المحتوى
في هذا المقال، نقدم دليلاً شاملاً عن شات بوت – روبوت المحادثة – chatbot، وميزاته وأنواعه، ونوضح فائدة روبوتات المُحادثة في مجموعة متنوِّعة من المجالات.
تطور استخدام روبوتات المحادثة بسرعة في العديد من المجالات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك التسويق وأنظمة الدعم، والتَّعليم والرَّعاية الصحيَّة والتَّرفيه.
ما هو شات بوت – chatbot
روبوت المحادثة “الدَّردشة” هو نوع من الرُّوبوتات التي تستخدم الذكاء الاِصطناعي، للإجابة عن الأسئلة وأداء المهام البسيطة في تطبيقات المراسلة مثل (Facebook Messenger). يمكن اِستخدام (chatbot)، لخدمة العملاء وجمع البيانات، والعملاء المحتملين، وتوصيات التَّسوق والمزيد.
كيفية انشاء روبوت المحادثة chatbot
لنفترض أنك تستخدم برنامج شاتبوت عبر مسنجر فيسبوك. ووجدت منتجاً ترغب في شرائه:
- تقوم بإرسال رسالة إلى برنامج الدردشة الآلي، يتم اِلتقاطها بواسطة الواجهة الخلفية.
- يستخدم روبوت المحادثة المدعوم بالذَّكاء الاِصطناعي معالجة اللَّغة الطبيعيَّة (NLP – هذه هي الطريقة التي تقرأ بها أجهزة الكمبيوتر اللغة)، لتحويل النَّص العادي إلى رمز.
- الهدف من شات بوت (chatbot)، هو الخروج من هذه المحادثة بأسرع ما يمكن عن طريق إغلاق جميع البيانات. يُرسل معلوماتك إلى محرك القرار، لأنّه يحتاج إلى معرفة كميَّة الحبوب التي تبحث عنها.
- ثمّ يستخدم شاتبوت الخاصّ بالتجارة الإلكترونية، توليد اللغة الطبيعية؛ (وهي الطريقة التي تكتب بها أجهزة الكمبيوتر)، ليطلب منك عدد “كميّة” المنتج التي تريدها. يعود ردّك من خلال البرمجة اللغوية العصبية إلى محرك القرار.
- هذا هو الجزء الذَّكي. سيعمل روبوت المُحادثة على اِستخراج بياناته الموجودة مُسبقاً حول المنتج الذي تطلبه والمخزن الذي يخزنه.
- ثمّ ستمنحك السِّعر.
- سيتم توجيهك بعد ذلك إلى بوابة الدَّفع. بعد الحصول على الضوء الأخضر من البوابة، سيضع الشات بوت طلبك.
مميزات شات بوت chatbot
- التَّفاعلات؛ يُعتبر الشاتبوت كمساعدين شخصيين لعملائك، يقوم بمحادثات مُفيدة وغير مملَّة.
- نضج المحادثة؛ من أهمّ ميزاته أنّه قابل للتَّخصيص، حيث يمكنك تدريبه ليكون بالطريقة التي يُريدها عملاؤك.
- الذَّكاء العاطفي؛ برامج الشاتبوت هي الواجهة الأساسية بين عملك وعملائك، لذا عليك بناء علاقة بينها وبين عملائك. من خلال تحليل المَشاعر، يمكن للشاتبوت اِلتقاط المشاعر الأساسية والاِستجابة بطريقة مناسبة.
- ذكاء قابل للتَّدريب؛ هذا من بين أكثر الميِّزات أهميّة أيضاً. يجب أن يكون قادراً على أداء مَنطق مُعقد من تلقاء نفسه، دون تدخُّل بشري.
- سهولة نشره عبر القنوات المتعدِّدة، فيس بوك، واتساب، تويتر، تلغرام.
- تكاملات قابلة للتَّوسيع؛ يمكن دمج الشاتبوت (chatbot) مع تطبيقات الطَّرف الثالث المفضلة لديك مثلاً، (Salesforce)، و (Google Sheets)، وغيرها. لإنشاء عملاء متوقَّعين وجمع البيانات وتحقيق أقصى قدر من وظائف هذا البرنامج.
- تدريبه سهل؛ يمكن اِختباره باِستمرار والتَّطوير عليه.
