المحتوى
تنمو العلامات التجارية في التجارة الإلكترونية بسرعة مذهلة، لكن (70%) منهم يفشل في ذلك. هل تعرف لماذا؟
لكل من يريد شرارة الانطلاق وبدء علامة تجارية مميزة، إليك دليل عملي بخطوات عملية للمسوقين والبزنس مان “business man”.
هنا إستراتيجية من 7 تكتيكات سوف تساعدك على النمو …
ولكن أولاً لنبدأ هذه المقالة ببعض المصطلحات التي من الضروري حفظها حتى لا تخلط بينها:
- مصطلح (Brand identity): هوية العلامة التجارية أو العناصر المرئية لعلامتك التجارية والطريقة التي يتعامل بها الناس مع علامتك التجارية وكل شيء عن عملك يختلف عن المنافسين.
- مصطلح (Branding): العلامة التجارية، هو عملية تصميم الشعار وإختيار اسم البراند وإستراتيجية الإعلان.
- مصطلح (Brand assets): يعني أصول العلامة التجارية، والعناصر التي يمكن التعرف عليها لتجسيد هوية الشركة من اللوجو والطباعة والوان العلامة التجارية.
- مصطلح (Brand awareness): الوعي بالعلامة التجارية، الذي يكون متواجد في جميع الحملات الإعلانية.
- ويعني سهولة تحديد العملاء لك أو إخراجك من المنافسة في سوق شرس.
- مصطلح (Brand positioning): تموضع العلامة التجارية، ما موقع علامتك التجارية بين المنافسين وكيف يراك العملاء.
- مصطلح (Brand promise): وعد العلامة التجارية.
- ما هو الشيء المختلف الذي نقدمه؟
- ما المشكلة التي سوف نحلها؟
- كيف شعورهم ومشاكلهم سوف تتغير معنا؟
- مصطلح (Brand voice and personality): صوت العلامة التجارية وشخصيتها في السوق وكيف تخاطب العملاء.
- مصطلح (Brand values): قيم العلامة التجارية. ما الذي نمثله؟
الآن وبعد أن اِنتهينا من النظري، فإنَّ فهمك لجميع المصطلحات يكفي حتي ننتقل إلى الجانب التطبيقي والعملي، كل علامة تجارية تختلف عن الأخرى لذلك اضبط ما يناسب لك.
1. النيتش والمنتج
لا يمكن البدء بإطلاق علامة تجارية دون اختيار النيتش يعني المجال الذي سوف تعمل به ونوع المنتج الذي سوف تبيعه أولاً.
وبالإعتماد على تفضيلاتك، تستطيع البدء بإختيار نيتش مخصص اولاً أو الانتقال إلى مرحلة البحث عن المنتجات الناجحة (Product Research).
فإذا كنت تريد البحث عن منتج مميز، لا تذهب إلى جوجل وتكتب “منتجات ناجحة للبيع”. بدلاً من ذالك قم بالذهاب إلى:
- سلة Salla
- زد Zid
- شوبيفاي Shopify
- امازون Amazon
- علي إكسبرس AliExpress
- استخدم @adspytool
- مكتبة إعلانات فيسبوك Facebook ads
- الهاشتاج في تيك توك TikTok
هذه الخطوة مهمّة جداً لذلك خذ وقتك الكافي بها. يسألني البعض كيف سوف نعرف هل هذا المنتج يعمل أو لا يعمل؟
وإجابتي هي الإختبار لقد أنفقت ميزانيات كبيرة على إجراء الاختبار لمعرفة هل المنتجات ناجحة أم لا لذلك عليك بالإختبار لنتقدم …
2. الجمهور والمنافسة
بمجرد إخبار العديد من العملاء المحتملين، حان الوقت لمعرفة ما تتعامل معه. مكتبة إعلانات فيسبوك مفتوحة الآن تستطيع التعرف على الإعلانات عالية الجودة والقيمة. لنستخدم البحث عن منتجات مشابهة لمنتجاتك وتحليل المنافسين. وتستطيع بعدها تجريب:
- أداة Keyword Planner
- أداة Google Trend
- أداة @semrush
- أداة @ahrefs
لمعرفة حجم البحث عن المنتج. حتى الآن إذا كانت الأمور جيدة ننتقل إلى الخطوة رقم 3.
