أهمية تصميم واختيار الشعار الصحيح في تحقيق نجاح العلامة التجارية

المفضلة القراءة لاحقاً

عندما تفكّر في إحدى العلامات التجارية الناجحة، فإنَّ أول ما يتبادر إلى ذهنك هو شعار العلامة، أليسَ كذلك؟

ولكن؛

  • ما هي أهمية هذا الشعار؟
  • وما هي بعض الأمثلة على الشعارات الناجحة والفاشلة؟

يُعدُّ الشعار هو الاِنطباع الأوّلي للعميل، ويمثّل التعبير المرئي الأساسي لهويَّة العلامة التجارية وقيمِها.

العوامل الرئيسة التي تساهم في جعل الشعار جذاباً

توجد عدَّة عوامل رئيسة تساهم في جعل الشعار جذَّاب وقوي:

1- البساطة

هي المفتاح للشعار الجذَّاب، حيثُ يتميَّز التصميم البسيط بالسهولة في التعرّف عليه، وغالباً ما يخلق جاذبية خالدة.

2- الملاءمة

يجب أن يمثّل الشعار الشركة أو العلامة التجارية، بحيث يربط الأشخاص بالعلامة التجارية بشكل فعَّال.

بعض الأمثلة على تصميمات الشعارات التي أضرت بسمعة الشركة

يعطي الشعار السيء صورة سلبية للعلامة االتجارية، ويؤثّر سلباً على سمعتها. وإليكم بعض الأمثلة:

1- شعار أولمبياد لندن

تعرَّض شعار أولمبياد لندن (2012)، لاِنتقاد واسع من قِبل مُتابعي البطولة،بسبب تصميمه الغريب والألوان المتوهّجة التي اِستُخدمت فيه.

أهمية تصميم واختيار الشعار الصحيح في تحقيق نجاح العلامة التجارية

 

2- شعار شركة Gap

أيضاً، تعرَّضت شركة (Gap) لردَّة فعل عنيفة من عملائها، بعد إعادة تصميم شعارها في عام (2010)، وسُرعان ما تمَّ اِستعادة الشعار السابق.

شعار شركة Gap 

 

3- شعار شركة Yahoo

كما تعرَّض تصميم شعار شركة (Yahoo) في عام (2013) لاِنتقادات حادة، حيثُ اِعتبر الكثيرون أنَّه يشبه الشعار السابق، ويفتقر إلى الاِبتكار.

أهمية تصميم واختيار الشعار الصحيح في تحقيق نجاح العلامة التجارية

 

بعض الأمثلة عن عمليات إعادة تصميم الشعارات الناجحة

1- شعار شركة Microsoft

قدمت شركة (Microsoft) شعارها الجديد الذي كان أكثر أناقة وبساطة، ويمثّل تطوّر العلامة التجارية مع التركيز على الحداثة والسرعة. وحظي التصميم الجديد بإشادة واسعة من المستخدمين والمصممين.

شعار شركة Microsoft

 

2- شعار شركة UPS

قامت (UPS) بإعادة تصميم شعارها، حيث تميَّز التصميم الجديد بدرع باللونين البني والأصفر:

  • إذ يُمثّل اللون البني الموثوقية والاِعتمادية الضروريين لشركة التوصيل.
  • فيما يوفّر اللون الأصفر التباين والطاقة للتصميم.

 

شعار شركة UPS

الخلاصة

باِختصار، يُعدّ تصميم الشعارات للعلامات التجارية من الأمور التي تتحكَّم في الصورة الذهنية عند الحديث عن هذه العلامات. فالشعار الجذَّاب والمناسب يتيح للمستهلكين التعرّف على العلامة التجارية بسهولة ويعزّز الاِنتماء لها. وبالمثل، يمكن أن يؤدّي التصميم السيّء للشعار إلى اِنخفاض الثقة بالعلامة التجارية وفقدان الجاذبيَّة لدى المستهلكين.

لذلك، يجب على الشركات والعلامات التجارية العمل على تصميم شعارات جيّدة تعكس ما تقدّمه العلامة التجارية، وتزيد من شعبيتها.

إذا وجدت هذا المقال مفيداً يمكنك متابعتي عبر تويتر لمزيد من الموضوعات المشابهة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Saeed Malki

    الرتبة: مشترك النقاط: 86

    محمد شافي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 655

    Husham Eisa Al Hag Mohammed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 762

    Yahya Darraj

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Nana Al

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 366

    ismael quraishi

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    مجتبى المشكور

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    محمد ال رزق

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 770

    azhar adam

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 597 شخص آخر