- سهل الاِستيلاء البشري؛ يمكن أن يتعامل روبوت الدردشة الخاص بك مع حوالي (80%) من اِستفسارات العملاء دون تدخُّل بشري. ولكن، يجب أن يكون من السَّهل على وكلائك المُباشرين تولي المحادثات الأكثر تعقيداً.
فوائد التسويق عبر شات بوت chatbot
إليك أهمّ الفوائد التي تُحققها برامج الشاتبوت تسويقيَّاً:
- يعتبر طريقة ممتعة أكثر للعملاء للحصول على إجابات فورية.
- يُعد طريقة رائعة لاِكتساب إحصائيات ورُؤى جديدة وقيّمة حول عُملائك.
- يُساعد في بناء العلاقات بينك وبين عملائك.
- يُحسِّن المشاركة والتَّفاعل من قبل عملائك، وهذا مهمّ جدّاً! حيث تُظهر الأبحاث أنّ العملاء المُتفاعلين يُمثلون (23%) من ربحيَّة الشَّركات وإيراداتها ونموِّ علاقاتها.
- يُساعد في تحقيق تجربة عُملاء مخصَّصة، ذلك باِستخدام عملية تعتمد على التَّغذية الرَّاجعة. تقوم برامج الشاتبوت بتوجيه العملاء لاِكتشاف علامتك التِّجارية وعروضها. بعد ذلك، يسألون العملاء عما يهتمّون به ويوصون بالمُنتجات أو المحتوى، أو حتى معلومات إضافية لزيادة الرغبة في علامتك التجارية.
- توليد العملاء المحتملين ودفعهم إلى قنوات جديدة مثل (Facebook Messenger)، و (Google Display).
أمثلة تسويق روبوتات المحادثة
مع التَّزايد الكبير لعدد المستخدمين النَّشطين لمختلف وسائل التَّواصل الاِجتماعي، يمكن للمؤسسات الآن، الحفاظ على اِتصال العملاء عبر هذه المنصَّات، ووصول الشركات بشكل أكبر لعملائها، من خلال مَنحهم خيار التواصل معهم، عبر هذه القنوات المختلفة. إليك أهمّ هذه البرامج.
شات بوت ماسنجر
- تقدم روبوتات المحادثة طريقة للمؤسسات لأتمتة العديد من وظائف خدمة العملاء منخفضة المستوى.
- بدلاً من الاِنتظار للتَّحدث إلى وكيل الخدمة، يمكن للعملاء الدَّردشة مع الروبوت للإجابة عن الأسئلة الأساسية للشِّراء المُسبق، أو لإكمال المراحل الأولى من طلب إرجاع (RMA).
- يتم دعم شاتبوت بواسطة مجموعة من المنصَّات المُختلفة، ولكن ربما يكون (Facebook Messenger)، هو الأكثر أهميَّة عندما يتعلق الأمر بالتَّعامل مع المتسوِّقين.
- يتجاوز استخدام (Facebook Messenger) الآن، اِستخدام الشَّبكة الاِجتماعية نفسها بين المُستهلكين.
telegram chatbot شات بوت تلغرام
الشيء نفسه بالنِّسبة لـ شاتبوت تلغرام، هو شريك محادثة آلي على التِّلغرام.
Telegram هو أحد أكبر تطبيقات المراسلة في العالم، مع (400) مليون مستخدم نشط شهرياً، كما أنّه ينمو بسرعة. كل يوم، يقوم (1.5) مليون مُستخدم جديد بالتَّسجيل في تلغرام.
إليك بعض الأسباب الرَّئيسية لاِستخدام شات بوت تلغرام:
- يمكنك توفير الوقت والمال في خدمة العملاء.
- يمكن أن تُعزِّز مبيعاتك.
- باِستخدام chatbot، يمكنك الرَّد في ثوانٍ، بدلاً من أيام.
- الشاتبوت الخاص بك، مُتاح (24/7)، في جميع أنحاء العالم.
- الأشخاص مُنفتحون على اِستخدام روبوتات المحادثة، طالما أنهم يحصلون على مساعدة جيدة.
إنشاء شات بوت واتساب WhatsApp Chatbot
واتساب هو أحد أكبر تطبيقات المراسلة في العالم، مع أكثر من ملياري مُستخدم حول العالم. مُتوفر في أكثر من (180) دولة، و (60) لغة مختلفة. كما يصل (1.6) مليار مُستخدم إلى التَّطبيق شهرياً.
وهذا يؤدي إلى إرسال (65) مليار رسالة واتساب يومياً.