3. الكتابة الإعلانية والصور
حان وقت العمل وتصميم أصول علامتك التجارية، إليك ما يجب فعله:
- لوحة الألوان الخاصة بعلامتك التجارية.
- خطوط العلامة التجارية.
- إسم الشركة أو العلامة التجارية.
- اللوجو.
- السلوجن يعني مثلاً شركة نايك “Just do it”.
- قالب الموقع.
- التصوير الفوتوغرافي.
- تصميم الباكجينج.
“لكن ليس التصميم فقط هو المهم، تحتاج قضاء المزيد من الوقت في كتابة الإعلانات” مثل:
- عرض بيع قوي مثل أفضل عرض ترويجي.
- عرض القيمة الحلول والفوائد.
- الشعار والسلوجن.
- أدلة المحتوى.
- نبرة صوت العلامة التجارية.
- كتابة الإعلانات لصفحات الهبوط.
- وصف المنتجات.
- كتابة الإعلانات لـ AD.
4. مجموعة العلامة التجارية والأدلة
لديك الآن منتجك واسم علامتك التجارية وشعارك وموقعك الإلكتروني والسلوغن وكل ما تحتاج لإطلاقه.
“للعلم تم إطلاق علامات تجارية بأقل من كل ما ذكرته بكثير”.
حتى أبسط الأمور، ضع كل ذلك معاً في كتاب إرشادات علامة تجارية واحد حتى يكون سهل الاِستخدام وبسيط للفهم. وسوف يساعدك على الوصول إلى أصول علامتك التجارية بأي وقت.
5. خطة العمل وإستراتيجية التسويق
حان الآن الوقت القوي والجزء غير الممتع في تطوير عملك وعلامتك التجارية وإستراتيجية التسويق.
في هذه المرحلة اِحسم أموراً مثل:
- عملك وخطتك المالية.
- قنوات السوشيال ميديا للاِستخدام.
- ميزانية الحملات الإعلانية والمنصات.
- الـ SEO والمدونة.
- صناع المحتوى والانفلونسرز.
- الايميل ماركتنج.
6. حافظ على الالتزام مع علامتك التجارية
تقريباً الآن بعد أن أصبحت جاهزاً للبدء مع التسويق والبيع، تذكر تطبيق علامتك التجارية في الممارسة العملية. لذلك وزع جهودك في جميع منصات التواصل الاِجتماعي في البداية واكتشف ما هو أفضل، ومن ثم ركز على واحدة أو اِثنين ويأتي ذلك بعد الاختبار. هذا سوف يجعلك لا تُنسى ويمكن التعرف عليك بسهولة.
يجب أن تجعل التواصل معك سهلاً، وكل تفاعل أمر طبيعي جداً مع علامتك التجارية. لا تنسى اِستخدام ألوان علامتك التجارية والخطوط الجذابة في جميع منصات التواصل الاِجتماعي وأظّهر بعض من شخصية علامتك التجارية.
7. شركاء العلامة التجارية أو السفراء
لا ينتهي تطوير علامتك التجارية وترقيتها عند نقطة البيع، ولكن يستمر لفترة طويلة وإلى الأبد. فالعلامة التجارية الرائعة تتابع وتبقى على اِتصال مع الزبون وتضمن خدمة عملاء رائعة وتحتفظ بعملائها. حتى تعمل على:
- تحويل الزوار إلى مشترين.
- والمشترين إلى عملاء مخلصين.
- والعملاء المخلصين إلى شركاء للعلامة التجارية.
7/ شركاء العلامة التجارية أو السفراء
لا ينتهي تطوير علامتك التجارية وترقيتها عند نقطة البيع يستمر لفترة طويلة وإلى الأبد
العلامة التجارية الرائعة تتابع وتبقى على اتصال مع الزبون وتضمن خدمة عملاء رائعة وتحتفظ بعملائها
— Alaa Alafsh (@alaalafsh) June 17, 2022