المحتوى
يُعدُّ تحليل ومراقبة منافسيك في منصَّات التواصل الاِجتماعي من أهمّ الأمور التي يجب عليك القيام بها إذا أردت التقدُّم عليهم وكسب حصَّة أكبر من السوق.
سأقدّم لكم في هذا المقال، (5) أدوات لتحليل ومراقبة المنافسين، بالإضافة إلى مزايا وتكلفة كلّ أداة.
إنَّ تحليل ومراقبة منصَّات التواصل الاِجتماعي أحد الأشياء الأكثر طلباً لتحليلها ومراقبتها لدى الناس، ولكن لماذا؟
لأنَّ هذه المنصَّات الاِجتماعية تربط المستخدمين بجمهورهم، وعند تحليل المنافسين على هذه المنصَّات يمكن معرفة ردّة فعل الناس تجاههم ونقاط ضعفهم ومزاياهم. بالإضافة إلى فهم اِستراتيجيَّتهم عبرها.
- متى يقومون بنشر المحتوى؟
- هل مستمرّون بالنشر أم ينشرون بشكل منقطع؟
- هل الجمهور متفاعل معهم؟
- ما هي الهاشتاقات التي يستخدموها؟
- ومن هم الشركاء المتعاونين معهم؟
والأهمّ من ذلك كلِّه، كيف يمكن مقارنة جهودكم مع جهودهم عبر هذه المنصَّات.
قبل الدخول في الحديث عن الأدوات، إذا كنت مبتدئاً أو ليس لديك ميزانيّة للاِستثمار في الأدوات، يمكنك البدء بشكل مجاني.
ولكن، كيف ذلك؟
من خلال إنشاء مستند والبحث يدويَّاً في حسابات منافسيك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، وكتابة الملاحظات والإجابات عن الأسئلة المطروحة. تقوم الأدوات تقريباً بنفس العملية، إلَّا أنَّها تساعد على تحسين الكفاءة وتوفير الوقت من خلال الأتمتة. وهناك أدوات مجَّانية سأذكرها لكم في هذا المقال.
أدوات تحليل منصات التواصل الاجتماعي
يرجى ملاحظة أنَّ ترتيب الأدوات عشوائي ولا يعني أنَّ الرقم (1) أفضل من رقم (3)، فهو مجرَّد ترقيم لتسهيل عملية القراءة.
1- Phlanx
وهي أداة متخصِّصة بتحليلات منصَّات التواصل، ويمكن اِستخدامها لتحليل نسبة التفاعل لحسابات معيَّنة عبر (6) منصَّات مختلفة.
كما توفّر أيضًا خواصاً لتحليل المنافسين وإنشاء التقارير المتعلِّقة بهم، وتقدِّم أداة بسيطة للـ (Social Listening).
تكلفة الاشتراك بها، هي (35$) شهرياً.
2- SocialBlade
من أقوى الأدوات وأفضلها، وتُستخدم لتحليل قنوات اليوتيوب، وتُساعد أيضاً في تحليل مجموعة واسعة من المنصَّات الأخرى، مثل:
- تويتر.
- اِنستقرام.
- فيسبوك.
- تيك توك.
باِختصار، بإمكانك اِستخدام هذه الأداة لتحليل المنافسين عبر جميع المنصَّات.
وتوفّر لك الأداة تحليلات دقيقة حول حسابات الشبكات الاِجتماعية، بما في ذلك معلومات عن التفاعلات والمتابعين. بالإضافة إلى توفير بيانات تاريخية عن الحساب (أي معلومات عن الحساب قبل أن تبدأ المراقبة). ولديهم أيضاً تطبيق وإضافة للمتصفِّح (Extension).
وهذه الأداة مجَّانية، ويتوفَّر اِشتراك للحصول على مزايا إضافية.
3- Facebook Ads Library
هذا موقع مجَّاني (100%) من شركة ميتا، تستطيع من خلاله إدخال اِسم منافسك ورؤية جميع الإعلانات النَّشطة التي ينشرها.
