نصائح واستراتيجيات الوقاية من اختراق فيسبوك

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت مثل معظم أصحاب الأعمال، فقد اِستثمرت الموارد في إنشاء صفحة أعمال عبر فيسبوك تجذب عملائك. ربما قضيت سنوات في تنمية متابعيك وبناء الثقة.

ماذا لو غفلت عن شيء ما وتركتَ صفحة عملك عرضة للاِختراق عبر فيسبوك؟

لا تقلق، نقدّم إليك هذا الدليل وفيه كل ما تحتاج إلى معرفته لحماية نفسك – وعملك – من اِختراق فيسبوك.

اختراق حسابات الفيس بوك

 

كم مرة تحدث عمليات الإختراق عبر فيسبوك؟

 

لسوء الحظ، تُعدّ عمليات اِختراق فيسبوك شائعة جداً. وفقاً لصحيفة (New York Post)، يتمّ اِختراق ما يصل إلى (160.000) حساب فيسبوك يومياً.

يكون المستخدمون عادةً أكثر اِسترخاءً بشأن الأمان عند اِستخدام المواقع الاِجتماعية مثل فيسبوك، مما يجعلهم عرضة للمتسللين.

كيف يؤثِّر هذا على صفحة عملك؟ يسمح فيسبوك للمستخدمين بالوصول إلى حسابات الأعمال من خلال ملفاتهم الشخصية. كل شخص لديه سيطرة المسؤول على صفحتك معرَّض للاِختراق عبر فيسبوك والذي قد يترك صفحتك مفتوحة للقرصنة.

يحصل المتسللون عادةً على حق الوصول إلى صفحات فيسبوك من خلال عمليات التصيد الاِحتيالي أو مرفقات البريد الإلكتروني التي تحتوي على برامج ضارة أو خروقات البيانات التي تكشف كلمات المرور أو إهمال المستخدمين (مثل عدم تسجيل الخروج من فيسبوك أو اِستخدام كلمات مرور سهلة التخمين).

قد تحدث خروقات البيانات واسعة النطاق بشكل أقل تكراراً، ولكن الحجم يمكن أن يكون مذهلاً. على سبيل المثال، في اِختراق عبر فيسبوك وخرق للبيانات تمَّ الإبلاغ عنه على نطاق واسع، تمكَّن المتسللون من الوصول إلى ما يقرب من (50 مليون) حساب مكشوف.

ماذا يفعل المخترق في صفحتك على الفيس بوك

من المحتمل أنَّك اِستثمرت الكثير من الوقت والمال في إنشاء صفحة أعمال عبر فيسبوك تُعدّ الأفضل وزيادة جمهورك من المتابعين المخلصين. جمهورك يغري المتسللين أيضاً.

يمكن للقراصنة الذين يمكنهم الوصول إلى صفحتك نشر روابطهم الخاصّة، ممَّا يجذب معجبيك للنقر فوق روابط البريد العشوائي – ممَّا يجعلهم عرضة للاِختراق عبر فيسبوك أيضاً.

قد يقومون بإنشاء إعلانات والموافقة عليها عبر مدير الإعلانات الخاصّ بك للترويج للمحتوى الضار، مع إنفاق مرتفع قد يكلفك الآلاف قبل أن تتمكَّن من اِتخاذ إجراء.

يمكنهم أيضاً اِستخدام المعلومات المخزَّنة في حسابك عبر فيسبوك لسرقة الهوية أو للوصول إلى حسابات أخرى عبر الإنترنت، بما في ذلك حسابات الاِستضافة أو الخدمات المصرفية أو غيرها من الحسابات الاِجتماعية.

كلّ هذا يمكن أن يكلّفك الوقت والمال وثقة جمهورك. بينما يمكنك إيقاف الأنشطة الضارة بسرعة نسبياً، وحتى اِسترداد بعض التكاليف، فقد تفقد الوصول إلى صفحتك لبعض الوقت.

