أدوات وتكتيكات العلاقات العامة الرقمية

المفضلة القراءة لاحقاً

يمكن للعلاقات العامة رفع الوعي بعلامتك التجارية، وبناء المصداقية، إضافة إلى زيادة زيارات الإحالة، وإشراك جمهورك المستهدف، حتّى تحقيق المزيد من المبيعات في نهاية المطاف.

في مقالنا هذا، ستجد مجموعة مختلفة من أدوات وتكتيكات العلاقات العامة الرقمية. ممَّا سيمنحك معلومات حول ما تفعله هذه الأدوات، وكيف يمكن أن تستفيد من هذه التكتيكات. 

 

أدوات وتكتيكات العلاقات العامة الرقمية

أدوات العلاقات العامة الرقمية الحديثة

مع العدد اللّامتناهي من أدوات وبرامج العلاقات العامة الرقمية المتاحة، من السهل الشعور بالاِرتباك عند محاولة اِكتشاف الأدوات الأفضل لاِحتياجات العلاقات العامة الخاصّة بك.

إليك أفضل أدوات العلاقات العامة عبر الإنترنت، للمسوّقين الرقميين ومحترفي العلاقات العامة.

1- BuzzSumo

هو فهرس لبيانات المشاركة الاِجتماعية. يساعدك على تحديد فرص جديدة للتغطية. وتحليل الكلمات المفتاحية للعملاء والأسئلة المحدّدة التي يطرحها جمهورك عبر الإنترنت، وتحليل المنافسين. بالإضافة إلى الوصول إلى المؤثرين ومراقبة الروابط الخلفية.

وبالنسبة لاِستخدامه في العلاقات العامة الرقمية، يعد (Content Discovery) أحد أهمّ ميّزاته. التي تتيح لك اِستعراض الموضوعات والاِتجاهات والمنتديات بناءً على الكلمات المفتاحية ذات الصلة التي تُدخلها. وأهمّ المقاييس التي يجب التركيز عليها هنا، هي:

  • حجم البحث الشهري.
  • تكلفة النقرة.
  • عدد المقالات المنشورة حول الموضوع.
  • مخطّط تحليل الاِتجاهات على مدى فترة زمنية.

يبدأ السعر من (79) دولاراً، ويمكن لمستخدمي (BuzzSumo) الجدد تجربة الخدمة مجاناً لمدة (30) يوماً.

2– HARO

تزوِّد (Help A Reporter Out) علامتك التجارية بقائمة من الفرص، للحصول على تغطية من بعض أشهر الناشرين في العالم. تسهِّل أداة الاِتّصال بالعلاقات العامة هذهِ الوصول المباشر إلى الصحفيين الذين يقومون بالفعل بتغطية أخبار عبر الإنترنت حول مواضيع مماثلة تتعلق بعملك.

يرسل (HARO) بريداً إلكترونياً مليئاً بالفرص من الصحفيّين، اِعتماداً على التفضيلات التي تحدّدها عند التسجيل فيه. تشمل القطّاعات التي تغطّيها فرص (HARO) ما يلي:

  • التكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية.
  • الأعمال التجارية والمالية.
  • التعليم.
  • أسلوب الحياة واللياقة البدنية.

من أفضل ميّزات هذه الأداة، هي أنَّها مجّانية للتسجيل.

3- Meltwater 

تفخر (Meltwater) بمساعدة المسوّقين على البقاء في صدارة اِستراتيجيتهم وأدائهم من خلال مجموعة من الخدمات. بما في ذلك العلاقات الإعلامية وتقارير العلاقات العامة وتوزيع الأخبار.

قد يرغب المسوقون الرقميون في الاِستفادة من كلّ ما تقدّمه (Meltwater)، لكن برنامج العلاقات الإعلامية الخاصّ بهم هو الأكثر جاذبية.

عن طريقه، يمكن للمستخدمين اِكتشاف الصحفيين ذوي الصلة باِستخدام عوامل تصفية. بالإضافة إلى ذلك، من خلال التحليلات ولوحات المعلومات التفاعلية، أصبح إعداد التقارير أمراً سهلاً.

4- SEMrush

هي أداة علاقات عامة رقمية شائعة ومفيدة. فهي منصّة متعدّدة الخدمات، لتحسين محركات البحث، وحملات الدفع لكلّ نقرة (PPC)، وتسويق المحتوى الذي سينقل علامتك التجارية إلى المستوى التالي.

