التجارة الإلكترونية (المفهوم -المجالات -العراقيل)

المفضلة القراءة لاحقاً

حين يبادر إلى مسامعنا كلمة التجارة فأول ما تذهب إليه أذهاننا: البيع، الشراء، السلع، التبادل، النقود، الربح، الخسارة، الاقتصاد، الزبائن، الشركات.

أما حين يمر على أسماعنا كلمة “إلكتروني” فسيذهب تفكيرنا إلى التكنولوجيا …

  1. الهواتف الذكية.
  2. الحواسيب بأنواعها.
  3. البرمجيات بمختلف أشكالها.

ولكن ماذا إن قمنا بدمج الكلمتين فعلى ماذا سنحصل؟ بالتأكيد سنحصل على مصطلح التجارة الإلكترونية.

  • فما الذي نعنيه بمصطلح التجارة الإلكترونية؟
  • ما الفرق بينه وبين التجارة التي نعرفها؟
  • فيما تستخدم هذه التجارة؟
  • ما هي الفوائد التي تقدمها؟
  • هل توجد عراقيل تحدّ من عملها وتطورها؟

تابع معنا لتّعرف كل مايهمك عن هذا الموضوع …

التجارة الإلكترونية (المفهوم -المجالات -العراقيل)

مفهوم التجارة الإلكترونية

لقد قلنا أن التجارة الإلكترونية هي مصطلح تم فيه إقتران كلمة التجارة بالإلكترونية، ومنه يمكن تعريف التجارة الإلكترونية كالآتي:

التجارة: والتي تعني نشاطاً اقتصادياً يتم من خلال تداول السلع والخدمات والمعلومات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة.

الإلكترونية: والتي تشير إلى أداء النشاط التجاري باِستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية والتي تدخل الإنترنت كواحدة من أهم هذه الوسائط.

ومنه فإن التجارة الإلكترونية تعني أنها عبارة عن نشاط اقتصادي يعتمد على تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتطورة والمتنوعة وتحكمه قواعد وأنظمة، وذلك بهدف تداول السلع والخدمات والمعلومات بين مختلف المؤسسات وشرائح المجتمع.

الفرق الجوهري بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

يكمن الفرق الجوهري بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية في أن وسيلة الاتصال الوحيدة في التجارة الإلكترونية هي “الإنترنت” الذي يتسم بالمرونة وبسرعة التحويلات ومعالجة الطلبيات، في حين أن التجارة التقليدية قد تعددت طرق الاتصال فيها أسرعها تواصل العميل مع المؤسسة، وقد تكون فيها وسائط كثيرة متعددة بين العميل والمؤسسة مما يؤدي إلى صعوبة في تنسيق وترتيب العمليات والتأخر في المعاملات وذلك إطالة في زمن معالجة الطلبيات.

اِستخدامات التجارة الإلكترونية

غطت التجارة الإلكترونية مساحة كبيرة في حياة الفرد والأشخاص وكذلك المؤسسات سواء التجارية كانت أو الخدماتية، فقد أصبحت تقدم خدمات كثيرة في مجالات عديدة منها:

  • خدمات التسويق والدعاية والإعلان: فالتسويق أو “فن البيع” والذي قد عرفه “كوتلر” بأنه: كافة الأنشطة التي تهدف إلى إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية وذلك من خلال تسهيل عملية التبادل، يعتبر من أهم المجالات في المؤسسات، وسر نجاحه يكمن في دراسة سلوك العملاء، ومن هنا أصبحت المؤسسات تهتم بإيجاد طرق فعالة لتطبيق مبدأ لتسويق أكثر فعالية وأكثر أرباح، فوجدت ما يعرف بالسياسات الترويجية التي تعتمد على وسائل إلكترونية في نقل الرسالة التسويقية بهدف جذب العملاء واقتناعهم بشراء المنتج، وأيضاً الإعلان الإلكتروني بإعتباره عملية إتصال جماهيري للتفاعل والتعرف على آراء المستهلك بهدف القيام بتعديلات للرسائل الإعلانية من خلال إضافة مواصفات تتناسب ذوق واحتياجات ورغبات المستهلك وايضاً تعديل الأسعار لجذب أكثر عدد من العملاء.
  • الخدمات المصرفية المتنوعة: فالبنوك -مثلاً- والتي ترغب بتصدر الريادة عليها أن تقدم خدمات نوعية، متميزة وفريدة من نوعها، لتضمن بها عملاءها، فالبنوك التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ستضمن حتما تقديم خدمات بأقل تكلفة وأسرع وقت وأقل جهد للعملاء وبذلك تحقق اِستمراريتها وريادتها في مجال المعاملات البنكية.
  •  السياحة والسفر والخدمات الفندقية: فالترويج السياحي والخدمات السياحية وجذب أكبر عدد من السياح أصبح يعتمد على التكنولوجيات الحديثة لضمان التواصل الفعال مع العملاء وكذلك توسيع شهرتها بإعتبار أن الإنترنت يتميز بالعالمية، فالحجز عبر كبسة زر يوفر الجهد والوقت للعميل.
  • الخدمات الصحية: كالتأمين الصحي الإلكتروني والترويج للأدوية وكل ما يتعلق بالقطاع الصحي، فمن فوائد التجارة الإلكترونية الدقة العالية في نقل المعلومات وإنشاء تجارات متخصصة، وإتاحة الفرصة للشركات لتوسيع نطاقها لتصريف منتجاتها.

التجارة الإلكترونية (المفهوم -المجالات -العراقيل)

عراقيل تواجهها التجارة الإلكترونية

ومما سبق ذكره فإن التجارة الإلكترونية تعتمد على الشبكة العنكبوتية العالمية الإنترنت“. ونحن نعلم أن لكل شيء إيجابيات وسلبيات ورغم أن الإنترنت ساهم في رفع الإنتاجية للمؤسسات الاقتصادية من خلال التجارة الإلكترونية، إلا أن هناك معوقات لازالت حتى الآن تواجهها هذه التجارة كمجال الإحتيال باِستخدام الوسائل الإلكترونية لأغراض غير مشروعة. فبرغم الانتشار الكبير وتزايُد اِستخدام الوسائل الإلكترونية لتنفيذ الأنشطة التجارية إلا أن مسألة الأمن والثقة تقف كحجرة عثرة في طريق التجارة الإلكترونية.

فتزايد عمليات الاحتيال وسرقة الأرقام الخاصة ببطاقات الائتمان واختراق المواقع على شبكة الإنترنت وغيرها من الجرائم، أدت إلى عدم الثقة لبعض المتعاملين باِستخدامها كوسيلة للقيام بأعمالهم، بالإضافة إلى مشكلات عديدة أخرى كصعوبة إدارة المواقع الإلكترونية ونقص الكوادر البشرية وعدم ثقة العميل وكذلك. ولقد أشارت الدراسات والأبحاث الإحصائية إلى أن اللغة العربية لا تمثل أكثر من (0.5%) من مساحة الاِستخدام على شبكة المعلومات الدولية، ومنه فهذا يعد عائقا رئيسياً أمام نجاح تجارة التسوق الرقمي في المنطقة العربية.

وبما أننا أشرنا إلى المنطقة العربية فسنذكر بعض المعوقات التي تواجهها التجارة الإلكترونية في الوطن العربي …

معوقات التجارة الإلكترونية في الوطن العربي

  • ضعف الموارد البشرية وغياب الخبرات بحكم أن الدول المتقدمة هي المتحكمة في التكنولوجيات، فهي لا ترسل روح التكنولوجيا للدول العربية بل القشور فقط؛ لذا لازالت التجارة الإلكترونية في الدول العربية في تأخر.
  • غياب البنية التحتية التي تتيح الاتصال بشبكة المعلومات الدولية وكافة القطاعات.
  • غياب الإطار التشريعي في بعض الدول الذي يعدّ العمود الفقري لقيام التجارة الإلكترونية.

وفي الختام ومحصلةً لما سبق … 

فإن التجارة الإلكترونية هي وليدة هذا العصر الرقمي الذي أصبحت فيه المعلومة هي مفتاح كل تقدم وازدهار، فكل ما كان هنالك تمكن جيد من اِستخدام تقنيات المعلومات الحديثة، وسرعة في مواكبة التقدم التكنولوجي، وأيضاً إيجاد حلول تحد من العراقيل التي تواجهها، أصبحت هناك إمكانية أكبر للاستفادة من التسهيلات للقيام بالعمليات التجارية بكل أنواعها وأشكالها، ومنه الصعود إلى الريادة والصدارة سواء المحلية كانت أم العالمية في مختلف التبادلات والأعمال الخدماتية أو الفكرية أو التجارية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Abdo Gabr

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1571

    AHAD

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    ninja gkoe

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3980

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    Amar Lahssini

    الرتبة: مشترك النقاط: 170

    Nrmeen S.Bayoumi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1230

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    أحمد المالكي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 556

    anas44

    الرتبة: مشترك النقاط: 210
    بالاضافة إلى 2.1k شخص آخر