المحتوى
سنتطرق بهذا المقال لأفضل طرق التسويق على الواتساب، بالإضافة للتعرف على بوت الواتساب والبرامج المستخدمه للتسويق على الواتساب، وكيفة الاستفادة منه بالتجارة الإلكترونية.
ما هو التسويق على واتساب WhatsApp Marketing
التسويق عبر واتساب هو نوع من أنواع التسويق عبر الدردشة أو المحادثات، ومن خلاله تستطيع أن تروج لمنتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية عن طريق تطبيق واتساب، هذا التطبيق العملاق الذي يصل إلى جماهير غفيرة حول العالم، مما يساعدك على تسويق أعمالك وبناء علاقة وثيقة مع عملائك وزيادة مبيعاتك.
فإذا كنت ترغب في تذكير عملائك بالعروض الترويجية المتاحة لديك، أو تحب أن تقدم لهم خدمة عملاء سهل الوصول إليها، أو تعمل على زيادة حضورك التسويقي، فإن واتساب أداة مثالية لذلك، ومع إضافة واتساب للأعمال WhatsApp Business تستطيع بناء علاقات إيجابية مع العملاء أسهل من أي وقت مضى.
باستخدام واتس اب للأعمال ستتمكن من تقديم دعم لكل عميل من عملائك بطريقة شخصية، وذلك من خلال الرسائل الآلية المؤتمتة وواتساب بوت أو الدردشة الآلية، لذلك إذا كنت تطلق منتجًا جديدًا فيمكن لواتساب إرسال الرسائل التي قمت بإنشائها تلقائيًا إلى العملاء الذين تحددهم.
لماذا يجب عليك التسويق عبر الواتساب؟
يتيح لك واتساب خيارات المراسلة المفتوحة حيث يمكنك إرسال رسائل مجانية غير محدودة بتنسيقات متعددة، كما أن الرسائل المؤتمتة أو بوت واتساب يقدم لك مميزات فريدة.
يمكنك استخدام الواتساب كقناة أصيلة أو بديلة أو إضافية للتواصل مع جمهورك المستهدف أو العملاء الحاليين، حيث تشير الإحصائيات إلى تزايد عدد مستخدمي واتساب كل عام بمعدل غير عادي وهو ما يعد فرصة واعدة لكل علامة تجارية.
من النقاط الأساسية أيضًا والتي تحفّز الجميع الآن على استخدام واتساب في التسويق:
- يستطيع واتساب أن يجعلك تبني علاقات وثيقة مع العملاء، والاحتفاظ بالعملاء أسهل من الحصول على عملاء جدد.
- يُشعر العملاء بأنهم جزء من مجتمعك وقادرين على التواصل معك بسهولة في أي وقت.
- ضمان معدل استجابة مرتفع، فحوالي 40% من العملاء يُجيبون على الرسائل الترويجية التي تصلهم عبر الواتساب.
- يشعر 66% من العملاء بالتفاؤل عند الشراء من شركة نشيطة على تطبيقات الدردشة أو المراسلة.
- مستقبل الشراء هو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الواتساب، حيث ستتم عملية الشراء بالكامل عبر التطبيق.
- لا تحتاج غير تنزيل التطبيق والاتصال بالإنترنت لتبدأ التسويق على الواتساب.
مميزات التسويق عبر الواتس اب
- القدرة على الوصول لأكثر من ملياري شخص، فهو اليوم تطبيق المراسلة الأكثر شعبية حول العالم.
- يُتيح لك التواصل مع عملائك 24 ساعة عبر الدردشة والرسائل والتي هي الوسيلة المفضلة للتواصل اليوم.
- جمهورك المستهدف موجود فعليًا عليه، فهو بجمهوره العريض يحتوى على فئات وشرائح عديدة للعملاء.
- يوفر فرصة عالية جدًا للتفاعل المباشر مع العملاء، حيث أن معدل فتح الرسائل فيه 98%.
