المحتوى
لتوليد العملاء المحتملين والوصول إلى السوق المستهدف. وتحقيق أهدافك بكفاءة وفعاليّة، لا بدّ من تحديد تفصيلي لكلّ الخطوات والممارسات والحملات التسويقية والتوعوية، والعلاقات العامة التي سيتمّ إجراؤها على مدى فترة، وأيضاً قياس الشركة لتأثير هذه المبادرات. يتمّ هذا كلّه تحت إطار مكونات الخطة التسويقية.
سنناقش في مقالنا هذا:
- ماهيّة الخطّة التسويقيّة.
- توضيح الفرق بينها وبين الاِستراتيجيّة التسويقيّة.
- وما هي أبرز مكّوناتها.
كما نقدّم إليكم نموذج جاهز يساعدكم على البدء في الخطّة التسويقيّة الخاصّة بنشاطكم التجاريّ.
تابع معنا!
ما هي الخطة التسويقية
الخطّة التسويقيَّة هي خارطة طريق اِستراتيجيّة تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع اِستراتيجيتها التسويقيّة خلال فترة زمنيّة معيّنة. يمكن أن تتضمن خطط التسويق اِستراتيجيات تسويق منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنّهم جميعاً يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل.
ستساعدك كتابة خطة تسويق على التفكير في مهمّة كل حملة وشخصيات العملاء والميزانيّة والتكتيكات. ومِمّا لا شكّ فيه أنّ وجود كلّ هذه المعلومات في مكان واحد، يُسهّل عليك البقاء على المسار الصحيح خلال حملتك، وتتّبع مقاييس الأداء.
وبالتالي قياس نجاح اِستراتيجيتك.
ضع في اِعتبارك أنَّ هناك فرقاً بين خطة التسويق واِستراتيجية التسويق.
ما الفرق بين الخطة التسويقيَّة والاِستراتيجية التسويقية
- تصف اِستراتيجيّة التسويق كيف ستنجز الشركة مهمّة ما أو هدفاً معيّناً. يتضّمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمّة وتتبع نجاحها.
- بينما تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من اِستراتيجيات التسويق. فالخطّة هي الإطار الذي يتمّ من خلاله إنشاء جميع اِستراتيجيات التسويق الخاصّة بك، ويساعدك على ربط كل اِستراتيجية مرة أخرى بعملية تسويق أكبر وهدف تجاري.
إليك المثال التالي، لتوضيح الفرق بين الخطّة التسويقيّة والاِستراتيجيّة التسويقية:
لنفترض، أنّ شركتك تطلق منتجاً برمجياً جديداً، فإنّ هدفك هو تحفيز العملاء للاِشتراك فيه.
يستدعي هذا من قسم التسويق تطوير خطة تسويقيّة، الهدف منها؛
- تقديم هذا المنتج للسوق.
- ودفع عمليّات الاشتراك المطلوبة.
يُقرِّر القسم:
- إطلاق مدونَّة مخصَّصة لوصوله إلى العملاء المستهدفين.
- وسلسلة فيديو جديدة على يوتيوب لتوضيح ميّزات المنتج وتدريب العملاء عليه.
- وحساب تويتر لتحقيق المزيد من التفاعل حول هذا الموضوع.
تهدف كلّها إلى جذب الجمهور وتحويله إلى مستخدمين لمنتجهم.
هل لاحظت الفرق بين خطة تسويق الشركة مقابل اِستراتيجيات التسويق الثلاث؟
في مثالنا؛ تمّ تخصيص خطة تسويق الشركة لتقديم منتج برمجي جديد إلى السوق، ودفع عمليَّات الاشتراك في هذا المنتج.
سيتم تنفيذ الأعمال وفقاً لتلك الخطة من خلال ثلاث اِستراتيجيَّات تسويقيَّة:
- مدوّنة صناعية جديدة.
- وسلسلة فيديو على يوتيوب.
- وحساب تويتر.
باِختصار، يجب أن تُحدد اِستراتيجيّة التسويق:
- كيفيّة وضع النشاط التجاري.
- من هم جمهوره المستهدف، وكيفيّة رفع مدى وصوله في السوق.
- ما هي مهمّته الأساسيّة ورؤيته وقيمه وكيف يصممّ بناءً على ذلك الرسائل التسويقيّة.
- تتضمن أيضاً الأهداف المهيمنة لما يحتاج نشاط التسويق إلى تقديمه.
خطة التسويق، في الوقت نفسه، هي مُخطط لكيفيّة تنفيذ اِستراتيجية التسويق هذه. إنّها تكتيكيّة أكثر في طبيعتها.
