المحتوى
ما هو جوجل ميرشنت Google Merchant Center
عبارة عن لوحة تحكم واحدة عبر الانترنت، حيث تدير الشركات عبر الانترنت مظهرها عبر جميع منتجات التجارة الإلكترونية من جوجل، وإجراء تغييرات على قوائمها عبر الانترنت حسب الحاجة.
الهدف الأساسي من Google Merchant Center، هو السماح للشركات بتحميل معلومات المنتج والحفاظ عليها، بما في ذلك الصور والأسعار، ليتم عرضها في عمليات البحث ذات الصلة في Google Shopping. يتكامل Google Merchant Center أيضاً، مع خدمات جوجل الأخرى، مثل Google My Business، للسماح بالإشراف القوي والتحكم في التسويق والتجارة الإلكترونية المستندة إلى جوجل.
أهمية Google Merchant Center
من خلال نقل نشاطك التجاري إلى Google Merchant Center، ستتمكن من إدارة جميع تفاعلات جوجل، وهذا يعود بالعديد من الفوائد:
- قوائم Google Shopping دقيقة: سيرى المشترين الذين يبحثون في Google، عن المنتجات عروض الأعمال بتنسيق يشبه الكتالوج، وهذا يزيد من ظهورك Visibility.
- تكامل Google Ads: يمكن ربط كل منتج في Google Merchant Center، بإعلانات محددة في Ads بسرعة وسهولة. يمكن أيضاً نشر تقنيات تجديد النشاط التسويقي لتذكير الزوار بالمنتجات التي تم عرضها مسبقاً.
- دعم Google Analytics: يمكن لمستخدمي Analytics إضافة شريحة مخصّصة خصيصاً لنتائج Google Merchant Center، والتي تحافظ على إحصائياتها منفصلة عن النتائج الأخرى.
- مراجعات المنتجات عبر الإنترنت: يتم دمج المراجعات العامة للمنتجات في قوائمها، مع ظهور تصنيفات النجوم الخاصة بها كجزء من القوائم. تحصل المنتجات ذات (4.5) و (5) نجوم على وضع تفضيلي.
- مسارات التحويل المباشرة لموقع الويب: يمكن نقل المشترين الذين ينقرون على القوائم العامة مباشرةً، إلى صفحة المتجر الخاصة بهم على موقع التجارة الإلكترونية.
- تكامل البحث المحلي من Google: يمكن أن تتضمن القوائم علامات جغرافية تُوجّه المشترين إلى المتاجر المحلية القريبة.
شروط التسجيل في قوقل ميرشنت
إنشاء Google Merchant Center يُعدّ عملية متعددة الخطوات، وهذا طبيعي نظراً لدمجها في العديد من مشاريع Google الأخرى، إليك خطوات وشروط التسجيل في جوجل ميرشنت:
- تحتاج حساب جوجل حالي واحد على الأقل، (يمكنك استخدام حساب Gmail، أو حساب Google My Business) على الرغم من أنه يمكن أيضاً تكوين Merchant Center لعمليات تسجيل دخول متعددة.
- تحتاج نشاط تجاري تم التحقق من معلوماته داخل جوجل، والذي يتطلب في حد ذاته الالتزام بالعديد من إرشادات جوجل.
- إدخال بيانات المنتج كاملة بتنسيق يمكن لـ جوجل قبوله، مثل ملفات (TXT) أو (XML) المُشتقّة من جداول بيانات Excel. من الممكن أيضاً، استيراد بيانات المنتج من منصة التجارة الإلكترونية الحالية.
- لتشغيل إعلانات Shopping، ستحتاج إلى ربط حسابك في Google Merchant Center بحسابك في إعلانات جوجل.
إقرأ المزيد: في خطوات بسيطة.. كيف تنشئ استراتيجيتك التسويقية بنفسك؟
كيفية التسجيل في Google Merchant Center
للتسجيل في قوقل ميرشنت عليك اتباع الخطوات التالية:
- أولاً: قم بإنشاء حساب في Merchant Center. عليك تقديم المعلومات الأساسية، مثل معلومات الاتصال والموقع.
- ثانياً: قم بالموافقة على شروط الخدمة.
- ثالثاً: قم بإعداد أدوار المستخدم الخاصة بك.
- رابعاً: انقر فوق رمز الأدوات، وأيقونة قائمة الإعداد [Gear] ثم انقر فوق معلومات العمل.
- خامساً: أدخل معلومات عملك:
- اسم النشاط التجاري.
- توفير عنوان مادي صالح.
- رقم الاتصال.
- الدعم الفني.
- مجال متجرك.
- عملية دفع آمنة.
- سادساً: في علامة التبويب “حول عملك About”، أدخل المعلومات المناسبة.
- سابعاً: تحقق من عنوان URL لموقع الويب الخاص بشركتك والمطالبة به. تأكد من أن عنوان URL يبدأ بـ (“http: //”) أو (“https: //”) وليس مَنفذاً أو جِزءاً أو عنوان IP.
- ثامناً: تأكّد من أن نشاطك التجاري يتبع إرشادات Merchant Center.
- تاسعاً: إدخال بيانات كل المنتجات كاملة مثل:
- معرّف منتج فريد.
- عنوان.
- رابط للمنتج على موقع الويب الخاص بك.
- السعر.
- رابط إلى صورة للمنتج.
- وصف.
- معلومات التوافر.
- الشحن.
للحفاظ على الحالة “نشطة” لمنتجاتك، وتشغيل الإعلانات بشكل مستمر، عليك إرسال بيانات المنتج كل 30 يوماً. كما يمكنك تحديث خلاصتك أربع مرات في اليوم. على الرغم من أنه يجب عليك القيام بذلك في كثير من الأحيان، إذا تغيّرت البيانات الموجودة في خلاصتك، ويشمل ذلك عند:- إضافة منتجات جديدة.
- إزالة المنتجات القديمة.
- ونفاد العناصر من المخزون.
- تغيّر الأسعار.
- بدء عملية بيع خاصة وما إلى ذلك.
إقرأ المزيد: دليلك لبناء الروابط الخلفية: 34 طريقة لبناء الرابط الوارد لتحسين محركات البحث (2-2).
كيفية ربط الموقع بـ Google Merchant Center للمزامنة التلقائية
ربط جوجل ميرشنت مع الووردبريس
تنفذ هذه الميزة المهمة عن طريق السماح لـ Google Merchant Center بجلب بيانات خلاصة المنتج المحدّثة وفقاً للجدول الزمني الذي تحدده، باتباع الخطوات التالية:
- جمع معرف العميل Client ID، وسر العميل Client Secret.
- احصل على معرف جوجل ميرشنت Google Merchant ID الخاص بك.
- مزامنة مدير موجز المنتج لـ WooCommerce مع Google Merchant Shop.
- جدولة المزامنة التلقائية.
ربط جوجل ميرشنت مع ال opencart
بعد ربط Google Shopping بإدارة OpenCart ستتمكن من:
- اكتساب المزيد من الرؤية، حيث يمكنك إعداد الحملات بشكل أسرع وأسهل.
- مزيد من الأتمتة، وبجهد أقل.
- مزامنة المنتج بسهولة، حيث يمكنك تحديد تفاصيل. وفئات جميع العناصر لمزامنتها مع حساب Merchant Center.
- إطلاق حملة تسوق فائقة السرعة، من خلال تحديد بلدك المستهدف، والميزانية اليومية، اللغة والعملة ليتم لتوزيع منتجاتك عبر الويب.
- التتبع والتحليل والتحسين، يمكن إلقاء نظرة عامة، وتتبع مرات الظهور، والنقرات، والتحويلات والأرباح.
ربط جوجل ميرشنت مع laravel
من خلال استخدام حزمة Google Shopping API، يتم تثبيت الحزمة واستخدامها.
ربط جوجل ميرشنت مع Magento
- الخطوة 1: إنشاء موجز المنتج Product feeds.
- الخطوة 2: أدخل البيانات الكاملة المطلوبة في المعلومات العامة.
- الخطوة 3: اِختر قالب التسوق من جوجل، XML.
- الخطوة 4: أدخل المعلومات في حقل جوجل التحليلي Google Analytic.
- الخطوة 5: حدد الشروط لتصدير الملفات.
- الخطوة 6: تكوين التسليم Delivery configuration.
- الخطوة 7: إنشاء لتصدير وتحميل الملفات.
إقرأ المزيد: إدارة كيفية ظهور منتجاتك في المتجر.
الخلاصة
يتيح لك Merchant Center إدارة كيفية ظهور منتجاتك في المتجر وعبر الإنترنت على جوجل. كما أنّ التكامل مع باقي المشاريع على جوجل، سيساعدك على تطوير أعمالك وزيادة وصولك إلى مئات الملايين من الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منتجات، مثل منتجاتك كل يوم ويبحثون عنها في جوجل، باتّباع الخطوات البسيطة المذكورة في هذا المقال يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح بسهولة وبسرعة.
المراجع