كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التسويق لمشروعك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

مقالنا اليوم مهمّ للغاية، سأشرح لكم (7) طرق رئيسيّة للاِستفادة من تقنيّات الذكاء الاِصطناعي في التسويق لمشروعك، بحيث يُحقِّق:

  • تحسين تجربة العملاء.
  • زيادة معدَّلات المبيعات.
  • تعزيز جودة التسويق لديك.

تابعوا معي..

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التسويق لمشروعك؟

هل تعلم أنَّ الذكاء الاِصطناعي أصبح أداة تسويق أساسيّة في الشركات الكبيرة والصغيرة. ووفقاً لدراسة أجرتها (Smart Insights)؛

  • يستخدم أكثر من (60%) من الشركات الذكاء الاِصطناعي في العملية التسويقيّة.
  • ويقول (76%) من المستهلكين أنَّهم يتوقَّعون من الشركات أن تفهم اِحتياجاتهم من خلال الذكاء الاِصطناعي.

فائدة الذكاء الاصطناعي للمسوقين وأصحاب المشاريع

باِستخدام الذكاء الاِصطناعي التسويقي (AI Marketing) يُمكن للمسوِّقين أو أصحاب المشاريع الاِستفادة منه في الطرق التالية:

  1. تحليل كميّات كبيرة من البيانات.
  2. تحسين اِستهداف الجمهور.
  3. تحسين الحملات التسويقيّة.
  4. تحقيق عائِد مالي أفضل.
  5. توقّع سلوك العملاء.
  6. توجيه العروض والمحتوى المناسب.
  7. تحليل توجُّهات السّوق.

كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي لصالح مشروعك

يمكنك توظيفه لصالح مشروعك من خلال الطّرق الـ (7) التالية:

1- روبوتات الدردشة (ChatBots)

وهي برامج تمَّ تطويرها للتفاعل مع العملاء عبر الإنترنت، والإجابة على أسئلتِهم وتقديم الدَّعم لهم ومساعدتهم على إكمال عمليّات الشراء. كما يُمكن دمج هذه الرّوبوتات في مواقع الويب وصفحات التواصل الاِجتماعي.

وإليكم أفضل المواقع التي تقدِّم خدمة روبوتات الدردشة (ChatBots):

  1. Chatfuel.
  2. ManyChat.
  3. Botify.
  4. Slack.

ملاحظة مهمَّة: عند اِختيار موقع (chatbots)، من المهمّ مراعاة الاِحتياجات الخاصَّة بك واِحتياجات عملك.

2- التسعير الديناميكي 

يُعرف أيضاً بالتسعير الشَّخصي، وهو اِستراتيجية تسعير تقوم فكرتها على تحليل كافّة بيانات العميل من خلال ملفات تعريف الاِرتباط (cookies)، وذلك باِستخدام الذكاء الاِصطناعي.

بعد ذلك، يتمّ تحديد السعر المناسب تلقائياً لكلّ عميل وفقاً لنشاطه وسلوكه السَّابق في عمليات الشراء.

وهذه أشهر المواقع التي تقدِّم خدمة التسعير الديناميكي:

  • Demandware
  • PriceFx
  • Price Intelligently.

3- الإعلانات الموجهة

باِستخدام بيانات ملفَّات تعريف الاِرتباط وتاريخ التصفُّح، يُمكن للذكاء الاِصطناعي توجيه الإعلانات إلى العملاء بناءً على معايير مثل:

  • المنطقة الجغرافية.
  • العمر.
  • الجنس.
  • الاِهتمامات، وغيرها.

ولكن، هل لاحظت سابقاً أنَّه عندما تبحث عن شيء معيَّن في محرِّك البحث جوجل، ثمَّ تنتقل إلى اليوتيوب. فإنَّ الإعلانات التي تظهر لك فيه سيكون لها علاقة غالباً بالأشياء التي كنتَ تبحث عنها في جوجل أو المواضيع التي كنت تقرؤها؟

لقد اِستطاعت جوجل توظيف تقنيّات الذكاء الاِصطناعي في التسويق، وذلكَ من خلال تحليل نشاطك.

4- تحليل البيانات

يُعدُّ أحد أهمّ تطبيقات الذكاء الاِصطناعي في مجال التسويق، لا مكان للعشوائية في عالم اليوم. ينبغي أن تتَّخذ كُلّ قراراتك التسويقيّة بناءً على البيانات.

فهناك كميّة هائلة من البيانات عن العملاء، التي يُمكن لبرامج الذكاء الاِصطناعي تحليلها واِستخدام النتائج لصياغة رسائل تسويقية جذَّابة وفعَّالة.

وهذه المواقع الشهيرة التي تُقدِّم تقنيّات للذكاء الاِصطناعي في تحليل البيانات بسرعة ودقَّة تفوق قدرة الإنسان:

  • Google Cloud AI.
  • Amazon Web Services (AWS) AI.
  • Microsoft Azure AI.

تحليل البيانات

5- فهم العملاء

إنَّ لدى برامج الذكاء الاِصطناعي القدرة على فهم ما إن كانت علامتك التجارية تُذكر في سياق مدح أو ذمّ أو بشكلٍ محايد. وبناءً على هذه المعلومات، يُمكن للمسوِّقين تعديل وصياغة رسائِلهم التسويقيّة لتحقيق أقصى قدر من الفعَّالية.

وإليكم أداة (Social Mention) التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي. تقوم بالزَّحف إلى عدَّة شبكات اِجتماعية للبحث عن أيّ ذكر لاِسم علامتك التجارية أو اِسمك. كما ستوفّر لك هذه الأداة تقريراً حول ذكر العلامة التجارية وتحديد ما إذا كان هذا الذِّكر إيجابياً أم سلبياً أم مُحايداً.

6- توصية وتخصيص المحتوى

وهي أحد أهمّ الخدمات التي يُقدِّمها الذكاء الاِصطناعي في مجال التسويق. يتمّ ذلك من خلال تحليل أنشطة الزوَّار عبر الإنترنت، وبناءً على ذلك يُقدِّم لك اِقتراحات وتوصيات بالمنتجات والمحتويات التي تُلائم اِهتماماتهم. بهدف رفع معدَّلات التحويل وقضاء وقت أطول في المواقع.

7- اختبارات A/B 

هي أسلوب تسويقي يقوم على مقارنة نسختين من صفحة على موقع؛ لتحديد أيّ النسختين يتجاوب معها العملاء والزوَّار بشكلٍ أفضل.

وإنَّ القيام بهذه العملية يدوياً سيكون معقَّداً بسبب ضخامة البيانات، لذلك يجب اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لتنفيذ هذه العملية.

ومن أشهر المواقع: موقع (abtesting.ai).

 الخلاصة

وصلنا إلى نهاية المقال. لا تنسوا مشاركة رأيكم في خانة التعليقات، ومتابعة حسابي عبر منصَّة (X) للاِستفادة من المحتوى القادم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    bodyy

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Fa29_

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    k a

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2225

    MOSTAFA SAHNONI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1945

    faisal2000ad

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    زينب الرفاعي

    الرتبة: مشترك النقاط: 231

    abdulqader alahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2555

    Manal S

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 675
    بالاضافة إلى 640 شخص آخر