كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك – الدليل الشامل

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح الفيسبوك اليوم الوسيلة الأساسيّة التي يتواصل من خلالها ملايين الشركات الكبيرة والصغيرة مع الأشخاص، هذه المنصّة هي المنصّة الأكبر والأشهر بالعالم للتواصل الاِجتماعي؛ تحتوي على أكثر من 2.7 مليار مستخدم شهرياً، ويستخدمها حوالي 1.79 مليار شخص مرة واحدة على الأقل يومياً.

هذا إلى جانب أكثر من 9 مليون مُعلِن نشط عبر شبكة الفيس بوك الإعلانية، فيما ينضم 17% على الأقل من المستخدمين إلى فيسبوك للتواصل مع العلامات التجارية والمنتجات، لذا من المهم أن نعرف كيفية التسويق عبر الفيس بوك لنستفيد منه أقصى استفادة ممكنة.

مفهوم التسويق عبر الفيس بوك

يُعد التسويق عبر الفيس بوك مصطلحاً شاملاً للطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تسويق أعمالك عبر فيسبوك ويشمل:

  • إعلانات الفيس بوك.
  • صفحات الأعمال التجارية.
  • سوق فيس بوك.
  • مجموعات الفيس بوك.

هناك اِستراتيجيات تسويقية مختلفة تتوافق مع حجم كل ميزانية مرصودة للتسويق عبر الفيس بوك، سواءً كنت تبحث عن حل مجاني أو ستخصص مبلغاً منتظماً للإعلانات المدفوعة.

أنواع التسويق عبر الفيس بوك

لا يزال الفيس بوك هو البطل المسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي، باِعتباره المكان الأول الذي يتواصل فيه الأقارب والمعارف والأصدقاء عبر الإنترنت، وقد أصبح أكثر من مجرد مكان لاِجتماع الأصدقاء فهو مكان للشركات لتسويق نفسها من خلال التفاعل مع العملاء والترويج لأعمالها.

إليك أهم أنواع التسويق عبر الفيس بوك:

التسويق المجاني على الفيس بوك

التسويق المجاني يكون من خلال الوصول بمنشورات صفحتك إلى جمهورك بطريقة طبيعية (غير مدفوعة)، وبالفعل قد أصبح الوصول الطبيعي (المجاني) للمنشورات على فيسبوك أكثر صعوبة إلَّا أنَّه يظل فرصة قوية، فكلما كنت مبدعاً أكثر ولديك اِستراتيجية فيُمكنك اِستغلال كل المساحات المجانية في فيسبوك، مثلاً:

  • حافظ على معجبي صفحتك وقدّم لهم كل جديد وفريد ليعودوا لزيارة صفحتك والتفاعل معها.
  • تابع منافسيك وتغلّب عليهم واِجعل صفحتك أفضل في التصميمات والمحتوى واِعتن بالتعليقات والرسائل الواردة للصفحة.
  • اِستخدم المحتوى الثري عالي الجودة والمسابقات المثيرة والاِستطلاعات المحفزة والعروض الجذَّابة.
  • تأكَّد من أنَّك تنشر المحتوى الذي يرغب فيه جمهورك والمتوافق مع تطلعاتهم وتوقعاتهم.
  • اِجعل المعجبين يشعرون بأنَّهم جزء من مجتمعك، ويُمكنك إنشاء مجموعة فيس بوك خاصة لجمهورك.
  • قم بالرد على الاِستفسارات والشكاوى بالوقت المناسب وبطريقة مهذبة، وتعامل مع أي مخاوف بشأن منتجك أو خدمتك وافعل كل ما بوسعك.

التسويق المدفوع على الفيس بوك

مع نصف مليون حساب جديد يتم إنشاؤه يومياً على فيسبوك، كان لا بد أن يبتكر مطورو الفيس بوك تنسيقات جديدة من الإعلانات لتلبية المتطلبات الحديثة لبناء مسار إعلانات قوي وتحسين الإعلانات التي أثبتت جدارتها، ويتيح لك فيس بوك الاِختيار بين أربعة أنواع رئيسية من الإعلانات.

أنواع التسويق المدفوع على الفيس بوك

1- إعلانات الصور – Image Ads

 اعلانات الصور على فيس بوك

تُعد إعلانات الصور الثابتة مثالية لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، ويجب أن تكون بتنسيق JPG أو PNG، ويجب ألا يتجاوز العنوان 40 حرفاً، نظراً لأنّ لديك 125 حرفاً فقط للرسالة الرئيسية للإعلان، ولذا فهي الأفضل للعبارات الواضحة والموجزة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (calls to action – CTAs).

