التواصل الاِجتماعي التي تشير إليها.
قد يكون من الصعب العثور على إشارات عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، خاصّة مع إعطاء الأولويّة لأركان معينة.
يتمّ تزويد بعض المواقع بمنصة اِستماع قوية لوسائل التواصل الاجتماعي تعمل على البحث عن إشارات علامتك التجاريّة المذكورة في أي مكان، وتعطيها الأولويّة، حتى تتمكّن من تتبّعها، بغض النظر عن مدى غموض المصدر.
تختلف هذه المنصّات في؛
- وسائل التواصل التي تدعمها.
- عدد المستخدمين التي تسمح لك بحفظ ملفات تعريفهم؟
ويمكنك في أغلبها ضبط إعداد إشعارات مخصصَّة ليتمّ تنبيهك بالإشارات المهمّة.
تمكين إستراتيجية العلاقات العامة الخاصة بك من خلال الاستماع الاجتماعي
أصبحت شبكات التواصل الاِجتماعي أداة فعالّة للصحفيين للعثور على قصص مثيرة للاِهتمام ومصادر موثوقة لمقالاتهم.
هناك طريقتان رائعتان لمراقبة تلك الطلبات للحصول على مصادر لنشر علامتك التجاريّة هناك.
- مراقبة الأسئلة التي تمّ تغريدها (الأشخاص الذين يطرحون أسئلة عبر تويتر تحتوي على كلمتك المفتاحيّة الأساسية)
- مراقبة الهاشتاقات المحدَّدة التي يستخدمها الصحفي للعثور على مصادر مثيرة للاهتمام.
من السهل مراقبة هذه الهاشتاقات باِستخدام عمود منفصل داخل تطبيق مجاني يسمّى (Tweetdeck).
للعثور على الأسئلة ذات الصلة التي يطرحها الأشخاص عبر تويتر، أنشئ عموداً آخر في (Tweetdeck) لمراقبة البحث التالي:
[? keyword]
تأكّد من وجود مسافة قبل علامة الاستفهام.
ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة بشكل منتظم على عدّة مستويات بغضّ النظر عن توليد فرص العلاقات العامّة. قد تتمكّن من العثور على المزيد من الاِتصالات والعملاء وحتى الشركاء (المؤثِّرين) للمساعدة في تنمية عملك.
مراقبة الروابط الجديدة والحصول عليها
تتمثّل إحدى الطرق لتحقيق المزيد من روتين إدارة السمعة في اِستخدامه لإنشاء المزيد من الروابط الواردة (backlinks) التي تجلب سلطة الصفحة وحركة المرور وتصنيفات أعلى:
- راقب روابط منافسيك واِكتشف كيف حصلت عليها.
- راقب الإشارات غير المرتبطة بعلامتك التجارية وتواصل لمحاولة المطالبة بهذا الرابط.
- راقب الصحفيين والمدونين المتخصصين الذين يبحثون عن مصادر وقصص شيّقة.
(BrandMentions) هي أداة لإدارة السمعة تساعدك على تحويل إشارات العلامة التجاريّة إلى روابط واردة.
وقد قاموا مؤخّراً بتجديد مجموعة أدواتهم بالكامل واِبتكروا مظهراً جديداً ورؤية أكثر تعمّقاً في سياق الإنترنت.
إذا تمَّ دمج بناء الروابط في حملة تحسين محرِّكات البحث الخاصّة بك، فستكون إشارات العلامة التجاريّة مفيدة للغاية.
يمكن العثور على بعض الروابط الأكثر عضوية وموثوقية التي ستقوّي محفظة الروابط الواردة الخاصّة بك من خلال إشارات العلامة التجارية.
تمتلك (Brand Mentions) واحدة من أفضل واجهات المستخدم، ويأخذ مالك الموقع بنشاط الاِقتراحات من المستخدمين لتحسين تجربة المستخدم باِستمرار.
