المحتوى
ما الذي يجعل بعض الشركات تُحقّق نجاحاً باهراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بينما تفشل شركات أُخرى؟
الإجابة ليست بسيطة، بل تتطلَّب تطبيق اِستراتيجية تسويقية مدروسة وفعّالة. في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذا السؤال من خلال تقديم (5) طرق مجربة وناجحة لتطبيق استراتيجية الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبناء حضور قوي عبر هذه المنصات..
لماذا يجب الترويج لعملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
تعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي من أبرز القنوات لبناء الوعي بعلامتك التجارية، وتحقيق وجود قوي وملحوظ عبر الإنترنت. ولكن تتجاوز فوائد الترويج عبر هذه المنصات مجرد زيادة الوعي، وتشمل ما يلي:
1- استهداف دقيق للجمهور
تمتلك منصات وسائل التواصل الاجتماعي معلومات غنيّة عن مستخدميها. ومن خلال الترويج لعلامتك التجارية عبر هذه القنوات، يُمكنك اِستغلال هذه البيانات لاِستهداف جمهورك بدقّة، وفقاً لعوامل ديموغرافية مثل العمر، والموقع، والتفضيلات، والسلوكيات.
2- الوصول إلى جماهير جديدة مماثلة لجمهورك
نظراً لقدرات الاستهداف المتقدّمة، يُمكنك توجيه إعلاناتك للعملاء المحتملين الذين يمتلكون خصائص ديموغرافية مماثلة لجمهورك الحالي عبر منصات متعدِّدة.
3- زيادة حركة المرور لموقعك
يُمكن للإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن توجّه الزوّار المهتمين بعلامتك التجارية مباشرةً إلى موقعك، لتعزيز معدلات التحويل.
4- تعزيز المبيعات والفرص التجارية
تُتيح لك هذه المنصات الإعلان عن منتجاتك وخدماتك بشكل فعّال، حيثُ تقدّم العديد منها إمكانية إنشاء صفحات هبوط ومتاجر مباشرة، ممَّا يُسهّل على العملاء عملية الشراء.
5- تحسين فهمك لجمهورك
يُمكنك تقييم أداء حملاتك وتحسين ترويجك بما يتناسب مع اِحتياجات جمهورك، من خلال أدوات التحليل المتقدّمة التي توفّرها وسائل التواصل الاجتماعي.
6- تعزيز التفاعل مع جمهورك
تتمتَّع وسائل التواصل الاجتماعي بطابع تفاعلي، حيثُ يشعر الناس بالحماس للتفاعل مع العلامات التجارية. ونظراً لأنَّ (74)% من الأشخاص يتابعون العلامات التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلديك فرص وفيرة للتفاعل مع جمهورك باستخدام هذه المنصات.
كيفية الترويج لعملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي
كيف يُمكنك الاِستفادة القصوى من مجموعة العملاء المحتملين الضخمة عبر الإنترنت؟ يُمكن ذلك من خلال اِعتماد اِستراتيجية فعّالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إليكَ فيما يلي خارطة الطريق لتحقيق النجاح الرقمي لنشاطك التجاري:
1- إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
لا يجب أن تكون عملية إعداد خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي معقَّدة. ويجب أن تتضمَّن العناصر التالية:
- أهداف قابلة للقياس: حدّد ما تريد تحقيقه بوضوح، وبأرقام محدَّدة.
- شخصيات العملاء: تعرّف على جمهورك المستهدف، ويُمكن أن تحتاج إلى إنشاء عدّة شخصيات تُمثّل شرائح جمهورك.
- تحليل المنافسين: قم بدراسة المنافسين لفهم نقاط قوتهم وضعفهم.
- استراتيجية المحتوى: حدّد المواضيع وأنواع المحتوى التي ستُشاركها.
- جدول زمني للنشر: أنشِئ تقويماً تحريرياً يتضمَّن أوقات النشر وتكراره، بالإضافة إلى تحديد المسؤول عن إنتاج المحتوى.
2- استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي
تُسهم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في أتمتة عمليات التسويق عبر هذه المنصات، ممَّا يُمكّن فريق التسويق من تحقيق نتائج أفضل بكفاءة أكبر. هذه الأدوات لا توفّر الوقت والمال فحسب، بل تُسهم أيضاً في تبسيط الأمور الروتينية المملة.
تتيح لك الكثير من الأدوات تخطيط وجدولة وتتبّع أداء محتواك عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة. كما توفّر بعض الأدوات ميزات مثل الاستماع الاجتماعي؛ لمعرفة ما يقوله الآخرون عن علامتك التجارية عبر الإنترنت.
3- تحديد أفضل منصات التواصل الاجتماعي لعملك
تتواجد جميع الأعمال في منصات التواصل الاجتماعي، لكن ليس كلّ منصة تُناسب كلّ عمل. وبالتالي، من المهمّ تحديد المنصات التي ستُساعدك في تحقيق أهدافك والتركيز عليها، للحصول على أفضل النتائج.
إذن، ما هي أفضل المنصات للترويج لعملك؟
أفضل مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لشركتك، هي المواقع التي يُفضّلها عملاؤك المثاليون. وغالباً ما تُحقّق منصة أو منصتان رئيسيتان فقط أكثر من (90)% من عائد الاِستثمار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
4- التفاعل مع العملاء
وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرَّد منصات للترويج، بل هي مكان للتفاعل وبناء العلاقات. حيثُ يتوجّه المستخدمين إليها بحثاً عن محادثات ممتعة، ومساحة للهروب من رتابة اليوم من خلال التفاعل الرقمي.
لذا، لا تكتفِ بنشر محتوى ترويجي مُملّ، وكن حاضراً وتفاعل مع عملائك؛ من خلال سؤالهم عن آرائهم حول إطلاق منتجات جديدة أو اِقتراحات مبتكرة، ثمَّ قم بالاِستماع إلى الملاحظات التي تلقيتها وأظهر كيف تقوم بتطبيقها. هذا النوع من التفاعل يُظهر أنّك تهتم لآراء عملائك.
إنَّ أفضل طريقة لتعزيز ولاء العلامة التجارية هي جعل جمهورك يشعر بأنَّه مسموع ومقدّر، فعندما يبذل الجمهور جهودهم للتفاعل، يجب أن تُظهر لهم أنَّك تُقدّر مساهماتهم، ممَّا يعزز العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء.
5- مراقبة التقدم وتقييم النتائج
لا يمكنك تحسين ما لا يمكنك قياسه؛ لذا عليك تقييم نجاحك بشكل موضوعي، اِعتماداً على البيانات والأرقام بدلاً من الافتراضات.
من خلال مراقبة تحليلاتك عن كثب، يمكنك معرفة ما يستجيب له جمهورك بشكل أفضل، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تعديل استراتيجيتك فيها. لذلك، يجب التحقّق شهرياً من الأمور التالية:
- الأساسيات: عدد المتابعين، النمو أو التراجع في الأرقام، معدلات التفاعل، إعادة النشر والمشاركة، التعليقات، والإعجابات.
- المؤشرات المتقدمة: أداء الحملات عبر القنوات المختلفة، المبيعات الناتجة عن التسويق عبر وسائل التواصل، وتطور قيمة وسمعة العلامة التجارية.
ومن الطبيعي أن تقوم بتعديل أهدافك بمرور الوقت، أو تغيير استراتيجيتك إذا لم تحقّق النتائج المتوقَّعة، تأكّد فقط أن تكون قراراتك مبنية على بيانات واضحة.
الخلاصة
أخيراً، تذكّر أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد منصة للإعلان عن منتجاتك وخدماتك، بل هي فرصة لبناء علاقات قوية مع جمهورك. اِستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم، وتفاعل معهم بصدق وشفافية. فالعملاء السعداء هم أفضل دعاة لعلامتك التجارية.