المحتوى
من الصعب تحديث محتوى منصاتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي باِستمرار.
حتى مع إعداد التقويم وتحديد الموضوعات، قد يكون من الصعب اِكتشاف زاوية جديدة أو لقطة أصلية أو شيء مختلف، لا يُشبه المشاركات الأخرى التي أنشأتها العلامة التجاريّة.
لحسن الحظ، ليس عليك إنشاء كل ما تنشره عبر منصات التواصل الاجتماعي!
يستطيع عملاؤك وأصدقاؤك إنشاء المحتوى بدلاً عنك، من خلال:
- وضع علامات (Tags) على علامتك التجاريّة.
- ذكر منتجاتك في تغريداتهم وقصص اِنستغرام، ومقاطع فيديو تيك توك كل يوم.
لماذا لا تدمج هذا المحتوى الذي أنشأه المستخدمون في تقويم الوسائط الاجتماعية لعلامتك التجاريّة؟
ليس عليك أن تنتظر وتتأمَّل منهم أن يقوموا بإنشاء المحتوى. بدلاً من ذلك؛ يمكنك تشجيع جمهورك بنشاط وباِستمرار على المشاركة في إنشاء المحتوى وتطويره.
4 أنواع من المحتوى من إنشاء المستخدمين
تندرج العديد من التنسيقات في فئة المحتوى الذي يُنشئه المستخدم. دعونا نلقي نظرة على أربع حالات:
المراجعات Reviews
يكتب الأشخاص منشورات، ويحمِّلون الصور، ويصوِّرون مقاطع الفيديو أثناء تقييمهم للمنتجات التي يستخدمونها في الحياة الواقعية.
إذا كنت تعمل في مجال مستحضرات التجميل، أو الملابس، أو الأدوات المنزلية، أو الأدوات، أو أعمال الكتب، أو غيرها من صناعة المنتجات الملموسة، فهنا يُمكن اِعتبار المراجعات مصدراً رائعاً للمحتوى الذي ينشئه المستخدمون. يرى الجمهور هذه المراجعات كدليل اِجتماعي (يُعطي الثقة أو يُفقِدها) حول المنتجات.
في بعض الحالات، تطلب العلامات التجاريَّة من عملائها نشر التعليقات مقابل تقديم هدية صغيرة. إذا قمت بتقديم مكافأة أو هدية لمنشئي المحتوى على التعليقات، فتأكَّد من ذكرهم لذلك في منشوراتهم. هذا مهمّ لمصداقيتهم ومصداقيتك.
كيفية تشجيع العملاء لعمل المراجعات
لتشجيع الأشخاص الذين يكتبون عن علامتك التجاريّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك:
- أن تطلب منهم القيام بالمراجعات، وتنشر هذه الطلبات في أماكن متعددة؛ (لافتة على موقعك، أو إشارة في رسالة بريد إلكتروني بعد الشراء، أو رمز QR، أو ملصق على حزمة المنتج الخاص بك، وما إلى ذلك).
- إنشاء حافز مثل؛ الجوائز أو الخصومات على عملية الشراء التالية، للأشخاص الذين يشاركون في مسابقة تحدّي المراجعة. (يجب أن تشير جميع المراجعات في المسابقة إلى مشاركتها في لعبة المكافأة.)
- اِطلب مراجعة عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصيّة لعملائك.
- اِنشر الطلب بشكل دوري على صفحاتك الاِجتماعية.
نصيحة: اِحصل دائماً على إذن كتابي من المؤلِّف لإعادة نشر مراجعته على موقعك أو قنواتك ووضع علامة عليها كُلَّما أمكن ذلك.
وضع علامات على الصور ومقاطع الفيديو
يقوم العديد من الأشخاص بوضع علامات على مقابض العلامات التجارية، واِستخدام الهاشتاقات ذات العلامات التجاريّة عند نشر المحتوى الخاصّ بهم. البعض يفعل ذلك بشكل طبيعي، والبعض الآخر يفعل ذلك لأنّه يتم الدفع لهم من خلال صفقات الرعاية.
كيفية تشجيع الزوار لمشاهدة المحتوى المُشار إليه
نظراً لأنَ مستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي يتوقون إلى محتوى جميل ومميّز لصفحاتهم، فإنَّ مهمَّتك هي جذبهم.
إليك مجموعة من الأفكار لذلك:
- الاِهتمام بالتغليف، وتقديم عبوات أصليّة ومبتكرة لمنتجاتك التي تشجّع عملاءك على تصويرها (إليك مثلاً، أكواب ستاربكس، أو علب الآيفون).