عملاؤك موجودون بالفعل على الواتساب، وينتظرون منك فقط إرسال رسالة إليهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى أي عميل محتمل من خلاله.
لماذا تعتبر فكرة اِستخدام شات بوت جيّدة؟
إليك أهمّ الأسباب لذلك:
- وفِّر الوقت والمال في خدمة العُملاء.
- عزِّز مبيعاتك.
- اِحصل على المزيد من العملاء المُحتملين.
- يُمكنك الرَّد في ثوان.
- متاح (24/7) في كل مكان.
- إرسال رسائل مُخصَّصة للعملاء في الوقت الفعلي.
- أصبحت تطبيقات (Messenger)، مثل (WhatsApp) أكثر شيوعاً، والناس منفتحون على اِستخدام روبوتات المُحادثة.
- يمكنك اِستخدام روبوتات المُحادثة داخلياً في شركتك.
- فرصة للتَّميز عن الآخرين، لا تَستخدمها العديد من الشَّركات حتى الآن.
برمجة وتطوير الشات بوت – chatbot
شات بوت بايثون
بايثون هي واحدة من أفضل اللغات. فوجود (AIML)، “لُغة ترميز الذَّكاء الاِصطناعي“، يَجعل من السَّهل تكوين بناء الجملة. كما أنّه يُقلل من هامش الأخطاء للمُبتدئين والمحترفين. تُسهلّ بايثون على المُطوِّرين، تحديد خرائط طريق إستراتيجية لروبوتات المحادثة، لِتتخذها في ظل سيناريوهات مختلفة. يَتم اِستخدامه لإنشاء مكونات المحادثة المُستضافة على خادم الوِّيب.
مزاياه:
- وقت تطوير أقل.
- دعم البرمجة اللّغوية العَصبيِّة بِعدة لُغات.
- دعم برمجة واجهة المُستخدم الرُّسوميِّة.
- مجاني ومفتوح المصدر.
شات بوت ديسكورد – Discord Bots
ديسكورد عبارة عن نظام أساسي للمراسلة في الوقت الفعلي، يَصف نفسه بأنّه “محادثة صوتية ونصيَّة مُتكاملة للَّاعبين“. نَظراً لواجهته الرائعة وسهولة اِستخدامه وميزاته الواسعة، فقد شهد ديسكورد نمواً سريعاً، وأصبح يتمتع بشعبيَّة مُتزايدة، حتى بين أولئك الذين لا يهتمون كثيراُ بألعاب الفيديو. بين أيار (2017)، وأيار (2018)، اِنتشرت قاعدة مُستخدميها من (45) مليون مُستخدم، إلى أكثر من (130) مليوناً، مع أكثر من ضعف عدد المستخدمين يومياً مثل Slack.
تتمثَّل إحدى الميزات الأكثر جاذبية لـ (ديسكورد) من منظور مطور برامج الدردشة الآلية، في دعمها القوي للرُّوبوتات القابلة للبَرمجة، التَّي تُساعد على دمج ديسكورد مع العالم الخارجي، وتزويد المُستخدمين بتجربة أكثر جاذبية. تنتشر الرُّوبوتات في كل مكان على ديسكورد، وتوفر مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك المساعدة في الإشراف، والألعاب، والموسيقى، وعمليات البحث على الإنترنت، ومعالجة الدَّفع، والمزيد.
أسعار شات بوت
- المستوى الأول مجاني
يقدم مقدمو البرامج الطبقة المجانية، التي عادة ما تحتوي على أقصى عدد من المستخدمين، (على سبيل المثال من 50 إلى 1000 جهة اتصال)، الذين يُمكنهم الدردشة مع الروبوت الخاص بك. لمزيد من المستخدمين، تتقاضى منصات (chatbot) ما بين (20, 500) $ في الشهر.
- المستوى الثاني – الوكالة
يتكون تسعير وكالة شات بوت من رسوم إعداد لمرة واحدة لتطوير الروبوت. النِّطاق عادة ما بين (500, 3000) $. أحياناً تتقاضى الوكالة أيضاً رسوماً شَهرية للصيِّانة، وتغيير المحتوى، وتحسين الروبوت.
هذه الرسوم الشهرية عادة ما تكون (100, 2000$). كلّما زادت رسوم الإعداد، انخفضت الرُّسوم الشهرية. والعكس صحيح.