2- إعلانات الفيديو – Video Ads

باِستخدام إعلانات الفيديو يمكنك عرض منتجك أو الترويج لشهادات وآراء العملاء أو تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، تتمتع الفيديوهات بمعدل تفاعل يبلغ (6.09%) على فيس بوك، وهو أمر مثير للإعجاب لكنك ستفقد المشاهدين إذا كان مقطع الفيديو رديء الجودة مع رسالة غير واضحة!

اعلانات الفيديو على فيس بوك

باِستخدام الإعلانات الدوّارة يمكن للأشخاص التمرير عبر مجموعة من الصور لرؤية المنتج نفسه من زوايا متعددة، وعلى الرغم من أن هذا أمر رائع بالنسبة للتجارة الإلكترونية إلا أن الإعلانات الدوّارة ليست مثالية لعرض منتجات متعددة أو قوائم مختلفة.

4- إعلانات التشكيلة – Collection Ads

اعلانات Collection Ads

تّعدّ إعلانات التشكيلة (مجموعات الصور /أو الفيديوهات) رائعة لعرض المنتجات في متجر التجارة الإلكترونية لكن كما هو الحال مع إعلانات الصور، فأنت مقيَّد بعنوان قصير ورسالة أساسية مكونة من (125) حرفاً، لذا فهي غير مناسبة لنقل الكثير من المعلومات.

من المهم أن تعلم أنَّه أياً كان نوع الإعلان الذي تختاره فهو يعتمد بشكل كبير على هدف حملتك، على سبيل المثال تُعد الصورة رائعة لتوجيه دعوة لشخص يقود سيارته متوجهاً إلى المنزل، في حين أنَّ مقاطع الفيديو مفيدة لإشراك الجماهير.

كيفية عمل خطة تسويقية على الفيس بوك

أنت بحاجة لخطة تسويقية لفيس بوك لتساعدك على تحديد أهدافك بوضوح واِختيار أفضل التقنيات للوصول وتحديد جمهورك المستهدف وقياس فعالية حملاتك وتحسينها؛

لذا إليك خطوات علم خطة عامّة يُمكنك الاِستفادة منها عند التسويق على فيسبوك:

1- حدد أهدافك

كل شيء يبدأ بتحديد الهدف بغض النظر عن ما تقوم به، فيسبوك يوفِّر لك فرصاً للوصول إلى الأهداف التالية:

  • الحصول على العملاء المحتملين.
  • رعاية العملاء المحتملين وتأهيلهم.
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
  • زيادة معدلات التحويل والمبيعات.
  • تحسين خدمة ودعم العملاء.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • تعزيز تفاعل العملاء.
  • توظيف الموظفين أو المتطوعين.

يحدّد هدفك التقنيات والمحتوى وأشكال الإعلانات التي ستستخدمها لتحقيق ذلك، كما يمكنك تقسيم هدفك إلى أهداف صغيرة، وبالتالي فإنًّ تحقيق كل منها سيجعلك أقرب من الوصول إلى هدفك الكبير، ومن المهم أن تقوم بإنشاء قائمة بمؤشرات قياس الأداء الرئيسية (Key performance indicators – KPIs) والتي ستستخدمها لقياس فعالية كل أسلوب.

2- حدد جمهورك المستهدف

يعد تحليل جمهورك المستهدف مهمّة ذات أولوية عالية لأنَّها ستحدِّد مسبقاً التقنيات وأشكال الإعلانات ونبرة صوتك، أوَّلاً نوصيك بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل منتجك للرجال أم النساء؟
  • كم عمر عملائك؟
  • ما هي الوظائف الأكثر لديهم؟
  • ما هي المشكلة المشتركة بينهم؟
  • لماذا يجب عليهم اِستخدام منتجك؟
  • ما هي النتائج التي يريدون تحقيقها من خلال منتجك؟

قم بإنشاء ملف للتعريف بعميلك المستهدف، حيث يجب أن يتضمن معلومات عن الموقع والعمر والجنس والوظيفة ومستوى الدخل.

3- اختر تنسيقات المحتوى وقم بجدولة المنشورات

الآن بعد أن حدَّدت جمهورك ووضعت أهدافك حان الوقت للتفكير في إستراتيجية محتوى تساعدك على تحقيق هذه الأهداف، وتعني إستراتيجية التسويق بالمحتوى أنَّه يجب عليك إنشاء خطة خطوة بخطوة تتضمن أنواع وتنسيقات أو أشكال المحتوى الذي ستقوم بإنتاجه، تذكّر أنه كلما زاد المحتوى الذي تنشئه زاد معدل التحويل، حيث سيؤدي استخدام مجموعة متنوعة من المحتوى والنشر المتتابع و التواصل مع العملاء إلى زيادة مستوى تفاعل واستجابة جمهورك.

