ما هي تقنية CGI وكيفية استخدامها في الحملات التسويقية؟ 

المفضلة القراءة لاحقاً

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً هائلاً في اِستخدام تقنية (CGI) في مختلف المجالات، وبرزت خصوصاً في مجال التسويق والإعلانات. حيثُ تمكَّنت هذه التقنية من تحويل الأفكار الخيالية إلى واقع مرئي، ممَّا فتح آفاقاً جديدة للإبداع في الحملات التسويقية. 

سنستكشف في هذا المقال، ماهية تقنية (CGI)، وكيف يُمكنها أن تُحدث فرقاً في جذب اِنتباه الجمهور وتحقيق الأهداف التسويقية! 

ما هي تقنية CGI وكيفية استخدامها في الحملات التسويقية؟ 

ما هي تقنية CGI؟ 

الصور المولدة بوساطة الحاسوب، أو تقنية (CGI)، هي باِختصار طريقة اِستخدام الرسومات الحاسوبية لإنشاء تمثيلات رقمية اِفتراضية للكائنات، على شكل نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد باِستخدام البرمجيات الحاسوبية. 

عند تطبيق تقنية (CGI) على التسويق، تسمح هذه التقنية للعلامات التجارية بإنشاء محتوى مرئي واقعي للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، ويُعرف باِسم تسويق (CGI). حيثُ يتضمَّن اِستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة، والبيئات الاِفتراضية لإنشاء محتوى تسويقي جذاب وتفاعلي.

الهدف من تقنية CGI 

تتيح لك تقنية (CGI) القدرة على إنشاء عوالم اِفتراضية واقعية وعالية الجودة على شكل صور رقمية، لأشياء غير موجودة في العالم الحقيقي. بالإضافة إلى ذلك، يمكِّن من إنشاء أشياء موجودة في العالم الحقيقي والتي قد تكون صعبة أو مكلفة جداً لتصويرها فيلمياً. 

لقد اِعتمدت تقنية (CGI) على نطاق واسع الآن في معظم صناعات البثّ التلفزيوني والإعلان ووسائط الإعلام والترفيه، ومع ذلك، قد يرتبط الكثيرون منكم بهذا المصطلح في إنتاج أفلام السينما الضخمة. 

ولكن، من المهمّ أيضاً أن ندرك الدور الذي تلعبه تقنية (CGI) في الصناعات الأُخرى؛ مثل الإعلانات وهندسة الشركات والصناعات التجارية. حيثُ يتمّ اِستخدام الصور المولدة بالحاسوب كأداة لتصميم المنتجات وإنشاء محتوى إعلاني للشركات، بهدف مساعدتهم على التواصل بشكل أفضل مع عملائهم، مع صنع منتجات أفضل وأكثر فعَّالية من حيث التكلفة.

بالإضافة إلى صناعة الترفيه، فإنَّ الكثير من المواد الإعلانية التي نراها في الكتيبات، والآن النوافذ المنبثقة للواقع المعزز (AR) المعروضة على الإنترنت، يتمّ صنعها بتقنية (CGI) وليست تصويراً فوتوغرافياً. 

فوائد استخدام تقنية CGI في التسويق 

تُقدّم تقنية (CGI) مجموعة من الفوائد التي تُمكّنك من خلق حملات إعلانية مُذهلة و فعَّالة، سنُسلط الضوء في هذه الفقرة على أبرز هذه الفوائد، و كيف يُمكن أن تُساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية: 

فوائد استخدام تقنية CGI في التسويق 

1- حرية إبداعية غير محدودة 

تُتيح إعلانات (CGI) للعلامات التجارية التفكير خارج الصندوق وإنشاء صور غير عادية ومميَّزة. يُمكن تمثيل أيّ فكرة، مهما كانت غريبة أو رائعة، دون قيود عند عرض منتجاتك، ممَّا يساعد علامتك التجارية على جذب اِنتباه الجمهور بشكل لم يسبق له مثيل.

