المحتوى
في سبعينيات القرن الماضي، اِبتكر (Bruce D. Henderson)، مؤسِّس مجموعة بوسطن الاِستشارية، (The Product Portfolio) المعروفة أيضاً باِسم (BCG Matrix)، أو (Growth-Share Matrix).
ما هي BCG Matrix؟
هي أداة تحليل اِستراتيجي، تُستخدم لتصنيف منتجات أو وحدات الأعمال الخاصة بشركة ما وفقاً لنموّها السوقي، وحصَّتها النسبية في السوق.
المتغيرات التي تؤثر على مصفوفة بوسطن
يعتمد هذا التحليل على فكرة أنَّ المنتجات تمرّ بمراحل مختلفة في دورة حياتها، ويجب إدارتها بطرق مختلفة اِستناداً إلى موقفها في المصفوفة. وتعتمد المصفوفة على متغيّرين هما:
1- الحصة السوقية market share
وهي نسبة العلامة التجارية أو حصَّتها في السوق.
على سبيل المثال: سوق الهواتف الذكية في عام (2018) إذا كان يبلغ حجمه (100) مليون دولار، ومبيعات هواتف الـ (iPhone) لسنة (2018) هي (60) مليون دولار. فإنَّ حصّة شركة آبل (Apple) من الهواتف المحمولة يبلغ (60%) من الحصة السوقية.
2- معدل نمو السوق market growth rate
وهو نسبة الزيادة في حجم السوق خلال فترة محدَّدة.
على سبيل المثال: نمو سوق السيارات من عام (2019) إلى عام (2020) هو (5%).
عناصر المصفوفة البوسطنية
تتألف المصفوفة البوسطنية من أربعة أشياء رئيسيّة، تمَّ تسميتها على أسماء مختلفة:
- النجوم (Stars): يُشير هذا الربع إلى المنتجات ذات النمو السريع والحصة السوقية الكبيرة. تستهلك هذه المنتجات الكثير من الموارد للحفاظ على نموّها، وتُعتبر النجوم مرحلة مهمّة للشركة؛ لأنَّها قد تتطوّر فيما بعد إلى النقد.
- السؤال (Question marks): يُعرف أيضاً بالمشكلة الصعبة أو الاِستفهامات. حيثُ إنَّ هذه المنتجات لديها نمو سوقي سريع ولكن حصة سوقية ضعيفة. إذا تمكَّنت الشركة من تحسين حصتها السوقية، فإنَّها قد تصبح نجمة، وإلا قد تتحوّل إلى (Dogs).
- النقد (Cash cows): يُشير هذا الربع إلى المنتجات التي تملك حصة سوقية كبيرة في سوق نموّها بطيء. وتتمتَّع هذه المنتجات بإيرادات ثابتة ومستقرّة، ويمكن اِستخدامها لتمويل منتجات أخرى ذات نمو أعلى.
- الكلاب (Dogs): يُشار بهذا الربع إلى المنتجات ذات الحصة السوقية المنخفضة في سوق نموّها بطيء. قد تكون هذه المنتجات غير ربحية، وتستهلك الموارد دون تحقيق عائد ملحوظ. وفي بعض الأحيان، تكون الأفضلية هي التخلّص من هذه المنتجات إذا لم تكن لديها فرصة واضحة للتحسن.
مثال لشركة Samsung على مصفوفة بوسطن – BCG Matrix
شركة سامسونغ (Samsung) هي تكتّل يتكوَّن من عدّة وحدات أعمال اِستراتيجية متنوّعة. حيثُ تقوم ببيع مجموعة متنوّعة من المنتجات مثل الهواتف والكاميرات وأجهزة التلفاز وأفران الميكروويف والثلاجات وآلات الغسيل، وحتَّى المواد الكيميائية والتأمينات.
تعتمد هذه الاِستراتيجية المؤسَّسية الذكية على توزيع المخاطر بين مجموعة واسعة ومتنوّعة من وحدات الأعمال.
وفي حالة حدوث أيّ مشكلة في صناعة معينة مثل صناعة الكاميرا، فإنَّه لا يزال من المحتمل أن تحصل سامسونج على تدفّقات نقدية إيجابية من وحدات الأعمال الأخرى في فئات المنتجات الأخرى. ممَّا يُساعد في التعامل مع النكسة المالية في مكان آخر.
ومع ذلك، عندما تتعلَّق الأمور بالمنتجات المتوازنة والمستقرّة في السوق، فإنَّه يتعيَّن على سامسونج اِتّخاذ قرارات حول توزيع الموارد المالية عبر جميع وحدات الأعمال.
ويمكن اِستخدام مصفوفة بوسطن (BCG Matrix)، التي تعتمد على حصة السوق النسبية ومعدَّل نمو السوق، لتحديد الأماكن التي يجب تخصيص المزيد من الموارد المالية لها، والأماكن التي يجب التخلّص منها. ويساعد ذلك سامسونج على تحسين أداء وحداتها وزيادة ربحيتها.
الخلاصة
هذه هي مصفوفة بوسطن بشكل عام. إذا أعجبك المقال، يمكنك متابعتي عبر حسابي في منصة (X) للاِطلاع على المزيد من المعلومات القيّمة.
✂️ مصفوفة بوسطن – BCG Matrix
🎌في سبعينيات القرن الماضي، ابتكر Bruce D. Henderson، مؤسس مجموعة بوسطن الاستشارية، The Product Portfolio (المعروف أيضًا باسم BCG Matrix، أو Growth-Share Matrix)،
وهي أداة تحليل استراتيجي تستخدم لتصنيف منتجات أو وحدات الأعمال الخاصة بشركة ما… pic.twitter.com/0RB1zvghCx
— أحمد | كاتب محتوى تسويقي ™️ (@Acontent_w) December 28, 2023