- الاِهتمام بالخلفية أو شكل متجرك أو مكتبك بحيث يرغب الأشخاص في اِلتقاط صورة أمامه.
- إعادة نشر الصور ومقاطع الفيديو مع ذكر علامتك التجاريّة في خلاصتك.
- اِستضِف مسابقات، مثل أفضل صورة في الشهر، واِطلب من الأشخاص وضع علامة على علامتك التجاريّة، أو اِستخدام هاشتاغ علامة تجاريّة للدخول.
تحديّات الإنشاء Creation Challenges
لا يجب أن يقتصر تنظيم المحتوى المُنشأ من المستخدم على علامات التصنيف والعلامات. كثيراً ما يتمّ اِستضافة تحديّات تصوير الفيديو لكسب معجبين جدد ملتزمين، وترغيبهم في الترويج لمنتجات العلامات التجارية الجديدة.
حيث يتمّ تقديم أرباح ومكافآت للرابحين في التحدّي، ويقوم الفائزون بعد ذلك بمشاركة الفيديو باِستخدام الهاشتاغ الخاصّ بالتحدّي مع جمهورهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي توسيع نطاق الوصول الاِجتماعي للعلامة التجاريّة، ومشاهدتها والإعجاب بها، والتعليق عليها من قبل الأشخاص، وقد يصبح بعضهم متحمِّساً أو مصدر إلهام لشراء المنتجات.
كيفية القيام بتحدي الإنشاء
لإجراء تحدِّي إنشاء:
- حدِّد جانب علامتك التجاريَّة التي ستروِّج لها:
- منتج.
- خدمة الزبائن.
- تجربة العميل أو الموقف من علامتك التجارية.
- بعد ذلك، حدِّد ما ستطلب من الجمهور القيام به للدخول. اِجعل الأمر بسيطاً، كي يدخل الأشخاص ويقوموا بذلك، ولكن تأكَّد من أنَّه متوافق مع القانون. وقم بتحديد الجائزة.
- قم بتطوير حملة محتوى ترويجي للإعلان عن التحدي، من منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي إلى القنوات المملوكة.
فتح الصناديق Unboxing
المحتوى الذي يقدّم الأشخاص وهم يقومون بفتح الصناديق، هو أحد أكثر أنواع مقاطع الفيديو مشاهدة على يوتيوب.
قبل بضع سنوات، قال يوتيوب؛ يُعادل مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع فيديو فتح العلب على هواتفهم، مشاهدة فيلم (Love)، وفي الواقع أكثر من 20 مليون مرة. يعادل هذا الوقت أكثر من (2.5) مليار دقيقة.
يؤدِّي فتح مقاطع الفيديو إلى إثارة الفضول وإيجاد شعور بالرغبة لدى المشاهدين، وتحويلهم إلى مشترين. فقط تذكَّر هدايا العيد التي تريد تفريغها، متحمِّساً لمعرفة ما يوجد تحت هذا الغلاف والورق المقوّى.
كيفية تشجيع فتح علب الفيديو
يأتي معظم محتوى فتح الصناديق من: فتح الإلكترونيات، والألعاب، ومستحضرات التجميل، والإكسسوارات. إذا كنت تعمل في إحدى هذه الصناعات، فاِحرص على إلهام عملائك لإخراج شيء ما بشعار علامتك التجاريّة.
للقيام بذلك بشكل جيد:
- اِنتبه إلى العبوة الخاصّة بك، بما في ذلك حاوية البريد. أضف الزخارف إلى الصناديق الخاصّة بك، واِستخدم الألوان، وقم بـ تضمين صورة إضافية، مثل بطاقة بريدية تحمل علامة تجاريّة أو القليل من الهدايا التذكاريّة، داخل الصندوق.
- قم بدعوة عملائك عند إجرائهم لعملية الشراء، وقبل فتح الصندوق، لتصوير مقطع فيديو حول فتح العلبة ومشاركته مع علامتك التجاريّة.
- يمكنك أيضاً توفير منتجات لمنشئي المحتوى الذين أنشؤوا بالفعل جماهير يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بهم.