- يحترم حق المستخدمين في رفض أو تلقي رسالتك التسويقية، مما يعني أن المهتمين بك فعلًا عملاء محتملون.
- يُمكنك تخصيص المحادثات والرسائل بناءً على أذواق واهتمامات وتفضيلات الأشخاص.
- العملاء يحبون واتساب وبالتالي هم يثقون في الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية المتواجدة عليه.
- يُعد واتساب للأعمال فرصة قوية جدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة لتنمية أعمالها والاستثمار في التسويق.
- التسويق على الواتساب مجاني إلا إذا أردت إضافة روبوتات الدردشة، وبالتالي هو تسويق يكاد يكون مجانيًا.
عيوب التسويق عبر الواتس اب
- لا يوفر الحماية الكافية لبيانات مؤسستك، فهو يعرف عملاءك، ولا يُمكنك أن تضمن أن الملفات والمحادثات سرية.
- المزج فيه بين الاتصالات الخاصة والتجارية بالنسبة للعاملين في مؤسستك أو شركتك قد يُسبب مشكلات ولا يتيح المحافظة على البيانات والمعلومات.
- لا يمكن تثبيته على أكثر من جهاز بنفس الرقم.
- يسمح بحساب تجاري واحد فقط يكون نشطًا على هاتف واحد فقط، مما يجعل الأمر صعبًا على شركة كبيرة.
- أحيانًا ما يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للوصول إلى الرسائل السابقة للعملاء.
- المراسلة الفورية غير متوفرة في بعض البلدان وبعض مزاياها مقيدة في بعض البلدان.
الإعلان عن طريق الواتس اب
تستطيع إنشاء إعلان على فيسبوك أو إنستقرام يؤدي النقر عليه إلى فتح محادثة في واتساب، حيث تتم إضافة زر إرسال رسالة إلى إعلاناتك ويؤدي النقر على هذا الزر إلى فتح سلسلة رسائل لمحادثة في تطبيق واتساب للأعمال، ويتيح ذلك للعملاء التواصل مع نشاطك التجاري على واتساب بعد النقر على الزر في إعلانك.
ستحتاج إلى إنشاء حساب واتساب للأعمال عن طريق تنزيل تطبيق واتساب للأعمال أو قم بالدمج مع واجهة API الخاصة بواتساب للأعمال، ثم قم بربط حسابك على واتساب بصفحتك على فيسبوك، وتعيين نفسك بدور المسؤول بصفحتك.
ولإنشاء إعلانات يؤدي النقر عليها إلى فتح محادثة في واتساب
- انتقِل إلى إنشاء الإعلانات داخل مدير الإعلانات.
- اختر هدفك.
نصائح للتسويق عبر الواتس اب
- عن طريق إنشاء قوائم الرسائل الجماعية broadcast، والتي من خلالها يُمكنك إرسال رسائل واضحة بمواضيع معينة إلى قائمة محددة بجهات الاتصال، بحيث ستصل الرسالة لكل شخص على حدة.
- استفد من إنشاء مجموعة دردشة والتي تضم ٢٥٦ مشاركًا كحد أقصى، وفيها تتم مشاركة الرسائل بشكل جماعي بين جميع أعضاء المجموعة، بما في ذلك ردود أي مشارك بالمجموعة.
- ارتقِ بدعم العملاء إلى مستوى جديد، فعلى الرغم من أن واتساب مصمم للهاتف الجوال، إلا أنه متوافق مع أجهزة سطح المكتب، لذا يمكنك استخدامه مع تطبيقات سطح المكتب الأخرى لتقديم دعم قوي للعملاء، يمكن لعملائك الوصول إليك مباشرةً ويمكنك تقديم إجابات فورية.
- قدّم عروضًا ترويجية إبداعية، مثلًا اصنع شخصية وقل لعملائك يُمكنكم التواصل مع هذه الشخصية وإقناعها بإعطائكم هذه الهدية عبر الواتساب.