يمكن اِستخدامها في العديد من الإجراءات، ومنها:

  • إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية.
  • تحليلات المنافسين.
  • مراجعات تحسين محرِّكات البحث على الصفحة.

يبدأ السعر من (99.95) دولاراً شهرياً، وتتضمّن أكثر من (40) أداة وميزة بداخلها.

5- BuzzStream 

 

5- BuzzStream

يعد برنامج (BuzzStream) مناسباً تماماً لأيّ جهة تسويق رقمية تركّز على العلاقات العامة الرقمية، أو بناء الروابط أو الترويج للمحتوى. تتيح المنصّة سهولة البحث والترويج وإدارة جهات الاِتّصال وإعداد التقارير أيضاً.

يوفّر (BuzzStream) تجربة مستخدم سهلة. حيث يتضمن إنشاء قائمة تلقائياً ولديه القدرة على التعرّف على معلومات الاِتصال وإحصاءات موقع الويب والمقاييس الاِجتماعية من قائمة عناوين (URL).

يبدأ سعر اشتراكات (BuzzStream) من (24) دولاراً في الشهر.

فوائد أدوات وبرامج العلاقات العامة الرقمية

من المهم أن تفهم فوائد إدخال هذهِ التكنولوجيا في إستراتيجية العلاقات العامة الرقمية، ونشاط التسويق العام. فيما يلي بعض الفوائد لاِستغلال قوّة هذه الأدوات.

1- توفير الوقت

يعدُّ الوقت الذي تستغرقه إحدى أكبر نقاط الضعف التي تواجهها العديد من الشركات، عند تطبيق العلاقات العامة الرقمية في إستراتيجية التسويق العالمية الخاصة بها. 

إذا كانت لديك القدرة والموارد داخل الشركة، ولكنَّك تبحث عن طرق لتحسين الكفاءة. فقد يكون الاِستثمار في مجموعة أدوات وبرامج العلاقات العامة الرقمية هو الحل، لتجنُّب الاِستعانة بمصادر خارجية لوكالة تسويق رقمية متخصّصة في هذا النوع من التسويق.

2- قابلية التوسع

يوفر معظم بائعي البرامج مقدّمة عن الميّزات والقدرات والتدريب كجزء من الحزمة الخاصة بهم، لمساعدتك على بدء التشغيل باِستخدام أداتهم. مع وضع قابلية التوسع في الاعتبار، هذا يعني أنه عندما ينضم عضو جديد إلى فريقك، فإن بائعي البرامج سيوفّرون لك غالباً التدريب ونظرة عامة.

يساعد ذلك في إعداد المواهب الجديدة لفريقك، دون أخذ الموارد من الإدارة العليا والأقسام الأخرى.

3- الدقة

تفتخر أفضل أدوات وبرامج العلاقات العامة الرقمية بتقديمها المعلومات الأكثر دقة وحداثة في السوق. حيث أنّهم في حالة تطوّر مستمرّ لتقديم أكبر مجموعة بيانات وأكثرها موثوقية.

4- التعاون

من خلال سير العمل التعاوني، ستساعد هذه الأدوات في الإنتاجية ومصادر البيانات الدقيقة والتخطيط الاِستراتيجي للفريق بأكمله أثناء العمل عن بُعد.

تكتيكات العلاقات العامة

تكتيكات العلاقات العامة (PR) هي عمليّات مفيدة للترويج لمؤسستك والتواصل مع عملائك.

تكتيكات العلاقات العامة التسويقية

1.الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي

يجب أن تحافظ أي علامة تجارية جادة بشأن إستراتيجية العلاقات العامة الخاصة بها، على وجودها عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي حيث يحب جمهورها التواجد.

ولتحقيق أقصى اِستفادة من تكتيك العلاقات العامة هذا. يمكنك اِستخدام أدوات الاِستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبة ما يقوله الناس عن علامتك التجارية، ومنتجاتك وخدماتك في الوقت الفعلي والتصرُّف وفقاً لذلك. ومن الممارسات الجيدة أيضاً تقديم خدمة عملاء متميّزة من خلال الرّد على الرسائل وحلّ الشكاوي أو المشكلات في أسرع وقت ممكن.

2. مراقبة الأخبار

يتعلّق الأمر بمراقبة الأخبار الحديثة واِكتشاف الفرص لوضع علامتك التجارية في قلب المحادثات من خلال التفاعل مع التعليقات والمقاطع. هذا يعني أنه يجب أن تكون سريعاً ومتفاعلاً.