من المهم هنا الإشارة إلى أنه يمكن لفيسبوك معاقبة المسوقين الذين يفرطون في نشر عروضهم الترويجية، لذلك امزج بين المحتوى التعليمي والتثقيفي والتعليمي والترويجي، إذا تمكنت من تقديم محتوى عالي الجودة وملائم لجمهورك فسيكون العملاء سعداء بمعرفة المزيد عن منتجك.

4- عزز منشوراتك باستخدام إعلانات فيس بوك

فيسبوك منصة إعلانية ممتازة حيث تسمح للعلامات التجارية بالوصول إلى جماهير غفيرة، وتوفِّر مجموعة متنوعة من خيارات اِستهداف الجمهور وأدوات للتواصل الناجح مع أسعار رخيصة نسبياً، وتعتمد في أسعارها على اِستراتيجية تقديم العطاءات، فأنت تختار التوقيت وموضع الإعلان والجمهور المستهدف وبحسب حجم المنافسة يكون سعر الإعلان.

5- استفد من ادوات فيس بوك

يوفِّر فيسبوك قيمة أكبر بكثير مما قد تتوقعه، فهناك الكثير من الأدوات المفيدة التي يمكن أن تجعل عملك معه أكثر فعالية وربحاً، فبإمكانك مثلاً الاِستفادة من تطبيق فيسبوك ماسنجر من خلال الرسائل النصية و الفيديو و الاِتصالات الصوتية، باِستخدام هذا التطبيق يمكنك الحفاظ على تفاعل جمهورك وتزويدهم بتجارب تواصل خاصّة وتوفير خدمات الدعم لهم.

كما يُمكنك اِستخدام روبوتات الدردشة ودمجها مع الماسنجر، مما يساعدك على توصيل رسائل مخصصة لعملائك ورسائل مجمعة وكذلك الرد التلقائي.

ما هو بوت ماسنجر  

يقدّم بوت ماسنجر طريقة للمؤسسات لأتمتة العديد من وظائف خدمة العملاء منخفضة المستوى.

فبدلاً من الاِنتظار للتحدُّث إلى وكيل خدمة، يمكن للعملاء الدردشة مع روبوت للإجابة على أسئلة الشراء المسبق الأساسية، أو لإكمال المراحل الأولى من طلب إرجاع، أو غير ذلك.

انشاء بوت ماسنجر  

ياِستخدام بعض الأدوات مثل (Chatfuel)، عليك القيام ببعض الخطوات ويصبح لديك بوت ماسنجر خلال دقائق:

  1. قم بالتسجيل للحصول على حساب (Chatfuel). قم بزيارة (Chatfuel.com) واِنقر فوق الزر “البدء” (Get Started) مجاناً في الصفحة الرئيسية.
  2. اِربط مع صفحتك عبر فيسبوك.
  3. قم بإنشاء تحية عبر مسنجر.
  4. قم بإنشاء رسالة ترحيب.
  5. قم بإنشاء رد اِفتراضي.
  6. أطلق العنان للذكاء الاِصطناعي ودرّبه على الكلمات الأساسية لفهم ما يطلبه عملائك تماماً.
  7. أضف زر إرسال رسالة (Message) إلى صفحتك عبر فيسبوك.

فوائد الشات بوت 

  • زيادة مشاركة العملاء.
  • تحسين توليد فرص محتملة.
  • سهولة التوسُّع والاِنفتاح على الأسواق العالمية.
  • تحسين خدمة العملاء والردّ مباشرةً على العملاء على مدار الأسبوع وطول الوقت حتى خارج أوقات الدوام.
  • تحسين الولاء للعلامة التجارية.
  • توفير في التكاليف والموارد.

6- قم بقياس فعاليتك

لن تعمل خطتك للتسويق على فيسبوك من تلقاء نفسها، حيث تعتمد كفاءتها بشكل أساسي على مدى تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية، وسيساعدك مراقبة تفاعلهم في الحصول على صورة واضحة عن الأساليب التي تناسبك بشكل أفضل وتلك التي تزعج متابعيك.

يقدّم فيس بوك أداة خاصّة به تسمى رؤى فيسبوك (Facebook Insights)، يمكنك من خلالها التعرُّف على أشكال المحتوى التي تعمل بشكل أفضل، وطبيعة جمهورك وتحليل متابعيك، كما يمكنك التحقُّق من معدّلات التفاعل والمشاركة والوصول وغيرها من بيانات وإحصائيات.