يمكن أن يكون تكلفة الفرصة البديلة هي عدم القدرة على التسويق عبر هذه المنصة، وهذا قد يكون له تأثير كبير على عملك!

9 استراتيجيات لحماية الحساب من الاختراق على الفيس بوك

العديد من الاِستراتيجيات لحماية نفسك من اِختراق فيسبوك هي خطوات أمان قياسية عبر الإنترنت، يجب عليك اِستخدامها في كل منصة عبر الإنترنت. إذا لم تكن قد أوليتَ اِهتماماً كبيراً للأمان عبر الإنترنت، فاِبدأ بالأساسيات، ثمَّ اِستكشف ميّزات الأمان في كل منصّة أو تطبيق.

تلميح: إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لسنوات عبر منصّات متعددة، فلديك وقت طويل للحصول على تحديث.

حقق أقصى استفادة من إعدادات أمان فيسبوك

ستقودك نظرة على إعدادات فيسبوك إلى قسم مفصَّل يُسمَّى الأمان وتسجيل الدخول. راجع كل قسم للحصول على نصائح ومعلومات حول أفضل الممارسات للحفاظ على أمان حسابك.

 

حقق أقصى استفادة من إعدادات أمان فيسبوك 

تأكَّد من فحص جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك بحثاً عن البرامج الضارة والفيروسات باِنتظام. يساعد برنامج مكافحة الفيروسات في اِكتشاف المشكلات التي قد تجعلك منفتحاً على متسللي فيسبوك، مثل راصد لوحة المفاتيح أو إعادة توجيه الفيروسات.

حافظ على تحديث برامجك؛ هذا يضمن أنَّك تستخدم أكثر الإصدارات أماناً من متصفحك والتطبيقات الأخرى، بما في ذلك أي تحديثات أو تحسينات أمنية حديثة.

تذكَّر أنَّ صفحة عملك آمنة فقط مثل الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليها. قم بحماية ملف التعريف الشخصي الخاصّ بك، وشارك تحديثات الأمان وأفضل الممارسات مع فريقك.

أنشئ كلمة مرور قوية

كلمات المرور هي خط الدفاع الأول في الأمان عبر الإنترنت.

يجب أن تتبع كلمة مرورك الإرشادات الواردة في كل موقع تستخدمه. من المحتمل أن يكون هذا مزيجاً من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. اِختر شيئاً فريداً لك، بمزيج صعب من هذه الأحرف لإنشاء كلمة مرور يصعب على الآخرين تخمينها.

لا تستخدم نفس كلمة المرور في كل موقع. بدلاً من ذلك، اِستخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب عبر الإنترنت. على سبيل المثال، قد تستخدم واحدة لحساباتك المالية الآمنة، ولكن كلمة مرور مختلفة تماماً لحساباتك الاِجتماعية والمنصات الأخرى التي يمكن اِختراقها بسهولة.

في حالة اِختراق فيسبوك، ستكون على الأقل محمياً من المتسللين الذين يستخدمون كلمة مرور فيسبوك للوصول إلى حسابات أكثر أماناً، مثل الحسابات المصرفية أو حسابات التقاعد.

ضع في اِعتبارك مدير كلمات المرور مثل (LastPass) أو (1password) حتى لا تضطر إلى تذكُّر عشرات كلمات المرور. تقوم هذه الأنظمة الأساسية بتخزين جميع كلمات المرور الخاصّة بك في مكان واحد، لذلك عليك فقط تذكُّر كلمة مرور واحدة. يمكنهم أيضاً إنشاء كلمات مرور عشوائية أكثر أماناً.

تأكَّد من عدم إدخال كلمة المرور مطلقاً في أي مكان باِستثناء تطبيق فيسبوك أو فيسبوك في متصفح الويب الخاصّ بك.

إذا كنت تستخدم متصفح الإنترنت، فاِحرص على إدخال النطاق في شريط البحث. يقوم المتسللون أحياناً باِنتحال نطاقات قريبة من نطاق فيسبوك الحقيقي للحصول على معلومات تسجيل الدخول من المستخدمين الذين لا ينتبهون.