يمكن اِستخدام هذا الأسلوب في العديد من القطاعات، ويعدُّ ناجحاً بشكل خاص في القطّاع المالي. مع وجود خبراء داخليين متاحين لمشاركة آرائهم وحكمتهم حول مجموعة من الموضوعات، من التمويل الشخصي وأداء الأعمال والأخبار الاقتصادية والكثير..

إنَّه تكتيك مثالي لبناء الخبرة والسلطة والثّقة في نظر كل من جوجل وعامة الناس. ومن المهمّ تحضير اِستراتيجية مناسبة تتمثل بالتالي:

  • مراقبة وسائل الإعلام لجلب الأخبار.
    يتطلّب الوصول إلى الأخبار اِستجابة سريعة. وأفضل طريقة هي مراقبة الأخبار معظم اليوم، وجعلها جزءاً من روتينك.
  • تحضير التعليق الخاصّ بك.
    تحتاج إلى تجهيز تعليق بمجرد العثور على قصّتك. قد يكون هذا التعليق مفصّلاً أو مُعدّاً مسبقاً اِعتماداً على القصة. والنقطة الأهمّ في هذه الحالة هي التأكّد من إبداء الرأي، لإضافة قيمة إلى الخبر وليس مجرد نقل للحدث.
  • تجهيز قائمة الاِستهداف.
    بمجرّد أن يكون تعليقك جاهزاً، تأكَّد من أنَّ لديك قائمة جاهزة لاِستهداف جميع الاشخاص المهتمّين بالموضوع.

3. الاستفادة من الاتجاهات السائدة في العالم

هذا لا يحتاج إلى شرح. خُذ أي شيء شائع، واِستخدم مهاراتك الإبداعية لدمج رسالة علامتك التجارية فيه، ويمكنك الحصول على عرض رائع.

الخيارات لا حصر لها عمليّاً. كل ما يهمّ هو اِستجابتك وإبداعك في الوقت المناسب. يمكنك استخدام أدوات مثل (Exploding Topics) لمراقبة الموضوعات التي تكتسب شعبية وجاذبية بسرعة.

تكتيكات العلاقات العامة

4- الشراكة مع العلامات التجارية الأخرى

الشراكة الأكثر اِستخداماً هي إنتاج منتجات ذات علامة تجارية مشتركة. غالباً ما تكون هذه إصدارات محدودة مع عامل إلحاح لطلبها.

أو يمكنك البحث عن البديل السهل وإنشاء جزء من المحتوى معاً. الندوات عبر الإنترنت والبودكاست والمقالات كلها خيارات ممتازة.

يمكنك اِستخدام حيلة الدخول في شراكة مع علامة تجارية غير منافسة، ثمَّ إنشاء محتوى حول موضوع يمكنك من خلاله الترويج بشكل طبيعي لمنتجاتك.

5- تحويل الدعاية السلبية إلى علاقات عامة جيدة

إنَّ القدرة على تحويل حدث مؤسف يمكن أن يضرّ بسمعة شركتك إلى شيء جيد يمثل تحدّياً بلا شك. ولكن  لن تكون قادراً بشكل دائم على النجاح بهذه الطريقة. فالحلّ الأسهل والأفضل غالباً هو قبول مسؤولياتك والاِعتراف بأخطائك.

باِختصار يجب على جهودك أن تكون صادقة، مهما كان الأمر.

الخلاصة

في النهاية عندما نفكّر في الأمر، لا يوجد أفضل أداة علاقات عامة رقمية في السوق. ولا يمكننا تحديد التكتيك المثالي الذي سيؤدّي إلى نجاح العلامة التجارية.

فكل فريق علاقات عامة له شخصيّة خاصّة به تمكّنه من اِختيار التكتيك والأداة الأفضل بالنسبة له.

ولاِتّخاذ القرار الصحيح، فكّر في الميّزات التي تحتاجها حقاً من برنامج العلاقات العامة الخاص بك. وقُم بتجربة بعض الحلول على الأقل قبل إنشاء مجموعة تقنيّات العلاقات العامة الخاصّة بك.

المصادر

ahrefs, improvado, digitalthirdcoast, prowly




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 10

    نسيمه فقيهي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 340

    meena ebrahim

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عاصم الجبريل

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Zeyad Shakhanbeh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boutique Desire

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    الدكتورة مي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1680

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Mohammed Al-Dhuwaihi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    44Riyadh

    الرتبة: مشترك النقاط: 130
    بالاضافة إلى 1.8k شخص آخر