2- زيادة الوعي والمشاركة

لا تقتصر الإعلانات المصنوعة باِستخدام تقنية (CGI) على كونها ملفتة للنظر، بل إنَّها تُحافظ أيضاً على اِهتمام الأشخاص وتفاعلهم. فعندما تقدّم منتجك أو رسالتك بطريقة بصرية مذهلة ومبتكرة، يُصبح الناس أكثر عرضة للاِنتباه وتذكّر علامتك التجارية. هذا يعني أنَّهم أكثر عرضة للتفكير في علامتك التجارية عند الشراء.

3. حلول إعلانية فعالة من حيث التكلفة

يُمكن أن يكون اِعتماد تقنية (CGI) في خطتك التسويقية خطوة ذكية لميزانيتك. حيثُ إنَّ طرق الإعلان التقليدية، مثل تنظيم جلسات التصوير أو بناء مجموعات مادية، مرتفعة الثمن، وتشمل تكاليف متنوّعة، بدءاً من توظيف المتخصِّصين إلى إدارة المواقع. 

من خلال إنشاء عناصرك المرئية رقمياً باِستخدام تقنية (CGI)، يُمكنك تجنّب الأسعار العالية المرتبطة بالإنتاج المادي. إذ توفّر هذه الكفاءة المال، وتسمح لك بتخصيص ميزانيتك لمجالات أُخرى مهمة، ممّا يعزّز اِستراتيجيّتك التسويقية الشاملة، مع تحقيق إعلانات عالية الجودة ذات تأثير كبير.

4- الكفاءة والمرونة في الإنتاج

عند العمل بتقنية (CGI)، لا داعي للقلق بشأن العديد من القيود المادية، مثل، الطقس، أو عدم القدرة على الوصول إلى البيئات الخطرة. كما لا يتعيَّن عليك شحن عناصر كبيرة ومكلفة حول العالم لتصويرها في موقع محدَّد.

يُمكنك بسهولة إجراء تغييرات إذا قرَّر المدير الإبداعي في اللَّحظة الأخيرة تغيير لون شيء ما، مثل لون السيارة. وتُتيح مزايا العمل بتقنية (CGI) أيضاً إمكانية عمل متعدِّدة لأشخاص مع خبرات محدَّدة يعملون على المشاهد في نفس الوقت لتسريع عملية الإنتاج. 

كما يُمكنك اِستبدال بيئات الخلفية بسهولة دون الحاجة إلى إعادة تصوير الفيديو بالكامل، وضبطها عن بُعد من أيّ منطقة زمنية؛ لأنَّ البيئة بأكملها موجودة داخل العالم الرقمي في برنامج الحاسوب.

مجالات استخدام تقنية CGI في التسويق 

تُستخدم تقنية (CGI) في العديد من المجالات التسويقية، وذلك بفضل قدرتها على خلق محتوى مُبتكر وواقعي. ومن أهمّ هذه المجالات:

1- التصميم الأولي للمنتجات 

تُتيح تقنية (CGI) للمُصمّمين إنشاء نماذج أوّلية للمنتجات بشكل سريع وفعّال، قبل بدء عملية التصنيع. تُساعد هذه التقنية على اِختبار التصاميم وتعديلها قبل إنفاق أموال كبيرة على التصنيع.

2- تسويق العقارات والتصميم الداخلي 

تُستخدم تقنية (CGI) بشكل واسع في مجال العقارات والتصميم الداخلي، لإنشاء صور ورسوم متحرّكة للمباني والشقق والمكاتب. إذ تُساعد على إظهار الفضاءات بشكل واقعي وجذّاب، وذلك لجذب العملاء المحتملين.

3- تسويق المنتجات

يُمكن اِستخدام هذه التقنية لإنشاء صور ورسوم متحرّكة للمنتجات، مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية والأطعمة وغيرها. حيثُ تُساعد على عرض المنتجات وإبراز مزاياها بطرق مُبتكرة وجذابة، لجذب اِنتباه العملاء، وإقناعهم بشراء المنتج.

4- ألعاب الفيديو 

تُستخدم تقنية (CGI) بشكل أساسي في ألعاب الفيديو، لإنشاء عوالم اِفتراضية ومُذهلة للألعاب، لجعلها أكثر واقعية وإثارة، وذلك لجذب اللَّاعبين وإبراز اللعبة.

