مزايا مراقبة وسائل الإعلام لمتخصصي العلاقات العامة

المفضلة القراءة لاحقاً

مع التطوّر الرَّقمي السريع في وقتنا الحالي، قد يكون البقاء على اِطّلاع بأحدث الأخبار ذات الصلة بعلامتك التجارية أو عملائك مهمّة شاقة. ومع ذلك، فإنَّ المراقبة الفعَّالة لوسائل الإعلام هي جزء أساسي من أيّ اِستراتيجية علاقات عامَّة ناجحة.

نستكشف في هذه المقالة، أهمية وفوائد مراقبة وسائل الإعلام لمحترفي العلاقات العامة، بالإضافة إلى بعض الأدوات المفيدة وأهمّ المؤشّرات الأساسيَّة للأداء.

سواء كنت محترفاً في مجال العلاقات العامة أو مبتدئاً، فإنَّ فهم قيمة مراقبة وسائل الإعلام يمكن أن يساعدك على البقاء في الصدارة وتحقيق النجاح.

مزايا مراقبة وسائل الإعلام لمتخصصي العلاقات العامة ومؤشرات الأداء التي يجب تتبعها

أهمية مراقبة وسائل الإعلام للعلاقات العامة

ينشط نصف سُكَّان العالم على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاِجتماعي في هذهِ الأيام، وتتعرَّض الكثير من الأنشطة التجارية للمراجعات عبر الإنترنت. لذلك، تُعدُّ مراقبة وسائل الإعلام في العلاقات العامة أمراً ضروريّاً؛ للمحافظة والتحكُّم في سمعة علامتك التجارية أو عملائك.

يجب أن تكون قادراً على تتبُّع أداء علامتك التجارية في المنشورات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاِجتماعي. يمكنك أيضاً قياس فعَّالية اِستراتيجية الاِتّصال الخاصَّة بك باِستخدام هذه الأدوات والممارسات. حيثُ تتيح لك أدوات مراقبة الوسائط تتبُّع ردود الفعل على حملتك وقياس مدى فعاليتها.

وبغضّ النظر عن حجم جمهورك، يمكن أن يكون تتبُّع الإشارات عبر المنصّات الإعلامية عمليّة صعبة، ومستحيلة عمليّاً بدون اِستخدام أدوات برمجيَّة.

فوائد مراقبة وسائل الإعلام للعلاقات العامة

يمكن أن توفّر مراقبة وسائل الإعلام فوائد ومزايا عديدة لجميع محترفي العلاقات العامة (PR). ومنها:

1- تسمح لك بالبقاء على اِطلاع بآخر الأخبار

يمكنك بسهولة معرفة آخر الأخبار والاِتّجاهات في مجال عملك، بالإضافة إلى الأخبار العاجلة التي قد تؤثِّر على عملائك أو مؤسَّستك.

2- تحدد الفرص الإعلامية

تحدّد مراقبة وسائل الإعلام الفرص الإعلامية المحتملة لعملائك، مثل الصحفيّين الذين يكتبون عن مواضيع تتعلَّق بخبرة عملائك.

3- تقيس فعالية حملات العلاقات العامة

من خلال مراقبة التغطية الإعلامية لعملائك، يمكنك قياس تأثير حملات العلاقات العامة الخاصَّة بهم وتعديل اِستراتيجيَّاتهم حسب الحاجة.

4- تمكّنك من الرد على التعليقات السلبيّة في الوقت المناسب

تتيح لك مراقبة وسائل الإعلام تحديد التغطية السلبية لعملائك، أو مؤسَّستك بسرعة والاِستجابة بشكل مناسب.

5- تحدد المؤثرين

تساعدك في تحديد المؤثّرين في مهنتهم، الذين قد يكونوا قادرين على المساعدة في الترويج لعملائك أو مؤسَّستك.

6- تحلل المنافسين

حيثُ توفّر رؤى حول تغطية وسائل الإعلام للمنافسين، ممَّا يساعدك على فهم نقاط القوَّة والضَّعف لديك وتعديل اِستراتيجياتك وفقاً لذلك.

أفضل أدوات المراقبة للعلاقات العامة

تساعد هذه الأدوات محترفي العلاقات العامة في تتبُّع المحادثات عبر الإنترنت، وقياس المشاعر، وتحديد المؤثّرين الذين يمكنهم المساعدة. وإليك أفضل (3) من هذه الأدوات:

1- Talkwalker

هي أداة قويَّة لمراقبة العلاقات العامة، تساعد العلامات التجارية على:

  • قياس وتتبُّع تواجدها عبر الإنترنت على مدى فترات زمنية طويلة.
  • وتراقب جميع شبكات التواصل الاِجتماعي الرئيسيّة والمدوّنات والمنتديات والمواقع الإخبارية وغير ذلك، لمدَّة تصل إلى عامين من البيانات حول صدى الحملة ومقاييس التفاعل والوصول.
  • توفر إمكانات إعداد التقارير في (Talkwalker) رؤى مرئيَّة حول أداء حملاتك. من خلال العثور على أنماط في البيانات، ومقارنة النتائج حتَّى تتمكَّن من اِكتشاف أفضل ما يناسب علامتك التجارية.

التكلفة: (9000) دولار أمريكي سنويّاً.

