المحتوى
تعدّ الأدوات المساعدة في كتابة المحتوى؛
- مفيدة في توفير الوقت والجهد.
- وتساعد على تحسين جودة المحتوى، وزيادة فاعليّته.
وفي هذا المقال، سأقدّم لكم (Google Trends)، إحدى أهم هذه الأدوات.
ما هو Google trends؟
هو عبارة عن أداة مجانية يمكن اِستخدامها؛
- لتحديد الموضوعات التي يتردَّد صداها مع جمهورك المستهدف.
- وكذلك لإنشاء محتوى أكثر فعالية.
إليكَ بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها، وكيف يمكنك تنفيذها في جهودك التسويقية.
استخدامات Google Trends
هو أداة قائمة على الويب، تعرض اِتّجاهات البحث من قِبل المستخدمين على جوجل. يمكنك اِستخدامهُ للتعرُّف على:
- الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص.
- وقت البحث.
- ومعرفة كيف تطوَّرَ الطلب على البحث عن كلمات مفتاحيّة معيَّنة بمرور الوقت.
- كما يمكنك العثور على كلمات مفتاحيّة جديدة لعملك الخاص.
فوائد Google trends
إليكَ طرق الاِستفاده من هذهِ الأداة:
1- استفد ممّا يبحث عنه الناس
السبب الأكثر أهمية لاِستخدام (Google Trends)، هو معرفة ما يبحث عنه الأشخاص فيما يتعلَّق بعملك. واِستخدام هذه المعلومات لإنشاء محتوى مستهدف بعناية، يضمُّ كلمات مفتاحية مطلوبة لزيادة حركة المرور على موقع الويب.
إذا كنت تقوم حالياً بإنشاء محتوى بأحجام بحث منخفضة، فإنَّ إضافة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص بشكل متكرَّر. قد تسمح لموقع الويب الخاص بك بالترتيب الأعلى في نتائج البحث.
حيثُ أنَّه ليس هناك فائدة من الاِستثمار في المحتوى الذي لا يبحث عنه السوق المستهدف.
2- استخدم البحث والفلاتر بشكل مناسب
للعثور على النتائج الأكثر صلة، من المهمّ اِستخدام أدوات البحث وعوامل التصفية بشكل مناسب.
يمكن أن يساعد ذلك في إزالة البيانات غير ذات الصلة، والتأكُّد من أنَّ المعلومات التي تصل إليها لا تحتوي على معلومات غير صحيحة.
يمكنك أيضاً فصل اِتّجاهات تحسين محركات البحث حسب الفئة. يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على المعلومات التي تقدِّمها (Google Trends).
3- البحث عن الكلمه المفتاحية
مُخطَّط الكلمات المفتاحية من جوجل هو مصدر الاِنتقال للعثور على الكلمات المفتاحية، لجهود تحسين محركات البحث القادمة.
ولكن (Trends) يساعد في الكشف عن الكلمات المفتاحية المختلفة، والقيمة التي قد تُفتقد إذا تمَّ اِستخدام مخطَّط الكلمات المفتاحية فقط.
ولأنَّ الخوارزميات المستخدمة لإظهار الكلمات المفتاحيَّة المقترحة، مختلفة في كِلا التطبيقين. فقد ينتهي بك الحال بالعديد من الكلمات المفتاحيَّة الإضافية التي ربَّما قد تكون فاتتك.
4- توقعات القمم الموسمية
يتغيَّر عدد عمليات البحث عن كلمة مفتاحية بمرور الوقت.
- في حين أنَّ بعض الكلمات المفتاحية كلمات شائعة، ولكنَّها في النهاية تصبح عتيقة الطراز.
- فإنّ الكلمات المفتاحية الأخرى تشهد ذروة سنوية أو موسمية.
هناك أسباب أخرى قد تؤدِّي إلى وصول إحدى الكلمات المفتاحية إلى الذروة خلال أوقات معينة من العام.
يمكن أن يساعدك التنبُّؤ بالذروة الموسمية، على تطوير محتوى في الوقت المناسب. مثل منشورات المدوَّنة، قبل اِنتهاء الذَّروة هذهِ المرة.
5- تطوير المحتوى التفاعلي
إذا كنت تتحقَّق باِنتظام من البيانات الموجودة على (Google Trends) كجزء من اِستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. فيمكنك تطوير محتوى تفاعلي سريعاً اِستناداً إلى الموضوعات الشائعة.
على سبيل المثال؛
- وفاة أحد المشاهير فجأة.
- أو خروج أحد المنافسين بأحدث منتجاته.
إذا أنتجت شركتك منتج جديد، فسيكون من المهمّ للغاية، تطوير محتوى تفاعلي يسلِّط الضوء على المنتج وجاهزيَّتهِ لاِستخدام العملاء. حيثُ أنَّ توقيت تحديد هذا الاِتجاه سيكون في غاية الأهميّة.
في بعض الأحيان، يتسبَّب عدم وجود اِستجابة بالوقت المناسب في حدوث مشاكل أكبر من المشكلة الأوليَّة.
6- تحسين محتوى موقع الويب قبل الذروة الموسمية
في حال كنت تخطّط لتحسين صفحات موقع الويب، فمن الأفضل أن تفعل ذلك قبل فترات الذروة الموسمية.
إذا كانت إحدى الخدمات التي تقدّمها شركتك يتمّ البحث عنها كثيرا في رمضان. فإنَّ تحسين المحتوى بحلول شهر شعبان سيعطيها الفرصة لأداء أفضل ما لديها.
في حين أنَّه من الأفضل دائماً تحسين المحتوى في وقت أقرب. فإنَّ معرفة متى يكون من المرجّح أن يكون فعّالاً يمكن أن يساعدك في التخطيط وتحديد أولويات ما يجب الاِهتمام به أولاً.
7- تخطي الكتابة عن اتجاهات هابطة
باستخدام (Google Trends) يمكنك معرفة متى تصبح الكلمات المفتاحية أقلّ شيوعاً.
يمكنك تخطّي كتابة المحتوى حول الاتجاهات (الترند) الهابطة. حيثُ من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الموضوعات ذات الصلة التي يمكنك الكتابة عنها للحصول على أفضل أداء من اِستثمارك.
يمكن أن يوفّر لك هذا الوقت والكثير من الجهد، الذي كان من الممكن أن تنفقه على تطوير محتوى أقلّ فعالية.
8- تحديد المناطق الجغرافية التي تحتاج إلى خدماتك
غالباً ما يتم التغاضي عن تكتيك (Google Trends). وهو القدرة على تحديد المجالات التي تحتاج إلى خدماتك، والاِستثمار في الحملات التي تستهدف تلك المناطق بشكل مباشر.
إليكَ مثالاً بسيطاً:
إذا رأيت الملايين من عمليات البحث عن العطور في أبها كل شهر، فهناك فرصة جيَّدة لعدم وجود مصدر جيد للعطور هناك.
إذا كانت شركتك تبيع العطور من خلال منصَّة للتجارة الإلكترونية. فقد يكون من المنطقي اِستثمار بعض المال والوقت في الحملات الإعلانية المستهدفة جغرافياً والمدوَّنات التي تركِّز على أبها.
9- تحسين اِستراتيجية الفيديو الخاصة بك
نظراً لأنَّ جوجل تمتلك يوتيوب. يمكنكَ العثور على الكثير من المعلومات حول ما هو ملائم على النظام الأساسي لإنشاء اِستراتيجية يوتيوب الخاصّة بك.
يفضِّل العديد من الأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو، ولكن إنشاء محتوى ذي صلة يُعدُّ طريقة جيَّدة للاِستفادة من كليهما.
- إذا كان هناك شيء ما شائع على اليوتيوب، فقد يكون ذلك بمثابة منشور مدوَّنة ممتاز على موقع الويب الخاص بك.
- وإذا حظيَ موضوع منشور في مدوَّنة باِهتمامٍ كبير، فيُمكنك التفكير في إنشاء نسخة فيديو على اليوتيوب.
الخلاصة
سواء كنتَ صاحب عمل أو مدير تسويق أو كاتباً مستقلّاً. فإنَّ (Google Trends) هي أداة مجانية، سهلة الاِستخدام لتحسين اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك.
حيثُ يمنحك النظام الأساسي توجيهاً بشأن:
- أفكار الكلمات المفتاحية.
- والقمم الموسمية.
- والاِهتمامات المستقبلية.
للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى متابعة حسابي في تويتر
https://twitter.com/ALSMANI_GMR14/status/1390720993459646467