يمكنك إعداد التنبيهات، وتحديد معلمات التاريخ، وفلترة نوع الإشارات التي تبحث عنها. اِستخدم هذه الأداة لإدارة السمعة وبناء الروابط ومواكبة منافسيك أوّلاً بأوّل. إذا كنت مبدعاً، فمن المحتمل أن تجد المزيد من الاِستخدامات لهذه الأداة.
تُعدّ مراقبة حركة المرور الواردة طريقة رائعة أخرى لاِكتشاف الروابط الخلفية الجديدة لتتمكّن من الاِنضمام إلى تلك المحادثة (للتعبير عن الشكر، والتعرُّف على المروجِّين، وما إلى ذلك).
تعد (Finteza) طريقة رائعة لتنبيهك باِرتفاع حركة المرور والعثور بسرعة على مصدر حركة المرور الجديد.
استخدام الاستماع الاجتماعي للبحث عن فرص وآفاق محلية
إذا كنت تمثِّل شركة محليّة أو علامة تجاريّة عالميّة تتطلع إلى اِستهداف موقع معيّن، فإنَّ مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي هي شريكك في النجاح.
يمكن أن يساعدك الاِستماع الاِجتماعي في مراقبة الأحداث المحليّة والاِتجاهات المحليّة (الموسميّة) والصحفيين المحليّين وما إلى ذلك.
خذ وقتك في تحديد إعدادات موقعك والهاشتاقات المحليّة لمراقبة:
- العلامات التجارية المحليّة: يمكن أن تكون أماكن محليّة وحدائق ومراكز ترفيه وما إلى ذلك، أي شيء له وجود على وسائل التواصل الاِجتماعي ويمنحك فرصة للتواصل مع عميلك المستهدف.
- المؤثِّرون المحليون: اِبحث في انستقرام عن موقعك واِبحث عن المستخدمين الذين يبدو أنَّ لديهم بعض المتابعين. أضف هؤلاء الأشخاص إلى نظام الاِستماع الاِجتماعي الخاصّ بك لمراقبة تحديثاتهم والاِتصال معهم.
- الهاشتاقات الخاصّة بالمواقع الرئيسية: كبداية، اِستخدم علامة (#) قبل اسم المدينة المستهدفة وابحث في تويتر. وأكمل تجربتك مع اِسم الولاية أو المقاطعة أو حتى المدن المجاورة (خاصةً إذا لم يكن اسمك بهذا الحجم).
- الأحداث: المهرجانات والندوات واللقاءات والمؤتمرات والحفلات الموسيقية، وما إلى ذلك. سيكون لمعظمها هاشتاقات فريدة يستخدمها المشاركون للتواصل أو قراءة التحديثات أو مناقشة الحدث القادم.
من المنطقي اِستخدام أدوات إدارة علاقات العملاء وتوليد العملاء المحتملين لتنظيم تلك التوقعات بفعاليّة.
الاستماع الإجتماعي لتحسين أبحاث السوق الخاصة بك
يُعدّ الاِستماع إلى وسائل التواصل الاِجتماعي مصدراً لا ينتهي لبيانات أبحاث السوق ممّا يسمح لك بتحليل الاِتجاهات المتخصصة وسلوكيّات الشراء ورحلات التصفح.
يأتي (Awario) مزوّداً بميزة أبحاث السوق والتحليلات التي تتيح لك جمع وفهم البيانات التي تراقبها.
وفقاً لـ (Awario)، يعترف (71%) من المستخدمين بأنَّ رؤى السوق القيّمة المكتسبة من وسائل التواصل الاِجتماعي قد حسَّنت نتائج جهودهم التسويقيّة. وهذه البيانات مجانيّة! كل ما تحتاجه هو جمع البيانات وفهمها.
الأسئلة الشائعة
الخلاصة
الاِستماع الاجتماعي هو أداة تسويق متعدِّدة الأغراض عبر القنوات تساعدك على تنمية أعمالك على عدّة مستويات.
تأكَّد من تضمين فرق متعددة (دعم العملاء، والمبيعات، والعلاقات العامّة وبناء الروابط، وحتى فريق تطوير المنتج الخاصّ بك) في عملية الاِستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك للحصول على أفضل النتائج. حظ سعيد!