اسعار الاعلانات الممولة على الفيس بوك

تعتمد تكلفة الإعلانات في فيسبوك على نموذج المزايدة أو العطاءات، فعند قيامك بإنشاء إعلان فإنك تقوم بالمزايدة على التكلفة لكل نقرة (cost-per-click – CPC) أو التكلفة لكل ألف ظهور (cost-per-thousand-impressions – CPM)، هذا يختلف بحسب الدولة أو المكان الجغرافي والسوق المستهدف وعوامل أخرى كثيرة، ولكن بالمتوسط إذا كنت تستخدم التكلفة لكل نقرة فـ إنَّ تكلفة الإعلان على فيسبوك تبلغ حوالي (0.97) دولاراً للنقرة، بالمقارنة إذا كنت تستخدم التكلفة لكل ألف ظهور فإن تكلفة الإعلان تبلغ حوالي (7.19) دولاراً لكل (1000) ظهور.

أمَّا فيما يخص الحملات الإعلانية التي تركِّز على كسب الإعجابات أو تنزيل التطبيقات فبالمتوسط تدفع (1.07) دولاراً لكل إعجاب و (5.47) دولاراً لكل عملية تنزيل، ومن المهمّ أن نؤكد أن هذه الأرقام هي متوسط عالمي وليس حقيقة الأرقام التي قد تتكلفها حملتك الإعلانية فقد تزيد أو تنقص تبعًا لعوامل مختلفة.

تعلم التسويق عبر الفيس بوك

  • اِقض بعض الوقت في البحث واِستكشاف صفحات المنافسين لك الذين يمكنك التعلُّم منهم، وألق نظرة أيضاً على صفحات العلامات التجارية الكبرى التي تعجبك، وكذلك العلامات التجارية التي أخبرك عملاؤك أنَّهم معجبون بها.
  • قم بالتسجيل في الدورات الخاصة بتعليم التسويق عبر الفيسبوك سواءً بالإنجليزية أو العربية (المجانية أو المدفوعة).
  • اِبحث واِكتب في هذا الموضوع (التسويق عبر الفيس بوك) فكلما كتبت عنه تعلمت الكثير، اكتب معنا الآن بمنصة تواصل.
  • اِقرأ في الكتب والمراجع المتخصصة في التسويق عبر الفيس بوك، اطلع الآن على مكتبتنا الرقمية المجانية.
  • التدريب في مؤسسة أو شركة بقسم التسويق الرقمي.
  • اِنضم إلى مجموعات المهتمين بالتسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تابع المؤثرين والخبراء في التسويق عبر الفيس بوك واسألهم وتعلم منهم.
  • تعلّم من موقع فيسبوك ذاته والإرشادات والنصائح التي يُقدمها، من هنا يُمكنك التعرف على المزيد.
  • اِستفد من الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها فيسبوك “من هنا”.

أفضل كورس للتسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

إلى جانب دورات فيسبوك المجانية التي يُقدمها لتعليم التسويق عبر الفيس بوك، اِحترف التسويق على الفيس بوك عن طريق مجموعة من الدورات والكورسات التي ننصح بها:

  • إنشاء وإدارة حملات تسويق وترويج ناجحة بإستخدام الفيسبوك – مجانية – بالعربي – المدرب: نادر هانتاش – على موقع Udemy، وهي دورة متكاملة تناقش خبايا وأسرار الفيسبوك في التسويق الإلكتروني وتؤهلك لأن تصبح أخصائي تسويق إلكتروني معتمد وعالمي.
  • كورس اعلانات الفيسبوك للمبتدئين – مجانية – بالعربي – المدرب: كريم النحاس – على موقع Udemy، وتتناول كيفية عمل إعلانات الفيس بوك للمبتدئين.
  • دورة إعلانات الفيس بوك المتكامله 2022– مجانية – بالعربي – المدرب: سعيد بدر – على موقع Udemy، ومن خلالها يُمكنك أن تحترف التسويق عبر إعلانات فيس بوك من الألف إلي الياء.
  • Marketing on Facebook – مجانية – بالإنجليزية – المدربة: Megan Adams – على موقع LinkedIn Learning، تساعدك هذه الدورة التدريبية على إنشاء حساب فيس بوك حصريًا للاستخدام التجاري وإنشاء صفحتك بطريقة تميز علامتك التجارية.
  • Advertising on Facebook – مجانية – بالإنجليزية – المدربة: Megan Adams – على موقع LinkedIn Learning، تتعرف من خلالها على التقنيات والأدوات التي يمكنها إنشاء وإدارة أعداد كبيرة من إعلانات، حملات فيس بوك بكفاءة وطرق استهداف جماهير محددة بإعلانات مخصصة.

