اتجاهات ريادة الأعمال يجب أن تعرفها

المفضلة القراءة لاحقاً

مع التطور التكنولوجي والتغيُّرات الثقافية يتطور ظهور الاِتجاهات باِستمرار، في مقالنا هذا سنسرد أهمّ الاِتجاهات الريادية سريعة النمو في الفترة الممتدّة من (2022) إلى (2024)، سواء كنت رائد أعمال متمرساً أو جديداً في عالم الأعمال، فهذه هي أهم الاِتجاهات التي يجب مشاهدتها:

 

اتجاهات ريادة الأعمال يجب أن تعرفها

التحول إلى إنترنت الأشياء

تلاشت الضجة حول إنترنت الأشياء (IoT) على مدى السنوات الخمس الماضية، لكن النظام البيئي المحيط به لا يزال يتطور بسرعة.

في الواقع، تقدِّر (Fortune Business Insights) أنَّ مساحة إنترنت الأشياء ستنمو لتصل إلى (1.86) تريليون دولار بحلول عام (2028).

في الأيام الأولى للتكنولوجيا، كانت مشاريع إنترنت الأشياء تتولَّاها فقط الشركات الكبرى (مثل أمازون) التي كان لديها الوقت والموارد لبناء أنظمة من الألف إلى الياء.

ولكن بفضل مجموعة جديدة من الشركات الناشئة في إنترنت الأشياء، أصبح إنترنت الأشياء متاح الآن للعديد من أصحاب الأعمال الصغيرة.

على سبيل المثال، (Blynk) هي عبارة عن منصّة لتطوير إنترنت الأشياء تتيح لأي شخص إنشاء واجهات للتحكُّم في المشاريع ومراقبتها بسهولة، مثل نظام ري النبات المنزلي الذكي.

تساعدك الأدوات المصممة مسبقاً على العمل بسرعة مع تطبيقات (iOS) و(Android).

يمكن لهذه التطبيقات بعد ذلك التحكُّم في الاِلكترونيات ومراقبة بيانات المستشعر والحصول على الإشعارات وما إلى ذلك، بحيث يمكنك التحكُّم في الأجهزة من أي مكان؛ من المصابيح الذكية إلى أجهزة مراقبة رطوبة التربة، فإنَّ إمكانيات الجهاز لا حصر لها.

كذلك تتطوَّر (Blynk) من النماذج الأولية الأساسيّة إلى حلول إنترنت الأشياء التجارية.

تطبيقات الويب الخالية من التعليمات البرمجية

 

تطبيقات الويب الخالية من التعليمات البرمجية

في يومنا هذا نجد توجّه لتطوير تطبيقات الويب والجوال باِستخدام واجهة السحب والإفلات.

يمكّن (Low-code) أي شخص من إنشاء المدوَّنات والأسواق عبر الإنترنت وحتى تطبيقات البرامج كخدمة (SaaS) الكاملة من دون الحاجة إلى مطور أو مصمم أو الحاجة إلى معرفة عميقة في الكود.

نتيجةً لذلك، هناك صناعات كاملة أصبحت متاحة الآن لأصحاب المشاريع “غير التقنيين”.

(وهذا جزء من السبب الذي يجعل الأبحاث والأسواق تقدِّر أنَّ صناعة الكود المنخفض قد تصل قيمتها إلى (45.5) مليار دولار بحلول عام 2025).

ولكن حتى مطوري الويب المخضرمين غالباً ما يستخدمون حلولاً بدون تعليمات برمجية، مثل (Webflow) كطريقة سريعة لإنشاء التطبيقات بسرعة أو لوضع نماذج أولية لأفكار العمل.

البريد الالكتروني

يعود عهد التسويق عبر البريد الاِلكتروني، حيث نلاحظ اِنخفاض الوصول المجاني لوسائل التواصل الاِجتماعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وأيضاً نجد أنَّ تحسين محرِّكات البحث (SEO) لم يعد أفضل حلّ للزيارات طويلة الأمد كما كان في السابق، فقد أصبحت صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) مزدحمة بشكل كبير بالنتائج المدفوعة والمقتطفات المميّزة.

بالإضافة إلى تمتُّع  التسويق عبر البريد الإلكتروني بسجل حافل من عوائد الاِستثمار الجيّدة.

