المحتوى
بينما أنتم تمرروّن وتتصفّحون صفحات التواصل الاجتماعي أو بعض المواقع الاِلكترونية، صادفتم أحد الشركات التي تقدِّم محتوى مميّز، يجعلكم تشترون منتجهم حتى وأنتم لا تحتاجونه؟ لكن حقيقةً المحتوى جذبكم ووجّه قراركم نحو الشّراء؟
هذا هو باِختصار تعريف المحتوى التسويقي.
تابعوا معي في هذا المقال المبسّط لتتعرّفوا بأسلوب شيّق كيف يمكنكم البدء برحلة المحتوى التسويقي والإبداع فيه!
أنواع المحتوى
المحتوى البيعي:
الهدف من هذا المحتوى، هو تحقيق مبيعات للجمهور المستهدف.
تسويق المحتوى:
يعمل هذا النوع على تقديم معلومات تفيد الجمهور، ونشرها على الموقع الخاصّ بالمنتج، أو منشور على أحد مواقع التواصل الاِجتماعي.
الأشكال التي يُكتب بها المحتوى التسويقي على سبيل المثال:
- المدونات.
- محتوى الفيديو.
- انفوجرافيك.
- منصات التواصل الاجتماعي.
- المؤثرون.
- البريد الإلكتروني.
- الكتب الإلكترونية.
- البودكاست.
بالتأكيد جميعكم الآن يتساءل كيف يمكنه كتابة محتوى تسويقي، ويحقق من خلاله أهدافه، سواءً ربح أو غيره.
المحتوى التسويقي له شروط بسيطة:
- أن يكون مؤثِّر.
- متميّز.
- مبني على حاجة الجمهور.
الآن بعد أن عرفتم الشروط والأشكال، تتساءلون هل بإمكاننا كتابة محتوى تسويقي جيّد مباشرةً؟بالطبع لا، هناك (4) قواعد يجب اِتّباعها:
قواعد كتابة المحتوى التسويقي (4 U’s):
- مفيد (Useful).
- ضروري (Urgent).
- مختلف أو فريد (Unique).
- عالي التحديد أو محدد (Ultra specific).
كيف تبدأ برحلة المحتوى التسويقي عمليّاً؟
في البداية اسأل نفسك 3 أسئلة:
- ما هو هدفك من كتابة هذا المحتوى؟
- من هي فئتك المستهدفة؟
- كيف ستعرض محتواك؟ (صورة، فيديو،…)
- من هم منافسيك؟
بعد الإجابة على هذه الأسئلة. أصبح بإمكانك إقناع العملاء وحثّهم على الشراء منك، ومعرفة المصطلحات والكلمات المفتاحيّة التي يستخدموها، والمشاكل التي يعانون منها، وبالتالي يمكنك تقديم الحلول لهم.
إليك أهمّ النصائح باِتّباعها، يمكنك النجاح في المحتوى التسويقي:
- ركِّز على الفائدة وليس المزايا.
عندما تطرح منتجاً، فقدّم الميزة الأساسية التي يحققّها للعملاء، بدلاً من الدخول في تفاصيل المزايا الخاصّة به.
على سبيل المثال، أنت تسّوق لـ “مكنسة ذكية، بدلاً من القول؛ توفِّر وقت أطول للراحة والعمل، تقوم بمهام التنظيف، يمكنك القول ببساطة واِختصار؛ “تُسهل حياتها”.
تخيّلوا معي في صورة الإعلان، امرأة تقوم بعملها في المنزل، والمكنسة في الأرض تنظفّ عنها.نكتب مثلاً:“ركِّزي على نجاحك ودعي المهام الأخرى لدايسون”.
بدلاً من:
“المكنسة تُنظِف بدلاً عنك، بدون أن تقومي بإمساكها”. - الكتابة بأبسط طريقة.
اِستخدم كلمات قليلة ولكن واضحة.مثل العبارة السابقة التي في الأعلى؛ “ركِّزي على نجاحك، ودعي المهام الأخرى لدايسون”.لا تستخدم شرح مطوَّل ومفصَّل عن طريقة عملها وفائدته. - اِستخدام كلمات مقنعة.
مؤثِّرة على الشخص مثل: ( الآن، أنتِ،خاص، نادر، أصلي).مثلاً نكتب: “خصم 25% لأجلك”.لاحظ هنا، خاطبنا العميل بشكل فردي، وأيضاً، أضفنا كلمة مقنعة مثل “خصم”. - تقديم قيمة مضافة للعميل.
هدية، أو صيانة، أو شيء إضافي مع المنتج .
نكتب مثلاً: ” اطلبيها الآن واحصلي على منظف اللافندر مجاناً”.
هنا قدمت للعميل، قيمة مضافة وهي المنتج المجاني.
سيكون الإعلان بصورته النهائية كما يلي: ” ركِّزي على نجاحك ودعي المهام الأخرى لدايسون” “خصم (٢٥٪) لأجلك” “اطلبيها الآن.. واحصلي على منظف اللافندر مجاناً”.
الخلاصة
كتابة المحتوى التسويقي مهارة رهيبة! ولكن تحتاج منك تدريب مستمر، وتطبيق عملي
ونصيحتي لكم؛
قوموا باِختيار منتج خارج منطقة راحتكم كل فترة، وجرّبوا أن تكتبوا عنه، حتى لو فشلتم مرة ومرتين أو أكثر، كرِّروا محاولاتكم، وبالتأكيد النجاح حليفكم.
لأيّ اِستفسار، ولمعلومات أكثر عن مواضيع متنوّعة بما يخصّ التسويق الرقميّ، يمكنكم متابعتي عبر تويتر، وإليكم رابط هذا الثريد في حسابي عبر تويتر.
وصل وصل المحتوى التسويقي وصل🔥
ندااااء لمسافري الرحلة الأخيرة من رحلات #إنطلاقة_كاتب والتي سيكون على متنها جميع الراغبين في تعلم "المحتوى التسويقي " .
قائد المركبة وأول الركاب 🚀 : @Heja_Market @3la_a5 @_iwriter @M_N_Alhelal @dr_umr pic.twitter.com/jAqmo4971b— حِجَى | تسويق (@Heja_Market) February 10, 2022