برامج التسويق على الفيس بوك

من أفضل أدوات التسويق على فيس بوك والتي تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية:

  • MobileMonkey: أداة رائعة لمساعدتك على التفاعل مع عملائك عبر فيس بوك ماسنجر، كما تتيح لك إنشاء قائمة بعملائك على ماسنجر وإرسال رسائل جماعية لهم، ذلك بالإضافة إلى الرد تلقائيًا على التعليقات على منشوراتك على صفحة فيسبوك.
  • WASK: عبارة عن نظام إعلان رقمي متعدد الإمكانات يتيح لك تصميم الإعلانات ونشرها وإدارتها وتحسينها.
  • Sendinblue: يمكن أن يساعدك في إنشاء حملاتك الإعلانية على فيس بوك وتشغيلها بكفاءة أكبر، ويمكنك من الوصول إلى المزيد من الأشخاص من خلال الإعلانات المصممة بشكل جميل والعبارات الجذابة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA).
  • ShortStack: هو أقوى منصة للتسويق من خلال المسابقات والهدايا، حيث تُمكنك من إنشاء مسابقات وتقديم هدايا وربط بصفحات الهبوط.

كتب تسويق عبر الفيس بوك pdf

إليك كتابين مهمين للغاية إذا أحببت أن تبدأ في التسويق عبر الفيس بوك، يُمكنك تحميل الكتب مجانًا الآن في نسخة pdf:

افضل شركة تسويق إلكتروني فيس بوك

  • شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامة
    تجمع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي فريقًا محترفًا ومتخصّصًا في مجالات التسويق الرقمي والعلاقات الإعلامية وتصميم وإنتاج المحتوى الرقمي وتنظيم المؤتمرات، وتساعد خبرات الشركة الممتدة وتجاربها المتنوعة على فهم احتياجات العملاء وتحقيق أهدافهم باستخدام أحدث التقنيات والأدوات في السوق الرقمي العالمي.
  • شركة فاديكوم
    شركة Vadecom شركة مصرية، تقوم بتصميم وتطوير مواقع الإنترنت وخدمات التسويق الإلكتروني والإعلان.
  • شركة إنجاز ميديا
     وكالة تسويق رقمية رائدة في تقديم خدمات متكاملة، متخصصة في تقديم خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم الهويات التجارية بالإضافة لحلول الويب والبرمجة وخدمات استضافة المواقع والسيرفرات.
  • شركة Pioneers Solutions
    إحدى الشركات الرائدة فى السوق المصرى والعربى فى مجال تكنولوجيا المعلومات، أنشئت فى مطلع عام 2010م على يد نخبة من المتخصصين لتبدأ نشاطها وتنافس فى الريادة على مستوى القطر المصرى و العربى، حققت العديد من الإنجازات فى تلك الفترة القصيرة واستحوذت على ثقة العملاء من مختلف الدول العربية.

الخلاصة

لا يزال فيس بوك يسود كواحدة من أكثر المنصات الاجتماعية على الإنترنت استخدامًا من قبل البالغين، والغالبية العظمى تستخدمه يوميًا، قيما يستمر في تزويد العلامات التجارية والشركات بفرص عظيمة لتحقيق أقصى قدر من الحضور الرقمي واكتساب العملاء من خلال عمليات التسويق عبر الفيس بوك.

في كثير من الأحيان يكون الجزء الأصعب من أي شيء هو أن تبدأ، لكننا هنا في هذا المقال قدمنا لك كافة المفاتيح لتبدأ وتُصبح محترفًا في مجال التسويق بالفيس بوك، يُمكنك الرجوع إلى المصادر لمزيد من المعلومات والآن كل ما عليك أن تبدأ في استخدام الفيس بوك باحترافية ضمن خطتك التسويقية.

قد يهمك أيضًا: مقاس غلاف الفيس بوك

 

المصادر

facebook.com ,neilpatel.com ,digitalmarketinginstitute.com ,sendpulse.com ,webfx.com ,hubspot.net ,shanebarker.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    cramello sweet

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    mahmoud Audo

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mohamed abdelwahed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    AHMAD YOUNES

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    FATIMA KHALAF

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 835

    Abdellah Draoui

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Mohamed Gouda

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Mohammed Donia

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohamed Chariet

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mohamad alqadahat

    الرتبة: مشترك النقاط: 115
    بالاضافة إلى 10.6k شخص آخر