- المستوى الثالث (IVA)
يمكن لمُقدّمي البرامج فرض رسوم إعداد من (1000$)، (هذا للإعداد الأقل نهاية). يمكن بسهولة أن تكون الإعدادات الأكثر تعقيداً (10) أضعاف هذا السعر. تتراوح الرُّسوم الشَّهرية لاِستخدام النظام الأساسي عادةً، في نطاق (1000- 5000$) . على الرغم من وجود بعض منَّصات الذَّكاء الاِصطناعي للمحادثة، حيث تكون الرسوم الشهرية في نطاق (400$).
خدمات شات بوت (chatbot)
إليك أهمّ القطاعات والخدمات التي يمكنك الاِستفادة من مزايا الشاتبوت فيها:
خدمة شات بوت الإلكترونيَّة، ورضا العملاء، فيما يتعلق بالعلامات التِّجارية الفاخرة
تمكّن اِستخدام خدمة الشات بوت، أصحاب العلامات التجارية الفاخرة، من توفير رعاية شخصية بدلاً من التَّفاعلات التَّقليديَّة وجهاً لوجه! هذه الأداة الرَّقمية النَّاشئَة، تُقدم خدمات مريحة وشخصية مُساعدة فريدة للعملاء:
- يستخدم المؤلفون بيانات العملاء لاِختبار نموذج خماسي الأبعاد.
- يقيس شاتبوت تصورات العملاء عن التَّفاعل والتَّرفيه، والتَّوجه والتَّخصيص وحل المشكلات.
- تكشف الدراسة أن خدمة شاتبوت الإلكترونية، توفِّر لقاءات تفاعلية وجذابة مع العلامة التجارية / خدمة العملاء.
- يمكن للمسوقين والمديرين في سياق الرفاهية، اِعتماد الأداة لِقياس ما إذا كان وكلاء الخدمة الإلكترونية، يقدّمون النتائج المرجوَّة، ولِتحديد ما إذا كان ينبغي عليهم تبنّي المساعدة الاِفتراضية لـ شاتبوت.
شات بوت في التجارة الإلكترونية
صناعة التجارة الإلكترونية، هي صناعة تنافسية للغاية. مع قيام الملايين من التُّجار الآخرين ببيع نفس المنتجات التي تبيعها بالضبط، فإنّ البقاء في الطَّليعة أمر بالغ الأهميَّة.
على الرَّغم من أنّ روبوتات المُحادثة، لن تكون قادرة أبداً على اِستبدال البَشر، إلا أنّها لا تزال أحد الأصول المذهلة لاستراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بك. إذا كنت تتطلع إلى:
- خدمة عملاء فعَّالة.
- تخصيص تجارب عملائك.
- تقديم دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
- تكاليف منخفضة.
- يرشد عملائك إلى المنتجات ويساعدهم بالحصول على ما يبحثون عنه.
- يعطي تذكيرات للعملاء، لإعادة زيارة عربة التَّسوق الخاصة بهم، وتمكينهم من شراء بعض العناصر.
- يساعد على جمع المعلومات الأساسية من العملاء، وحماية خصوصيَّة العميل.
شات بوت في التعلم الإلكتروني
يتم اعتماد برامج الشاتبوت بنشاط لتعليم العلماء، وتدريب الشركات على حدٍ سواء.
في عام 2017، نشرت جامعة (Leeds Beckett)، روبوت مُحادثة، يُساعد الطلاب على اِختيار الدَّورة الجامعية المناسبة.
تطبيقات روبوتات المُحادثة في التَّعليم، عبر الإنترنت مُدمجة في أنواع مُختلفة من برامج التعلم الإلكتروني.
تتمثل السِّمات الرَّئيسية لروبوتات الدردشة التعليمية القائمة على الذكاء الاصطناعي في:
- يمكن لكل طالب استشارة الروبوت، حول منهج الدَّورة التَّدريبية، ونطاقها ومزاياها.
- دعم التَّعلم (السماح بنشر محتوى التعلم، وتقييم تقدم الطلاب، وتقديم الملاحظات عن طريق واجهات دردشة الأسئلة الشائعة).
- مناقشات تحت عنوان وإمكانية الوصول.