ويُمكن أن يساعدك هذا الموقع بشكل كبير في فهم كيفيّة إعلان منافسك عن نفسه، وتستطيع من خلال ذلك تحسين حملاتك الإعلانية للتفوّق على رسالته التسويقيَّة.
وهي أداة مجَّانية بالكامل.
4- Brand24
وهي أفضل أداة قمت بتجربتها للـ (Social Listening). حيثُ توفّر جميع المزايا التي توفّرها الأدوات مرتفعة السعر، ولكن بسعر منافس جدّاً. وتتميَّز بدعم فنِّي رائع.
يحتاج المستخدمين إلى بعض الوقت ليتكيَّفوا مع المنصَّة، ولكن بعد ذلك يُصبح اِستخدامها بسيطاً للغاية.
ولمن لا يعرف ما هو (Social Listening)، فهي أدوات تُتيح لك إضافة كلمات أو عبارات معيّنة تودّ مراقبتها. وتقوم بمراقبتها لك في منصَّات التواصل، فمثلاً يمكنك وضع اِسم شركتك أو اِسمك حتَّى، ثمَّ مراقبة ما يقوله الناس عنك.
كما يُمكن لهذه الأدوات التي تستخدم الذكاء الاِصطناعي تحليل مشاعر الأشخاص الذين يتحدَّثون عنكم، وتخبرك إذا كانت الآراء إيجابيّة، سلبيّة، أو محايدة.
وبالتالي، إذا كان لديك (100,000) تعليق يحتوي على اِسم شركتك، فمن غير المعقول أن تستطيع قراءتها وتحليلها كإنسان واحد، ولكن هذه الأدوات تُعطيك المعلومات الرئيسية.
أي يُمكن أن تخبرك إذا كانت سمعة شركتك تتدهور أو إذا اِزدادت شعبيَّتك فجأة. وإنَّ (Brand24) تُقدِّم لك كلّ ما سبق وأكثر، بالإضافة إلى تحليلات دقيقة للتعليقات التي تتحدَّث عن شركتك ومنافسيك.
ويمكن للأداة أن تقدِّم لك تحليلات حول أكبر الحسابات المؤثِّرة التي تفاعلَت معك أو مع منافسيك. ويمكنك بالتالي التعاون والشراكة مع هذه الحسابات. وتمتلك هذه الأداة العديد من المزايا المختلفة التي يمكنك اِِكتشافها عند اِستخدامها.
تبلغ تكلفة الاِشتراك بها (49$) شهرياً.
5- Vaizle
هي أداة مختصَّة في مراقبة وتحليل حسابات التواصل الاِجتماعي الخاصَّة بك وبمنافسيك، والمقارنة بينهم. تتوافق هذه الأداة مع المنصَّات الاِجتماعيَّة مثل تويتر واِنستقرام وفيسبوك.
بالإضافة إلى تحليل المنافسين، فإنَّ الأداة مفيدة لفهم جمهورك وتحسين جهودك عبر منصَّات التواصل.
يبلغ سعر هذه الأداة (39$) شهرياً، وتتوفّر فترة تجربة مدّتها (7) أيَّام.
الخلاصة
في الختام، إذا كان هذا المقال مفيداً لك، تسعدني متابعتك لي عبر تويتر، للحصول على المزيد من المعلومات حول التسويق الرَّقمي والتقنيَّة والرّبح من الإنترنت.
تحليل ومراقبة منافسيك في منصات التواصل الإجتماعي يعتبر من أهم الأمور اللي لازم تسويها إذا ودك تتقدم عليهم وتكسب حصة أكبر من السوق 🎯
🟦 تجد في هذا الثريد 🟦
• 5 أدوات لتحليل ومراقبة المنافسين 🔬
• مزايا وتكلفة كل أداة ✨@mkt_chess#أدوات_جوانا 🚀 pic.twitter.com/4MqxFmS3k2— جوانا طلال 👩🏽💻 (@Jwanaio) September 10, 2022