أسباب إعداد الخطة التسويقية
إليك أهمّ الفوائد في إعداد الخطط التسويقيّة للشركات والأعمال:
- تساعد خطة التسويق على التركيز
كما ذكرنا سابقاً، خطة التسويق هي مخطط لكيفيّة تنفيذ اِستراتيجيّة التسويق. من خلال هذا التعريف؛ يمكننا فهم أنّ كُلّ شيء قد تمّ التفكير فيه بعناية. وأنّ كلّ الأنشطة التي تجري تتماشى مع الِاتّجاه الذي يسير فيه العمل استراتيجيّاً، بدلاً من مُجرّد اِتّباع الحدس أو أحدث فكرة تخطر في البال.
- تمكِّن الشركات من تخطيط وإدارة الموارد بشكل فعالّ
مع وجود اِستراتيجيَّة تسويقيّة وخطة تسويق واضحة، يمكن للشركات فهم:- نوع الميزانيّة التي يحتاجون إلى تخصيصها.
- والأنشطة المحدّدة التي يجب القيام بها.
- ومستوى الموارد التي يحتاجون إليها.
- توفير الشفافية
تحتوي خطة التسويق على بعض المؤشِّرات القابلة للقياس التي يمكن تتبعها واِختبارها وقياسها على مدار فترات زمنيّة منتظمة. يوفّر هذا شفافيّة كاملة حول كيفيّة أداء كلّ عنصر من عناصر خطة التسويق في دوره المساهم في اِستراتيجية التسويق الشاملة.
حيث تتيح لك هذه البيانات، اِتّخاذ قرارات أكثر فاعليّة حول الأنشطة المستقبليّة وتخصيص الميزانيّة وأهداف النمو. - توفير الوضوح
من خلال وجود خطة تسويقيّة واضحة، يتمتّع جميع الموظفين بالوضوح المطلق بشأن اِتجاه الأعمال وأهداف النمو ودورهم في تحقيق أهدافهم وكيفيّة مساهمتهم.
هذا له دور إيجابي هامّ، فإذا كان كلّ شئ واضحاً، يعرف الجميع مسؤولياتهم الشخصيّة ومسؤوليات بعضهم البعض ويمكنهم إدارة أنفسهم ودعم بعضهم البعض بشكل أكثر فاعليّة.
مكونات الخطة التسويقية
- أوّلاً، يجب تحديد مهمّة عملك، وأهمّ الأهداف والغايات.
- ثمّ تحديد مؤشّرات الأداء الرئيسيّة لهذه المهمة، لكلّ هدف قد يكون هناك مجموعة من المؤشّرات التي عليك قياسها.
- بعد ذلك عليك تقسيم السوق إلى مجموعة من الشّرائح وتحديد جمهورك المستهدف، ووصف خصائص عملائك المحتملين.
- تحديد شخصيات المشتري الخاصّة بك.
تصف عملائك المثاليين لمساعدتك في تصوُّر العملاء المحتملين. عليك أن تحدّد:- ماذا يفضّلون؟ وما هي مشاكلهم ونقاط الألم لديهم؟
- كيف وصلوا إليك؟
- ما هي المنصّات التي يتواجدون فيها أكثر؟
- ما المشكلة التي يحلّها عملك بالنسبة لهم؟
- كيف تحصل على رضاهم؟
- ما المحتوى الذي يفضلّونه؟
- وصف المبادرات واِستراتيجيات التسويق الخاصّ بك.
استراتيجيّات التسويق الخاصّة بك هي طريقك لتحقيق أهداف المبيعات. اسأل نفسك: “كيف سأعثر على المشترين المحتملين وأجذبهم؟”
هذا هو جوهر ما يجب أن توضِّحه الإستراتيجية.
يجب أن تنظر إلى السوق بالكامل ثم تفصّل تكتيكات محدَّدة بما في ذلك مثل الأحداث، والبريد المباشر، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، واستراتيجية المحتوى، والقسائم ، والندوات عبر الإنترنت، والشراكات، والأنشطة الأخرى التي ستساعدك في الوصول إلى عملاء جدد.
- إجراء تحليل المنافسين.
عليك أن تعرف منافسيك جيّداً، وماذا يفعلون للوصول إلى عملائك المستهدفين.- أوّلّاً تعرّف من هم منافسيك؟ وما الميزة التنافسية التي تقدّمها منتجاتك وخدماتك؟
- ما هي شريحة السوق التي يهدفون إلى الوصول إليها؟
- ما الإجراءات التي يتّبعونها للوصول إلى الشريحة المستهدفة؟
- ما هي نقطة السعر التي يبيع عندها منافسوك؟
- والمقارنة بينك وبينهم في عوامل أخرى مثل التوزيع والميّزات والفوائد.