ماذا يحدث مع المحتوى الذي تمّ إنشاؤه بواسطة المستخدم الخاصّ بك؟
من المستحيل العثور على أجزاء من كل المحتوى الذي أنشأه المستخدمون يدويّاً وجمعها. بدلاً من ذلك، يمكنك اِستخدام أدوات مراقبة الوسائط الاجتماعية لاكتشاف الكلمات المفتاحيّة المتعلِّقة بعلامتك التجارية أو منتجك أو حملتك، وما إلى ذلك (يمكنك أيضاً اِستخدامها لتحديد الفرص المحتملة لـ (UGC) من خلال الاتجاهات الفيروسية (Viral Trends) والاِهتمامات الشائعة وما إلى ذلك)
فيما يلي ثلاث أدوات للمساعدة:
أدوات تتبع علامتك التجارية على الانترنت
Awario
- باِستخدام (Awario)، يمكنك؛ تتبُّع اِسم علامتك التجاريّة، والهاشتاقات ذات العلامة التجاريّة، والكلمات المفتاحيّة ذات الصلة بالصناعة.
- يمكنك اِستخدام (Awario) لمسح الشبكات الاِجتماعية مثل (Reddit) وتويتر، ويوتيوب، والمواقع الإخبارية والمنتديات والمدونات ومنصَّات المراجعة وإحضار جميع إشارات علامتك التجاريّة إلى الخلاصة المخصَّصة.
- يُمكنك فرز اِكتشافاتك حسب المصدر ومعدَّل المشاعر (إيجابي، سلبي، محايد)، مدى الوصول، والتاريخ. عند إعداد التنبيهات، يمكنك أيضاً اِختيار اللغة والموقع.
- تُمكِّنك (Awario) من الوصول إلى مؤلّف المنشور من خلال تطبيقه.
- يُمكنك المناقشة مع عشاق علامتك التجارية وكذلك الكارهين من خلال التعليق على تغريداتهم ومشاركاتهم ومراجعاتهم.
Mention
تقوم هذه الأداة بفحص تويتر واِنستغرام وفيسبوك والمنتديات والمواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام والمدوَّنات، بما في ذلك المدوَّنات الصغيرة والمبتدئة حديثاً. نتيجة لذلك، فإنَّك تقدِّم مجموعة بيانات مرتَّبة من إشارات علامتك التجاريّة والكلمات المفتاحيّة التي قمت بتعيينها للتتبُّع.
بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك اِستخدام الأداة لإدارة حساباتك الاِجتماعية.
- يمكنك الإشارة إلى جدولة ونشر أجزاء جديدة من المحتوى.
- والرد على تعليقات المستخدمين وأسئلتهم.
- تُظهر ميزة الكلمات الأكثر اِستخداماً ما يتم ّالحديث عنه كثيراً والذي يكشف عن موضوعات عصريّة في سوقك.
Mediatoolkit
- هذه الأداة ماسح ضوئي ويب آخر يجد علامتك التجاريّة مذكورة في أي مكان على الإنترنت. إنّه يفحص مواقع الويب وفيسبوك وتويتر ويوتيوب والمدونات والمنتديات ليقدِّم لك إشارات في الوقت الفعلي.
- باِستخدام الأداة، يُمكِنك تتبُّع المحتوى متعدِّد اللغات الذي تم إنشاؤه بواسطة مستخدمين من بلدان مختلفة.
- يؤدِّي اِستخدام تركيبة الكلمات المفتاحيّة الخاصة بهذه الأداة إلى؛ تسريع البحث، ويجلب لك إشارات العلامة التجاريّة ذات الصلة فقط. بعد ذلك، يمكنك تقسيم نتائج البحث حسب: المصدر، والمؤلفين، والاستعلامات، والعلامات.
- تحلِّل (Mediatoolkit) معدّلات المشاركة والمشاعر لكلّ منشور، ممَّا يساعدك على معرفة المحتوى الذي ينشئه المستخدم والذي يكون أكثر جاذبية لمتابعيك.
- يمكنك أيضاً تتبُّع موضوعات الصناعة الحاليّة والعثور على دعاة علامتك التجارية على شبكات التواصل الاِجتماعي.
فوائد المحتوى الذي ينشئه المستخدم
يمكن أن يكون المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أحد الأصول القيّمة لعلامتك التجاريَّة لعدّة أسباب:
- يُساعدك على نشر محتوى جديد على قنواتك الاِجتماعية دون الحاجة إلى البدء من الصفر.
- يعمل على توسيع نطاق وصول جمهورك، حيث يقوم المستخدمون الذين ينشئون أيضاً، بمشاركة هذا المحتوى والترويج له على قنواتهم.
- اِستخدامه بحكمة كسلاح سرّي يساعدك على إقناع العملاء المحتملين وتحسين منتجك ومعالجة مهامّ التسويق الحاليّة.