- الانخراط مباشرة في المكالمات الهاتفية، فلديك خيار استخدام واتساب لإجراء مكالمات بيع من خلال الإصدار المدمج مع الصوت عبر بروتوكول الإنترنت VOIP.
- اعرف جمهورك واجعل لكل كلمة قيمة، واجعل رسائلك قصيرة وقوية وحافظ على جودة المحتوى المُرسل.
- لا تتحدث كثيرًا عن خدماتك ومنتجاتك، أرسل عدد محدود من الرسائل أسبوعيًا.
- لا تنس وضع تفاصيل التواصل معك عبر واتساب بشكل واضح على موقعك ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
ما هو بوت الواتساب Whatsapp Chatbot؟
بوت الدردشة هو نظام أو برنامج كمبيوتر يتم تطويره غالبًا من خوارزميات معقدة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث يقوم بوت الدردشة بمحاكاة للمحادثة البشرية، والغرض منه هو المساعدة في أقسام خدمة العملاء المختلفة في جميع الشركات لتوفير المال وضمان تجربة ممتعة للعملاء.
وبناءً على ما سبق فبوت الواتساب هو برنامج آلي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعمل على نظام واتساب الأساسي، حيث يتواصل الأشخاص مع بوت الواتساب عبر واجهة الدردشة في واتساب مثل التحدث إلى شخص حقيقي، والبوت يكون لديه مجموعة من الردود الآلية التي تحاكي المحادثة البشرية.
مميزات بوت الواتساب
- يوفر فرصة ذهبية للوصول إلى مجموعة أكبر من الجمهور وتزويدهم بأفضل خدمة عملاء تجعلهم يعودون إليك وتكسب ولاءهم.
- يُمكن عملاءك من الحصول على حلول فورية لاستفساراتهم، ومحادثة مباشرة مع شركتك أو مؤسستك.
- روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قادرة على جعل المحادثات مُخصصة (تستهدف العميل شخصيًا)، وهذا يضيف إلى قيمة التفاعل وجودته.
- يمكن لروبوتات الدردشة تنفيذ الجزء الأكبر من العمل المتكرر الذي يحتاج المسوقون إلى القيام به، وبالتالي توفير وقتهم وجهدهم.
- تتيح خيارات تنسيق مختلفة للرسائل وإدراج الوسائط المتعددة ما يجعل الأمر أكثر إبداعًا.
- ستجعل الردود السريعة من البوت عملاءك منخرطين ومستغرقين أثناء رحلة الشراء.
- يمكن تخصيص الردود للتعامل مع الأسئلة المتداولة.
- تستطيع مساعدك في إعداد وجمع الاستبيانات من العملاء، مما يساعدك على تحسين منتجاتك أو خدماتك.
عيوب بوت الواتساب
- تتمثل إحدى عيوب استخدام روبوت المحادثة في عدم القدرة على إظهار المشاعر في التواصل مع العملاء، مما قد يخلق جفاءً وشعورًا بفقر التواصل.
- يمكن أن تكون الروبوتات ميكانيكية للغاية من خلال المحادثات المبرمجة مسبقًا، فقد لا يكونون قادرين على التعامل عندما تأخذ المحادثة منعطفًا غير متوقع.
- إذا كنت تتطلع إلى إنشاء روبوت محادثة يجيب على استفسارات المستخدم المعقدة للغاية، فقد يكون من الصعب إنشاءه.
- لا يُمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في تقديم الدعم للعملاء عبر المحادثة.
- تتطلب روبوتات الدردشة مراجعة مستمرة وصيانة وتحسين لقاعدة البيانات والطريقة التي من المفترض أن تتواصل بها مع عملائك.
على الرغم من وجود عيوب في برامج الدردشة على واتساب إلا أن الإيجابيات تفوق بالتأكيد السلبيات.