في الواقع، أفادت جمعية البيانات والتسويق أنَّ عائد الاِستثمار من التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يصل إلى (42) ضعف الاِستثمار.

من ناحية أخرى، يمكنك إرسال رسالتك مباشرة إلى صندوق الوارد الخاصّ بمشتركي البريد الاِلكتروني.

والأهمّ من ذلك كلَّه: تساعدك قراءة رسائل البريد الاِلكتروني في تقديم القيمة لعملائك بالتالي بناء الثقة.

التسويق عبر المؤثرين

لماذا يتزايد اِتجاه ريادة الأعمال هذا؟

بدا التسويق عبر المؤثِّرين في البداية وكأنَّه اِستراتيجية يتمّ تطبيقها فقط إذا كنت ترغب في البيع لجيل الألفية.

لكن هذه الممارسة هي الرائجة الآن. وأصبح الدفع للمؤثِّرين للترويج للمنتجات أو ذكرها جزءاً كبيراً من ميزانيات معظم أقسام التسويق، بما في ذلك الكثير من العلامات التجارية الكبرى.

وهذا هو السبب في أنَّ التسويق عبر المؤثّرين (Influencer Marketing) أصبح مكلفاً للغاية خلال الأعوام الأخيرة.

نشر المحتوى عبر عدّة قنوات

تقدِّر (Statista) أنَّ الناس يقضون أكثر من (7) ساعات يومياً في التفاعل مع الوسائط والمحتوى، كما تتزايد وتتنوّع الطرق التي يستهلك بها الأشخاص المحتوى.

تزداد شعبيّة التطبيقات التي تركِّز على المحتوى مثل تيك توك، وتنسيقات أخرى مثل البودكاست ترتفع شعبيّتها بشكل كبير.

يتكيَّف أفضل روَّاد الأعمال عبر الإنترنت بسرعة مع تنسيقات المحتوى البديلة هذه، ويعيد الكثيرون اِستخدام المحتوى الموجود في هذه التنسيقات المختلفة للوصول إلى جماهير جديدة.

يمكن بعد عمل البودكاست تحميلها كحلقات فيديو عبر يوتيوب جنباً إلى جنب مع منصات البثّ السائدة مثل (Apple Podcasts) و(Spotify)، كما يقوم أحياناً ناشروا البودكاست بتحويل العرض إلى نصّ، لإنتاج مقالة طويلة على الفور أيضاً.

حتى أنَّ البعض يأخذ مقاطع من البودكاست ويستخدمها كـ منشورات قصيرة عبر مواقع مثل تويتر ولينكد إن وفيسبوك، وهناك أدوات تعمل على أتمتة هذه العملية، مثل (Desgnrr) فتساعد روَّاد الأعمال على توسيع نطاق إعادة توجيه المحتوى، بالتالي الاِستفادة بشكل أكبر من تسويق المحتوى الخاصّ بهم.

 

نشر المحتوى عبر عدّة قنوات

استثمار الأموال في الشركات التقنية الناشئة

وفقاً لتقرير صادر عن شركة (PricewaterhouseCoopers)؛ فإنَّ اِستثمار رأس المال الاِستثماري (Venture capital) في الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ ينمو بمعدَّل (5) مرات أسرع من فئات الاِستثمار الأخرى.

اِرتفعت اِستثمارات رأس المال في الفضاء من (418) مليون دولار في (2013) إلى (16.3) مليار دولار في (2019).

زيادة الطلب على المهارات التخصصية الفائقة

تتطلَّب ريادة الأعمال هذه الأيام تخصصاً أكبر للحفاظ على ميزة تنافسية.

يعمل كل من روَّاد الأعمال والشركات أفضل ما بوسعهم لمنح أنفسهم ميزة عن غيرهم من المنافسين.

الخلاصة  

هذه هي قائمة لأكبر الاِتجاهات في ريادة الأعمال التي تحدُث الآن، إن كنمت مهتمّاً في الشروع برحلة ريادة الأعمال عليك أن تكون مطّلعاً عليها وتعرف ما يناسبك منها.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Awatef Tarek

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 775

    Raed Swalmeh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 415

    N N

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2641

    Alaa Alkabbani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2611

    علاء محمد شكري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6370

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840

    حسان ونس

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17614

    Marketing Marketing

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    ALDIWAN ALZAHRAA

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820
    بالاضافة إلى 1.3k شخص آخر