2- BuzzSumo

هي أداة شاملة لمراقبة المحتوى والمشاركة، يمكن أن تساعد الشركات على:

  • البقاء في صدارة حملات العلاقات العامة الخاصَّة بهم.
  • يساعد المستخدمين على اِكتشاف المقالات الأكثر شيوعاً والكلمات المفتاحيّة والموضوعات الشائعة وأسئلة العملاء والمحتويات الأخرى ذات الصّلة، عبر شبكات التواصل الاِجتماعي ومحرّكات البحث.
  • باِستخدام تقارير تحليلات (BuzzSumo)، يمكنك الحصول على نظرة متعمّقة على أداء علامتك التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تقدّم مجموعة واسعة من الأدوات، مثل التنبيهات والتقارير لإعطاء رؤى في الوقت الفعلي حول ما يحدث من تطوّرات. ممَّا يسمح للعلامات التجارية بتطوير اِستراتيجيات للبقاء في صدارة منافسيها.

التكلفة: نسخة مجّانية محدودة، ثمّ (79) دولاراً شهريّاً.

BuzzSumo

3- Critical Mention

هي خدمة مراقبة وسائط سحابية قويّة، تقوم ب:

  • توفير حلول لمساعدة المستخدمين في العثور على محتوى التلفاز والراديو وتحليله ومشاركته، بالإضافة إلى البيانات الوصفية المرتبطة به والأرشيفات التاريخية.
  • تقدّم (Critical Mention) مجموعة من الأدوات. بما في ذلك تتبُّع وسائط الإعلام الإذاعي، ومراقبة الأخبار عبر الإنترنت، ومراقبة الوسائط الاِجتماعية. بالإضافة إلى قوالب التقارير المخصَّصة، والتكامل مع منصَّات إدارة لغات متعددة، وتقارير بيانات صديقة للهواتف المحمولة.

التكلفة: بدءاً من (4000) دولار إلى (10000) دولار سنويّاً، ويتمّ تحديد السعر الدقيق لاِحتياجات العميل.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب عليك تتبعها من خلال مراقبة الوسائط؟

من خلال مراقبة الوسائط الحديثة، يمكنك رؤية النتائج ومشاركتها بطريقة بسيطة وقابلة للقياس الكمِّي. حيثُ أنَّ مراقبة وسائل الإعلام تساعدك كمسؤول علاقات عامة في الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • من يتحدَّث عن علامتنا التجارية؟
  • ماذا يقولون؟
  • أين يقولون ذلك؟
  • ما هو شعورهم حيال رسائلنا؟

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب عليك تتبعها من خلال مراقبة الوسائط؟

من خلال النظر في المقاييس الصحيحة. ستساعدك خدمة مراقبة الوسائط الجيدة على تتبّع ما يلي:

1- حجم الإشارات

هذا مقياس أساسي جدّاً لمراقبة الوسائط، حيثُ يخبرك بمدى شعبيّة كلماتك المفتاحية المحدّدة التي تمَّ اِختيارها عبر منصَّات مختلفة.

2- تحليل المشاعر

وهو متعلّق بحجم الإشارات، ومن الأفضل فهمهما في سياق بعضهما البعض.

حيثُ يكون حجم الإشارات ذو أهميّة ضئيلة إذا كان السياق خاطئاً، ربما تأتي الكثير من المشاركات حول مدى سوء خدمة العملاء. وعلى العكس من ذلك، فإنَّ المشاعر الإيجابية لا تكون ذات صلة إذا كان الحجم غير كافٍ.

يمكن أن تساعد أدوات مراقبة الوسائط في قياس المشاعر على محور البيانات الإيجابية والسلبية. عن طريق تجميع البيانات لتكوين صورة واضحة عن شعور الناس تجاه علامتك التجارية بشكل عام.

3- التفاعلات مع العلامة التجارية

أحدثت وسائل التواصل الاِجتماعي تغييراً جذرياً في مجالي العلاقات العامة والتسويق. ممَّا جعل التواصل المتبادل ممكناً، ويسمح بقياس ردّ فعل الجمهور في الوقت الفعلي.

يمكن قياس التفاعل مع العلامة التجارية، من خلال الإعجابات والتعليقات والمشاركات لفهم مدى الاِنتشار. فكلَّما تصدَّر المحتوى مراتب أعلى في مقاييس التفاعل على وسائل التواصل الاِجتماعي، زادت نسبة رؤيته. ممَّا يجعل هذا مقياساً مهمَّاً بشكل خاص إذا كنت نشطاً على وسائل التواصل الاِجتماعي.

الخلاصة

باِختصار، من خلال مراقبة وسائل الإعلام، يمكن لمتخصِّصي العلاقات العامة البقاء على اِطّلاع على الأخبار والأحداث. وتتبُّع اِتّجاهات القطَّاع، بالإضافة إلى اِتّخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين سمعة المؤسَّسة واِستراتيجية الاِتّصال.

المصادر

prowly , determ , brand24 , retrievergroup




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abdalah Kasm

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1122

    محمد السلمي

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    الدكتور احمد 2024

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Hind

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Yasmine Abdellah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 380

    لؤي شغل

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2886

    Safa1412

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    هشام الشميري

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1310

    sahar najmi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 386
    بالاضافة إلى 989 شخص آخر