المحتوى
أقدّم لكم في هذه المقالة، (15) درساً في التسويق الإلكتروني. والتي اِكتسبتها خلال فترة عمل تزيد عن (10) سنوات في مجال التسويق الرَّقمي.
1- الترويج
لن يقوم الناس بالقدوم إليك لكونك قمت ببناء مشروع فقط. لذلك فإنَّ الترويج والتركيز المستمرّ على العملاء المستهدفين هو الحلّ لتعريفك إلى الناس. فحتَّى أفضل المنتجات تفشل بدون التوزيع الجيِّد على عدّة منصَّات.
2- تحديد التمركز
يُعدُّ تحديد التمركز هو مفتاح المنتج، حيثُ يتمثَّل في ملائمة المنتج للسوق المستهدف. وعليه، فإنَّ قرار تحديد تمركز منتجك هو القرار الأهمّ في تطوير المنتج وتسويقه.
3- البحث العضوي
أو ما يُعرف بالبحث الطبيعي، وهو أفضل نوع من حركة الزيارات إلى مشروعك. حيثُ يُعدُّ إرضاء نيّة البحث وتلبية اِحتياجات الجمهور هو العامل الأهمّ في ترتيب مشروعك على المدى الطويل.
4- التوسع التدريجي
يجب اِكتشاف قناة توزيع واحدة في كل مرَّة، والتوسّع التدريجي بدلاً من محاولة الاِنتشار في كل مكان بسرعة.
5- التحدّث إلى عملائك بكثرة
تحدَّث إلى عملائك بقدر ما تستطيع، لأنَّ ما يريدونه بشدَّة هو غالباً شيء لا يمكنك رؤيته بسهولة.
لِذا، حاول معرفة ما يريدون دائماً من أسئلتهم المتكرّرة والإجابة عليها بطريقة تناسب مشروعك، لتحسين تجربتهم وزيادة رضاهم.
6- الإعلانات المدفوعة
تُعدُّ الإعلانات المدفوعة أفضل طريقة للتوسّع في التسويق. ولكنَّ الإبداع والكتابة والتجارب هي العوامل التي ستُحدِّد ما إذا كانت حملتك الإعلانية ستكون مربحة أم لا.
7- القيمة الدائمة للعميل (LTV)
حاول دائماً العمل على رفع القيمة الدَّائمة للعميل (lifetime value) وتحسينها. حيثُ تعتمد الأعمال الناجحة على الاِحتفاظ بعملائها.
8- التركيز على الأساسيات
في التسويق الإلكتروني، يجب التركيز على الأساسيَّات، وعدم الاِنشغال بالأشياء التي تمنح جرعة سريعة من السعادة. لأنَّه يشبه سباق الماراثون وليس العدو السريع.
9- استراتيجية جيدة للنمو
يُساعد الاِهتمام بعملية الإطلاق في تحقيق النجاح، ولكن يُمكن أن يكون مبالغ به قليلاً. بدلاً من ذلك، يجب الاِستثمار في اِستراتيجية نمو جيّدة وقابلة للتكرار.
10- تجربة استراتيجيات جديدة
قد يتوفَّر المال إذا قمت بتجربة تكتيك جديد لفترة معيَّنة. ولكن يبقى الترويج عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالعمولة فعَّالين، على الرُّغم من أنَّهما يتطلبان أرقاماً كبيرة من حيث الوصول إلى الجمهور.
11- تحديد الأولويات في تطبيق التكتيكات التسويقية
يصعُب تطبيق جميع التكتيكات في نفس الوقت، لذلك يجب تحديد الأولويات وتوزيعها على فترات مختلفة. مثل توزيعها على مواسم أو تطبيقها على فترتين متتاليتين.
12- الجمع بين المهارات
كمسوّق إلكتروني، تحتاج إلى اِمتلاك مهارتين معاً لتكون أفضل وأسرع. مثل الجمع بين المهارات الرَّقمية والتصميم، ولكن تحتاج أيضاً إلى كاتب محتوى لمساعدتك.
وعبر السنوات، ستتكوَّن لديك صورة أكبر عن المهارات التي تحتاج إليها. حتَّى وإن لم تكن متخصّصاً في أحد التكتيكات أو أكثر، ستحتاج إلى اِكتساب مهارات جديدة تدعمك في عملك.
13- الاستراتيجية والخطة نصف العمل
جهّز أفضل الاِستراتيجيَّات والخطط التي يمكنك أنت وفريقك تكرارها، في قوائم (Checklists).
14- المجال في تجدد متسارع
يشهد مجال التسويق الإلكتروني تجديداً مُتسارعاً. حيثُ أنَّك إذا لم تكن تتابع آخر أخبار التسويق الإلكتروني خلال ال (10) سنوات الماضية بشكل دوري، فسيصعُب عليك النمو والاِستمراريَّة في هذا المجال. وتبقى مثلاً في عام (2016) حتَّى الآن.
15- التعاون مع الفريق
من المهمّ دائماً محاولة إيصال المعلومات إلى الزملاء الذين لا يفهمونها بشكل جيد. لأنَّ نجاح مشغِّل العمليات مُرتبط بنجاحِك.
كما يضمن تعاونك مع كامل الفريق نجاح الاِستراتيجية والخطّة وتحقيق الأهداف المرجوّة.
الخلاصة
يمكنكم متابعة المزيد من تجاربي، بالإضافة إلى الكثير من المحتوى المفيد عبر حسابي في تويتر.
ثريد ؛
١٥ درس تعلمته من العمل ١٠ سنوات كمسوّق رقمي:
👇
— عبدالرحمن آش ⚡ (@AshAutomate) April 26, 2021