استخدم المصادقة الثنائية

تعني المصادقة الثنائية ببساطة أنَّه إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك عبر فيسبوك من جهاز جديد، فسوف يطلب منك النظام الأساسي تلقائياً كلمة المرور الخاصّة بك وسيتطلب فحصاً أمنياً إضافياً. تتضمَّن هذه الخطوة عادةً إدخال رمز أمان يتم إرساله عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني إلى عنوان أو رقم معتمد مسبقاً.

لإعداد المصادقة الثنائية في فيسبوك، قم بزيارة صفحة الإعدادات الخاصّة بك، وحدِّد الأمان وتسجيل الدخول، ثمَّ قم بتحرير القسم المسمَّى المصادقة الثنائية.

سيطالبك فيسبوك بتقديم معلومات الاِتصال للتحقق من هويتك عند تسجيل الدخول. ستتلقى أيضاً تنبيهات إذا حاول شخص ما الوصول إلى حسابك من جهاز غير مألوف.

اقرأ رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلها فيسبوك

غالباً ما يرسل فيسبوك رسائل بريد إلكتروني للتحقق من نشاط مشبوه أو غير عادي.

تأكَّد من أنَّ عنوان البريد الإلكتروني الموجود في الملف هو أحد العناوين التي تتحقق منها باِنتظام واِقرأ رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها في حالة محاولة فيسبوك الإبلاغ عن نشاط مشبوه.

البقاء على اِطلاع بالمخاطر، والتعرُّف على محاولات التصيُّد الشائعة، وفهم أحدث توصيات الأمان من فيسبوك، يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو الحفاظ على أمانك عبر الإنترنت.

يمكنك الاِطلاع على قائمة برسائل البريد الإلكتروني الأخيرة التي أرسلها فيسبوك في إعدادات حسابك ضمن الأمان وتسجيل الدخول، في القسم المتقدم (Advanced Section).

اجعل للحساب عدة مشرفين

 

اجعل للحساب عدة مشرفين

 

كيف يمكنك حماية نفسك من اِختراق فيسبوك من دون ذلك؟ فكِّر مليّاً في الأشخاص الذين تمنحهم حق وصول المسؤول لصفحة عملك.

إنَّها فكرة جيّدة أن يكون لديك أكثر من مسؤول واحد لصفحتك في حالة فقد الوصول أو عدم قدرتك على تسجيل الدخول.

إذا تمَّ اِختراق ملفك الشخصي، يمكن لمسؤول آخر تثق به أن يحافظ على الصفحة قيد التشغيل ويساعدك في اِستعادة وصولك.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنَّ وجود عدد أكبر منهم هو الأفضل؛ التحقُّق بشكل دوري لإزالة الأشخاص الذين لم يعودوا بحاجة إلى الوصول إلى صفحتك. إذا احتاج شخص ما إلى وصول مؤقت، فاِمنحه الوصول بالمستوى المناسب، ثمَّ قم بإزالته عند اِكتمال مهمته أو مشروعه.

استخدم مستويات مسؤول الصفحة المناسبة

يوفِّر فيسبوك العديد من مستويات إدارة الصفحة، والتي تمكِّنك من منح وصول مختلف لأشخاص مختلفين. كن حذراً بشأن الأشخاص الذين تضيفهم، واِمنحهم حق الوصول الذي يحتاجونه فقط لإكمال المهام المعينة.

ربما تحتاج إلى موظف للنشر عبر الصفحة لتنفيذ تسويقك عبر فيسبوك. راجع المستويات المختلفة والأذونات الخاصَّة بها وقم بتزويد المسؤولين فقط بمستوى الوصول الذي يحتاجونه للقيام بالمهمة.

إنَّ إعطاء كل شخص تضيفه كمسؤول القدرة على إزالة وإضافة مدراء آخرين يعني أنَّه من المحتمل إزالتك — مع القليل من اللجوء لاِستعادة الوصول. يمكنهم أيضاً إضافة مشرفين لا تعرفهم والاِستيلاء على صفحتك.

يجب أن يتمتع الأشخاص الذين تثق بهم فقط بالقدرة على إزالة المسؤولين وإضافتهم. يفصل هذا الرسم البياني الأذونات لكل مستوى:

استخدم مستويات مسؤول الصفحة المناسبة

أبلغ فيسبوك عن أي نشاط غير عادي

قم بإبلاغ فيسبوك عن أي نشاط غير عادي للحفاظ على أمان حسابك. يمكنك الإبلاغ عن الرسائل أو الملفات الشخصية أو المنشورات مباشرة عبر فيسبوك لإعلامهم بأنَّ لديك مخاوف بشأن شيء تراه عبر المنصّة.

يمكن أن يسمح لك الإبلاغ باِستخدام فيسبوك بشكل أكثر أماناً وإبلاغ فيسبوك عن أي سلوك مريب.

إذا كنت غير مرتاح للسلوك أو الرسائل من مستخدم آخر، فما عليك سوى حظره للتأكُّد من إزالته من قائمة أو صفحة صديقك. سيؤدِّي هذا الإجراء أيضاً إلى منعهم من مراسلتك عبر المنصّة.

 

أبلغ فيسبوك عن أي نشاط غير عادي

 

لا تقبل طلبات الصداقة من أشخاص لا تعرفهم

غالباً ما يحصل المتسللون على المعلومات التي يحتاجون إليها لتخمين كلمة المرور الخاصّة بك عن طريق إضافتك كصديق عبر فيسبوك. حتَّى أنَّهم قد يضيفون أصدقاء مشتركين، ممَّا يجعلهم يبدون وكأنَّهم شخص آمن موجود بالفعل في شبكتك. أو قد ينتحلون مباشرةً شخصيّة شخص تعرفه.

إذا كنت لا تعرف شخصاً ما، فلا تقبل طلب صداقته. إذا كان الطلب يبدو مشبوهاً أو مكرراً، فاِتصل بصديقك عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني لإخباره بأنَّ شخصاً ما يستخدم صورته أو هويته عبر الإنترنت.

يمكن أن يتيح السماح بالوصول إلى ملف التعريف الشخصي الخاصّ بك الوصول إلى معلومات مثل عيد ميلادك أو مدرستك الثانوية. تسهل هذه المعلومات اِختراق حساب عملك أو اِنتحال شخصيتك للوصول إلى حسابات اِجتماعية أخرى أو أصدقائك أو حتى جمهورك.

الخلاصة 

يتطلب منع اِختراق فيسبوك عبر صفحة عملك أكثر من مجرد نشر محتوى جذاب وإنشاء إعلانات فيسبوك.

هناك مخاطر أمنية حقيقية يجب أن تكون على دراية بها لحماية اِستثمارك وعملائك. لحسن الحظ، يمكن أن تساعد بعض الخطوات البسيطة في حمايتك.

اِبق على اِطلاع دائم على ميزات الأمان لكل منصّة تستخدمها، وقم بحماية ملفك الشخصي عبر فيسبوك وكذلك صفحة عملك. اِستفد من التنبيهات ورسائل البريد الإلكتروني والإشعارات الأخرى لمساعدتك على التصرف بسرعة في حالة حدوث اِختراق عبر فيسبوك.

ستعمل هذه الخطوات على تقليل المخاطر الخاصّة بك حتى تتمكَّن من الاِستمتاع بتزايد جمهورك والتواصل مع عملائك دون نكسات باهظة الثمن ومرهقة. إذا كان هذا يبدو مربكاً، فاِتصل بنا للحصول على المساعدة حتى تتمكَّن من التركيز على إدارة عملك.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed salama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1615

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    محمد عزوز

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1083

    khaled Hammadi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10215

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    eman fakhreldeen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8244

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 22568

    abo mohaned

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6705

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2200
    بالاضافة إلى 933 شخص آخر