- تحديد القنوات التي ستعتمد عليها لتوصيل رسالتك التسويقيَّة إلى جمهورك المستهدف.
- تحديد الميّزانية وجدولتها.
عليك أن تقدّم جدولاً شهريّاً لما تنوي إنفاقه على التسويق، فالتخطيط بما يتناسب مع الموارد والإمكانيّات المتوفّرة والأهداف التي ترغب في تحقيقها يساعد في تحسين العائد على الاِستثمار، ومعرفة الإجراءات التي عليك اِتّخاذها والتي تعود بالفائدة على أعمالك. - تتّبع مراحل العمل وقياس ومراقبة مؤشِّرات الأداء لتقييم النتائج.
عليك تتبُّع أدائك التسويقي، وتقييم النتائج. إذا كنت لا تجذب العملاء المحتملين، فأنت بحاجة إلى تسويق أفضل.
لمعرفة كيفيّة إنشاء خطة تسويقيّة فعالّة، مع نموذج تفصيلي لكلّ مكون، إليكم مقال: كيفية انشاء خطة تسويق.
ما هو الجزء الأكثر أهميّة في مكّونات خطّة التسويق؟
في الحقيقة، فقط الخطط الاِستراتيجّة المدروسة جيّداً، هي من تكون قادرة على خلق الفرص للشركات الكبيرة والصغيرة، أو حتّى اِستغلال الفرص الموجودة في السوق للريادة أمام المنافسين في ظلّ السوق التنافسي بشدّة.
لذلك فإنّ كلّ مكّون من مكّونات هذا الخطّة له دور بالغ في الأهميّة، وعدم التركيز عليه سيؤثّر سلباً على الأداء وتقييم النتائج.
وكلّ هذه المكّونات تلعب دوراً متكاملاً لمساعدتك في الريادة في مجالك والسّرعة في تحقيق أهدافك.
لكن ثق بي! دائماً؛ عملاؤك هم اللبنة الأساسيّة لنجاح أعمالك. وفهم عملاءك وسلوكياتهم وتفضيلاتهم، ومعرفة أهمّ اِحتياجاتهم ومتطلباتهم هو مفتاح ريادتك.
لذلك يمكننا القول أنّ…
معرفة العملاء المستهدفين هو المكّون الأساسيّ في أيّ خطّة تسويقيّة.
ما هي مكونات خطة التسويق الرقمي؟ وهل تختلف عن مكونات الخطة التسويقية العامة؟
في الوقت الحاضر، تتضّمن كل خطة تسويق اليوم خطّة تسويق رقمي. هذا لأنّ أهداف التسويق عادةّ ما تركِّز على كيفيّة وصول الأعمال إلى المزيد من العملاء المحتملين، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وزيادة المبيعات.
واليوم، يقضي عملاؤك معظم وقتهم على الإنترنت. لذلك أصبح التسويق الرقمي من أكثر الطرق فعاليّة للتواصل والوصول إلى عملائك في قنواتهم المفضلة.
مكونات خطة التسويق الرقمي
إليك أهمّ مكّونات خطّة التسويق الرقميّ:
- الإعلانات عبر الانترنت
مثل الإعلانات المصوّرة أو النصوص والنوافذ المنبثقة واللافتات والفيديوهات، على المدوّنات والمنتديات ومواقع الويب الأخرى ذات الصلة. - التسويق بالمحتوى
يعدّ طريقة هامّة لجذب العملاء المحتملين، بالإضافة إلى تعزيز تصنيفات تحسين محركات البحث. - التسويق عبر البريد الإلكتروني
أحد طرق التسويق المباشر، ويعتبر نهجاً فعالّاً لإرسال رسائل مخصَّصة تستهدف اِحتياجات العملاء واهتماماتهم. - التسويق عبر الهاتف المحمول
هو ترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الهواتف والأجهزة المحمولة على وجه التحديد. يتضّمن ذلك إعلانات الهاتف المحمول من خلال الرسائل النصيّة أو الإعلانات في التطبيقات التي تمّ تنزيلها. - البحث المدفوع
من خلال السماح للشركات بالمزايدة على كلمات مفتاحيّة معيّنة وشراء مساحة إعلانية في نتائج محرك البحث. تظهر هذه الإعلانات فقط للمستخدمين الذين يبحثون عن الكلمات المفتاحيّة التي حدَّدتَها. - الإعلانات الآلية أو المُبرمَجة
طريقة آلية لتقديم الإعلانات الرقميّة عند زيارة موقع ما بالاِعتماد على بيانات الملف الشخصي. يوفّر هذا النوع تحكُّماً أكبر في المواقع التي يتمّ عرض إعلاناتك عليها ومن يشاهدها حتى تتمكّن من اِستهداف حملاتك بشكل أفضل. - تسويق السمعة
