المحتوى
ينشرُ الكثير مِن الأشخاص شُروحات حولَ التسويقِ الرقميّ، ولكن ومع الأسف هناكَ الكثيرُ من المعلوماتِ الخاطئة والمُنتشرة بكثرة عن التسويق.
أذكر لكُم في هذهِ المقالة، أبرزَ (10) أخطاء يتم تبادلها و ما هي المعلومة الصحيحة عنها.
انتبه لكل ما تشاهدهُ حتى لو كانتِ المعلومات من أشخاص لديهِم أكثر من (100) ألف متابع، وهذه أهمّ المعلومات لتجنبِ الأخطاء في التسويقِ الرقميّ
أخطاء شائعة في التسويق الرقمي
1- قُم بتشغيل إعلانكَ في الانستغرام لمُدة (3-7) أيام ولا تُعدل عليه، من أجلِ شيء يُسمى مرحلةَ التعلّم؛ تكون في بداية الإعلان، وتنتهي خلالَ أسبوع، ويبدأُ إعلانُكَ بإعطاءِ نتائجِ.
الصحيح أن؛ مرحلةُ التعلّم عبر منصة اِنستغرام، وفيسبوك، غيرُ مرتبطةٍ بوقتٍ معيّن. مرحلةُ التعلّم تستمرُ حتى تحصُلَ على خمسين (action).
على سبيلِ المثال؛ لو كانَ هدفكَ عملياتِ شراء، سوفَ تنتهي المرحلةُ بعد خمسين عمليةِ شراء. حتى لو حققتَ الخمسين عملية خلالَ شهر، “وهذا الذي يحصلُ فعلياً للمُنتجات التي سِعرها يكونُ مُرتفع”، لا تستطيع تحقيقَ خمسين عمليةِ شراء بسهولةٍ، لكن لو كانَ هدفُكَ إضافة للسلة، بالإمكانِ تحقيقُ خمسين إضافة للسلة في يومين، وتنتهي مرحلةُ التعلّم.
2- المنصّات الإعلانيّة تسحبُ منكَ تكلفة الإعلان + ضريبة (15%)، المعلومة ليست خاطِئة ولكنّها ناقصة.
الصحيح أن: المنصات الإعلانيّة تسحبُ منكَ تكلفةَ الإعلان + (15%) ضريبة في حال لم يكُن لديكَ رقم ضريبيّ، وفي حالِ كانَ لديك رقمٌ ضريبيّ تستطيعُ إضافَته على جميعِ المنصّات، ومن ثمّ لن تجدَ منصة تخصمُ منكَ (15%).
ملاحظة: النسبة (15%) هي نسبة الضريبة في المملكة العربية السعودية وتختلف من دولة لأخرى.
3- لحسابِ تكلفةِ العميل من عمليةِ “التسويق”، احسب الإنفاق على الإعلانات وقسّمه على عدد العملاء.
لحساب تكلفةِ العميل من عملية “الإعلان”، احسب الإنفاق على الإعلانات وقسّمه على عدد العُملاء من الإعلان.
وإذا كانت المبيعات من الإعلان فقط، فهذا يعني أنكَ لا تعملُ عملية تسويق لأنّ الإعلان جزء فقط.
4- عند الإعلان عبر منصة انستقرام فأنتَ تدفعُ مقابل كل عملية بيع!.
الصحيح أن: في إعلاناتِ انستقرام وفيسبوك أنتَ تدفعُ مقابلَ ظهورِ إعلانكَ للمستخدمين، وفي حالةٍ واحدة فقط يُمكنكَ الدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها، “والحساباتُ الإعلانيّة الناشئة لا تمتلكُ هذه الميزة”.
5- دراسةُ الجمهور بشكلٍ دقيق استخدم أداة (Facebook Audience insights)، وعبر تويتر استخدم أداة (Twitter audience insights).
الصحيح أن: الأدواتُ الآن غير مُتاحة، وأيّ تغريدة تُشاهدها ستكونُ عبارة عن تدوير لمحتوى قديم أو نسخ من مصدر قديم دونَ التأكدِ من المعلومة.
6- عملية تحسين مُحركات البحث تحتاج إلى (6-12) شهر لظهورِ النتائج، معلومة صحيحة نسبياً
لكنّ الأصح؛ أنّ العمليّة قد تحتاجُ إلى فترةِ ست شهور لظهورِ النتائج، وقد تبدأ النتائج في الظهور بعد (12) شهر وربما أكثر! فعملية الـ (SEO) عبارة عن مَهام محددة تقومُ بعملها، ومن ثم تتركُ الأمرَ لمُحركِ البحث لرفعِ موقعكَ.
7- الإعلان من داخلِ تطبيقِ انستقرام أفضل من الإعلان من (Ads manager)
هذه العبارة أيضاً غير كاملة، قد يكون أفضل في حالة أو حالتين، ولكنّ الإعلان من خلال (ads manager) بهِ إمكانيات أفضل عشرات المرات من الإعلانِ من داخل التطبيق.
8- لا تضع رابطَ الصفحة الرئيسيّة في إعلانكَ و ضع (landing page) مخصصة
عزيزي استخدم الصفحة الرئيسية واستخدم (landing page) وقارن النتائج، ولماذا لا تكُن صفحتكَ الرئيسيّة هي نفسها مُصممة لزيادةِ مُعدل التحويل؟.
9- “مهمةُ مديرِ السوشيال ميديا هي ابتكار أفكار المحتوى وإعداد المنشورات”.
وهذا اعتقادٌ خاطئ عند الكثير، فمديرُ المنصات ليس هو نفسهُ كاتبُ المحتوى، ولا يجوز الخلطُ بينهما، “إلا إذا كانَ نشاطُك ناشئ وأنتَ شخص واحد يقوم بكل شيء”، حينها تخرج بصفحات بكفاءة أقل مُقابلَ توفيرِ مالك.
10- احرص على تطويرِ (CEO) لزيادةِ كفاءة عمليّة التسويق.
الصحيح: احذر من العمل على تطويرِ (CEO).
بل اعمل على تطويرِ (SEO).
فالثانية تُساعد على تطويرِ الشركة التي تعملُ بها والأولى تعجل في فقدانكَ للوظيفة.
الخلاصة:
هذه بعض النصائح لتجنب الأخطاء في التسويق الرقمي، والتي تُعد شائعة ويجب علينا تصحيحها.
هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات
ينشر الكثير من الأشخاص شروحات حول التسويق الرقمي، ولكن ومع الأسف هناك الكثير من المعلومات الخاطئة والمنتشرة بكثرة.
في هذا الثريد أذكر لكم أبرز 10 أخطاء وتصحيحها.
انتبه لكل ما تشاهده حتى لو كانت المعلومات من اشخاص لديهم اكثر من ١٠٠ الف متابع
ركز في الثريد وصحح بعض معلوماتك 👇
— محمد إنشاصي (@moh_enshassi) January 30, 2022