واتساب للأعمال WhatsApp Business
تم الإعلان عن واتساب للأعمال في عام 2018، وهو الإصدار الخاص بالأعمال من تطبيق واتساب، وهو يسمح للشركات الصغيرة بالتواصل بحرية مع عملائها الذين يستخدمون تطبيق واتساب العادي.
ومن المهم ملاحظة أن العملاء غير مطالبين بتثبيت أي تطبيق خاص للاتصال بالشركات، وعلاوة على ذلك ونظرًا لأن حسابات واتساب للأعمال تكون مدرجة على أنها شركات، فسيعرف المستخدمون أنه يتم الاتصال بهم من خلال حساب تجاري بدلاً من حساب عادي.
مميزات واتساب بزنس WhatsApp Business
- تم تصميمه مع مراعاة أصحاب الأعمال الصغيرة، حيث إنه يوفر لهم العديد من المميزات في الوصول إلى عملائهم وعرض منتجاتهم.
- يساعد على إقامة علاقات تجارية ممتازة مع العملاء، حيث يتيح لك إنشاء ملف لنشاطك التجاري يحتوي كافة التفاصيل الخاصة بمؤسستك مع إرفاق روابط وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وغيرها، بحيث يكون لك ملفًا تعريفيًا متكاملًا يظهر لكل من تتواصل معهم.
- يتيح زر التسوق (على أجهزة Android أو على أجهزة iPhone) للمستخدمين، مع إمكانية الوصول المباشر إلى كتالوج منتجاتك عبر تطبيق واتساب للأعمال، حيث يستطيع المستخدمون الوصول إلى الزر مباشرةً من الدردشة التي يجرونها معك، ما ييسّر عليهم استعراض منتجاتك وخدماتك أثناء الدردشة معك مباشرةً.
- يتيح لك تنظيم جهات اتصالك ودردشاتك؛ وذلك حتى تتمكن من العثور عليها لاحقًا بسهولة.
- يسمح لك بوضع رسالة آلية مؤتمتة عندما تكون غير متوفر للرد على زبائنك (لتقول لهم فيها مثلًا متى ستتمكن من الإجابة عليهم).
- يمكنك أيضًا إنشاء رسالة ترحيب لتعريف زبائنك بنوع نشاطك التجاري.
- يسمح لك بحفظ الردود المتكررة كي تعيد استخدمها بسرعة كردود سريعة، لتجيب على الأسئلة الشائعة في أسرع وقت.
التجارة الإلكترونية عبر الواتساب Whatsapp for eCommerce
يعد دمج واتساب في نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك أمرًا أساسيًا لزيادة المبيعات، فلقد ولت أيام “أرسل لنا عبر البريد الإلكتروني” و ” قم بملء نموذج الاتصال” و “اتصل بنا الآن”، فنظرًا لأن التجارة الإلكترونية تشهد طفرة هائلة والمستهلكين في هذه الأيام يريدون الأشياء بسرعة فإن التواصل السلس والسريع مع عملائك هو أحد الطرق الأساسية لتنمية أعمالك.
ولا يعني دمج واتساب في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك أنك بالضرورة بحاجة إلى موقع إلكتروني، فإذا كنت بائعًا صغيرًا بدأ للتو في البيع، في هذه الحالة ربما تكون منصة البيع الرئيسية الخاصة بك هي فيسبوك، حيث بدأت للتو العمل على بناء قاعدة عملاء والتفاعل معهم.
في هذا القسم سنستعرض بعضًا من أكثر الطرق شيوعًا لدمج واجهة API الخاصة بواتساب للأعمال في نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك، بما في ذلك موقعك على الويب وصفحتك على فيسبوك:
1. روبوتات الدردشة للتجارة الإلكترونية على واتساب
تتمثل إحدى الطرق الأساسية والأكثر شيوعًا في إضافة روبوت للتجارة الإلكترونية على واتساب، وهو في الأساس روبوت محادثة ولكن مع اختلاف بسيط، حيث ستتم إعادة توجيه المحادثات التي بدأها زائر موقع المتجر الإلكتروني إلى واتساب بدلاً من الاستمرار على الموقع.
