طرق لتنشيط التجارة الإلكترونية يمكن لوكالة التسويق أن تساعدك بها

المفضلة القراءة لاحقاً

مع ارتفاع حصة التجارة الإلكترونية من إجمالي التجارة في العالم؛ وانتشار المتاجر الإلكترونية وازدياد الاعتماد عليها؛ ارتفعت وتيرة المنافسة التي تجعل أصحاب المتاجر الالكترونية أمام تحدي إضافي بجانب تحدي تأسيس وإطلاق المتجر الإلكتروني واستمراريته.

إن وجود وكالة تسويق جيّدة بجانب أي عمل تجاري يمكن أن يساعد في نموه بشكل أسرع، كما تساهم الوكالة بتخفيف الضغوط عن رواد الأعمال الذين يمتلكون الخبرة الكافية بعد.

وإذا كنت تسعى لدخول عالم التجارة الإلكترونية أو تسعى لنيل التوجيه والتحسين اللازم لتنشيط مشروعك القائم؛ فإن هذا المقال هو لك، حيث سنتعرف على أهم الطرق والأساليب التسويقية التي يمكن لوكالات التسويق أن تساعدك بها في تنشيط تجارتك الإلكترونية.

لماذا وكالة التسويق؟

بالطبع يرغب معظم أصحاب الأعمال بتنمية وتوسيع شركاتهم لتوليد المزيد من المبيعات، وهنا يأتي دور التسويق بطرقه الجديدة والمبتكرة ليساهم بدوره في توليد المزيد من المبيعات.

ولكن عملياً هذا النمو يأتي مع نصيبه من التحديات، لأن هدف زيادة المبيعات مقترن بمزيد من المسؤوليات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهذا الهدف يحتاج إلى حضور رقمي وتسويق مدروس، خاصة إذا كان في مجال التجارة الإلكترونية.

على أرض الواقع قد يكون تحقق النمو والتوسع أحياناً أمراً مُرهِقاً لأصحاب الأعمال الصغيرة، الذين يجب عليهم إما توظيف المزيد من الأشخاص لتنفيذ المهام أو الحصول على مساعدة من الخارج.

من بين الطرق الممكنة للحصول على مساعدة من الخارج، يمكن أن يكون استخدام وكالة تسويق لإنجاز المهام التي تستنزف الوقت والجهد أو حتى تلك التي تحتاج إلى خبرة أوسع.

بالتأكيد، يترتب على هذا القرار تكلفة مالية، ولكن في أغلب الحالات، ستكون تلك التكلفة جديرة بالمجهود المبذول والنتائج المتحصّل عليها.

فيما يلي أمثلة على الطرق التي يمكن لوكالة التسويق أن تساعد على نمو ونجاح أعمالك التجارية الإلكترونية..

طرق لتنشيط التجارة الإلكترونية..
طرق لتنشيط التجارة الإلكترونية..

الإعلان

تتمتع وكالات التسويق عادةً بمهارة فائقة في إنشاء وشراء وترويج الإعلانات، وعادةً ما تكون جيدة في ذلك لأربعة أسباب على الأقل.

  • الخبرة: فوكالات التسويق قامت بإطلاق حملات إعلانية ناجحة لعدة شركات ومشاريع، وفي كثير من الحالات، يكون للوكالة المحترفة خبرة في قياس فعالية الإعلانات.
  • التنظيم: تقدم الوكالات تقارير مفصلة عن المبالغ التي أنفقتها وتتولى تسجيل ومراقبة وتحليل كل شيء.
  • توفير الوقت: لن تضطر إلى إنشاء الإعلانات أو إدارة جوجل أدوردز AdWords أو تذكّر تحديث برنامج التسويق بالعمولة الخاص بك، يمكن للوكالة القيام بكل هذه الأمور وتوفير الوقت عليك.

التسويق عبر المحتوى

التسويق عبر المحتوى هو إنتاج محتوى مكتوب ومرئي ومسموع، مثل المقالات، والصور ومقاطع الفيديو، والبرودكاست، وتوزيع هذا المحتوى بهدف جذب العملاء وخلق تفاعل معهم، وتحويلهم إلى عملاء دائمين والحفاظ عليهم.

في عالم مليء بالإعلانات والرسائل الترويجية التي تغمر المتسوقين، يُنظر إلى التسويق عبر المحتوى على أنه وسيلة لإيجاد قيمة وليس فقط لمجرد الإعلان والترويج، ومع ذلك، قد يكون من الصعب تنفيذ التسويق عبر المحتوى، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة والنامية.

إذا كان عليك طلب منتجات لمتجرك الإلكتروني ثم التسويق لهذه المنتجات والرد على رسائل العملاء، فقد يكون من الصعب أن تجد الوقت لكتابة مقالة لمدونتك أيضاً.

بالتأكيد يمكن لوكالة التسويق أن تساعدك في ذلك، ستخطط هذه الوكالة وتنشئ وحتى تنشر المحتوى مباشرة على مدونتك أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من تكتيكات التسويق القديمة والتي لا تزال فعّالة إلى يومنا الحالي، فبإمكانك أن ترسل رسالة تسويقية بالبريد الإلكتروني لتشاهد زيادة في المبيعات بشكل مباشر خلال فترة قصيرة.

بالمقابل قليل جداً من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجال التجارة الإلكترونية تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل جيد وفعّال، حيث يتم تجميع العملاء أو الزائرين في قائمة اتصال واحدة، وإرسال رسائل تسويقية للمجموعة بأكملها بدلاً من تخصيصها وتجزئتها، وغالباً يكون مصير الرسالة؛ قسم السبام أو البريد العشوائي.

الأمر يحتاج إلى تخطيط وتنفيذ جيد بداية من العنوان الجذاب مروراً بالمحتوى المقنع والمحفز على الشراء، وانتهاءً بصياغة العرض القوي الذي سيستفيد منه المتلقي أو العميل المحتمل، في الواقع وكالة التسويق الجيدة يمكن أن تقوم بكل هذه الأمور نيابة عنك.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من الطبيعي أن يكون لدى المتاجر الإلكترونية صفحات على فيسبوك وانستغرام وتويتر وغيرها من مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي يتواجد فيها العملاء المحتملون المهتمون بمحتوى متجرك، ولكن في الحقيقة قلة قليلة من مشاريع التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة الحجم قادرة على استخدام هذه الأداة بقوة.

لأنه وباختصار للقيام بذلك، يتطلب الأمر نشر منتظم للمشاركات والبحث عن فرص للتفاعل مع العملاء والتواجد الصحيح على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.

مجدداً الاستعانة بوكالة تسويق متخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت، وقد يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل.

تصميم وتطوير المواقع

يلجأ رواد الأعمال إلى التجارة الإلكترونية لأسباب عديدة. حيث يقوم البعض بفتح متجر على الإنترنت لأنه يستطيع ذلك (لديه المهارات التقنية)، ولكن ليس لدى كل صاحب متجر إلكتروني موظّف لديه مهارات في تصميم وتطوير موقع تجارة إلكترونية الاحترافية، أو مهارات في دمج ذلك الموقع مع خدمات وأنظمة أخرى مثل بوابات الدفع وأنظمة التوريد والشحن.

لا يمكن التغاضي عن حقيقة أن الموقع الذي تم إنشاؤه بشكل احترافي ويقدّم تجربة مستخدم مميزة؛ سيؤثر بشكل إيجابي على حجم الزيارات والمبيعات في المتجر، وهذا ما تستطيع وكالة التسويق أن تساعدك فيه.

كيف تساعدك وكالة التسويق في لتنشيط تجارتك الإلكترونية
كيف تساعدك وكالة التسويق في لتنشيط تجارتك الإلكترونية

تحسين معدل التحويل

يعتمد تحسين معدل التحويل CRO على إجراء الاختبارات وجمع البيانات لاقتراح تغييرات في المحتوى التي ستزيد بدورها من عمليات تحويل العميل المحتمل إلى عميل حقيقي. بمعنى آخر؛ يعتبر تحسين معدل التحويل فن وعلم زيادة المبيعات باستخدام حركة المرور الحالية على متجرك الإلكتروني.

كما أن العنصر التقني مهم جداً في تحسين معدل التحويل وهو يتطلب في معظم الأحيان إعداد اختبارات مثل A/B والتي تسمح بإجراء تغييرات جوهرية على تجربة المستخدم في متجرك أثناء عملية جمع البيانات.

ويتمثل دور وكالة التسويق في تحسين معدل التحويل عبر الاستراتيجيات والتكتيكات المبتكرة لتحسين تحسين المحتوى والتصميم، وتحسين تجربة المستخدم بعد تحليل البيانات، وتقديم توجيهات مبنية على هذه البيانات لتحقيق نتائج أفضل.

للمزيد يمكنك الاطلاع على المقال التالي: هل إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات الخاصة بك؟

حلول وكالة 2P المتكاملة لمتجرك الإلكتروني

تتميز وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google) بتلبيتها لمعايير الجودة والعمل المهني الاحترافي، ما جعلها تحجز مكاناً لها في قائمة أفضل شركات التسويق الرقمي في الشرق الأوسط.

وتقدم لك 2P مجموعة متكاملة من الحلول لتنشيط تجارتك الإلكترونية، وتعمل على تنفيذ استراتيجيات التسويق الفعّالة التي تساعد موقعك التجاري على تحقيق النمو والازدهار، بداية من تصميم وتطوير الموقع مروراً بتحسين الظهور في محركات البحث، وإنشاء محتوى مفيد للمدونات، وليس انتهاءً بإدارة صفحات مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي.

ندعوك للتواصل مع وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، وبإمكانك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

إقرأ المزيد حول التجارة الإلكترونية

كتاب: التجارة الإلكترونية




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Samar Mansour

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    AzHlnY - ازهلني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 480

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    Hanan_M1991

    الرتبة: مشترك النقاط: 170

    Grade 4

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 286

    gh hh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    -15Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    خالد الحمراني

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Mohameed Hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    MOBI PLUS موبي بلس

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1515
    بالاضافة إلى 602 شخص آخر