العوامل التي يجب مراعاتها عند استخدام تقنية CGI في التسويق  

قبلَ اِستخدام تقنية (CGI) في التسويق، من المهمّ مراعاة بعض الاِعتبارات الأساسية لضمان تحقيق النجاح:

1- التنفيذ الاستراتيجي 

لا تقع في فخّ اِستخدام تقنية (CGI) لمجرَّد أنَّها عصرية. حدِّد بوضوح أهداف حملتك وجمهورك المستهدف، ثمَّ حدِّد ما إذا كانت (CGI) هي الطريقة الأكثر فعَّالية لتحقيق أهدافك.

2- الاهتمام بالجودة

يُمكن أن تأتي الصور المولدة بهذه التقنية بجودة منخفضة بنتائج عكسية، ممَّا يترك اِنطباعًا سلبياً. اِستثمر في المواهب الماهرة والإنتاج المتطوّر؛ لضمان أن تكون صورك وعروضك مصقولة واِحترافية.

3- قيود الميزانية 

يُمكن أن تحتاج تقنية (CGI) بعض التكاليف. لذلك، قم بموازنة التكلفة بعناية مقابل العائد المحتمل على الاِستثمار (ROI)؛ للتأكُّد من توافقها مع ميزانيتك التسويقية.

أمثلة استخدام تقنية CGI في التسويق 

نُقدّم لك فيما يلي أشهر الأمثلة عن حملات تسويقية لأبرز العلامات التجارية التي اِستخدمت تقنية (CGI) في العالم التسويقي:

1- مايبيلين 

إنَّ اِستخدام مايبيلين لتقنية (CGI) في حملاتها الإعلانية قد وضع معياراً عالياً في صناعة التجميل. من خلال اِستخدام هذه الصور الحاسوبية، تمكَّنوا من عرض منتجاتهم بطرق مبتكرة وواقعية للغاية، ممَّا عزز جاذبية خط الماكياج الخاص بهم.

 

2- أديداس 

قامت أديداس (Adidas) بإنتاج حملة إعلانية في المملكة العربية السعودية باِستخدام تقنية (CGI). من خلال إنشاء صور ورسوم متحرّكة لمنتجاتها بطريقة مُبتكرة وجذابة، لجذب اِنتباه الجمهور وإبراز العلامة التجارية في السوق السعودي.  

 

3- إيكيا 

أحد أبرز متاجر الأثاث إيكيا (IKEA) يستخدم هذه التقنية بشكل واسع في كتيباته التي تحتوي على حوالي (75)% من المنتجات التي تمَّ عملها بتقنية (CGI). كما قامت شركة إيكيا في مدينة براغ، بإطلاق حملة إعلانية مذهلة، باِستخدام هذه التقنية. 

 

4- لوريال باريس

تُعيد لوريال باريس (L’Oréal Paris) تحديد معنى الجمال مع حملتها الإعلانية المُذهلة بتقنية (CGI). إذ حوّلت الشوارع الباريسية إلى لوحة فنية مُذهلة مع أحمر الشفاه المُشّع. حيثُ تدمج هذه الحملة بشكل سلس بين العالم الحقيقي وتقنية (CGI)، مُخلّفة اِنطباعاً  مُثيراً  للإعجاب ومُلهماً  للجمهور.

 

الخلاصة 

تمثّل الإعلانات التي تستخدم تقنية (CGI) نقلة نوعية في كيفية تواصل العلامات التجارية مع جمهورها، حيثُ تقدّم مزيجاً من الفنّ والتكنولوجيا. من خلال الاِستفادة من هذه التقنية، يُمكن للمسوّقين صياغة حملات تؤثّر في جمهورهم وتتفاعل معهم وتترك اِنطباعاً دائماً.

في الختام، إليكم في هذا الفيديو الممتع أبرز الحملات التسويقية التي اِستخدمت تقنية (CGI) في (2023):

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mahmoud Damer

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1056

    Nader.vip36

    الرتبة: مشترك النقاط: 136

    Mamdouh Aboammar

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Rahim Andou

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Careforu ksa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    Ayman Ezzat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 860

    fahed hammad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 328

    khaoula khaoula

    الرتبة: مشترك النقاط: 211

    Youssef Chouli

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    مروان محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3166
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر