المحتوى
ترغب أغلب الشركات أو أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في التأكُّد من أنّك متمرّس وخبير، ويمكنك القيام بحملة أو بإمكانك التفكير بطرق تسويقيّة تفيد عملهم، الدورات لوحدها لن تكفي.
أنت بحاجة إلى الخبرة التي يمكنك اِكتسابها عن طريق الممارسة، (Hand on experience)، يمعنى جرِّب بنفسك.
لذلك من المهمّ جدّاً أن تحصل على هذه الخبرة كالتالي:
- عمل جانبي.
- عمل حر.
- استخدم أي مشاريع قريبة منك؛ شخصيّة بسيطة، أو من أقاربك.
- وظيفة.
يساعدك التنفيذ على التفكير بطريقة أفضل، والخروج بأفكار وحلول، لأنَّك ستواجه مشاكل وتحديّات، وهذا سيكون ملف أعمالك الذي تبيع وقتك مقابله.
في هذا المقال سأقدّم إليكم أهمّ الدورات التي تكسبكم خبرة نظريّة وعمليّة وتعترف بها الشركات عالميّاً.
أهمّ الدورات في التسويق الالكتروني
ستكون البداية من خلال تعلُّم الأساسيّات. هنا إليك بعض الدورات المجانيّة، والتي تساعدك على فهم الإنترنت بشكل أفضل:
- أساسيات التسويق الرقمي من جوجل
https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle/course/digital-marketing - اِبحث في يوتيوب، تعلم التسويق الالكتروني
اِقضي (١٠) ساعات بين صانعي المحتوى لتأخذ المفيد من كل شي.
https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle/course/digital-marketing - خذ بقية المهارات من جوجل مجاناً لتفهم أكثر العمل على الإنترنت.
https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle/courses - تعلَّم أساسيّات الإعلانات المدفوعة.
https://www.edraak.org/programs/course-v1:Edraak+DA+2018SP/
الآن بعد أن تعرّفت على الأساسيّات، حان وقت أخذ دورات متقدّمة. للبدء بالاِستكشاف وفهم تفاصيل أعمق، وهنا أنصحك بالطريق التالي: -نصيحتي هذه، لأنّه ليس عليك التركيز فقط على أن اِمتلاك شهادة، عليك التركيز كيف تربط القنوات مع بعضها، وهنا أختار شهادات فعلاً قويّة ومناسبة، وتعترف إدارات التسويق بأنَّها قويّة-
-
جوجل أنالتكس
أغلب المواقع مربوطة بإحصائيات. وهنا عليك معرفة كيفيّة الحصول على هذه الإحصائيّات وفهمها.
كانت شهادة سابقاً، الآن اصبحت كورسات فقط، يمكن أن تجدها مترجمة عبر يوتيوب. (أوّل دورتين كافيتان) وهذا الرابط:
https://analytics.google.com/analytics/academy/ -
إعلانات جوجل
الاِختبار غير سهل ويحتاج فهم، فالحفظ هنا لوحده غير مفيد.
يخاف أصحاب الأعمال من تسليم أموالها لأشخاص غير قادرين على إدارة أموالهم بطريقة فعالّة لتحقيق المزيد من الأرباح.
يوجد (٦) شهادات إعلانات جوجل. ولكن (٣) كافية، هناك الكثير من الشركات تسأل عنها، وتعتبرها مفيدة لسيرتك الذاتية وعملك في التسويق الإلكتروني وهي:- display
- search
- shopping
- أمّا الدورات المتبقيّة، فهي اِختيارية ومتخصصة مثل التطبيقات.
https://skillshop.exceedlms.com/student/catalog/list?category_ids=2844-google-ads-certifications
-
شهادات يوتيوب
شهادات يوتيوب اِختيارية، قد تُطلَب منك حسب عملك، وتخصصّك، أحد المرّات طُلب منّي دورة في حقوق يوتيوب الرقمية (Digital rights)، وهي موجودة إلى الآن لكن تغيّر اِسمها، يمكنك الاِطلاع عليها إن كانت تفيد مجالك:
https://skillshop.exceedlms.com/student/catalog/list?category_ids=676-youtube - ضمّت جوجل مؤخَّراً قسم النشر إلى باقة الشهادات، إذا كنت ترغب في فهم (Google Ads Manager):
https://skillshop.exceedlms.com/student/catalog/list?category_ids=2842-google-ad-manager
ملاحظة: الثلاثة السابقة لإعلانات جوجل كافية، والأخيرة إن كنت ترغب في التخصص أكثر بمدير إعلانات جوجل.
إذا اِستطعت أن تنهي ما سبق، فـ تهانينا! تُرفَع لك القبعة، أنت أصبحت متخصص، والآن الكثير من الشركات تحتاج إبداعك وخبرتك.
لكن هناك الكثير من المجتهدين أمثالك عبر لينكد إن، وترغب الشركات برؤيتك متميّزاً أكثر. لذا لن نقف عند هذا الحدّ، إليك المزيد:
-
إعلانات فيس بوك / اِنستقرام
https://www.facebook.com/business/learn/certification حسب تخصصك الذي ستسلكه، إذا كنت ستسلك:
- قسم التسويق فأول اِثنتين كافية:
- Digital marketing.
- Marketing science.
- إذا ستسلك قسم التخطيط
- Media planning.
- Media buying.
- قسم التسويق فأول اِثنتين كافية:
- إذا كنت ترغب في تعلّم ما هو جديد في السوق في (٢٠٢٢)، فهو بلا شك تيك توك. لكن هنا كلّ الدورات نظريّة وجديدة، لأنّ الترويج عبر تيك توك لم ينضج بعد.
https://ads.tiktok.com/business/learn/course/list
أسئلة شائعة من قبل شركات التسويق الرقمي
بالنسبة لي، هل قمتُ بكلّ هذه الدورات؟
في الحقيقة، الإجابة كلّا، أخذت بعضها، كما أخذت دبلوم. ودائماً أغلب اسئلة مع العملاء والشركات تكون:
- هل تمتلك شهادات تسويق اِلكتروني؟
- ما مقدار ما صرفت من إعلانات خلال السنوات الأخيرة؟
- ما هي أفضل حملة لك؟
- ما هي أكبر مشكلة واجهتك في التسويق الاِلكتروني، وكيف وجدتَ حلولاً لها؟
- ما هي المنصّات التي لديك خبرة فيها؟
- ما هي الأدوات التي تستخدمها؟
- هل عملت في مجال (مثال حلويات) سابقاً؟
- كيف تربط اِستراتيجيتك مع المنصّات الأخرى؟
- ما آخر شيء تعلمته في التسويق الالكتروني؟
دورات دبلوم في التسويق الالكتروني
الآن، ما هو الدبلوم المُعتَرف به عالميّاً من قِبل الشركات في التسويق الاِلكتروني؟
سأقدِّم إليك مقترح لدبلوم، حيث يُعتَبر هذا الدبلوم مع بعض الشهادات الأخرى بمثابة مفتاح قوي لك لظهورك القوي. لكن للأسف ليس مترجم، هو فقط باللغة الإنجليزية، وسعره غالي، لكن تستثمر بعض الشركات في موظفينها وفي من تعرفهم حاملين لهذا الدبلوم: https://digitalmarketinginstitute.com/students/courses/professional-diploma-in-digital-marketing
هناك أيضاً ماجستير: https://digitalmarketinginstitute.com/students/courses/masters-in-digital-marketing
الآن أنت محترف ولديك سنوات خبرة من (٣ إلى ٩) سنوات، في مجالات مختلفة، وتتعلَّم باِستمرار عن التسويق الاِلكتروني، كيف تكمل السلم الوظيفي؟
هنا لديك عدّة اختيارات:
- إدارة.
الإدارة ستكون على فريق التسويق، أو الفريق الرقمي في الشركة. - منتجات Product Management.
هنا تحتاج أن تتعلّم إدارة المنتجات وتكون (Certified Product Manager). - مشاريع رقمية Digital Project Management.
المشاريع الرقمية تحتاج تعلّم الطرق لإدارتها، مثل؛ (Certified Scrum Master)، أو (Certified Digital Project Manager).
الخلاصة
- اِبقَ على اِطّلاع على آخر التحديثات.
- تابع من هم في المجال، النشرات بريدية، المجتمعات الرقميّة.
- الشهادات التي ذكرناها أعلاه، نظرية وعمليّة، ولكن من دون تجارب، وممارسة العمل لن تحصل على خبرة وتحليل لحظي للمشاكل وبالتالي القدرة على إيجاد حلول.
- اختص، كلما أختصيت تميزت في مجالك، تيك توك؟ مشاريع رقمية؟
لمتابعة المزيد يمكنكم زيارة حسابي عبر تويتر. ورابط هذا الثريد تجدونه في الرابط أدناه.
٥- جدد معلوماتك كل سنتين، لا يوجد شيء اسمه خوارزميات كذا بهذه الطريقة ، فقط موظفين المنصات حالياً يعرفونها وتتغير باستمرار ولن نعرفها ولكن بإمكاننا عمل تجارب للوصول لأجوبة مقنعة واحياناً لا تعمل في مجال آخر وفئة مستهدفة أخرى.
٦- كن منفتح على التعلم من الجميع كبير صغير مبتدئ محترف— عبدالرحمن آش ⚡ (@AshAutomate) February 6, 2022