2. نموذج الاشتراك في واتساب WhatsApp
بعد وصول العميل إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وتصفحه قد لا يكون لديهم سؤال لك، وقد يكونون مهتمين بمنتج معين قد يكون خارج المخزون أو ربما يتجاوز ميزانيتهم، وبشكل غريزي تقريبًا سيرغبون في الانتقال إلى موقع ويب منافس، ولذا فأنت تريد منعهم من المغادرة، وإذا فعلوا ذلك ذلك تريد أن يعودوا ويشتروا منك حتى ولو كان ذلك لاحقًا.
للقيام بذلك شجعهم على التواصل معك عبر واتساب بهذه الطريقة، حيث يمكنهم تلقي إشعارات حول المنتجات الجديدة والعروض وغير ذلك عبر تطبيق الدردشة المفضل لديهم، لذا سيكون عليك دمج نموذج لمنحك إمكانية التواصل معهم عبر واتساب في موقعك الإلكتروني.
3. إنشاء إعلانات على فيسبوك يؤدي النقر عليها إلى فتح محادثة في واتساب
إذا كنت تستخدم فيسبوك كنظام أساسي لعملك (أي أنك تستخدم متجر فيسبوك أو صفحة فيسبوك للأعمال للبيع وليس لديك موقع إلكتروني)، يمكنك أيضًا دمج واتساب في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك عن طريق إعداد إعلانات يؤدي النقر عليها لفتح محادثة في واتساب.
4. تجربة العملاء بعد الشراء
لقد حصلت على تخفيض.. تهانينا!
لكن تجربة العميل لا تنتهي عند هذا الحد، حيث يجب أن تشمل تجربة العملاء الجيدة ما بعد الشراء، خاصة وأن تكلفة الاحتفاظ بالعملاء أقل بكثير من تكلفة اكتساب العملاء، لذا استمر في استخدام واتساب لتزويد عملائك بمعلومات مهمة بعد الشراء مثل (تحديثات التسليم/ التتبع – توصيات عند استخدام المنتج – برامج الولاء والمكافآت للعملاء – …)، وكذلك اغتنم الفرصة للحصول على تعليقات من عملائك واستخدمها لتحسين متجرك الإلكتروني.
أفضل برامج التسويق على الواتس اب
هنالك العديد من البرامج التي طورها المبرمجون، منها العربي ومنها برامج أجنبية، لكن لا يوجد أي برنامج مصرح من شركة Whatsapp بشكل رسمي سوى برنامج Whatsapp for Mac or Windows PC، يمكنك تحميله من هنا: برنامج وتس آب.
وهنالك العديد من البرامج الأخرى للتسويق عبر الوتس آب منها:
1- WhatsHash.
2- Q SENDER PRO.
3- WhatSender.
4- WhatsMarketing.
5- Whatso.
6- WAAM it.
ملاحظة هذه البرامج غير رسمية، ولا يتحمل موقع منتدى تواصل أي مسؤولية حول هذا الأمر.
حان الوقت لتبدأ التسويق على الواتساب! ففي الوقت الحالي لا يستخدم الكثير من الأشخاص واتساب كأداة تسويقية، فيما ينفقون أموالًا طائلة في الإعلانات على مختلف الوسائط المدفوعة الأخرى، مع مرور الوقت سيكون الجميع قد أصبح يستخدم الواتساب في التسويق لزيادة المبيعات وتوسيع الأعمال، اتخذ أنت الآن الخطوة الأولى واجعل الاستخدام الاحترافي لواتساب في التسويق يُضعاف أرباحك.
المصادر: