المحتوى
يُعدُّ تسويق النمو (Growth Marketing) طريقة مستدامة لتطوير الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة مستمرة في مختلف مقاييس الأداء الرئيسية. وتكمن أهمية العمل على تسويق النمو في التركيز على اِستراتيجية النمو بدلاً من محاولة تحقيق اِرتفاع سريع وواضح في عمليات التحويل أو الإيرادات.
لذلك، يحتاج مسوّق النمو إلى أن يكون مجهّزاً بأفضل المهارات والأدوات لتحسين الاِستراتيجيات، وتحقيق الأهداف. في هذه المقالة، نسلّط الضوء على (5) أدوات مفيدة في تسويق النمو يحتاجها كلّ مسوق.
أهمية استخدام أدوات تسويق النمو
توفّر أدوات تسويق النمو وسيلة لجمع وتحليل البيانات الضخمة. يُمكنك اِستخدامها للحصول على رؤى حول سلوك العملاء، وتفضيلاتهم، وتفاعلاتهم مع علامتك التجارية. تسهّل هذه المعلومات اِتّخاذ قرارات مستنيرة وتخصيص الجهود التسويقية للوصول إلى جمهورك المستهدف.
من خلال هذه الأدوات تستطيع تجزئة جمهورك بناءً على معايير مختلفة، مثل الديموغرافيا والسلوك والموقع. وعندما يتمكَّن المسوّقون من تحقيق هذا المستوى من التفصيل، يُمكنهم تقديم رسائل ذات صلة عالية، ومستهدفة إلى فئات محددة.
وفي بيئة الأعمال سريعة التغيّر، يُعدُّ التكيّف بسرعة مع الاِتّجاهات الناشئة أو التحوّلات في سلوك المستهلك أمراً ضرورياً. باِستخدام أدوات تسويق النمو، يُمكنك مراقبة مؤشّرات الأداء في الوقت الفعلي، وتعديلها بسرعة. ولا يمكن تحقيق هذا المستوى من السرعة والتأقلم باِستخدام أساليب التسويق التقليدية التي تعتمد على فترات زمنية طويلة وحملات ثابتة.
5 أدوات قوية لتسويق النمو
هناك العديد من الأدوات المستخدمة في تسويق النمو، وتنقسم إلى عدّة فئات بناءً على وظائفها الأساسية والهدف منها. فيما يلي نستعرض أبرز (5) من هذه الأدوات:
Zapier -1
يعدُّ من أفضل أدوات تسويق النمو لربط الأدوات وأتمتة تسويق النمو. يسهّل (Zapier) نقل البيانات بين المنصَّات، بغضّ النظر عن مدى معرفتك بالبرمجة. فهو يربط بين أكثر من (3000) منصّة مبيعات وتسويق مختلفة، ممَّا يجعله مثالياً لتسويق النمو.
كما يساعدك على إضافة حساب جديد تلقائياً إلى نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)، أو إعداد تسلسل بريد إلكتروني للمشتركين الجدد، أو إضافة عميل محتمل جديد إلى قائمتك.
وتكمن القوة الحقيقية له في ميزات الأتمتة. فتسويق النمو يتطلَّب اِختبار اِستراتيجيات جديدة وجمع البيانات، وتُبسِّط هذه الأداة العملية بشكل كبير.
التسعير: مجّاني لما يصل إلى (100) مهمّة في الشهر؛ وتبدأ الباقات المدفوعة من (19.99) دولاراً في الشهر.
2- Google Data Studio
هو عبارة عن أداة لإعداد تقارير البيانات وتصوّرها، والتي تسهّل قراءة البيانات وتحليلها ومشاركتها عبر لوحات تحكّم قابلة للتخصيص بالكامل.
ويأتي مزوّداً بالعديد من القوالب التي يمكنك اِستخدامها لإضفاء لمسة إبداعية على بياناتك. كما يتّصل بأكثر من (800) منصّة، ممَّا يمكِّنك التخلّص من عناء سحب البيانات يدوياً.
التسعير: المنصّة مجّانية. تتطلَّب بعض النماذج الدفع، ولكن تلك النماذج عادةً ما يتمّ إنشاؤها بواسطة مستخدمين آخرين، وليس من قبل جوجل.
3- Airtable
هي أداة لتنظيم خططك لتسويق النمو، وتتيح لك بناء منصَّة تعاونية متّصلة بالكامل وقابلة للتخصيص، حيثُ يُمكنك مشاركة الملفات والبيانات. كما أنَّه يتكامل مع العديد من الأدوات المختلفة، وسهل الإعداد للغاية.
التسعير: مجّاني لما يصل إلى خمسة مستخدمين، وتبدأ الخطط المدفوعة من (10) دولارات لكلّ مستخدِم.
4- Ahrefs
تُستخدم لتتبّع جهود تحسين محركات البحث وتحسين موقعك. إذا كان تحسين محركات البحث هو أحد أولويات اِستراتيجية تسويق النمو الخاصة بك، فأنت بحاجة إلى أداة قوية لتتبّع موقعك وتحسينه.
تُعدُّ (Ahrefs) إحدى أفضل أدوات تحسين محرّكات البحث المتوفّرة، حيثُ تقدّم:
- ميزة فحص الموقع لتحسين موقعك.
- تحليل تنافسي لمعرفة ما يقوم به منافسوك.
- البحث عن الكلمات المفتاحية للعثور على المصطلحات المفتاحية المهمّة واِستهدافها.
- اِستكشاف محتوى المنافسين.
- أداة تتبّع لمعرفة مكان تصنيف موقعك في النتائج بالنسبة للكلمات المفتاحية.
وتكمن قوّة هذه الأداة في توفيرها عدداً كبيراً من التقارير حول التصنيف والكلمات المفتاحية والمحتوى.
التسعير: تبدأ الباقات من (99) دولاراً شهرياً.
5- Woopra
هي أداة تحليلية للعملاء، يمكنك من خلالها تصوّر البيانات التفصيلية حول الاِحتفاظ بالعملاء والاِتجاهات وتقارير الرحلات.
كما تتيح أيضاً بالتكامل مع العديد من التطبيقات الأُخرى، وبناء مؤثّرات مخصَّصة، والحصول على إجراءات سريعة من خلال أتمتة الرؤى في الوقت الفعلي.
يُعدّ تحليل البيانات أمراً بالغ الأهمية عندما يتعلَّق الأمر بتحديد كيفية التفاعل مع جمهورك. من خلال منصّة جيّدة لتحليلات العملاء والتقارير التفصيلية، من الممكن تحديد مؤشّرات الأداء الرئيسية الجديدة لتحقيق النمو، وفهم جمهورك، ودفعهم في مسار التحويل باِستخدام الاِستراتيجية الصحيحة.
التسعير: لديها إصدار أساسي مجّاني يتضمّن العديد من الوظائف، ويكلّف الإصدار الاِحترافي (999) دولاراً شهرياً.
التحديات والأخطاء الشائعة في استخدام أدوات تسويق النمو
إنَّ التعرّف على المخاطر واِتّخاذ خطوات اِستباقية للتغلّب عليها؛ يُساعد في زيادة فعّالية مجموعة أدواتك. وفيما يلي أكثر الأخطاء شيوعاً:
- عدم فهم إمكانيات الأداة بشكل كامل. لذلك، اِستثمر الوقت في تعلّم ميزات الأداة ووظائفها، واِستفد من البرامج التعليمية والندوات عبر الإنترنت والوثائق الخاصة بالأداة.
- عدم تحديد أهداف ومؤشّرات أداء رئيسية واضحة قبل تنفيذ الأداة. من المهمّ أن تفهم بوضوح ما تريد تحقيقه وكيف ستقيس النجاح. وبالتالي، حدّد أهدافًا محدَّدة، مثل زيادة التحويلات أو تحسين معدَّلات فتح البريد الإلكتروني. سيتيح لك ذلك تقييم فعَّالية الأداة وتتبّع التقدّم نحو أهدافك.
- التغاضي عن جودة البيانات. تأكَّد من أنَّ البيانات التي تدخلها في الأداة دقيقة وموثوقة، وقم بمراجعة بياناتك وتدقيقها باِنتظام للحفاظ على سلامتها. سيؤدّي هذا إلى منع الرؤى المضلّلة أو الأتمتة غير الفعّالة بناءً على المعلومات الخاطئة.
الخلاصة
تلعب كلّ أداة من هذه الأدوات دوراً مختلفاً في اِستراتيجية تسويق النمو. يمكنك الاِستفادة من اِستخدام العديد من هذه الأدوات، أو ربّما جميعها، في مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك.
لاِختيار أفضل أداة من بينها، قم بتقييم السعر والميزات المتوفّرة عبر كلّ منصّة، واِختر الأداة التي تتناسب مع اِحتياجاتك.