المحتوى
غالباً ما تعمل العلامات التجارية بلا كلل للاِستفادة من وسائل التواصل الاِجتماعي، من أجل:
- تعزيز الرؤية والإيرادات عبر الإنترنت.
- المزيد من النقرات.
- والمزيد من الإعجابات.
- خلق تجربة مستخدم إيجابية.
ولكن، ماذا يحدث عندما تكون العلامة التجارية شخصاً وليس شركة؟
عندما تكون أنت هو العلامة التجارية. ستكون بحاجة إلى اِتّباع نهج مختلف، لتنمية علامتك التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
نظراً لأنَّ أكثر من (90%) من العملاء يثقون في المعلومات الواردة من الأشخاص الذين يعرفونهم عند اِتّخاذ قرار الشراء. فقد يكون بناء العلاقات الشخصية هو الطريقة الأكثر فاعلية لتنمية الثقة مع جمهورك.
في مقالنا هذا سنقدّم لك (6) طرق تستطيع من خلالها استغلال الوسائط الاجتماعية في تكوين علامتك التجارية الشخصية.
1- دراسة المؤثرين وأخذ زمام المبادرة في مجال خبرتك
نجح المؤثّرون، مثل المدوّنين ومضيفي البودكاست ومنشئي التيك توك (TikTok)، في بناء علاماتهم التجارية الخاصة.
كونك مؤثّراً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يفتح الأبواب أمام التسويق المؤثر وفرص الأعمال، لذا اِكتشف كيفية الاِستفادة من علامتك التجارية الشخصية عن طريق مراقبة سلوكهم.
- حاول أن تجد في منصّات التواصل الاِجتماعي المؤثّرين البارزين، وروّاد الأفكار في مجال عملك.
- بمجرّد تحديدهم، خذ الوقت الكافي لتحليل عادات النشر والشبكات الاجتماعية والمحتوى لمعرفة ما يمكنك تحسينه.
- اِدرس كيفية اِستجابة متابعيهم لمحتواهم.
- تعلَّم أفضل الممارسات، من تقنيّات العلامة التجارية الذاتية الخاصّة بهم.
- خذ ما تلاحظه واِختبره على شبكات التواصل الاِجتماعي الخاصّة بك.
- اِتبع نفس الشركات وعلامات التصنيف التي يتفاعل معها هؤلاء المؤثرون. لتبقى على اِطّلاع باِتّجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي يمكنك تطبيقها على علامتك التجارية الشخصية.
2-تحديد هدفك
حدد الهدف من بناء علامتك التجارية الشخصية:
- إذا كنت تريد أن تعرض تجربتك في العمل، وتلقّي فرصاً جديدة في مجال خبرتك، فركّز على تطوير ملفك الشخصي على (LinkedIn) أولاً.
- أو ترغب في الترويج للمحتوى الخاص بك إلى جمهور أوسع، عندها حاول زيادة متابعيك على تويتر.
- إذا كنت تحاول بيع عمل فني، فإنّ بينترست (Pinterest) هو أفضل خيار لك.
- وفي حال كنت رائد أعمال، يمكن لعلامتك التجارية الشخصية أن تحدث فرقاً في نجاح أفكارك.
كلمّا زاد المحتوى الفريد والجذاب الذي تنشئه حول الهدف الذي اخترته، كلّما بدأ متابعيك في التفكير فيك كقائد في المجال الذي اِخترته.
3- تنويع المحتوى الخاص بك
قم بتطوير اِستراتيجية محتوى لعلامتك التجارية الشخصية. تتضمَّن تقويماً تحريرياً وخطة محتوى متنوّعة، حتّى لا تلجأ إلى نشر نفس أنواع المقالات كل يوم.
تأكّد من تضمين الصور ومقاطع الفيديو، والمقالات وحتّى الأسئلة. حيثُ لوحظ زيادة التفاعل المتبادل عند التنويع في المحتوى اليومي.
كما أنَّ هذا التنوع يمنعك من الإفراط في مشاركة المحتوى الخاص بك، حتّى إذا كان المحتوى قيّماً. سيقدّر متابعيك أيضاً عندما تصدر محتوىً موثوقاً أو تشاركه من أشخاص آخرين.
4- تصميم محتوى مربح وجدول نشر على وسائل التواصل الاجتماعي
يُعدّ تسويق المحتوى طريقة رائعة لبناء شخصية علامتك التجارية، وجذب اِنتباه جمهورك المستهدف. لذلك قم بتصميم محتوىً مربحاً وجدولاً زمنياً لنشر الوسائط الاِجتماعية.
- في الماضي، كان إنشاء المحتوى يدور حول الكميّة. فكُلّما نشرت أكثر، زادت المشاركة.
- على عكس اليوم، غالباً ما يؤدّي الإفراط في النشر إلى إزعاج متابعيك ودفعهم إلى ضبط أي شيء تشاركه.
لذلك ستحتاج إلى العثور على الطريقة المناسبة عندما يتعلّق الأمر بمشاركة المحتوى. عادةً ما يكون (3) أو (4) مرّات في الأسبوع أمراً رائعاً للأفراد الذين يتطلّعون إلى بناء علامتهم التجارية. ولكنَّ ذلك يتعلّق بشكل أساسي بالمنصّة المستخدمة في الغالب، فلِكُل منصّة اِستراتيجية نشر وخوارزمية خاصة بها.
بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث لتحديد أوقات الذروة، عندما يكون جمهورك المستهدف نشطاً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
يمكنك أيضاً العثور على محتوى حول موضوعات شائعة، عبر علامات تصنيف الوسائط الاِجتماعية أو مواقع تجميع الأخبار مثل تنبيهات جوجل. تأكّد من مشاركة المحتوى والأخبار ذات الصلة بمجال تخصصك فقط، والتي تدعم العلامة التجارية الشخصية التي تحاول الحفاظ عليها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
5- حافظ على المشاركات الاجتماعية إيجابية وجذابة
لإنشاء علامة تجارية شخصية تساعدك على تحقيق أهدافك المهنية، ستحتاج إلى التأكّد من أنّها تعكس هويتك بدقّة وما تريد تحقيقه. هذا يعني، أنَّك بحاجة إلى معرفة ما يجب فعله وما لا يجب فعله عبر الإنترنت، للحفاظ على شخصية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك إيجابية.
- تُعدّ تفاعلاتك والمحتوى المشترك بمثابة سيرة ذاتية لما تمثّله وتعكس شخصيتك. هذا هو السبب في أنّه من الضروري إنشاء محتوى أصلي، يوضّح موقفك المهني ومعرفتك.
- إعادة نشر محتوى الآخرين أو تنظيم المحتوى من أجل الشبكات الاِجتماعية يُعدُّ أمراً ذكياً للقيام به.
- تحتاج أيضاً إلى مشاركة المحتوى الذي كتبته لإثبات خبرتك في المجال.
- إنشاء محتوى جذاب يعني اِتّباع نهج جديد، لأنواع التحديثات التي تشاركها مع شبكتك. يمكنك التحدّث عن إنجازاتك وإضافة معلومات مثيرة للاِهتمام حول حياتك الشخصية.
- حافظ دائماً على نبرة إيجابية ولا تشارك في المحادثات التي تتضمّن التحدّث بشكل سلبي عن شخص أو شركة. قد يشوّه هذا علامتك التجارية الشخصية المنسّقة بعناية، ويكون له تداعيات خطيرة في المجال المهني.
- في الأيام التي لا تنشر فيها، ركّز على إنشاء نوع المحتوى الذي يرغب متابعوك في مشاهدته. مثل رسم حدث قابل للمشاركة أو رابط بودكاست، أو مشاركة حول ندوة إلكترونية قيّمة حضرتها.
6- حافظ على اتساق صوت علامتك التجارية وصورة ونغمة علامتك التجارية
في جميع ملفات التعريف الاِجتماعية الخاصة بك، يجب عليك الحفاظ على اِتّساق معين مع علامتك التجارية الشخصية. عندما يريد الناس معرفة المزيد عنك، فقد يبحثون عنك في عدد من المنافذ الاِجتماعية.
قد يستغرق العثور على النغمة والصورة الصحيحين بعض التجربة والخطأ. ولكن يجب عليك تحديث جميع ملفات تعريف الوسائط الاِجتماعية الخاصة بك لتعكس علامتك التجارية الشخصية، وذلك للتحكُّم في تصوّر العملاء لها، وبناء الثقة.
فيما يلي بعض الطرق للحفاظ على صورة علامتك التجارية عبر منصّات متعددة:
1- إنشاء إرشادات العلامة التجارية
حدّد أهدافاً للعالم الرقمي، وتأكّد من أنَّ جميع منشورات الوسائط الاجتماعية تدور حول الإرشادات التي حددتّها.
2- دمج قنوات متعددة
خذ الوقت الكافي لدمج جميع ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. سيسمح لك ذلك بنشر المحتوى في أماكن مختلفة للحفاظ على حضور وصوت متّسقين.
3-حافظ على الهوية البصرية
سيسمح التناسق البصري للمستخدمين بالتعرّف عليك، عبر حسابات الوسائط الاِجتماعية المختلفة بسرعة. ممَّا سيؤدي إلى بناء صورة ذهنيّة لعلامتك التجارية الشخصية، وتسهيل متابعتك عبر قنوات متعددة.
4- كن حاضراً في المجموعات والمنتديات ذات الصلة
شارك في الفعاليات التي تحدث في مجال عملك. وتأكّد من الحفاظ على لهجة إيجابية وراقية، لضمان اِحتفاظ علامتك التجارية بسمعة طيبة.
من خلال ضمان اِتّساق العلامة التجارية الشخصية في ملفك الشخصي على (LinkedIn) وحسابك على تويتر، ستتمكّن من التحكّم في تصوّرات الآخرين لعلامتك التجارية. حيث أنَّه من السهل إتلاف علامتك التجارية الشخصية بالكامل، إذا كان أحد الحسابات غير متوافق مع صوت علامتك التجارية الشخصية.
الخلاصة
في النهاية، تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي أدوات قوية للوصول إلى العملاء المحتملين والتواصل معهم.
ومع ذلك، فإن نجاحك على وسائل التواصل الاِجتماعي يتناسب طردياً مع جهودك، لإبراز علامتك التجارية الشخصية ووصولك إلى جمهورك المستهدف.
يمكن أن تساعدك الطرق المذكورة أعلاه، في بناء علامتك الشخصية، وتوجيه أعمالك في عالم وسائل التواصل الاِجتماعي.
المصادر
metigy , digitalmarketinginstitute , forbes , socialmediaexaminer