يُركِّز تسويق السمعة على جمع المراجعات والتقييمات الإيجابية عبر الإنترنت والترويج لها. بحيث يُمكن أن تؤثّر على سمعة منتجك أو خدمتك وقرارات شراء العملاء. - تحسين محرك البحث
يُركِّز تحسين محرك البحث (SEO) على تحسين حركة المرور المجانيّة إلى موقع الويب الخاصّ بك. - تسويق وسائل التواصل الاِجتماعي
يُعَدّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مكوِّناً رئيسيّاً للتسويق الرقمي، تجمع هذه المنصّات بين حملات التسويق الرقمي المجانيّة والمحتوى المدعوم والإعلانات الترويجية المدفوعة للوصول إلى جمهور أكبر وزيادة تأثير العلامة التجارية. - التسويق بالفيديو
يمكّن التسويق عبر الفيديو الشركات من التواصل مع العملاء بطريقة تفاعليّة وجذّابة بصرياً. - تحليلات الويب
تسمح التحليلات لمديري التسويق بتتبع نشاط المستخدمين عبر الإنترنت. يُعدّ اِلتقاط هذه البيانات وتحليلها أمراً أساسيّاً للتسويق الرقميّ لأنّه يمنح الشركات رؤىً وإحصائيات حول سلوك العملاء عبر الإنترنت وتفضيلاتهم. - الندوات عبر الإنترنت
الندوات عبر الإنترنت هي أحداث افتراضية تسمح للشركات بالتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين بغض النظر عن مكان تواجدهم. تُعتبر طريقة فعالّة لتقديم المحتوى ذي الصلة، كما تُكسبك الفرصة لإثبات خبرتك العميقة في مجالك.
نموذج مكونات خطة تسويقية جاهزة pdf
لمساعدتك في البدء بخطة أعمالك التسويقيّة، وفّرنا لك نموذج خطة تسويق جاهزة ومنظّمة يمكنك تنزيلها.
وكذلك إليك نموذج مبسّط باللغة العربية يمكنه تنزيله عبر الرابط. ونحن مستعدّون لأيّ سؤال أو استفسار، تواصل معنا مباشرةً أو اِترك سؤالاً على الصفحة، وستتمّ الإجابة بأسرع ما يمكن. بداية موفقة.
الخلاصة
إذا كنت حريصاً على نموّ أعمالك وتحقيق أهدافك بسرعة، والريادة في السوق التنافسي، عليك المسارعة في تصميم وتنفيذ خطّة تسويق واضحة وفريدة مناسبة لعملك، تعمل على تنظيم جهودك وإدارتها بكفاءة وفعاليّة وتوضيح أهمّ الأعمال والممارسات التي عليك اِتّخاذها، وفهم السّوق والبيئة المحيطة لفهم المشهد الخارجي والتمكّن من اِستخدام نقاط قوتك لاِستغلال الفرص الموجودة والتغلّب على التحديّات.
الخطة التسويقية
الخطة التسويقية المتكاملة؟
الخطّة التسويقيَّة هي خارطة طريق اِستراتيجيّة تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع اِستراتيجيتها التسويقيّة خلال فترة زمنيّة معيّنة. يمكن أن تتضمن خطط التسويق اِستراتيجيات تسويق منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنّهم جميعاً يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل.
ستساعدك كتابة خطة تسويق على التفكير في مهمّة كل حملة وشخصيات العملاء والميزانيّة والتكتيكات. ومِمّا لا شكّ فيه أنّ وجود كلّ هذه المعلومات في مكان واحد، يُسهّل عليك البقاء على المسار الصحيح خلال حملتك، وتتّبع مقاييس الأداء. وبالتالي قياس نجاح اِستراتيجيتك.
الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟
تصف اِستراتيجيّة التسويق كيف ستنجز الشركة مهمّة ما أو هدفاً معيّناً. يتضّمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمّة وتتبع نجاحها.
بينما تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من اِستراتيجيات التسويق. فالخطّة هي الإطار الذي يتمّ من خلاله إنشاء جميع اِستراتيجيات التسويق الخاصّة بك، ويساعدك على ربط كل اِستراتيجية مرة أخرى بعملية تسويق أكبر وهدف تجاري.
أسباب إعداد الخطة التسويقية؟
تساعد خطة التسويق على التركيز
تمكِّن الشركات من تخطيط وإدارة الموارد بشكل فعالّ
توفير الشفافية
توفير الوضوح