شات بوت في Streamlabs
يمكن لشاتبوت الاِستفادة من عملة تمديد (Streamlabs) للألعاب الصَّغيرة، والهدايا والمؤثرات الصَّوتيَّة، وطلبات الأغاني والهدايا، وغير ذلك الكثير. كيف يُمكن تمكين التَّكامل مع اِمتداد(Streamlabs)؟
- تحتاج أولاً إلى ربط حساب Streamlabs الخاص بك. في حال قمت بتوصيل حسابك قبل الإصدار (1.0.2.17)، فأنت بحاجة إلى إنشاء رمز جديد.
- اِنقر فوق اتصالات -> Streamlabs -> إنشاء رمز، سيؤدي ذلك إلى فتح متصفحك، ويسمح لك بإنشاء رمز مُميَّز جديد.
- اِنسخ رمزك وَعُد إلى الروبوت، وضعه في حقل الرَّمز في علامة التبويب Streamlabs.
- اِنقر فوق اِتصال Connect.
- إذا كانت لديك عملة مخزنة محلياً وتريد دفعها إلى الاِمتداد، فاِنقر فوق تصدير العملة، فسيؤدّي ذلك إلى تحميل نقاطك المحلية إلى Streamlabs. إذا لم يكن الأمر كذلك، فانتقل إلى الخطوة التالية.
- لتمكين الرُّوبوت من استخدام عملة الإضافات الخاصة بك، اِنتقل إلى العملة -> انقر فوق الإعدادات (Cog) -> تحقق من استخدام عملة Streamlabs.
- انقر فوق السهم الخلفي وسترى العملة (Streamlabs) في الجزء العلوي، مما يعني أنك تنظر إلى عملتك في Streamlabs الآن.
شاتبوت للمبيعات والتَّسويق
أصبحت روبوتات الدردشة أكثر أهميّة بشكل متزايد، حيث أصبحت تطبيقات المراسلة هي الطريقة التي تصل بها العلامات التجارية إلى المستهلكين.
بصرف النَّظر عن كونها رائعة للمساعدة في استفسارات رعاية العملاء، فهي تعتبر كذلك، جزءاً من مبادراتك التَّسويقية، وتساعد في دفع عملائك بسلاسة من خلال مسار تحويل المبيعات الخاص بك. فيما يلي أهمّ المزايا التي تحققها:
- تحقيق تجربة مُخصصة لعملائك.
- مشاركة وتفاعل أكبر.
- الوصول إلى جمهور أوسع.
- جمع وتحليل ملاحظات العملاء وبياناتهم.
- إرسال الإشعارات ذات الصلة.
- جعل التواصل مع علامتك التجارية أكثر متعة.
- جعل علامتك التجارية في الرِّيادة تلقائياً.
- انقل عملائك بسلاسة من خلال مسار المبيعات.
- المحافظة على وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي متجدداً.
هل روبوتات المحادثة هي مستقبل التسويق؟
العالم يتجه نحو الأتمتة اليوم. وهناك طلب كبير على المشاركة الفورية وسعادة العميل! وهذا له أهمية خاصة في مجال التسويق.
يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من سيناريوهات الأعمال في منصة الذكاء الاِصطناعي للمحادثات، لتحقيق رضا العملاء، والبقاء على اطّلاع دائم بآرائهم ورغباتهم، والاستجابة الفورية لأسئلتهم ومتطلباتهم، وتحقيق تجربة مُخصصّىة مُمتعة معهم. ومنه البقاء رائداً في ظلّ السُّوق التنافسي هذا.
كيف تستخدم روبوتات التسويق؟
أصبح واضحاً ما أهم المزايا التي تحققها روبوتات التسويق، وإليك أهم الخدمات التي تقدمها بإيجاز:
- إرسال رسائل مفاجئة إلى جهات الاِتصال الخاصة بك.
- استخدام روبوت الدردشة، لإجراء استطلاعات رأي، وجمع تعليقات حول آراء العملاء.
- الرد على العملاء وإكمال المشتريات بسرعة وفعاليّة.
- إرسال المحتوى بصيغة صور، نصائح، إرشادات.
- استخدم الرد الآلي.
- تبسيط أمور حجز المواعيد.
الخلاصة
يمكن أن تساعد برامج شاتبوت المؤسسات في مُختلف الصناعات على إنشاء روبوتات مَضمونة للمساعدة في زيادة رضا العملاء، وتحويل المزيد من العملاء المحتملين. لا تتردد في الحصول عليها لتحقق ميزة تنافسيَّة عالية لعلامتك التِّجارية ومؤسستك، وتبقى على اِطّلاع دائم باِحتياجات ورغبات عملائك.
المراجع